فاعلية برنامج قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية التفكير الابتكري لتلاميذ المرحلة الإبتدائية
أهداف البحث :
يهدف البحث الحالي إلى بحث مدى فاعلية برنامج قائم على نظرية
الذكاءات المتعددة في تنمية التفكير الابتكاري لتلاميذ التعليم الابتدائي .
عينة البحث :
تم اختيار العينة من بين تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي بمحافظة قنا ، وتم تقسيمهم
إلى مجموعة تجريبية هي التي طبق عليها البرنامج عددها ( ١٩ ) تلميذ وتلميذة من
تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ، وأخرى ضابطة عددها ( ١٩ ) تلميذ وتلميذة من
تلاميذ الصف الخامس الابتدائي .
أدوات البحث :
تم استخدام الأدوات الآتية :
( ١) اختبار ابراهام للتفكير الابتكاري (تقنين: مجدى حبيب ، ١٩٩٠ )
( للذكاءات المتعددة (تقنين:عزو عفانة ونائلة الخزندار، ٢٠٠٤ Teele ٢) قائمة )
The Teele Inventory of Multiple Intelligences
٣) برنامج قائم على نظرية الذكاءات المتعددة ( إعداد: الباحث ) )
الأساليب الإحصائية المستخدمة في معالجة النتائج :
تم التحقق من الفروض من خلال استخدام المعادلات الآتية
Mann-Whitney ١- اختبار
. Wilcoxon ٢- اختبار
٣- النسبة الحرجة .
٤-معاملات الارتباط .
نتائج البحث :
١- توجد فروق دالة إحصائيا بين رتب درجات القياس القبلي ورتب درجات
القياس البعدي لتلاميذ المجموعة التجريبية في التفكير الابتكاري و أبعاده
( الطلاقة – المرونة – الأصالة ) لصالح القياس البعدي .
٢- توجد فروق دالة إحصائيا بين رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية و
رتب درجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التفكير الابتكاري و أبعاده
(الطلاقة– المرونة – الأصالة) في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية.
٣- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين رتب درجات القياس البعدي ورتب درجات
القياس التتبعي لتلاميذ المجموعة التجريبية في التفكير الابتكاري و أبعاده
(الطلاقة – المرونة – الأصالة) .
أهداف البحث :
يهدف البحث الحالي إلى بحث مدى فاعلية برنامج قائم على نظرية
الذكاءات المتعددة في تنمية التفكير الابتكاري لتلاميذ التعليم الابتدائي .
عينة البحث :
تم اختيار العينة من بين تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي بمحافظة قنا ، وتم تقسيمهم
إلى مجموعة تجريبية هي التي طبق عليها البرنامج عددها ( ١٩ ) تلميذ وتلميذة من
تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ، وأخرى ضابطة عددها ( ١٩ ) تلميذ وتلميذة من
تلاميذ الصف الخامس الابتدائي .
أدوات البحث :
تم استخدام الأدوات الآتية :
( ١) اختبار ابراهام للتفكير الابتكاري (تقنين: مجدى حبيب ، ١٩٩٠ )
( للذكاءات المتعددة (تقنين:عزو عفانة ونائلة الخزندار، ٢٠٠٤ Teele ٢) قائمة )
The Teele Inventory of Multiple Intelligences
٣) برنامج قائم على نظرية الذكاءات المتعددة ( إعداد: الباحث ) )
الأساليب الإحصائية المستخدمة في معالجة النتائج :
تم التحقق من الفروض من خلال استخدام المعادلات الآتية
Mann-Whitney ١- اختبار
. Wilcoxon ٢- اختبار
٣- النسبة الحرجة .
٤-معاملات الارتباط .
نتائج البحث :
١- توجد فروق دالة إحصائيا بين رتب درجات القياس القبلي ورتب درجات
القياس البعدي لتلاميذ المجموعة التجريبية في التفكير الابتكاري و أبعاده
( الطلاقة – المرونة – الأصالة ) لصالح القياس البعدي .
٢- توجد فروق دالة إحصائيا بين رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية و
رتب درجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التفكير الابتكاري و أبعاده
(الطلاقة– المرونة – الأصالة) في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية.
٣- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين رتب درجات القياس البعدي ورتب درجات
القياس التتبعي لتلاميذ المجموعة التجريبية في التفكير الابتكاري و أبعاده
(الطلاقة – المرونة – الأصالة) .
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري