منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
تصميم وحدة دراسية في مادة الإحصاء على شبكة الإنترنت لتعليم الطالبات المنتسبات عن بُعد في كليات البنات Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
تصميم وحدة دراسية في مادة الإحصاء على شبكة الإنترنت لتعليم الطالبات المنتسبات عن بُعد في كليات البنات Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
تصميم وحدة دراسية في مادة الإحصاء على شبكة الإنترنت لتعليم الطالبات المنتسبات عن بُعد في كليات البنات Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
تصميم وحدة دراسية في مادة الإحصاء على شبكة الإنترنت لتعليم الطالبات المنتسبات عن بُعد في كليات البنات Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
تصميم وحدة دراسية في مادة الإحصاء على شبكة الإنترنت لتعليم الطالبات المنتسبات عن بُعد في كليات البنات Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
تصميم وحدة دراسية في مادة الإحصاء على شبكة الإنترنت لتعليم الطالبات المنتسبات عن بُعد في كليات البنات Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
تصميم وحدة دراسية في مادة الإحصاء على شبكة الإنترنت لتعليم الطالبات المنتسبات عن بُعد في كليات البنات Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
تصميم وحدة دراسية في مادة الإحصاء على شبكة الإنترنت لتعليم الطالبات المنتسبات عن بُعد في كليات البنات Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
تصميم وحدة دراسية في مادة الإحصاء على شبكة الإنترنت لتعليم الطالبات المنتسبات عن بُعد في كليات البنات Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


تصميم وحدة دراسية في مادة الإحصاء على شبكة الإنترنت لتعليم الطالبات المنتسبات عن بُعد في كليات البنات Empty

التبادل الاعلاني


    تصميم وحدة دراسية في مادة الإحصاء على شبكة الإنترنت لتعليم الطالبات المنتسبات عن بُعد في كليات البنات

    avatar
    عباس الزبيدي
    super 2


    عدد المساهمات : 51
    تاريخ التسجيل : 28/05/2012

    تصميم وحدة دراسية في مادة الإحصاء على شبكة الإنترنت لتعليم الطالبات المنتسبات عن بُعد في كليات البنات Empty تصميم وحدة دراسية في مادة الإحصاء على شبكة الإنترنت لتعليم الطالبات المنتسبات عن بُعد في كليات البنات

    مُساهمة من طرف عباس الزبيدي الإثنين يوليو 09, 2012 2:43 pm

    تزايد استخدام المواقع التعليمية التفاعلية في التعليم عن بُعد خلال الآونة الأخيرة ,نظراً لما تتميز به من مزايا وإمكانيات متعددة,بالإضافة إلى التطور السريع في التقنيات الحديثة التي تخدم هذا المجال , والتي أوجدت فرصاً مثيرة للمصممين والمطورين في مجال تصميم الدروس إلكترونياً باستخدام أدوات متنوعة في صياغة البرمجيات التعليمية. تمثل هذه الدراسة محاولة لدعم الجهود المبذولة في هذا المجال والاستفادة من أسس التصميم التعليمي و نظريات التعليم و توظيف أسلوب النظم من خلال نموذج محدد المراحل والخطوات , في تصميم برنامج تعليمي يستخدم خصائص ومصادر الشبكة النسيجية العالمية , لبناء بيئة تعلم هادفة تعزز وتدعم التعليم عن بُعد. ومن هنا تحددت مشكلة الدراسة الحالية في السؤال التالي :-كيف يمكن توظيف مبادئ التصميم التعليمي المنظم في تصميم وحدة دراسية في مادة الإحصاء على الشبكة النسيجية العالمية لتعليم الطالبات المنتسبات بكليات البنات عن بُعد ؟

    وقد هدفت الدراسة إلى :-

    1. اقتراح نموذج لتصميم وحدة دراسية في مادة الإحصاء على الشبكة النسيجية العالمية لتعليم الطالبات المنتسبات بكليات البنات عن بُعد؟

    2. وضع أسس لبناء الصفحة النسيجية (web page) .

    3. تحديد معايير التصميم التعليمي في مقررات التعليم عن بُعد المعتمدة على الشبكة النسيجية العالمية.

    4. توظيف مبادئ التصميم التعليمي في تصميم وحدة تعليمية لتعليم الإحصاء عن بُعد على الشبكة النسيجية العالمية.وانطلاقا من أهداف الدراسة وتساؤلاتها ,اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي التحليلي (العساف ,1995),و إتباع أسلوب النظم (System Approach) (المنهج المنظومي ) من خلال مراحل وخطوات النموذج العام للتصميم التعليمي (ADDIE) الذي تم اختياره وتصميم الوحدة الدراسية المعتمدة على الشبكة النسيجية العالمية بناءً عليه .وقد اشتملت الدراسة الحالية على خمسة فصول. الفصل الأول تضمن :مقدمة لمشكلة الدراسة ثم التعريف بمشكلة الدراسة ,وأهمية الدراسة,و أهدافها , وحدودها , ثم التعريف بمصطلحات الدراسة .

    أما الفصل الثاني تضمن الإطار النظري للدراسة الذي تناول الموضوعات التي تمد الدراسة بالأسس العلمية والمعرفية لبناء أجزائها الداخلية ,حيث تم التعرض إلى مقدمة عن علم التصميم التعليمي ,و نظريات التعلم والتصميم التعليمي,و نماذج التصميم التعليمي وفئات تصنيفها ,ودراسة النموذج العام للتصميم التعليمي, ,ونماذج تصميم الوحدات الدراسية النسقية,ونماذج تصميم التعليم المعتمد على الشبكة النسيجية العالمية,ثم اختيار النموذج الملائم لطبيعة الدراسة,ثم تحديد معايير التصميم التعليمي لمقرر يعتمد على الشبكة النسيجية العالمية للتعليم عن بُعد.وتضمن الفصل الثالث عرض الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع الدراسة والتي قسمت إلى محورين الدراسات العربية و الدراسات الأجنبية,و التعقيب عليها, وتم توضيح مدى استفادة الدراسة الحالية منها .أما الفصل الرابع فتضمن إجراءات الدراسة من حيث منهج الدراسة , والإجراءات الخاصة بتصميم الوحدة الدراسية المعتمدة على الشبكة النسيجية العالمية بناء على مراحل نموذج التصميم التعليمي العام.وأخيراً تناول الفصل الخامس نتائج الدراسة و مناقشتها حيث خلصت الدراسة إلى





    النتائج التالية :- مناسبة النموذج العام للتصميم التعليمي لتصميم الوحدة الدراسية في مادة الإحصاء على شبكة النسيجية العالمية لتعليم الطالبات المنتسبات بكليات البنات عن بُعد . تحديد بعض الأسس الفنية لبناء الصفحة النسيجية منها :- الإيجاز ,والوضوح وسهولة القراءة ,وسهولة التجول والملاحة,والشكل الجمالي للصفحة, و تجنب استخدام الصور كبيرة الحجم الإقلال من استخدام الإطارات (Frames) ,والإقلال من الرسوم المتحركة ,و إمكانية عرض الصفحة في المستعرض ,والثبات في أسلوب تصميم الصفحة و تناسق أجزائها ,إمكانية حفظ و طباعة الصفحة النسيجية,الوضوح والاتساق والترابط . عدم استخدام الموسيقى في خلفية الصفحة النسيجية لأنها تزعج كثيرا من الطالبات المتصفحات , ويمكن وضع زر خاص بها للتحكم في تشغيلها حتى لا تعمل تلقائياً ,التوافق بين شكل الصفحة النسيجية ومضمونها ,والحرص على تناسق الألوان وهدوءها,و عدم الإكثار من الروابط التشعبية, وتنظيم المعلومات فيها بصورة واضحة وبتدفق منطقي ,و وضع المعلومات المهمة في أعلى الصفحة , واستخدام مساحات بيضاء على الصفحة النسيجية لزيادة درجة الإغراء البصري , واستخدام الألوان القياسية للروابط التشعبية, واستخدام ألوان الخلفية المناسبة والتي لا تقلل من القدرة على القراءة , و استخدام دقة عرض 800×600 كمعيار لعرض الصفحة النسيجية لملاءمته لأكثر أجهزة العرض.

    § تحديد معايير التصميم التعليمي لمقررات التعليم عن بُعد المعتمدة على الشبكة النسيجية العالمية والتي قسمت إلى قسمين معايير خاصة بالنواحي التعليمية والتربوية و معايير خاصة بالنواحي الفنية . إنتاج الوحدة الدراسية المعتمدة على الشبكة النسيجية العالمية,والتي تقوم على مبدأ التعلم الفردي والاعتماد على الدراسة المستقلة للمتعلم , وهي مقسمة إلى ثلاث وحدات نسقية ,تحتوي كل منها على (اختبار قبلي -الأهداف التعليمية - التمهيد - المحتوى التعليمي-الاختبار الذاتي -التدريبات -الاختبار البعدي -الأنشطة الإثرائية ), وتستخدم وسائل الاتصال الالكترونية (البريد الإلكتروني – التحاور الكتابي – التحدث والاستماع -السبورة البيضاء – تبادل الملفات ).وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج قُدِم عدد من التوصيات والمقترحات لدعم عملية تصميم البرامج التعليمية لتعليم عن بُعد واقترحت بعض الدراسات المستقبلية في هذا المجال .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 6:20 am