المملكة العربية السعودية
وزارة التعليم العالي
جامعة الملك سعود
عمادة الدراسات العليا
قسم وسائل وتكنولوجيا التعليم
أثر استخدام برنامج تدريبي مقترح لمعلمات التربية الفنية على تنمية مهارات استخدام الحاسوب في تدريس التصميم الفن
إعداد: ريم بنت عبد الرحمن بن إبراهيم آل مبارك
إشراف الأستاذ الدكتور/ صالح بن مبارك الدباسي
رئيس قسم وسائل وتكنولوجيا التعليم
الفصل الدراسي الأول
١٤٢٧ ه – ١٤٢٦
ملخص الدراسة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على سيد المرسلين،،، وبعد
عنوان الدراسة: أثر استخدام برنامج تدريبي مقترح لمعلمات التربية الفنية على تنمية مهارات استخدام الحاسوب في تدريس التصميم الفني.
مشكلة الدراسة: لقد تحددت مشكلة الدراسة في محاولة بناء برنامج تدريبي مقترح لإكساب معلمات التربية الفنية بعض المهارات الأساسية والإبتكارية في تدريس التصميم الفني
أهداف الدراسة:
١- تعرف أثر البرنامج التدريبي المقترح في إكساب معلمات التربية الفنية بالمرحلة الثانوية - بعض المهارات الأساسية والابتكارية في تدريس التصميم الفني.
٢- تحديد المهارات الأساسية التي يساعد البرنامج المقترح في إكسابها لمعلمات التربية الفنية بالمرحلة الثانوية.
٣- تحديد المهارات الابتكارية التي يساعد البرنامج المقترح في إكسابها لمعلمات التربية الفنية بالمرحلة الثانوية.
وقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية:
١- أن نموذج التصميم المقترح من قبل الباحثة مناسب لتصميم البرامج التدريبية وخصوصا بًرامج تدريب المعلمات على الحاسوب في مجال التصميم الفني.
٢- وجود فرق ذا دلالة إحصائية بين نتائج الإختبار التحصيلي البعدي للمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح نتائج الإختبار البعدي للمجموعة التجريبية وهذا يشير إلى أثر البرنامج التدريبي في تدريب المعلمات وإكسابهن المهارات الأساسية لاستخدام الحاسوب في تدريس التصميم الفني.
٣- من أراء المحكمين يتم استنتاج أن المهارات الأساسية في تصاميم المعلمات لها متوسط حسابي عام يبلغ ( ٢,٥٣ ) ويدل ذلك على أن المحكمين موافقين على أن المهارات الأساسية موجودة في تصاميم المعلمات والارتفاع النسبي للانحراف المعياري العام لمحور لإجابات والذي بلغ ( ٠,٤٩ ) يدل على التشتت في الإجابات
٤- أثر البرنامج التدريبي في تنمية الابتكار لدى المعلمات حيث أظهرت النتائج وجود فرق ذا دلالة إحصائية عند درجة حرية ( ٢٩ ) ومستوى دلالة ( ٠,٠٠٨ ) وهو أصغر من ( ٠,٠٥ ) بين نتائج الاختبار البعدي للمجموعة التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية مما يدل على أثر البرنامج التدريبي في تنمية المهارات الإبتكارية .
وفي ضوء الخلفية النظرية للدراسة، وإجراءات تنفيذها، وما خلصت إليه من نتائج قدمت الباحثة عدد من التوصيات:
١- الإستفادة من البرنامج التدريبي في مجال تدريب المعلمات على دمج الحاسوب في تدريس التصميم الفني والذي أثبت أثره كما ظهر في نتائج الدراسة.
٢- ضرورة إدخال الحاسوب في مجال التربية الفنية وذلك لتشجيعه المتعلمين على الابتكار وتوفيره للوقت والجهد والتكاليف المادية بالإضافة إلى ما يمتز به من التشويق والإبهار لأدواته العديدة وحلوله لانهائية.
٣- الاستفادة من البرامج التطبيقية في إعداد دروس التربية الفنية لسهولة استخدامها وإمكانية توظيفها في مجالات فنية عديدة.
٤- دعم الابتكار لدى المعلمات بشكل عام ولدى معلمات التربية الفنية بشكل خاص من خلال التدريب على أساليبه مما ينعكسبدوره على العملية التعليمية وعلى الطالبات.
وقد خلصت الدراسة إلى عدد من المقترحات هي:
١- إجراء دراسات تجريبية تهتم بتصميم برامج تدريبية وقياس أثرها على المعلمات في المواد المختلفة ولمراحل مختلفة.
٢- إجراء دراسات تجريبية تهتم بتصميم برامج تدريبية حاسوبية تتناول مجالات فنية أخرى.
٣- إجراء دراسات تجريبية تتناول برامج تدريبية حاسوبية وتستخدم برامج فنية أكثر تعقيد امن برنامج لفوتوشوب .(Photoshop)
٤- إجراء دراسات تجريبية تقيس أثر الحاسوب في تنمية الابتكار في مواد أخرى ولمراحل مختلفة.
٥- إجراء دراسات مشابهة لهذه الدراسة وتطبيقها على عينتين ذوات تفاوت في السن وبالتالي مقارنة نتائجهم.
وزارة التعليم العالي
جامعة الملك سعود
عمادة الدراسات العليا
قسم وسائل وتكنولوجيا التعليم
أثر استخدام برنامج تدريبي مقترح لمعلمات التربية الفنية على تنمية مهارات استخدام الحاسوب في تدريس التصميم الفن
إعداد: ريم بنت عبد الرحمن بن إبراهيم آل مبارك
إشراف الأستاذ الدكتور/ صالح بن مبارك الدباسي
رئيس قسم وسائل وتكنولوجيا التعليم
الفصل الدراسي الأول
١٤٢٧ ه – ١٤٢٦
ملخص الدراسة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على سيد المرسلين،،، وبعد
عنوان الدراسة: أثر استخدام برنامج تدريبي مقترح لمعلمات التربية الفنية على تنمية مهارات استخدام الحاسوب في تدريس التصميم الفني.
مشكلة الدراسة: لقد تحددت مشكلة الدراسة في محاولة بناء برنامج تدريبي مقترح لإكساب معلمات التربية الفنية بعض المهارات الأساسية والإبتكارية في تدريس التصميم الفني
أهداف الدراسة:
١- تعرف أثر البرنامج التدريبي المقترح في إكساب معلمات التربية الفنية بالمرحلة الثانوية - بعض المهارات الأساسية والابتكارية في تدريس التصميم الفني.
٢- تحديد المهارات الأساسية التي يساعد البرنامج المقترح في إكسابها لمعلمات التربية الفنية بالمرحلة الثانوية.
٣- تحديد المهارات الابتكارية التي يساعد البرنامج المقترح في إكسابها لمعلمات التربية الفنية بالمرحلة الثانوية.
وقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية:
١- أن نموذج التصميم المقترح من قبل الباحثة مناسب لتصميم البرامج التدريبية وخصوصا بًرامج تدريب المعلمات على الحاسوب في مجال التصميم الفني.
٢- وجود فرق ذا دلالة إحصائية بين نتائج الإختبار التحصيلي البعدي للمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح نتائج الإختبار البعدي للمجموعة التجريبية وهذا يشير إلى أثر البرنامج التدريبي في تدريب المعلمات وإكسابهن المهارات الأساسية لاستخدام الحاسوب في تدريس التصميم الفني.
٣- من أراء المحكمين يتم استنتاج أن المهارات الأساسية في تصاميم المعلمات لها متوسط حسابي عام يبلغ ( ٢,٥٣ ) ويدل ذلك على أن المحكمين موافقين على أن المهارات الأساسية موجودة في تصاميم المعلمات والارتفاع النسبي للانحراف المعياري العام لمحور لإجابات والذي بلغ ( ٠,٤٩ ) يدل على التشتت في الإجابات
٤- أثر البرنامج التدريبي في تنمية الابتكار لدى المعلمات حيث أظهرت النتائج وجود فرق ذا دلالة إحصائية عند درجة حرية ( ٢٩ ) ومستوى دلالة ( ٠,٠٠٨ ) وهو أصغر من ( ٠,٠٥ ) بين نتائج الاختبار البعدي للمجموعة التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية مما يدل على أثر البرنامج التدريبي في تنمية المهارات الإبتكارية .
وفي ضوء الخلفية النظرية للدراسة، وإجراءات تنفيذها، وما خلصت إليه من نتائج قدمت الباحثة عدد من التوصيات:
١- الإستفادة من البرنامج التدريبي في مجال تدريب المعلمات على دمج الحاسوب في تدريس التصميم الفني والذي أثبت أثره كما ظهر في نتائج الدراسة.
٢- ضرورة إدخال الحاسوب في مجال التربية الفنية وذلك لتشجيعه المتعلمين على الابتكار وتوفيره للوقت والجهد والتكاليف المادية بالإضافة إلى ما يمتز به من التشويق والإبهار لأدواته العديدة وحلوله لانهائية.
٣- الاستفادة من البرامج التطبيقية في إعداد دروس التربية الفنية لسهولة استخدامها وإمكانية توظيفها في مجالات فنية عديدة.
٤- دعم الابتكار لدى المعلمات بشكل عام ولدى معلمات التربية الفنية بشكل خاص من خلال التدريب على أساليبه مما ينعكسبدوره على العملية التعليمية وعلى الطالبات.
وقد خلصت الدراسة إلى عدد من المقترحات هي:
١- إجراء دراسات تجريبية تهتم بتصميم برامج تدريبية وقياس أثرها على المعلمات في المواد المختلفة ولمراحل مختلفة.
٢- إجراء دراسات تجريبية تهتم بتصميم برامج تدريبية حاسوبية تتناول مجالات فنية أخرى.
٣- إجراء دراسات تجريبية تتناول برامج تدريبية حاسوبية وتستخدم برامج فنية أكثر تعقيد امن برنامج لفوتوشوب .(Photoshop)
٤- إجراء دراسات تجريبية تقيس أثر الحاسوب في تنمية الابتكار في مواد أخرى ولمراحل مختلفة.
٥- إجراء دراسات مشابهة لهذه الدراسة وتطبيقها على عينتين ذوات تفاوت في السن وبالتالي مقارنة نتائجهم.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري