معايير التصميم التعليمي
سوف نركز على المعايير الخاصة بالتعليم عن بعد، لما ذكرناه آنفاً أنه لا يوجد اختلاف عميق أو جوهري بين معايير التصاميم في أساليب وأنماط التعليم المختلفة، ولأن التصميم في مجمله يخدم اتجاه التعلُّم الذاتي، كما أن التصميم التعليمي في كثير من المراحل اتجه بدرجات متفاوتة لخدمة هذا الاتجاه وتنميته لدى الدارسين منذ المراحل الأولى.
وقبل أن نستعرض هذه المعايير، ينبغي أن نضع نصب أعيننا الآتي:
1) أن المادة التعليمية المطبوعة هي مادة معلِّمة، بمعنى أن الدارس ينتظر أو يفترض أن المعلم مبثوث في ثناياها، وموجود عبر أقسامها ومراحلها يقوده ويعينه في بلوغ الأهداف المرصودة في بداية كل وحدة.
2) أن الدارس لهذه المادة يعالج وحداتها وفقراتها في غالب الوقت ومعظمه بمفرده، ولذا يعاني عزلة ووحدة تجعل من المادة أكثر جفافاً وصعوبة على النفس، بالمقارنة مع الدارس لها في النظام المقيم، وعليه لابد من إتاحة حلول ومعينات وملطفات تُيّسر وتسهل عليه مهمته التعلَُمية.
3) أن الدارس لكي يمضي قدماً في المادة لابد له أن يتمرس على التقويم حتى يصبح قادراً على تقويم ذاته بذاته في المقام الأول، ثم يأتي بعد ذلك تقويم ومتابعة المؤسسة التي تُعينه على التعلُّم الذاتي.
في ضوء ما تقدم فإن فريق التصميم التعليمي في مؤسسات التعليم عن بُعد أو الجامعات المفتوحة يقع على عاتقهم عبئاً عظيماً، ويضم هذا الفريق:
1. مُعد المادة أو المؤلف.
2. المصمم التعليمي.
3. المحرر اللغوي.
4. المصمم الفني
5. مجموعة التحكيم (محكمي المادة التعليمية، واللغة، والتصميم).
وقد تجتمع هذه الفئات على العمل، وقد ينجزوا أعمالهم منفردين، لكنهم بالتأكيد يلتقون من خلال المادة وأثناء تداولها بينهم قبل الإخراج النهائي.
في البدء نشير إلى أن المادة المكتوبة تقسم إلى وحدات صغيرة – وهذه الوحدات يطلق عليها (Chunks)، (Units)، والمشهور فيها (Modules)، أما في جامعة لندن المفتوحة تُسنى هذه الوحدات الصغيرة (Blocks) وقد قُصد بتقسيم الموضوعات في وحدات صغيرة تيسير وتذليل دراستها واستيعابها.
F بنية الوحدة:
تتكون الوحدة الدراسية من الأقسام التالية:
V أولاً: قائمة المحتويات (دليل يقود الدارس إلى أقسام وعنوانين المحتوى).
V ثانياً: المقدمة:
وتشمل مقدمة الوحدة الدراسية البنود الرئيسة التالية:
- التمهيد.
- الأهداف.
V ثالثاً: النص الرئيس:
يتكون النص الرئيس من المادة التعليمية، وما يتعلق بها من تدريبات وأسئلة تقويم ذاتي، ورسومات وأشكال إيضاحية ومخططات وقوائم ومناشط... ألخ.
V الأجزاء الختامية:
كل وحدة دراسية تُختتم ببعض البنود تتمثل في:
- الخلاصة.
- لمحة مسبقة عن الوحدة الدراسية التالية.
- إجابات التدريبات.
- مسرد المصطلحات.
- الملاحق والجداول.
- المراجع العربية والأجنبية.
- الوسائط الأخرى ذات العلاقة.
سوف نركز على المعايير الخاصة بالتعليم عن بعد، لما ذكرناه آنفاً أنه لا يوجد اختلاف عميق أو جوهري بين معايير التصاميم في أساليب وأنماط التعليم المختلفة، ولأن التصميم في مجمله يخدم اتجاه التعلُّم الذاتي، كما أن التصميم التعليمي في كثير من المراحل اتجه بدرجات متفاوتة لخدمة هذا الاتجاه وتنميته لدى الدارسين منذ المراحل الأولى.
وقبل أن نستعرض هذه المعايير، ينبغي أن نضع نصب أعيننا الآتي:
1) أن المادة التعليمية المطبوعة هي مادة معلِّمة، بمعنى أن الدارس ينتظر أو يفترض أن المعلم مبثوث في ثناياها، وموجود عبر أقسامها ومراحلها يقوده ويعينه في بلوغ الأهداف المرصودة في بداية كل وحدة.
2) أن الدارس لهذه المادة يعالج وحداتها وفقراتها في غالب الوقت ومعظمه بمفرده، ولذا يعاني عزلة ووحدة تجعل من المادة أكثر جفافاً وصعوبة على النفس، بالمقارنة مع الدارس لها في النظام المقيم، وعليه لابد من إتاحة حلول ومعينات وملطفات تُيّسر وتسهل عليه مهمته التعلَُمية.
3) أن الدارس لكي يمضي قدماً في المادة لابد له أن يتمرس على التقويم حتى يصبح قادراً على تقويم ذاته بذاته في المقام الأول، ثم يأتي بعد ذلك تقويم ومتابعة المؤسسة التي تُعينه على التعلُّم الذاتي.
في ضوء ما تقدم فإن فريق التصميم التعليمي في مؤسسات التعليم عن بُعد أو الجامعات المفتوحة يقع على عاتقهم عبئاً عظيماً، ويضم هذا الفريق:
1. مُعد المادة أو المؤلف.
2. المصمم التعليمي.
3. المحرر اللغوي.
4. المصمم الفني
5. مجموعة التحكيم (محكمي المادة التعليمية، واللغة، والتصميم).
وقد تجتمع هذه الفئات على العمل، وقد ينجزوا أعمالهم منفردين، لكنهم بالتأكيد يلتقون من خلال المادة وأثناء تداولها بينهم قبل الإخراج النهائي.
في البدء نشير إلى أن المادة المكتوبة تقسم إلى وحدات صغيرة – وهذه الوحدات يطلق عليها (Chunks)، (Units)، والمشهور فيها (Modules)، أما في جامعة لندن المفتوحة تُسنى هذه الوحدات الصغيرة (Blocks) وقد قُصد بتقسيم الموضوعات في وحدات صغيرة تيسير وتذليل دراستها واستيعابها.
F بنية الوحدة:
تتكون الوحدة الدراسية من الأقسام التالية:
V أولاً: قائمة المحتويات (دليل يقود الدارس إلى أقسام وعنوانين المحتوى).
V ثانياً: المقدمة:
وتشمل مقدمة الوحدة الدراسية البنود الرئيسة التالية:
- التمهيد.
- الأهداف.
V ثالثاً: النص الرئيس:
يتكون النص الرئيس من المادة التعليمية، وما يتعلق بها من تدريبات وأسئلة تقويم ذاتي، ورسومات وأشكال إيضاحية ومخططات وقوائم ومناشط... ألخ.
V الأجزاء الختامية:
كل وحدة دراسية تُختتم ببعض البنود تتمثل في:
- الخلاصة.
- لمحة مسبقة عن الوحدة الدراسية التالية.
- إجابات التدريبات.
- مسرد المصطلحات.
- الملاحق والجداول.
- المراجع العربية والأجنبية.
- الوسائط الأخرى ذات العلاقة.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري