يعد المعلم أحد المداخل الأساسية للعملية التعليمية وقائدها وموجهها ويتوقف عليه تطورها و تطور المجتمع , وذلك لما له من تأثير كبير على طلبته ويؤثر بصورة مباشرة على مستويات التحصيل الدراسي لطلبته, حيث يعتبر المعلم مسئولاً عن مهنة التعليم التي تعد المهنة الوحيدة التي تسهم في تنشئه جميع فئات المجتمع وتطورها وبناء شخصياتها وتنمية مهاراتها, وهو نقطة الاتصال والتفاعل بين النظام التعليمي والطلبة داخل غرفة الدراسة, ولا يمكنه القيام بذلك كله إلا من خلال الصفات يتمتع بها والتي تؤثر على نواتج العملية التعليمية.
و الاهتمام بالمعلم من أسمى الغايات والمطالب لتطوير التعليم عالمياً, وأصبح من الضرورة أن تتوفر في المعلمين من الخصائص والصفات ما يؤهلهم للقيام بمسؤولياتهم على الوجه الأكمل وحيث أن لكل مهنة خصائص وصفات فإن تمسك المعلم بآداب وأخلاقيات مهنته تجعل له تأثير قوي في نفوس طلبته.
مفهوم المعلم:
يعرفهةأندريسون(Anderson,1988,5),بأنه‘‘ المعلم الذي يحدد ضعف المعرفة السابقة عند طلبته, وهذا يجعل الطلبة أفضل.
ويعرفه (التل,2004, 1),بأنه‘‘ الشخص الذي تقع على كاهله مسؤولية تعليم و تربية المتعلمين و يكون دوره ميسراً للمعرفة ومنتجاً لها , وعالماً, ومفكراً, و مبدعاً, ومجدداً, ومؤصلاً للقيم, وموجهاً, ومرشداً, وخبيراً, وقائداً تربوياً, ومصلحاً اجتماعيا, ويطلق طاقات المتعلمين, ويدفعهم إلى الدراسة و التفكير و الإبداع‘‘.
خصائص المعلم الناجح في الآتي:
1--الخصائص الأكاديمية: وتتمثل في التمكن العلمي, و المهارة التدريسية, وعدالة التقويم ودقته, و الالتزام بالمواعيد, والتفاعل الصفي مع الطلبة, ومناقشة أخطائهم دون تأنيبهم أو إحراجهم.
2-الخصائص الانفعالية: وتتمثل في الاتزان الانفعالي, وحسن التصرف في المواقف الحساسة, والثقة بالنفس, والاكتفاء الذاتي, والموضوعية, والدافعية للعمل والإنجاز, والمرونة التلقائية وعدم الجمود.
3- الخصائص الاجتماعية: وتتمثل في النظام و الدقة في الأفعال و الأقوال, والعلاقات الإنسانية الطبية( التواضع – الصداقة- الروح الديمقراطية), و القيادة, والتعاون, والتمسك بالقيم الدينية و الخلقية والتقاليد الجامعية, والمظهر اللائق, وروح المرح و البشاشة.
صفات المعلم الأنموذج تمثلت في الآتي:
• الصفات المتصلة بالحماس في العمل مع الطلبة.
• الصفات المتصلة بالتدريس من حيث طرق التدريس المناسبة.
• الصفات المتصلة بالتخطيط لدروس العلوم.
• يستطيع تقديم نشاطات تتحدى تفكير الطلبة, ويشجع الطلبة على المشاركة الفعالة فيها.
• القدرة على تقديم المادة التعليمية بطريقة واضحة وفعالة و المحافظة على علاقة احترام متبادلة بينة وبين الطلبة.
• التمتع بخصائص مثل الثقة بالنفس والهدوء العاطفي و روح الدعابة وبقدرته على استخدام استراتيجيات إدارية داخل الغرفة الصفية لتسهيل عملية ارتباط الطلبة ببعضهم بعلاقة حسنه.
• القدرة على المحافظة على بيئة تعلم إيجابية داخل الغرفة الصفية.
دور المعلم:
نظرية النمو الاجتماعي Social Development Theory
لــــــــــــ‘‘فيجوتسكي‘‘1963 Vygotsky
1-التركيز على فكرة ؛ اختيار المعلم فكرة لتكون محور المناقشة, ولدية خطة لمعالجتها, والاستفادة من الخلفية المعرفية المتوافرة.
2- ربط الأفكار, وإعطاء المتعلمين المعلومات الضرورية حول الفكرة, ومصادرها, وكيفية الوصول إليها , وتوظيفها.
3-التعليم المباشر لمهارة, أو المفهوم محدد للمتعلمين, ومشاركتهم في طرح الأسئلة والتلخيص.
4- استثارة لغة ذات تعبيرات معقدة... ليستثير إسهامات المتعلمين, ومشاركتهم في طرح الأسئلة والتلخيص.
5-الوصول إلى قواعد ومبادئ يستند إليها الفرد في موافقة: يطلب من المتعلمين إعطاء آرائهم مع تدعيمها بالبراهين و الأدلة اللفظية والصور.
6-يطرح المعلم بعض الأسئلة معروفة الإجابة, والتي تحتمل أكثر من إجابة.
7- الاستجابة لإسهامات المتعلمين مع الحفاظ على خطة المناقشة وتماسكها.
8- المحادثة المتصلة: وتكون تفاعلية, متعدد الجوانب, متصلة الأدوار, مبنية على ما سبق.
9- توفير جو يتسم بالتحدي دون تهديد: فيستثير المعلم جواً من التحدي دون تسوده مشاعر الحب والمودة والاحترام, و التعاون.
10- المشاركة العامة: بما في ذلك الأدوار التي يختارها الفرد , فلا يحدد من سيتحدث في المناقشة, وإنما الأمر متروك للمتعلمين أنفسهم.
11-يشجع المتعلمين على الاشتراك مع الأقران منذ بداية العام الدراسي.
12- يخطط لإحداث مواءمة بين المتعلمين والبيئة المدرسية.
13-يتواصل يومياً مع تلاميذه من خلال خطط المنهج,و عمليات تقويم إنجاز المتعلمين.
14- يكون ثابتاً:حازماً, وفي الوقت نفسه مرناً في توجيهاته للمتعلمين وتوقعاته منهم.
15- يستطيع أن يقيم نفسه وخبراته التدريسية.
نظرية التعلم الموقفي Situated Learning Theory
لـــــــــــــــــ‘‘لاف‘‘وينجر‘‘1991Wenger& Lave
1-يجهز الأدوات والبيئة التي سيستخدمها المتعلمين.
2- يعطي المتعلمين الوقت الكافي للتدريب و إعادة التدريب.
3- يرشد المتعلمين إلى تدريبات متعددة يمكن أن تقدم لهم أفكاراً مختلفة.
4-يضع أدوات التدريس في اعتباره عند تصميم الأنشطة, ويحدد الاستخدام الأمثل لها وفق نوع النشاط.
5-يقدم أنشطه متنوعة ومختلفة من أجل تنويع الخبرات , و الحلول التي يمكن التوصل إليها .
6- يلعب أدوار مختلفة, فهو ليس ناقلاً للمعرفة, بل مدرباً و ميسراً و مشاركاً في عملية التعليم.
7- يقدم المشكلة أو الموقف بطريقة مختلفة.
8- يقوم بتزويد المتعلمين بأنشطه من الحياة الواقعية.
9- ينسحب المعلم تدريجياً من الموقف التعليمي, عندما يرى أن لدى المتعلمين القدرة على التعامل مع الموقف التعليمي بأنفسهم دون تدخل منه.
10- مدرب ومرشد ومقدم للنماذج , ومتعاون ويختصر دورة تدريجياً , عندما يجد أن المتعلم قادر على توجيه نفسه خلال عملية التعلم.
نظرية التعلم الاجتماعي The Social Learning Theory
لــــــــــ‘‘ألبرت باندورا‘‘ Albert Bandura
1-يصف نتائج السلوك !لأنه يعمل على زيادة تأثير السلوكيات المناسبة , وتقليل السلوكيات غير المناسبة.
2-يناقش مع المتعلمين المكافآت والعواقب المتعددة للسلوك.
3-يقدم سلوكيات مناسبة(نماذج).
4-عدم إظهار السلوكيات غير المقبولة أمام متعلميه.
5-يكشف عن التنوع في نماذج الاقتداء بما يؤدى إلى تبنى النماذج التقليدية المتبعة والتغلب عليها.
6- تنمية الحس بالتأثيرات الذاتية, وتنمية ثقة المتعلم بنفسه.
7- يساعد المتعلمين في وضع توقعات واقعية لإنجازاتهم الأكاديمية, ولكن دون أن تكون التوقعات متدنية أو فوق قدرات المتعلمين.
نظرية المرونة المعرفية Cognitive Flexibility
لـــــــــــــــ‘سبيرو‘1989Spiro,R
1-لأبد أن يفهم المعلم لبيئة الوسائط المتعددة التي تبنى عليها المرونة المعرفية.
2- يكون قادراً على توجيه متعلميه في بيئة والنص الفعال, بحيث يدرك اللحظة التي يجب أن يتوقف فيها المتعلمون, واللحظة التي يبدءون فيها.
3-يكون قادرا على فهم التكنولوجيا الحديثة و استخدامها و ربطها بتكنولوجيا الوسائط المتعددة.
4- ينوع في مداخلة التدريسية للمتعلمين.
5-يخطط بيئة التعلم وينظمها وفق مبادئ المرونة المعرفية.
6- يشجع المتعلمين على فهم الطبيعة المعقدة للمفاهيم.
7- يستعين بالأنشطة التركيبية التي تجنب المبالغة في تبسيط المفاهيم المعقدة.
نظرية التعليم المرسخ Anchord Instruction
لــــــــــــــ‘‘جون برانسفورد‘‘1990Johon Bransford
1- يمد المتعلمين بالمعلومات والمعرفة بقدر ما يساعدهم على حل المشكلات.
2- يشجع متعلميه على الوصول إلى المشكلة وتحديدها.
3- يزود المتعلمين بالمصادر التي تساعدهم على حل المشكلات.
4- يتغير دورة من مجرد ناقل إلى مرشد وموجه ومدرب.
5- ينظم بيئة التعلم بحيث يشبع جو الانفتاح العقلي و ديمقراطية الرأي.
6- يكون قائداً داخل الفصل , مشاركاً المتعلمين في العمل أثناء المشروع.
7- يكسب المتعلمين مهارات العمل الجماعي.
نظرية الحوار Conversation Theory لــــــــــــــ‘‘جوردون باسك‘‘1975
1-المعلم هو الذي يبدأ بالأنشطة,ويوجه المحادثة.
2- يشجع المتعلمين على المشاركة و الحوار , بتدعيم ما يقولون.
3- يبني المواقف التي تشجع المتعلمين على الحوار مع المعلم وفيما بينهم.
4- يزيد من دافعية المتعلمين في المشاركة.
5- يترك الفرصة للمتعلمين في التعبير عن أنفسهم , عن طريق المشاركة بآرائهم وأفكارهم.
6- يعد الأمثلة والأسئلة التي يطرحها على المتعلمين, لإثارة مشاركتهم.
7-يسير عملية التعلم, يدير الأنشطة , وينصح ويرشد.
8-يبنى المواقف التي تشجع المتعلمين على الحوار.
نظرية التعلم النشط Active Learning Theory
لـــــــــ‘‘بون ويل ‘‘Bonwell
1-مصمم للمواقف التعليمية.
2-منظم للوسائل والمواد.
3-مشجع المتعلمين فرادي أو جماعات.
4-موجة المتعلمين ومساندهم عند الحاجة.
5- مخبر المتعلمين بما سيفعلوه مستقبلاً.
6-مستخدم المناقشات المباشرة وغير المباشرة.
7-مشجع المتعلمين على المجازفة.
8-مغط جزءاً قليلاً من المادة, ومتيح الفرصة أمام المتعلمين للمشاركة بآرائهم.
نظرية معالجة المعلومات Information Processing Theory
1- مرشد لا ملقن.
2- يحدد درجة الاستعداد القبلي للمتعلم بواسطة الاختبارات.
3- مساعدة المتعلم على التركيز أثناء التدريس على التفاصيل الجوهرية للمعلومة, أن يفرق بين المعلومة الأقل والأكثر أهمية.
4- تزويد المتعلم بالتكرار اللازم لاسترجاع المعلومات و مراجعتها.
5- التركيز على الفهم المتعلم للمعنى المقصود من المعلومة و ليس حفظها دون فهم.
6- التأكد في التدريب على استخدام التغذية المرتدة المتعلقة بمعرفة نتائج التعلم.
7- الاستفادة من قدرات عمل الذاكرة.
8- التركيز على صناعة البرمجيات الفعالة.
9- مراعاة التوازن بين قيمة المعلومات كهدف في حد ذاتها , والقيمة الوظيفية لهذه المعلومة.
نظرية التعلم الخبريExperiential Theory لـــــــــــــ‘‘كارل روجرز‘‘1969Carle Rogers
• هناك بعض الأعمال التي يجب أن يتجنبها المعلم:
1- أن يجدد موضوعات الدروس.
2- يطلب من المتعلمين قراءات معينه.
3- يلقى محاضرات إلا أذا طلب المتعلم منه غير ذلك.
4- يتطوع بنقد المتعلم أو بتقويمه(ما لم يطلب منه ذلك).
5-يعقد امتحانات رسمية وينفرد بمسئولية تحديد الدرجات.
• ودور المعلم هو تيسير هذا التعلم و يتضمن:
1-تهيئة مناخ إيجابي للتعلم.
2-إيضاح أغراض المتعلمين.
3- تنظيم مصادر التعلم, وجعلها متاحة .
4-حفظ توازن عناصر عاطفية وفكرية للتعلم.
5-مشاركة المتعلمين مشاعرهم وأفكارهم , وليس السيطرة على التعلم.
النظرية التوسعية في التعلم Elaboration Theory
لـــــــــــــ‘‘شالز ريجيلوث‘‘ 1983C.Reigeluth
1- يتعامل مع الجوانب العريضة و المحورية للموضوع قبل الاقتراب من مشكلة الدرس.
2- إتاحة المعرفة القبلية للمتعلم, حتى يتمكن من تحقيق النتائج من الأفكار .
3- يقدم موفقاً يمارس فيه المتعلمون العمليات المهارات المعرفية.
4- يستخدم فكرة مألوفة لتعريف فكرة جديدة.
5- يتعامل مع الدروس الأخرى ذات الصلة بالدرس الحالي.
6- يعطى المتعلم المبادأة.
7- يسمح لهم بالعمل في فريق حقيقي ومهام ذات واقع حقيقي, يستخدم التعميمات, والأمثلة, والتدريبات مع المراجعة في تدريسه للمهارات.
نظرية المخطط العقلي Schema Theory
1-يخلق معنى للمتعلم, باستخدام المخطط العقلي إطار فكري منظم.
2-يساعد المتعلمين في استخدام خبراتهم الماضية, لسد الفجوة بين المعرفة الحالية والمعرفية التي ينوي أن يكسبها للمتعلمين.
3-يشجع الأنشطة المبتكرة ذاتياً و الأنشطة الموجهة التدعيم بناء المخطط العقلي.
4- يستخدم استراتيجيات التدريس المتنوعة.
5- يستخدم مصادر المعرفة التي يمكن أن تستمر في تسهيل عملية التعلم.
نظرية التعلم المتطابق Parallel Instruction Theory
لـــــــــــ‘‘ريك مين‘‘Rik Min‘‘
1-يساعد المتعلمين في اكتشاف القواعد العامة والإدراكية.
2-ينمى مهاراتهم إلى الأفضل.
3-لدية طرق تفكير شمولية حول طبيعة التعلم.
4-التعلم عنده ولا يكون بغير معلم.
5-يأخذ في الاعتبار الزمان و المكان والبيئات التي يتم فيها التعلم.
معايير تقويم أداء المعلم:
1- التنمية السياسية للمواطن العربي( الديمقراطية, العدالة, المساواة, الحقوق و الواجبات).
2- تحديد ما يجب أن يتعلمه الطالب العربي من جديد المعرفة لمواجهة متغيرات العصر الحالي و المستقبل.
3- إعداد المتعلم لسوق جديدة, تحتاج إلى وظائف جديدة و مهن غير تقليدية.
4- رفع جودة التعليم بما يتفق و تحقيق معايير الجودة الشاملة.
5- تطوير كافة عناصر و مقومات النظام التعليمي حتى يكون التطوير عملية شاملة متكاملة.
6- الأخذ بالعلوم والمعارف الحديثة والملبية لاحتياجات ثورة العلم و التكنولوجيا الحديثة.
7- إتاحة الفرصة للمتعلم للالتحاق بأية جامعة أو مؤسسة بحثية أو أكاديمية لاستكمال دراسته في أي مكان في العالم و الحصول على الدراسات العليا.
المراجع:
1- بشر,خليل إبراهيم,جامل, عبد الرحمن,أبو زيد,عبد الباقي,(2005):أساسيات التدريس,دار المناهج,عمان, الأردن.
2- الحيلة,محمد محمود,(1999): التصميم التعليمي نظرية و ممارسة,دار المسيرة, عمان’الأردن.
3- الهويدي,زيد,(2005): الأساليب الحديثة في تدريس العلوم,ط1,دار الكتاب الجامعي, العين.
4- خطابية,عبد الله محمد,(2008):تعليم العلوم للجميع,ط2,عُمان.
5- الحيلة, محمد محمود,مرعي’ توفيق أحمد,(2009): طرائق التدريس العامة,ط4,دار المسيرة,عمان, الأردن.
6- الحيلة,محمد ,مرعي, توفيق أحمد,(2002): طرائق التدريس العامة,ط1,دار المسيرة, عمان, الأردن.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري