التطوير development :
في هذه المرحلة يقوم المصمم تكوين مواد المقرر ، وإعداد المحتوي ، وتبني هذه المرحلة علي المعلومات المجمع في مرحلة تحليل الاحتياجات ، والقرارات المتخذه في مرحلة التصميم . ولذلك فاذا كان هناك مشكلات في هاتين المرحلتين فإن ذلك ينعكس في مرحلة التطوير .
وتمر مرحلة التطوير بعدة خطوات ، وهي :
1- تكوين نموذج أولي .
2- تطوير مواد المقرر .
3- إجراء مراجعة .
4- تنفيذ استطلاع جزئي .
ويمكن تعديل في هذه المرحلة بما يناسب احتياجات المتعلمين والتعليم المصمم .
الخطوة الرابعة : التطبيق Implementation :
أن إتباع نموذج ADDIE في تصميم التعليم يوفر درجة عالية من الثقة عن المقرر قبل تطبيقه وذلك لأن :
1- المقرر يتفق مع أهداف تعلم هامة .
2- المقرر يغطي محتوي يحتاج المتعلمين لمعرفته .
3- المقرر يعكس قدرات واستعدادات المتعلمين .
فضلاً عن أن محتوي المقرر تتم مراجعته للتدقيق والإكمال كما يتم إجراء اختبار استطلاعي للتأكد أن المتعلمين سوف يتقنون فعلا المهارات التي يحتاجون إليها وتحقيق أهداف التعلم .
ومع ذلك ، فمن الأهمية بمكان تنفيذ خطوة التطبيق ، وذلك لاتخاذ قرارات حول بعض الموضوعات ، ومنها :
1- تحديد الجدول الزمني للمقرر .
2- جدول المقرر ، وعدد المتعلمين .
3- ملاحظة توجيهات وتعليقات المتعلمين علي المقرر .
4- التحقق من أن جميع جوانب المقرر جيدة .
في هذه المرحلة يقوم المصمم تكوين مواد المقرر ، وإعداد المحتوي ، وتبني هذه المرحلة علي المعلومات المجمع في مرحلة تحليل الاحتياجات ، والقرارات المتخذه في مرحلة التصميم . ولذلك فاذا كان هناك مشكلات في هاتين المرحلتين فإن ذلك ينعكس في مرحلة التطوير .
وتمر مرحلة التطوير بعدة خطوات ، وهي :
1- تكوين نموذج أولي .
2- تطوير مواد المقرر .
3- إجراء مراجعة .
4- تنفيذ استطلاع جزئي .
ويمكن تعديل في هذه المرحلة بما يناسب احتياجات المتعلمين والتعليم المصمم .
الخطوة الرابعة : التطبيق Implementation :
أن إتباع نموذج ADDIE في تصميم التعليم يوفر درجة عالية من الثقة عن المقرر قبل تطبيقه وذلك لأن :
1- المقرر يتفق مع أهداف تعلم هامة .
2- المقرر يغطي محتوي يحتاج المتعلمين لمعرفته .
3- المقرر يعكس قدرات واستعدادات المتعلمين .
فضلاً عن أن محتوي المقرر تتم مراجعته للتدقيق والإكمال كما يتم إجراء اختبار استطلاعي للتأكد أن المتعلمين سوف يتقنون فعلا المهارات التي يحتاجون إليها وتحقيق أهداف التعلم .
ومع ذلك ، فمن الأهمية بمكان تنفيذ خطوة التطبيق ، وذلك لاتخاذ قرارات حول بعض الموضوعات ، ومنها :
1- تحديد الجدول الزمني للمقرر .
2- جدول المقرر ، وعدد المتعلمين .
3- ملاحظة توجيهات وتعليقات المتعلمين علي المقرر .
4- التحقق من أن جميع جوانب المقرر جيدة .
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري