منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
تحليل محتوى كتب الفيزياء بالمرحلة الثانوية في ضوء مدخل العلم والتقنية والمجتمع Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
تحليل محتوى كتب الفيزياء بالمرحلة الثانوية في ضوء مدخل العلم والتقنية والمجتمع Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
تحليل محتوى كتب الفيزياء بالمرحلة الثانوية في ضوء مدخل العلم والتقنية والمجتمع Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
تحليل محتوى كتب الفيزياء بالمرحلة الثانوية في ضوء مدخل العلم والتقنية والمجتمع Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
تحليل محتوى كتب الفيزياء بالمرحلة الثانوية في ضوء مدخل العلم والتقنية والمجتمع Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
تحليل محتوى كتب الفيزياء بالمرحلة الثانوية في ضوء مدخل العلم والتقنية والمجتمع Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
تحليل محتوى كتب الفيزياء بالمرحلة الثانوية في ضوء مدخل العلم والتقنية والمجتمع Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
تحليل محتوى كتب الفيزياء بالمرحلة الثانوية في ضوء مدخل العلم والتقنية والمجتمع Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
تحليل محتوى كتب الفيزياء بالمرحلة الثانوية في ضوء مدخل العلم والتقنية والمجتمع Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


تحليل محتوى كتب الفيزياء بالمرحلة الثانوية في ضوء مدخل العلم والتقنية والمجتمع Empty

التبادل الاعلاني


    تحليل محتوى كتب الفيزياء بالمرحلة الثانوية في ضوء مدخل العلم والتقنية والمجتمع

    avatar
    وداد طه محمد قائد الصلوي
    super 2


    عدد المساهمات : 302
    تاريخ التسجيل : 14/05/2012
    العمر : 40

    تحليل محتوى كتب الفيزياء بالمرحلة الثانوية في ضوء مدخل العلم والتقنية والمجتمع Empty تحليل محتوى كتب الفيزياء بالمرحلة الثانوية في ضوء مدخل العلم والتقنية والمجتمع

    مُساهمة من طرف وداد طه محمد قائد الصلوي الثلاثاء يوليو 17, 2012 9:51 pm

    تحليل محتوى كتب الفيزياء بالمرحلة الثانوية في ضوء مدخل العلم والتقنية والمجتمع

    ملخص الرسالة:
    أهداف الدراسة:
    هدفت الدراسة إلى بناء قائمة بالقضايا والمشكلات الرئيسة والفرعية الناجمة عن التفاعل بين العلم والتقنية والمجتمع التي ينبغي أن تتناولها كتب الفيزياء للبنين بالمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية , ومن ثمّ تحليل محتوى هذه الكتب للتعرف على مدى احتوائها على قائمة القضايا والمشكلات الناجمة عن التفاعل بين العلم والتقنية والمجتمع.
    وقام الباحث بمراجعة شاملة للدراسات ذات العلاقة بمدخل العلم والتقنية والمجتمع , وفي ضوء هذه المراجعة حدد قائمة أولية بالقضايا والمشكلات الناجمة عن التفاعل بين العلم والتقنية والمجتمع , وبعد تحكيم القائمة أصبحت في صورتها النهائية تتكون من (9) قضايا رئيسة , و (78) قضية فرعية. كما قام الباحث بتحليل كتب الفيزياء على ضوء تلك القائمة.
    وقد جاءت الدراسة في خمسة فصول.

    ومن أبرز نتائج الدراسة:
    1. تحديد قائمة بالقضايا والمشكلات الرئيسة والفرعية الناجمة عن التفاعل بين العلم والتقنية والمجتمع التي ينبغي أن تتناولها كتب الفيزياء بالمرحلة الثانوية , وقد تكونت هذه القضايا من (9) قضايا رئيسية تتبعها (78) قضية فرعية.
    2. وجود قضايا لم تتم معالجتها نهائياً في كتب الفيزياء بالمرحلة الثانوية, وهي: التلوّث الكهربائي , وأجهزة قياس الرطوبة , والتلوّث الحراري , وتحولات الطاقة الصوتية , والتلوّث الصوتي , والنفايات النووية وطريقة التخلص منها , والإنترنت , والتلوّث في مجال الاتصالات.
    3. وجود اختلافات في تناول كتب الفيزياء للصفوف الثلاثة للقضايا والمشكلات الناجمة عن التفاعل بين العلم والتقنية والمجتمع.

    ومن أبرز التوصيات والمقترحات:
    1. الاهتمام بالقضايا التي يتم معالجتها نهائياً في كتب الفيزياء بالمرحلة الثانوية , وهي: التلوّث الكهربائي , وأجهزة قياس الرطوبة , والتلوّث الحراري , وتحولات الطاقة الصوتية , والتلوّث الصوتي , والنفايات النووية وطريقة التخلص منها , والإنترنت , والتلوّث في مجال الاتصالات.
    2. إجراء دراسات مماثلة للتعرف على مدى تناول كتب الأحياء والكيمياء بالمرحلة الثانوية للقضايا الناجمة عن التفاعل بين العلم والتقنية والمجتمع.

    إعداد:د.يحيى الظاهري
    الجامعة: أم القرى.
    الكلية: التربية.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 4:24 pm