تطبيقات تصميم التدريس.. Topic2
Seq1 :st
تصميم التدريس هو ذلك العلم التطبيقي من علوم التدريس، الذي يعنى بتوصيف القواعد والمبادئ والإجراءات وتخليق النماذج اللازمة لتصميم وتخطيط منظومات التدريس، ويشير مصطلح تصميم التدريس إلى العملية المنظمة المتصلة بتطبيق مبادئ التدريس والتعلم في التخطيط للمواد والأنشطة التدريسية، أو هو عملية منهجية أو منظومية لتخطيط منظومات التدريس لتعمل بأعلى درجة من الكفاءة والفاعلية، لتسهيل التعلم لدى الطلاب، وعادة ما يستعان لإنجاز هذه العملية بما يسمى بمخططات التدريس.
أهمية تصميم التدريس:
أولا: بالنسبة للمعلم: يساعده في تحديد الأهداف التي يود أن تتحقق عند طلابه. يوجه المعلم في تنظيم النشاطات ويبعده عن التخبط في تنفيذها. يساعد المعلم في توزيع الوقت بشكل متوازن. يساعد المعلم في اختيار الأساليب والوسائل والنشاطات المناسبة. يمكن المعلم من الاستفادة من الوقت المتاح بشكل أمثل. يمكن المعلم من التقويم السليم لطلابه والحصول على التغذية الراجعة. يجعل المعلم أكثر ثقة بنفسه وأقل شعورا بالاضطراب.
ثانيا: بالنسبة للمتعلم: يساعد الطالب في تنظيم وقته في الدراسة، وتوزيعه بحسب الأهمية المعطاة للأهداف والمحتوى. يجعل الطالب أكثر قدرة على الاستيعاب؛ وذلك لأن المادة تكون منظمة له. يزيد من دافعية الطالب للتعلم. يكتسب الطلاب اتجاهات إيجابية نحو المعلم وذلك لأن المعلم المنظم يترك انطباعا حسنا عن نفسه لدى طلابه. يتأثر الطالب بالجوانب الإيجابية للمنهج الخفي عند معلمه فيكتسب عادات سليمة تساعده في حياته. مثل: التنظيم وتقدير أهمية الوقت واستغلاله بشكل أمثل.
عناصر تصميم التدريس:
العنصر الأول: هو المحتوى.
العنصر الثاني: هو مواد التدريس.
العنصر الثالث: هو النشاط، وهو يعبر عما سوف يعمله المعلم والطلاب خلال تنفيذ التدريس.
العنصر الرابع: هو الأهداف.
العنصر الخامس: وهم الطلاب وخصائصهم وقدراتهم وميولهم.
العنصر السادس: هو المحيط الاجتماعي والثقافي للتدريس، ويهتم هذا العنصر بإدارة الموقف التدريسي والتفاعلي، والمناخ الاجتماعي والانفعالي الذي ييسر التعليم.
تحليل المحتوى التدريسي:
إن عملية تحليل المحتوى تمثل إحدى الكفايات التدريسية المهمة، المتطلبة للتخطيط الجيد لعملية التدريس والتعليم، وتهدف إلى تحديد العناصر الأساسية للتعلم من معارف ومهارات واتجاهات. تجنب المعلم العشوائية في التدريس. ترفع من مستوى الثقة في اختياره لإستراتيجيات التدريس. تمكنه من جميع عناصر الموضوع. العمليات الفرعية لمعالجة محتوى التدريس. التعرف المبدئي على المحتوى. تقويم المحتوى وتنقيحه. تحليل المحتوى. انتقاء مفردات المحتوى ذات الأولوية في التدريس. تنظيم تتابع المحتوى. إعداد المحتوى في صورته النهائية. تنظيم محتوى التدريس.
والسؤال الآن: كيف يتم تنظيم المحتوى التدريسي؟ يحتاج إتمام هذا التنظيم إلى توفر أمرين هما: وجود قائمة بمفردات التدريس، تبني أحد توجهات تنظيم المحتوى وتوظيفه في تنظيم تتابع المحتوى، وعلى مصممي التدريس اختيار أحد التوجهات التالية: التوجه الهرمي. التوجه التفصيلي. التوجه النمائي. التوجه الزمني. التوجه التتابعي.
