يحدد تصميم التعليم الجوانب النظرية،والتخطيط ووضع المصمم التعليمي موضع التطبيق، واختبار مدى تحقق الخطة في الجانب العملي.
إذن مصمم التعليم ليس المدرس بمفرده ، بل يتعاون معه زملاؤه المدرسون ممن لديهم الخبرة ،ومع متخصصين في علم النفس التربوي و (التعلم) بهدف التأكد من مناسبة نظرية التعلم مع مخطط تنفيذ المصمم التعليمي.
تصميم التعليم لا يعني المدرس أو مراكز التدريب فقط،ولكن يهم أي معلم لديه محتوى أو أهداف وخطة يريد تحقيقها على طلبة متعلمين لديهم أهداف ويواجهون منهجاً يخضع لعمليات التغيير والمراجعة والإضافة لتحقيق الأهداف المرجوة.
إن أي فرد يقوم بالتعليم معنيٌ بالضرورة بفهم مكونات ونظام تصميم التعليم ، لجعل عملية التعليم عملية مهندسة خالية من العشوائية والتخبط،يتوفر فيها الإعداد والتخطيط والتغذية الراجعة وإعادة تنظيم الخطة وإعداد المحتوى اللازم وإضافة بعض المواد على صورة ملاحق.
ويتوقع أن تصبح هذه العملية عملية أساسية لتطوير موقف تعليمي مناسب للخطة وإضافة المواد والملاحق الأكثر مناسبة للنهوض بمستوى الأهداف وتلبية مستويات التوقعات من قبل الطلبة لتحقيق أهداف المحتوى ومسايرة الخطة.
إن عملية تصميم التعليم ليست عملية عشوائية بل عملية منظمة،تراعى فيها الأولويات حسب مخطط،والمخطط يسير حسب مراحل واليك احد المخططات الذي تتضمنها عملية تصميم التعليم وفق أحد الاتجاهات:
إذن مصمم التعليم ليس المدرس بمفرده ، بل يتعاون معه زملاؤه المدرسون ممن لديهم الخبرة ،ومع متخصصين في علم النفس التربوي و (التعلم) بهدف التأكد من مناسبة نظرية التعلم مع مخطط تنفيذ المصمم التعليمي.
تصميم التعليم لا يعني المدرس أو مراكز التدريب فقط،ولكن يهم أي معلم لديه محتوى أو أهداف وخطة يريد تحقيقها على طلبة متعلمين لديهم أهداف ويواجهون منهجاً يخضع لعمليات التغيير والمراجعة والإضافة لتحقيق الأهداف المرجوة.
إن أي فرد يقوم بالتعليم معنيٌ بالضرورة بفهم مكونات ونظام تصميم التعليم ، لجعل عملية التعليم عملية مهندسة خالية من العشوائية والتخبط،يتوفر فيها الإعداد والتخطيط والتغذية الراجعة وإعادة تنظيم الخطة وإعداد المحتوى اللازم وإضافة بعض المواد على صورة ملاحق.
ويتوقع أن تصبح هذه العملية عملية أساسية لتطوير موقف تعليمي مناسب للخطة وإضافة المواد والملاحق الأكثر مناسبة للنهوض بمستوى الأهداف وتلبية مستويات التوقعات من قبل الطلبة لتحقيق أهداف المحتوى ومسايرة الخطة.
إن عملية تصميم التعليم ليست عملية عشوائية بل عملية منظمة،تراعى فيها الأولويات حسب مخطط،والمخطط يسير حسب مراحل واليك احد المخططات الذي تتضمنها عملية تصميم التعليم وفق أحد الاتجاهات:
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري