منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
مدخل النظم و تصميم التعليم الحديث Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
مدخل النظم و تصميم التعليم الحديث Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
مدخل النظم و تصميم التعليم الحديث Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
مدخل النظم و تصميم التعليم الحديث Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
مدخل النظم و تصميم التعليم الحديث Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
مدخل النظم و تصميم التعليم الحديث Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
مدخل النظم و تصميم التعليم الحديث Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
مدخل النظم و تصميم التعليم الحديث Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
مدخل النظم و تصميم التعليم الحديث Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


مدخل النظم و تصميم التعليم الحديث Empty

التبادل الاعلاني


    مدخل النظم و تصميم التعليم الحديث

    avatar
    سميحة فيصل عبد الله أحمد


    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 21/06/2012

    مدخل النظم و تصميم التعليم الحديث Empty مدخل النظم و تصميم التعليم الحديث

    مُساهمة من طرف سميحة فيصل عبد الله أحمد الخميس يونيو 21, 2012 9:50 am

    مدخل النظم و تصميم التعليم الحديث
    وهذا المدخل يتميز بأنه يتكون من عناصر إجرائية يمكن تطبيقها خطوة بخطوة

    المرحلة الأولى : تحليل الاحتياجات ، ويتضمن :
    تحليل المشكلة من حيث تحديدها وتحديد الحلول المحتملة ومن ثم تعميم النتائج تحليل المجالات ( العمل، أو الموضوعات التعليمية ) من حيث تحديد المهمات التي تشكل كل مجال ، وتحليل نواحي القصور في كل مهمة ، وكتابة الأهداف السلوكية لكل مهمة وتطوير أدوات قياس الأداء لكل مهمة

    المرحلة الثانية : اختيار المحتوى وتسلسله ويتضمن : - تحليل كل مهمة وتتابع مكوناتها الأساسية من حيث نوع المهمة ( إجرائية ، أو هرمية )
    وتحليل الأشياء اللازمة لكل مهمة ، وتحديد تتابع المكونات الرئيسة لكل مهمة ، وتحليل خصائص المتعلمين ، وتحليل المحتوى ، واختيار الوسائل وتدوين النتائج
    ، والتخطيط للمشروع تحليل المحتوى المساند والعمل على تتابعه : ويقصد بذلك محتوى المتطلبات السابقة ، وأي معلومات ، أو مفاهيم ومبادئ تعلمها مع المحتوى الأساسي ويتم ذلك من خلال تحديد المحتوى المساند المهم لكل نوع من أنواع المهمات ، وتحديد مقدار المحتوى لكل مجمع تعليمي

    المرحلة الثالثة : تطوير الدروس ويتضمن :
    تصميم كل درس وإعداده كتابة بحيث يتضمن جميع أنواع التعلم ( التذكر ، والتطبيق ، مهارات ، فهم العلاقات والمهارات المختلفة )
    والاستراتيجيات ، والأساليب الفنية ، مثل التخطيط للتعلم وتحديد الوسائل ، وكتابة التدريبات وفقرات الاختبار وتحديد العرض والمراجعة، وتحديد الإدارة التدريسية للخطة المرحلة الرابعة : استخدام وصائل الاتصال التعليمية :
    يهتم بتنفيذ الدروس التي طورتها في المرحلة السابقة وباستخدام عملية تصميم الرسالة ( المعلومة ) سوف تحدد الوسائل المناسبة لكل درس طورته ،
    ولذلك يجب أن تقوم بــ :
    تحديد تصميم متفاعل للرسالة ، وهذا يتضمن اختيار منظومات متنوعة يتم من خلالها تقديم الدروس ، ومن هذه المنظومات ما هو مطبوع مثل الكتب ،وما هو مرئي مثل الصور والرسوم ، وما هو مسموع مثل الراديو ، وما هو مسموع ومرئي مثل الفيديو والتلفاز ، ومنظومة الحاسب الآلي
    بالنظر إلى هذا المدخل نجد أنه يتصف بالنظرة الشاملة التي تأخذ بعين الاعتبار جميع العناصر الرئيسة في عملية التخطيط للتعليم أو التدريب بمستوياته المختلفة
    ، ويساعد هذا النموذج المعلمين في رسم المخططات لاستراتيجيات التعليم بما في ذلك تحديد الأساليب والطرق والوسائل التعليمية من أجل تحقيق أهداف المساق أو المقرر ويحدد كمب في نموذجه ثمانية عناصر هي :
    تحديد احتياجات المتعلم ، وتحديد الأهداف العامة ، واختبار الموضوعات وتحديد الأهداف الخاصة بكل موضوع
    تحديد خصائص المتعلمين الواجب اعتبارها
    تحديد الأهداف التعليمية في شكل سلوك قابل للقياس
    تحليل محتوى المادة التعليمة المرتبطة بالأهداف
    التقويم القبلي لمدى ما يعرفه الطالب من أهداف الموضوع الذي هم بصدده
    تصميم نشاطات التعلم والتعليم واختيار الوسائل والمصادر التعليمية التي تساعد في تحقيق الأهداف
    تحديد الإمكانات والخدمات المساندة تقويم تعلم الطلبة والاستفادة من هذا التقويم في مراجعة وإعادة تقويم أي جانب من خطة التدريس يحتاج إلى تحسين
    ويعد هذا المدخل من أحدث نماذج تصميم التعليم وقد جاء لسد بعض الثغرات في النماذج التي سبقته، حيث أنه أكثر شمولاً من النماذج التي سبقته
    وهذا النموذج في الحقيقة يحتوي على أربعة فروع منفصلة وأكبرها هو تصميم التعليم ، والفروع الأخرى هي إدارة المشروع ، وتصميم الدافعية ، وتطبيق التعليم ، وفي جزئية تصميم التعليم خمس عشر خطوة ، ست منها للتقويم ، ويعد مخرج كل خطوة مدخلاً للخطوة التالية :
    تحديد الاحتياجات
    تحديد الأهداف
    إجراء التقويم التكويني للاحتياجات التعليمية والأهداف التعليمية تحليل الهدف التعليمي تحليل خصائص الطلبة إجراء التقويم التكويني لتحليل الأهداف وخصائص الطلبة كتابة الأهداف الأدائية كتابة البنود الاختبارية إجراء التقويم التكويني للأهداف الأدائية والبنود الاختبارية تحديد الاستراتيجيات التعليمية إجراء التقويم التكويني للاستراتيجيات التعليمية تطوير المواد التعليمية إجراء اختبار أولي للتعليم تحديد التصميم حسب الحاجة صياغة المواد التعليمية بشكل نهائي

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 11:44 am