ماهو مفهوم التصميم التعليم؟
تصميم التعليم من اسمه هو:- علم يحاول أن ينظم العلاقات بين مكونات عملية التعليم، وهذا التنظيم هو التصميم حيثُ يقوم التربوي بتخطيط وتحليل العملية التعليمية على باعتبارها مجموعة مكونات وعناصر وهذه المكونات تحتاج أن يتم تنظيمها بطريقه تبادلية نفعية بحيث تكمل بعضها البعض لتحقيق الأهداف المنشودة.
ولكن مكونات العملية التعليمية ليست مكونات بسيطة وإنما مكونات معقدة ولكل منها قاعدة مستقلة من النظرية والبحث حيث تشتمل على الاّتى : --
1- الأهداف التعليمية 2- الاستراتيجيات التعليمية
3- الاختبارات 4- عمليات التقويم
5- مصادر التعلم 6- متعلمون 7- بيئة تعليمية
وكل من هذه المكونات يعد مجال بحد ذاته له نظريات وأبحاث وتجارب مختلفة...ولذلك كانت المهمة المعقدة بالنسبة للتربوي هى .. كيف يجمع المفاهيم التي تقترحها النظريات الخاصة بكل مكون وجعلها متاحة للممارسة على أرض الواقع.. وكيف يوائم بين هذه المفاهيم والنظريات المختلفة للمكونات الأخرى بحيث تشكل جميعها قالب واحد مُحكَم يحقق الأهداف المأموله؟
من هنا ظهرت نماذج تصميم التعليم .. حيثُ استعيرت تطبيقات نظرية من العلوم الإدارية ..(هى نظرية النظم العامة) .. ووظفت في التعليم وعن طريق هذه النظرية نظر للتعليم على أنه نظام يشتمل على مجموعة من المكونات وكل مكون هو نظام بحد ذاته كما أن بين هذه المكونات علاقات تبادلية متداخله تجعلها تظهر في صورة نظام كبير و كل نظام مصغر داخله يسعى لتحقيق الهدف الكلي للنظام الكبير.
وعليه فإن لتصميم التعليم الكثير من التعريفات مثل--:
- إجراء منظم يشتمل على الخطوات الخاصة بتحليل التعليم وتصميمه وتطويره وتنفيذه وتقويمه (سيلز وريتشي،1998).
-عملية تحديد المواصفات التعليمية الكاملة لأحداث التعليم ومصادره كنظم تعليمية عن طريق تطبيق مدخل منهجي منظم قائم على حل المشكلات وفي ضوء نظريات التعليم والتعلم بهدف تحقيق تعليم كفء وفعال (خميس، 2003 كتاب عمليات تكونولوجيا التعليم )
وهذا نجده كثيراً حيث ينظر للتصميم كعملية تشمل كل النظام التعليمي وأحياناً ينظر إليه كخطوة خاصة بتحديد المواصفات و الشروط التعليمية ...ولكن بإمعان النظر إلى التعريفين نجد كلاهما يصور التصميم على أنه.......................
عملية يتم فيها الربط بين النظرية والتطبيق حيث عمليات التحليل والتصميم هي (استقصاء لنظريات) كما ان تحديد المواصفات التعليمية هو أيضاً بحث في النظريات. بينما التطوير والتنفيذ والتقويم هي (التطبيق) كما أن تحقيق التعليم الكفء الفعال هو أيضاً تطبيق…... و يتم الربط بين النظرية والتطبيق وفق أسلوب علمي هو أسلوب النظم( ليست اعتباطية ) الذي استعير من العلوم الإدارية وتتمثل عملية الربط على شكل نماذج هي ما يسمى نماذج التصميم التعليم.
تصميم التعليم من اسمه هو:- علم يحاول أن ينظم العلاقات بين مكونات عملية التعليم، وهذا التنظيم هو التصميم حيثُ يقوم التربوي بتخطيط وتحليل العملية التعليمية على باعتبارها مجموعة مكونات وعناصر وهذه المكونات تحتاج أن يتم تنظيمها بطريقه تبادلية نفعية بحيث تكمل بعضها البعض لتحقيق الأهداف المنشودة.
ولكن مكونات العملية التعليمية ليست مكونات بسيطة وإنما مكونات معقدة ولكل منها قاعدة مستقلة من النظرية والبحث حيث تشتمل على الاّتى : --
1- الأهداف التعليمية 2- الاستراتيجيات التعليمية
3- الاختبارات 4- عمليات التقويم
5- مصادر التعلم 6- متعلمون 7- بيئة تعليمية
وكل من هذه المكونات يعد مجال بحد ذاته له نظريات وأبحاث وتجارب مختلفة...ولذلك كانت المهمة المعقدة بالنسبة للتربوي هى .. كيف يجمع المفاهيم التي تقترحها النظريات الخاصة بكل مكون وجعلها متاحة للممارسة على أرض الواقع.. وكيف يوائم بين هذه المفاهيم والنظريات المختلفة للمكونات الأخرى بحيث تشكل جميعها قالب واحد مُحكَم يحقق الأهداف المأموله؟
من هنا ظهرت نماذج تصميم التعليم .. حيثُ استعيرت تطبيقات نظرية من العلوم الإدارية ..(هى نظرية النظم العامة) .. ووظفت في التعليم وعن طريق هذه النظرية نظر للتعليم على أنه نظام يشتمل على مجموعة من المكونات وكل مكون هو نظام بحد ذاته كما أن بين هذه المكونات علاقات تبادلية متداخله تجعلها تظهر في صورة نظام كبير و كل نظام مصغر داخله يسعى لتحقيق الهدف الكلي للنظام الكبير.
وعليه فإن لتصميم التعليم الكثير من التعريفات مثل--:
- إجراء منظم يشتمل على الخطوات الخاصة بتحليل التعليم وتصميمه وتطويره وتنفيذه وتقويمه (سيلز وريتشي،1998).
-عملية تحديد المواصفات التعليمية الكاملة لأحداث التعليم ومصادره كنظم تعليمية عن طريق تطبيق مدخل منهجي منظم قائم على حل المشكلات وفي ضوء نظريات التعليم والتعلم بهدف تحقيق تعليم كفء وفعال (خميس، 2003 كتاب عمليات تكونولوجيا التعليم )
وهذا نجده كثيراً حيث ينظر للتصميم كعملية تشمل كل النظام التعليمي وأحياناً ينظر إليه كخطوة خاصة بتحديد المواصفات و الشروط التعليمية ...ولكن بإمعان النظر إلى التعريفين نجد كلاهما يصور التصميم على أنه.......................
عملية يتم فيها الربط بين النظرية والتطبيق حيث عمليات التحليل والتصميم هي (استقصاء لنظريات) كما ان تحديد المواصفات التعليمية هو أيضاً بحث في النظريات. بينما التطوير والتنفيذ والتقويم هي (التطبيق) كما أن تحقيق التعليم الكفء الفعال هو أيضاً تطبيق…... و يتم الربط بين النظرية والتطبيق وفق أسلوب علمي هو أسلوب النظم( ليست اعتباطية ) الذي استعير من العلوم الإدارية وتتمثل عملية الربط على شكل نماذج هي ما يسمى نماذج التصميم التعليم.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري