منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
مكونات تصميم التعليم Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
مكونات تصميم التعليم Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
مكونات تصميم التعليم Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
مكونات تصميم التعليم Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
مكونات تصميم التعليم Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
مكونات تصميم التعليم Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
مكونات تصميم التعليم Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
مكونات تصميم التعليم Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
مكونات تصميم التعليم Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


مكونات تصميم التعليم Empty

التبادل الاعلاني


    مكونات تصميم التعليم

    avatar
    انور..الوحش
    super 2


    عدد المساهمات : 141
    تاريخ التسجيل : 09/07/2012
    العمر : 50

    مكونات تصميم التعليم Empty مكونات تصميم التعليم

    مُساهمة من طرف انور..الوحش الثلاثاء يوليو 17, 2012 12:03 am

    تتضمن عملية تصميم التعليم أربعة مكونات أساسية هي :
    1-المقاصد وتشمل الأهداف العامة والأهداف الخاصة ونتائج التعلم
    2-لمحتوى و يشمل المعلومات والبيانات والرسائل المراد تدريسها أو إيصالها إلى المتعلمين
    3-الأنشطة وتشمل استراتيجيات التعليم وإجراءات التعلم والتمارين أو الأسئلة التي تطرح أثناء عملية التعليم
    4-التقويم ويشمل وضع (التدريبات ) والاختبارات لتقويم المتعلمين ومعرفة مدى تقدمهم ومدى تحقق الأهداف المحددة
    ـ المعرفة الافتراضية التقريرية
    هي معرفة ذات طبيعة إعلامية، تتضمن المفاهيم والمصطلحات الفنية المتفق عليها، وما تتضمنه المادة الدراسية من مبادئ وتعميمات، ونظريات وأبنية، وتصنيفات وفئات، واتجاهات وميول وأعراف ومعايير وحقائق محددة.
    ـ المعرفة الإجرائية
    تتعلق بالمعارف والمعلومات ذات الطبيعة العملية، وما يؤديه المتعلم من أعمال وأفعال وأداءات مختلفة بعد مروره بخبرات وأنشطة تعلميه، وتحدد الأعمال والأفعال بدقة حتى يتسنى للمتعلم إنجاز المهمة التي تم تحديدها خطوة خطوة،
    ويمكن تحديد هذه المعرفة بالإجابة عن الأسئلة التي تبدأ بـ كيف؟ وما الأداءات التي يقوم بها المتعلم لتحقيق هدف
    ـ المعرفة الشرطية
    هي المعرفة التي يتم فيها تقرير الاستراتيجية المحددة التي ستنجح في تحقيق الهدف دون غيرها، وتحديد متى ما ينبغي استخدام الاستراتيجية المحددة في موقف تعلمي، أو على وفق ظروف أو شروط تعليمية محددة.
    وتتضمن المعرفة الشرطية الإجابة عن الأسئلة التي تبدأ
    بـ ( لماذا ؟ ) ، ( وكيف يمكن أن ؟ )
    وكذا إيجاد العلاقة بين المهارة أو المعرفة المهارية والاستراتيجية، وبين متطلبات الأداء في العملية أو الموقف
    ويتضح من هذا أن إجراءات التعليم هي :
    الخطوات المتتالية المتتابعة المتكاملة التي توظف فيها الأنشطة والوسائل والاستراتيجيات لتحقيق الأهداف
    تصنف طرائق التعليم إلى عدد من الطرق حسب معايير معينه
    , ومن هذه المعايير
    دور المعلم والمتعلم , والوقت المتاح , وطبيعة المادة , والتعليم الحاصل وطرائق التعليم
    وهي مجموع الأفعال والأداءات والأنشطة التي يقوم بها المعلم بقصد جعل التلاميذ يحققون أهدافاً تعليمية محددة .
    طريقة التعليم :
    يقصد بها الطريقة التي يستخدمها المعلم في توصيل المحتوى العلمي إلى التلاميذ أثناء قيامه بالعملية التعليمية . ويمكن لأي معلم أن يقوم بالتعليم بالطريقة التي تتناسب مع طبيعة المحتوى المراد تقديمه ، ومستويات التلاميذ وإمكانياتهم
    أسلوب التعليم :
    يقصد به مجموعة الأنماط التعليمية الخاصة بالمعلم التي يفضلها ،
    استراتيجيات التعليم
    يقصد بها مجموعة تحركات المعلم التي تحدث داخل الفصل بشكل منظم ، ومتسلسل ، بهدف تحقيق الأهداف المعدة مسبقاً .
    تعرف استراتيجية التعليم – كما تشير الموسوعة العالمية في التربية – بأنها مجموعة التحركات أو الإجراءات التعليمية أي أن استراتيجيات التعليم ترادف إجراءات التعليم
    إن مفهوم التعليم الاستراتيجي ينطوي على العديد من المهام المطلوبة من المدرس والمتمثلة في الآتي
    معرفة متقنة بالمادة المدرسية والمحتوى الدراسي .
    تقييم دقيق لمعرفة الطلبة القبلية واحتياجاتهم .
    تحليل جيد لمادة الكتاب المدرسي والمقرر الدراسي لاستعمالها في التعليم .
    فهم جيد لعمليات التعلم والتفكير
    تعرّف استراتيجيات التعلم بأنها :
    "مجموعة خطوات أو سلوكيات واعية يستخدمها المتعلم لكي تعينه على اكتساب المعلومات الجديدة، وتخزينها، والاحتفاظ بها، واسترجاعها ويمكن تصنيفها استراتيجيات تعلم مباشرة كالاستراتيجيات المعرفية تعلم غير مباشرة كاستراتيجيات ما فوق المعرف
    حدد جانييه ( تسعة أحداث تدريسية لتعليم استراتيجية التعلم المعرفية من أجل دعم العمليات الذهنية في عمليات الانتباه الاختياري ، والترميز ، والاسترجاع التي ينبغي توافرها من أجل تعلم المتعلم
    وهذه الأحداث هي :
    جذب الانتباه .إعلام المتعلم بالهدف .إثارة الخبرات السابقة .
    تقويم المعلومات الجديدة .توجيه المتعلم .استدعاء أداءات المتعلم .
    تزويد المتعلم بالتغذية الراجعة المناسبة .تقويم الأداء .تعزيز التذكر ونقل التعليم لمواقف جديدة .
    () كما حدد ديفيدسون وسميث الاستراتيجيات المعرفية التي ينبغي أن تتوسط التعليم حتى يكون مناسباً لتحقيق أهداف تصميم التعليم وفق الاتجاه المعرفي بالآتي :
    حصر الانتباه ، وإبلاغ المتعلم بالهدف واسترجاع الخبرات السابقة لديه .
    تقديم المواد ، وتوجيه التعلم .
    تقديم وعرض الأداء ، والتزويد بالتغذية الراجعة .
    تقديم المواد ، وتوجيه التعلم .
    طلب تقديم وعرض الأداء والتزويد بتغذية راجعة
    خطوات تصميم التعليم:
    تحديد الأهداف التعليمية.
    معالجة محتوى التعليم.
    اختيار استراتيجية التعليم.
    اختيار الوسائل التعليمية.
    تحديد أساليب وأدوات تقويم تعلم الطالب.
    إعداد مخططات التعليم.
    اهمية التصميم التعليمي :
    1-تحسين الممارسات التربوية باستعمال نظريات تعليمية أثناء القيام بعملية التعليم بالعمل .
    2- توفير الجهد والوقت .
    3- استعمال الوسائل والأجهزة والأدوات التعليمية بطريقة جيده.
    4- إيجاد علاقة بين المبادئ النظرية والتطبيقية في المواقف التعليمية .
    5- اعتماد المتعلم على جهده الذاتي إثناء عملية التعلم .
    6- تفاعل المتعلم مع المادة الدراسية .
    7- توضيح دور المعلم في تسهيل عملية التعلم .
    8- تفريغ المعلم للقيام بواجبات تربوية أخرى إضافة إلى التعليم .
    9- التقويم السليم لتعلم الطلبة وعمل المعلم
    الصياغة السلوكية للأهداف
    فعل مضارع يمكن ملاحظته وقياسه ويقوم به المتعلم) + موضوع النشاط+ ظروف القياس+ درجة الأداء
    أمثلة:
    بعد الانتهاء من هذا الدرس يصبح الطالب قادراً على أن
    يُعرف عملية التنفس عند الكائن الحي كتابيا بدون أخطاء.
    يرسم الدائرة باستخدام أداة الفرجار بدقة.
    يشارك في تنظيم الكتب في الفصل بإيجابية.
    التقويم: هو قياس مدى تحقيق أهداف عملية التعليم.
    التقويم القبلي (قبل شرح المفهوم)
    التقويم البنائي (أثناء الدرس)
    التقويم البعدي أو النهائي (بعد الانتهاء من الدرس
    اساليب التقويم الملاحظة المقابلات لأسئلة الشفهية لواجبات حل المشكلات المشاريع الأبحاث الأنشطة الفردية والجماعيةالاختبارات التحريرية لمقابلات الفردية مقاييس الاتجاه استخدام بطاقات التقويم

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 14, 2024 5:48 pm