منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
علم تصميم التعليم  Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
علم تصميم التعليم  Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
علم تصميم التعليم  Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
علم تصميم التعليم  Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
علم تصميم التعليم  Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
علم تصميم التعليم  Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
علم تصميم التعليم  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
علم تصميم التعليم  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
علم تصميم التعليم  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


علم تصميم التعليم  Empty

التبادل الاعلاني


    علم تصميم التعليم

    avatar
    انور..الوحش
    super 2


    عدد المساهمات : 141
    تاريخ التسجيل : 09/07/2012
    العمر : 50

    علم تصميم التعليم  Empty علم تصميم التعليم

    مُساهمة من طرف انور..الوحش الأحد يوليو 15, 2012 9:08 pm

    يعد علم تصميم التعليم Science of Teaching Designأحد فروع علم التعليم ، وفيما نعلم انه لا يوجد اتفاق بين منظريأ وممارسي علم تصميم التعليم حول تعريف محدد لهذا العلم ، وربما ترجع حاله عدم الاتفاق هذه لكونهم مختلفين حول طبيعة عملية تصميم التعليم ذاتها ، فضلاً عن كونه من العلوم الحديثة التي لم تستقر على معنى محدد بعد وعلى أي الأحوال فأننا نرى أن علم تصميم التعليم هو ذلك العلم التطبيقي من علوم التعليم الذي يعنى بتوصيف القواعد والمبادئ والإجراءات وتخليق النماذج اللازمة لتصميم ( تخطيط ) منظومات التعليم .
    ويشير مصطلح تصميم التعليم إلى العملية المنظمة المتصلة بتطبيق مبادئ التعليم والتعلم في التخطيط للمواد والأنشطة التعليمية .
    ومما تقدم يمكننا أن نعطي مفهوماً شاملاً للتصميم على انه خطوات علمية متكاملة ومنظمة ومتداخلة ومتسلسلة ومترابطة ذات طبيعة مستمرة تستلزم متطلبات كثيرة تؤدي إلى تحقيق أهداف محددة لنوع معين من المتعلمين خلال فترة زمنية محددة .
    تعريفه :
    يعرف تصميم التعليم بأنه :
    • عبارة عن عملية وضع خطة لاستخدام عناصر بيئة المتعلم والعلاقات المترابطة فيها بحيث تدفعه للاستجابة في مواقف معينه , تحت ظروف معينه , لإكسابه خبرات محدودة وأحداث وتغيرات في سلوكه أو أدائه لتحقيق الأهداف المقصودة.
    • ويعرف برانش تصميم التعليم بأنه : عملية مخططة لمواجهة الإمكانات المتعددةللمتعلم , والتفاعلات المتعددة بين المحتوى , والوسائل , والمعلم , والمتعلم ,والسياقات التعليمية المتعددة لفترة محددة من الوقت .
    • أما بريجز فإنه يصف تصميم التعليم بأنه طريقة منهجية لتخطيط أفضل الطرائق التعليمية وتطويرها لتحقيق حاجات التعلم والتعليم .
    • أما ريتشي فقد عرفت تصميم التعليم بأنه:إيجاد مواصفات تفصيلية لتطوير المواقف التعليمية التي تسهل عملية التعلم وتقويمها والمحافظة عليها سواء أكانت وحدات تعليمية كبيرة أو صغيرة.
    • عملية منهجية أومنظومية لتخطيط منظومات التعليم لتعمل بأعلى درجة من الكفاءة والفاعلية لتسهيل التعلم لدى الطلاب ، وعاده ما يستعان لانجاز هذه العملية بما يسمى بمخططات أو خطط التعليم .
    • استخدام كافة الوسائل المتاحة من اجل عمليه التعليم المتكاملة وتشكل محور التعلم وينطلق من البيئة والمعلم والطالب والمدرسة والمجتمع المحلي .
    مفهومه :
    هو علم يصف الإجراءات التي تتعلق باختيار المادة العلمية المراد تصميمها ، وتحليلها ، وتنظيمها ، وتطويرها ، وتقويمها ، من أجل تصميم المناهج والعمليات التعليمية التي تساعد على التعلم بطريقة أفضل وأسرع ، وتساعد المعلم على إتباع أفضل الطرق التعليمية في أقل وقت وجهد ممكنين .
    وعموماً فإن مصمم التعليم على أية حال , لا يبدأ في الإنتاج حتى ينتهي من إعداد الخطط وحدود تنفيذها.

    التصميم التعليمي عملية متكاملة لتحليل حاجات المتعلم والأهداف وتطوير الأنظمة الناقلة لمواجهة الحاجات والاهتمام بتطوير الفعاليات التعليمية وتجريبها وإعادة فحصها .
    يمكننا أن نعطي مفهوماً شاملاً للتصميم التعليمي على انه خطوات علمية متكاملة ومنظمة ومتداخلة ومتسلسلة ومترابطة ذات طبيعة مستمرة تستلزم متطلبات كثيرة تؤدي إلى تحقيق أهداف محددة لنوع معين من المتعلمين خلال فترة زمنية محددة .
    الفرق بين تصميم التعليم وتصميم التعليم
    هل هناك فرق بين تصميم التعليم وتصميم التعليم ، أورد الدكتور محمد محمود الحيلة في كتابه تصميم التعليم نظرية وممارسة الفرق بين تصميم التعليم وتصميم التعليم ، ويمكن تلخيص ذلك في الآتي :
    غالباً ما يحدث الخلط بين تصميم التعليم وتصميم التعليم وهذا مرده إلى ترجمة المصطلحين حيث يشاع في الكثير من المؤلفات العربية أن كلمة ( Instruction ) تعني تدريس ، وكلمة ( Teaching) تعني تعليم ، ومن هنا نشأ الخلط بين المفهومين، ويمكن التفريق بين المفهومين من خلال الأدلة الآتية :
    أننا نجد في أدلة الأجهزة الخاصة بطريقة استخدامها عبارة ( Instruction Manual) أي تعليمات ، وهذا ما يدل على أن معنى الكلمة هو التعليم وليس التعليم فلا يمكن أن تقول هنا أن معناها تدريسات.
    ويمكن أن يظهر لنا الفرق جلياً من خلال المقارنة الآتية :

    تصميم التعليم Instruction Design
    1- نظام شامل يحتوي تدريب وتعليم وتعلم .
    2- عمل جماعي تعاوني متكامل .
    3- يرتبط بالمادة التعليمية ( المساق) .
    4- أهداف عامة ترتبط بالمقرر الدراسي .
    5- يتم اختيار المحتوى وتنظيمه من قبل الجماعة .
    6- اختيار وسائل تعليمية مختلفة ، طرق ، دليل معلم
    7- تقويم تكويني ، ختامي ، حيث لا تطوير دون تقويم .
    8- يتم تجريب المحتوى على الطلبة ( وتعزل جميع المتغيرات وتبقى المادة التعليمية ) .
    9- يتماشى مع ما جاءت به النظرية التوسعية ( لــ ريجلوث ) .
    تصميم التعليم Design Teaching
    1- نظام جزئي من نظام التعليم .
    2- عمل فردي
    3- ترتبط بالحصة الدراسية ( 45 ) دقيقة .
    4- أهداف سلوكية محددة تتحقق خلال الحصة.
    5- - يتم توفير البيئة التعليمية من قبل المعلم وكذلك تنظيم المحتوى التعليمي بعد تحليله .
    6- بناء مواقف تعليمية وأنشطة تعليمية
    7- تقويم لمدى تحقق الأهداف السلوكية لدى الطلبة .
    8- لا يتم تجربته غالباً ، وإنما نحصل على تغذية راجعة من خلال التنفيذ ، والمعلم هو الذي يختار استراتيجية التنفيذ المناسبة .
    9- يتماشى مع ما جاءت به النظرية المصغرة ( التصميم على المستوى الموسع ) ل ( ميرل ) .
    مقتبسة من مشاركة للدكتور على بن شرف الموسوي
    أهمية تصميم التعليم
    أولاً: بالنسبة للمعلم الجامعى :
    1- يساعده في تحديد الأهداف التي يود أن تتحقق عند طلابه .
    2- يوجه المعلم في تنظيم النشاطات ، ويبعده عن التخبط فى تنفيذها .
    3- يساعد المعلم في توزيع الوقت بشكل متوازن ، بحيث لا يتجاوز إي جوانب اساسية يرغب فى تخطيطها ، وبحيث لا يطغى جانب على آخر .
    4- يساعد المعلم في اختيار الأساليب والوسائل والنشاطات المناسبة .
    5- يمكن المعلم من الاستفادة من الوقت المتاح بشكل امثل .
    6- يمكن المعلم من التقويم السليم لطلابه والحصول على التغذية الراجعة .
    7- يجعل المعلم أكثر ثقة بنفسه واقل شعوراً بالاضطراب .
    ثانيا: بالنسبة للمتعلم :
    1- يساعد الطالب في تنظيم وقته في الدراسة وتوزيعه بحسب الأهمية المعطاةللأهداف والمحتوى ، كما بين ذلك تخطيط المعلم .
    2- يجعل الطالب أكثر قدره على الاستيعاب وذلك لان المادة تكون منظمة لهيزيد من دافعيه الطالب للتعلم .
    3- يكتسب الطلاب اتجاهات إيجابية نحو المعلم ، وذلك لان المعلم المنظم يترك انطباعاً حسناً عن نفسه لدى طلابه .
    4- يتأثر الطالب بالجوانب الإيجابية للمنهج الخفى عند معلمه ، فيكتسب عادات سليمة تساعده فى حياته ، مثل التنظيم ، وتقدير أهمية الوقت واستغلاله بشكل أمثل.

    أنواعه :
    • التصميم المصغر : مثل تصميم الدروس.
    • التصميم الشامل : مثل تصميم المقررات والمناهج وبرامج التدريب .
    • تصميم الوحدات التعليمية : مثل تصميم الحقائب التدريبية .
    أهم فوائده :
    • يوجه الانتباه إلى الأهداف التعليمية كبداية .
    • يزيد من احتمالية فرص نجاح المعلم في تعليم المادة التعليمية .
    • يوفر الجهد والوقت .
    • يقلل من التوتر الذي ينشأ بين المعلمين بسبب التخبط في إتباع الطرق التعليمية العشوائية .
    عناصر تصميم التعليم:
    1.الأهداف
    2. المحتوى
    3. طرائق التعليم والأنشطة والوسائل
    4. التقويم

    تصميم التعليم
    إن تصميم التعليم حقل من الدراسة والبحث يتعلق بوصف المبادئ النظرية وعلى اجراءات عملية متعلقة بكيفية اعداد المناهج المدرسية والمشاريع التربوية والدروس التعليمية بشكل يهدف الى تحقيق الاهداف المرسومة فهو بذلك اعتبر علماً يتعلق بطرق تخطيط عناصر العملية التعليمية وتحليلها وتنظيمها وتطويرها من اشكال وخطط قبل البدء بتنفيذها سواءً كانت مبادئ وصفية او اجرائية ( نائله عوض – 2006).

    ويعد التصميم التعليمي قمة ما توصلت اليه التقنيات التربوية في معالجة مشكلات التعلم ، والتعليم وتطوير مستوياته وتقديم المعالجات التصحيحية الخاصة بكل منها .

    تطور التصميم التعليمي :
    تشير الدلائل إلى استعمال التصميم التعليمي وتحسينه الى القرن السابع عشر ويعد (كومنيوس ) أول من اكد ضرورة استعمال الطرق الاستقرائية وتحليل عملية التعلم وتحسينها ، وفي منتصف القرن التاسع عشر اقترح العالم الالماني ( جوهان هيرباردن ) المتخصص في المجال التربوي وجوب استعمال البحث العلمي لتوجيه الممارسة العملية للتعلم ، ومن مؤيديه (جوزف مايررايس ) والذي اجرى بدوره دراسات عديدة للانظمة المدرسية في التسعينات من القرن التاسع عشر .
    وبعد ذلك جاءت جهود (ثورندايك ) الذي ارسي البحث التجريبي اساساً لعلم التعليم اما في عشرينات القرن العشرين فقد تزايد الاهتمام باستعمال الطرق التجريبية للمساعدة في حل المشكلات في التعلم ويعد كل من ( دبليو – دبليو – تشارلز ) و ( فرانكلين بوبيت ) من رواد تحليل الانشطة .
    وفي الثلاثينات من القرن العشرين تضائل الاهتمام بالاسلوب التجريبي في تصميم التعلم نتيجة لتاثيرات الكساد العالمي ( القرني ، 2005) .
    وبعد دخول الولايات المتحدة الامريكية الحرب العالمية الثانية تحدد الاهتمام باستعمال الاساليب التجريبية للمساعدة في حل مشكلات التعلم ، اذ دعى عدد كبير من ذوي الاختصاص في مجال علم النفس والتربية الى اجراء ابحاث وتطوير مواد تدريبية للخدمات العسكرية . وبعد الحرب وبالتحديد في الخمسينات اثبتت حركة التعليم المبرمج انها العامل الرئيس في تطوير مفهوم مدخل النظم وتمثيل عملية تطوير تعلم مبرمج.كاسلوباً تجريبياً في حل مشكلات التعليم ، فضلاً عن ذلك كان تعديل الاجراءات وتحليل المهام عاملاً في تطوير مدخل النظم وكان كل من ( فرانك ) و ( يلين جلبرت) قد قاما بابحاث في هذا المجال .( الحموز ، 2004 ، ص29.)
    وفي الستينيات ايضاً تألقت حركة السلوكية عندما قام ( بنجامين بلوم ) وزملائه بنشر كتابهم ( تصنيف الاهداف التعليمية ) والذي اوضحوا فيه انه يوجد في داخل نطاق مجال المعرفة انواع مختلفة من مخرجات التعلم ، وانه يمكن تصنيف الاهداف على اساس نوع سلوك المتعلم التي تصفه ، اذ ان هناك علاقة هرمية مترابطة ومتسلسلة بين مختلف انواع المخرجات ، وكان لهذه الافكار تاثير مباشر على عملية التصميم وفي المدة نفسها توسع مفهوم تحليل المهام وكان من ابرز علمائه (جانيه) اذ ازدهرت حركة الاهداف السلوكية ، ويعود الفضل الى ( روبرت ميجر ) الذي الف كتابه عام 1962،بعنوان ( اعداد الاهداف للتعليم المبرمج ) ( الحيله ، 1999،ص37).
    وفي منتصف الستينات بدأ بعض العلماء من امثال ( جانيه ، كلاس ، وسلفر ) بتجميع الاهداف وتوصيف الاهداف والاختبارات المستند الى المعايير .
    وقد كان هؤلاء من الأوائل الذين استعملوا الفاظاً مثل ( تطوير النظام ) و ( التعليم المنظم ) و ( النظام التعليمي ) لشرح اجراءات مدخل النظم على النحو الذي يستخدم اليوم .
    وان نموذج مدخل النظم قد استعمل كثيراً اثناء مشروع تطوير الانظمة التعليمية الذي اجري في جامعة (ميشكان) في المدة من (1961) ولغاية ( 1965) اذ اطلق الاتحاد السوفيتي عام (1957) القمر الصناعي (سسبوتتيك ) فوافق ( الكونكرس ) الأمريكي على قانون التعليم للدفاع القومي الذي اتاح اعتماد مالية كبيرة لتطوير المناهج . ( القرني ، 2005، ص4).
    وفي أواخر الستينات وأوائل السبعينات ابدى كثير من الافراد والجماعات اهتماماً كبيراً بأفكار مدخل النظم وازدادت الكتابات التي تناولت ذلك المدخل مع تطوير نماذج لتصميم التعليم ، اذ انشات مراكز لتطوير التعلم في داخل الجامعات وفي اواخر السبعينات والثمانينات من القرن العشرين اخذت حركة مدخل النظم تنمو وتزداد وكذلك عدد البرامج التعليمية في مدخل النظم ، وبعد التطور الاهم في تلك المدة ازدياد الاهتمام بالكتابات التي دارت حول مدخل النظم بأفكار ومبادئ نابعة من علم النفس الادراكي .
    أهمية التصميم التعليمي :
    1- تحسين الممارسات التربوية باستعمال نظريات تعليمية اثناء القيام بعملية التعليم بالعمل .
    2- توفير الجهد والوقت .
    3- استعمال الوسائل والاجهزة والادوات التعليمية بطريقة جيده.
    4- ايجاد علاقة بين المبادئ النظرية والتطبيقية في المواقف التعليمية .
    5- اعتماد المتعلم على جهده الذاتي اثناء عملية التعلم .
    6-تفاعل المتعلم مع المادة الدراسية .
    7-توضيح دور المعلم في تسهيل عملية التعلم .
    8-تفريغ المعلم للقيام بواجبات تربوية اخرى اضافة الى التعليم
    9-تقويم السليم لتعلم الطلبة وعمل المعلم .

    خطوات التصميم التعليمي :
    يتفق معظم المختصين في مجال التعليم على تسع خطوات لتصميم التعليم مترابطة ومتفاعلة مع بعضها وهي :
    1- تحديد الهدف التعليمي .
    2- تحليل المهمة التعليمية .
    3-تحليل السلوك للمتعلم .
    4-كتابة الأهداف السلوكية .
    5-تطوير الاختبارات المحكية .
    6-تطوير إستراتيجية التعلم .
    7-تنظيم المحتوى التعليم .
    8-تطوير المواد التعليمية .
    9-تصميم عملية التقويم التكويني .
    أهمية التصميم التعليمي :
    1- تحسين الممارساتالتربوية باستعمال نظريات تعليمية اثناء القيام بعملية التعليم بالعمل .
    2-توفير الجهد والوقت .
    3-استعمال الوسائل والاجهزة والادوات التعليمية بطريقة جيده.
    4-ايجاد علاقة بين المبادئ النظرية والتطبيقية في المواقف التعليمية .
    5-اعتماد المتعلم على جهده الذاتي اثناء عملية التعلم .
    6-تفاعل المتعلم مع المادة الدراسية .
    7-توضيح دور المعلم في تسهيل عملية التعلم .
    8-تفريغ المعلم للقيام بواجبات تربوية اخرى اضافة الى التعليم .
    9-التقويم السليم لتعلم الطلبة وعمل المعلم

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 01, 2024 5:25 am