تحديد الأهداف التدريسية:
تعتبر هذه المهارة من أهم المهارات في تصميم وتخطيط التدريس؛ فعليها تقوم بقية عناصر التخطيط بل تقوم عملية التنفيذ والتقويم، وهي عملية تجيب عن السؤال التالي: لماذا ندرس؟ وبالتالي فالأهداف التدريسية هي المخرجات المتوقعة للتدريس، سواء أكان مقررا دراسيا أو برنامجا دراسيا أو وحدة دراسية، وينبغي أن تكون الأهداف جيدة الصياغة مناسبة لخصائص المتعلمين، تعمل على تحقيق الأهداف الأساسية للمادة الدراسية. تتناول الجوانب الثلاثة: المعرفية والمهارية والوجدانية. تعطي أولويات للأهداف التي تركز على النتائج الأساسية. تتكامل الأهداف مع غيرها بحيث ترتبط بموضوع المحتوى محل التدريس. يصف الهدف الأداء المتوقع من الطالب أن يقوم به بعد الانتهاء من عملية التدريس، وهو يصف ما يعمله وليس ما يشعر به أو يفكر فيه.
ومن خصائص الأهداف السلوكية: أن يصف السلوك الفعلي للطالب بفعل مضارع مثل: يكتب يقرأ يرسم إلى آخره. يجب أن يكون الفعل المضارع قابلا للملاحظة والقياس. يجب أن يتضمن الهدف وصفا لشروط أداء السلوك إذا كانت عنصرا أساسيا من الهدف تساعد في تحقيقه. أن ينطوي الهدف على محك أو معيار للحكم على درجة تحقق الهدف. أن تكون الأهداف واضحة محددة وواقعية. أن تكون الأهداف بسيطة مكونة من سلوك واحد فقط مثل أن نقول: أن يرسم التلميذ خطة يقوم بها في حياته العملية، أو أن نقول: أن يتعلم التلميذ مبادئ الأخلاق الحسنة. أن تكون الأهداف مصاغة بمستوى متوسط من العمومية، فلا تكون عامة جدا ولا تكون خاصة جدا. أن تتضمن الأهداف السلوكية إشارة إلى المحتوى أو الموضوع المراد تدريسه.
النشاط
لكي تعمّق فهمك لهذا الدرس، قم بهذا التدريب.
ضع علامة (√) أمام العبارة الصحيحة، وعلامة (×) أمام العبارة الخاطئة:
1- يستعان في تصميم التدريس بما يسمى بمخططات التدريس.
2- تصميم التدريس يجعل المعلم أكثر ثقة بنفسه وأقل شعورا بالاضطراب.
3- تصميم التدريس يجعل الطالب أكثر قدرة على الاستيعاب
4- من خصائص الأهداف السلوكية أن تكون مكونة من سلوك واحد فقط.
الإجابات النموذجية:
1- (√).
2- (√).
3- (√).
4-(√).
Seq1 :st
تصميم التدريس هو ذلك العلم التطبيقي من علوم التدريس، الذي يعنى بتوصيف القواعد والمبادئ والإجراءات وتخليق النماذج اللازمة لتصميم وتخطيط منظومات التدريس، ويشير مصطلح تصميم التدريس إلى العملية المنظمة المتصلة بتطبيق مبادئ التدريس والتعلم في التخطيط للمواد والأنشطة التدريسية، أو هو عملية منهجية أو منظومية لتخطيط منظومات التدريس لتعمل بأعلى درجة من الكفاءة والفاعلية، لتسهيل التعلم لدى الطلاب، وعادة ما يستعان لإنجاز هذه العملية بما يسمى بمخططات التدريس.
أهمية تصميم التدريس:
أولا: بالنسبة للمعلم: يساعده في تحديد الأهداف التي يود أن تتحقق عند طلابه. يوجه المعلم في تنظيم النشاطات ويبعده عن التخبط في تنفيذها. يساعد المعلم في توزيع الوقت بشكل متوازن. يساعد المعلم في اختيار الأساليب والوسائل والنشاطات المناسبة. يمكن المعلم من الاستفادة من الوقت المتاح بشكل أمثل. يمكن المعلم من التقويم السليم لطلابه والحصول على التغذية الراجعة. يجعل المعلم أكثر ثقة بنفسه وأقل شعورا بالاضطراب.
ثانيا: بالنسبة للمتعلم: يساعد الطالب في تنظيم وقته في الدراسة، وتوزيعه بحسب الأهمية المعطاة للأهداف والمحتوى. يجعل الطالب أكثر قدرة على الاستيعاب؛ وذلك لأن المادة تكون منظمة له. يزيد من دافعية الطالب للتعلم. يكتسب الطلاب اتجاهات إيجابية نحو المعلم وذلك لأن المعلم المنظم يترك انطباعا حسنا عن نفسه لدى طلابه. يتأثر الطالب بالجوانب الإيجابية للمنهج الخفي عند معلمه فيكتسب عادات سليمة تساعده في حياته. مثل: التنظيم وتقدير أهمية الوقت واستغلاله بشكل أمثل.
عناصر تصميم التدريس:
العنصر الأول: هو المحتوى.
العنصر الثاني: هو مواد التدريس.
العنصر الثالث: هو النشاط، وهو يعبر عما سوف يعمله المعلم والطلاب خلال تنفيذ التدريس.
العنصر الرابع: هو الأهداف.
العنصر الخامس: وهم الطلاب وخصائصهم وقدراتهم وميولهم.
العنصر السادس: هو المحيط الاجتماعي والثقافي للتدريس، ويهتم هذا العنصر بإدارة الموقف التدريسي والتفاعلي، والمناخ الاجتماعي والانفعالي الذي ييسر التعليم.
تحليل المحتوى التدريسي:
إن عملية تحليل المحتوى تمثل إحدى الكفايات التدريسية المهمة، المتطلبة للتخطيط الجيد لعملية التدريس والتعليم، وتهدف إلى تحديد العناصر الأساسية للتعلم من معارف ومهارات واتجاهات. تجنب المعلم العشوائية في التدريس. ترفع من مستوى الثقة في اختياره لإستراتيجيات التدريس. تمكنه من جميع عناصر الموضوع. العمليات الفرعية لمعالجة محتوى التدريس. التعرف المبدئي على المحتوى. تقويم المحتوى وتنقيحه. تحليل المحتوى. انتقاء مفردات المحتوى ذات الأولوية في التدريس. تنظيم تتابع المحتوى. إعداد المحتوى في صورته النهائية. تنظيم محتوى التدريس.
والسؤال الآن: كيف يتم تنظيم المحتوى التدريسي؟ يحتاج إتمام هذا التنظيم إلى توفر أمرين هما: وجود قائمة بمفردات التدريس، تبني أحد توجهات تنظيم المحتوى وتوظيفه في تنظيم تتابع المحتوى، وعلى مصممي التدريس اختيار أحد التوجهات التالية: التوجه الهرمي. التوجه التفصيلي. التوجه النمائي. التوجه الزمني. التوجه التتابعي.
تحديد الأهداف التدريسية:
تعتبر هذه المهارة من أهم المهارات في تصميم وتخطيط التدريس؛ فعليها تقوم بقية عناصر التخطيط بل تقوم عملية التنفيذ والتقويم، وهي عملية تجيب عن السؤال التالي: لماذا ندرس؟ وبالتالي فالأهداف التدريسية هي المخرجات المتوقعة للتدريس، سواء أكان مقررا دراسيا أو برنامجا دراسيا أو وحدة دراسية، وينبغي أن تكون الأهداف جيدة الصياغة مناسبة لخصائص المتعلمين، تعمل على تحقيق الأهداف الأساسية للمادة الدراسية. تتناول الجوانب الثلاثة: المعرفية والمهارية والوجدانية. تعطي أولويات للأهداف التي تركز على النتائج الأساسية. تتكامل الأهداف مع غيرها بحيث ترتبط بموضوع المحتوى محل التدريس. يصف الهدف الأداء المتوقع من الطالب أن يقوم به بعد الانتهاء من عملية التدريس، وهو يصف ما يعمله وليس ما يشعر به أو يفكر فيه.
ومن خصائص الأهداف السلوكية: أن يصف السلوك الفعلي للطالب بفعل مضارع مثل: يكتب يقرأ يرسم إلى آخره. يجب أن يكون الفعل المضارع قابلا للملاحظة والقياس. يجب أن يتضمن الهدف وصفا لشروط أداء السلوك إذا كانت عنصرا أساسيا من الهدف تساعد في تحقيقه. أن ينطوي الهدف على محك أو معيار للحكم على درجة تحقق الهدف. أن تكون الأهداف واضحة محددة وواقعية. أن تكون الأهداف بسيطة مكونة من سلوك واحد فقط مثل أن نقول: أن يرسم التلميذ خطة يقوم بها في حياته العملية، أو أن نقول: أن يتعلم التلميذ مبادئ الأخلاق الحسنة. أن تكون الأهداف مصاغة بمستوى متوسط من العمومية، فلا تكون عامة جدا ولا تكون خاصة جدا. أن تتضمن الأهداف السلوكية إشارة إلى المحتوى أو الموضوع المراد تدريسه.
النشاط
لكي تعمّق فهمك لهذا الدرس، قم بهذا التدريب.
ضع علامة (√) أمام العبارة الصحيحة، وعلامة (×) أمام العبارة الخاطئة:
1- يستعان في تصميم التدريس بما يسمى بمخططات التدريس.
2- تصميم التدريس يجعل المعلم أكثر ثقة بنفسه وأقل شعورا بالاضطراب.
3- تصميم التدريس يجعل الطالب أكثر قدرة على الاستيعاب
4- من خصائص الأهداف السلوكية أن تكون مكونة من سلوك واحد فقط.
الإجابات النموذجية:
1- (√).
2- (√).
3- (√).
4-(√).
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري