من طرف بشير.الحكيمي الثلاثاء يونيو 12, 2012 1:59 pm
المراحل الخمس للتصميم التعليمي
اعداد/ بشير على عبد الله الحكيمي
مرحلة التحليل:
يقوم المصمم التعليمي بتنفيذ هذه المرحلة، حيث يتم من خلالها توضيح المشكلة التعليمية والغايات والأهداف التعليمية والمتعلمين وبيئة التعلم القائمة على المعرفة والمهارات المحددة. وتشمل مرحلة التحليل المراحل الاتية:
اولاً/ تحليل الحاجات التعليمية.
الحاجات هي فرص تحسين الأداء وتعتمد بشكل أساسي على التناقض بين ما هو كائن وما ينبغي أن يكون، وبين الحقيقي والمثالي، وبين الظروف الحالية والمعايير المرغوب تحقيقها. وبين الانجاز الحقيقي الواقعي وأفضل ما يمكن تحقيقه في النتاجات والمخرجات أو النتائج ويمكن تحديد الحاجات في الزمن الماضي والحاضر وتنبؤها في المستقبل. ومن الحاجات الاساسية التي ينبغي التركيز عليها عند الطلبة الصغار والكبار:-
- المتطلبات النفسية التي يؤدي إشباعها إلى الاتزان
- الحاجة إلى الأمن
-الحاجة إلى النجاح
- الحاجة الي التفاعل مع المجتمع
-الحاجة الى فهم الاحداث الجارية
-الحاجة الى الاستقلالية
-الحاجة للحرية
اما المهارات التعليمية التي ينبغي الاهتمام بها في هذه المرحلة فهي
- مهارة التفكير الناقد
- مهارة حل المشكلات
- مهارة المشاركة الاجتماعية
- مهارة التواصل الاجتماعي
ثانياً/ تحليل الاهداف التعليمية:
تهدف العملية التعليمية الى احداث تغيرات معينة مرغوبة في سلوك الطلاب، وقد تتضمن هذه التغيرات تنمية المعرفة او اكتساب المهارات والاتجاهات والقيم لدى الطلاب او تنمية قدراتهم على التفكير العلمي، وتنمية ميولهم العلمية وتقديرهم للعلم والعلماء. فالهدف التعليمي عبارة تصف بدقة ووضوح التغيرات المراد احداثها لدى الطلاب نتيجة تفاعلهم مع الخبرات المقدمة لهم. وتكمن اهمية الاهداف التعليمية في الاتي:
1- الاهداف تساعد على اختيار خبرات التعلم المناسبة.
2- تساعد المعلم على اختيار طرق واساليب التدريس والوسائل التعليمية، واوجة النشاط التعليمي بما يحقق اكتساب الخبرات التعليمية التي تم تحديدها مسبقاً.
3- تساعد على اختيار اساليب التقويم المناسبة.
وتنقسم الاهداف التعليمية الى ثلاثة اقسام هي:
- الاهداف العامة ( الغايات ): وهذه الاهداف يتم وضعها من قبل الجهات العليا الرسمية وهي تعبر عن سياسة الدولة وتوجهاتها. وهي اهداف بعيدة المدى ولا يتم تحقيقها في فترة زمنية محددة، وهي اعم واشمل، وعند وضعها لابد من مراعاة فلسفة المجتمع واهدافه وحاجاته وقيمة وسياسة الدولة الداخلية والخارجية، وظروف الدوله الاقتصادية، والدين الرسمي بها، وطبقات المجتمع ونشاطهم البشري. وهذه الاهداف لها مواصفات مثل:
- ان تكون اهداف مستقبلية.
- وان تكون مرتبطة بحاجات المتعلمين واهتماماتهم الشخصية ،
- ان تحاكي واقع المجتمع.
- ان تستند الى فلسفة تربوية واضحة.
- الاهداف الوسطية :
وفيها يتم تحويل الهدف العام إلى مجموعة من الأهداف الإجرائية التي تحتوي كل منها على نقطة واحدة بسيطة يمكن قياسها.
وينبغي أخذ الاعتبارات الآتية عند تحيد الأهداف التربوية وصياغتها:
1- مناسبة الهدف مع مستوى قدرة المتعلم أو المتدرب على الأداء.
2- ارتباط الهدف بحاجة حقيقية لدى المتعلم، إذ يمكن أن تشتق الأهداف التربوية العامة من تقدير الحاجات .
3- ارتباط الهدف بالمحتوى التعليمي بشكل مباشر.
4- تحديد الهدف الفعل الذي سيقوم به المتعلم أو المتدرب.
5- تعيين الوقت اللازم لتحقيق الهدف.
6- تجريب الهدف على عينة من المتعلمين أو المتدربين.
- الاهداف السلوكية الاجرائية: وهي اهداف خاصة بدروس الوحدات ولها معايير ومواصفات محددة منها :-
1- محددة تحديداً واضحا وبفترة زمنية محددة.
2- ان تكون قابلة للقياس والملاحظة
3- ان تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين
4- مناسبة لقدرات الطالب
5- تراعى الإمكانات المادية للمدرسة
6- تصاغ الأهداف صياغة إجرائية
ثالثاً / تحليل المحتوى
هنا يتم تحديد واختيار المحتوى من مصادر مختلفة دون الاعتماد على مصدر واحد ، وعلى النحو الآتي :
تحديد المحتوى: بناء على الأهداف العامة والإجرائية التي تم تحديدها، يتم تحديد واختيار المحتوى من مصادر مختلفة.
اختيار المحتوى المناسب للأهداف : أن يحقق المحتوى الأهداف الخاصة للفئة المستهدفة ويكون مناسباً لمستواهم اللغوي والعقلي والمعرفي، ونستطيع تحقيق ذلك من خلال المقرر للمادة العلمية أو من خلال المراجع المطبوعة وغير المطبوعة.
معايير اختيار المحتوى :
أن عملية اختيار المحتوى لها معايير معينة ، يجب أن تؤخذ في الاعتبار ، هذه المعايير نتناولها فيما يأتي :
1- أن يرتبط المحتوى بالأهداف التعليمية
أن ارتباط المحتوى بالأهداف المراد تحقيقها من أهم معايير الاختيار، ذلك لأننا خلال العملية التعليمية نحاول الوصول لأهداف معينة وأحداث الوسائل لتحقيق هذا هو محتوى المنهج، لذا يجب أن يكون المحتوى ترجمة صادقه للأهداف وإلا لما تمكنا من تحقيقها .
2- أن يكون المحتوى صادقا وذات دلالته
الصدق والدلالة تستلزم عدة اعتبارات أساسية ، فالمحتوى يعتبر صادقا وله دلالته إذا كأن ما يحتويه من معارف حديثة وصحيحة من الناحية العلمية البحتة ، إذا كانت هذه المعارف تعتبر أساسية للمادة نفسها ويمكن الحكم على ذلك بمدى قابلية هذه المعارف للتطبيق على مجالات واسعة ومواقف متنوعة ، كما أن دلالة المحتوى تعنى قدرته على اكتساب الطلبة روح المادة وطريقة البحث فيها .
3- أن يرتبط المحتوى بالواقع الثقافي الذي يعيش فيه الطالب
يجب أن تكون المعارف المختارة متمشية مع واقع حياة الطالب ، وتساعده على فهم الظواهر التي تحدث حوله والمشكلات التي يمكن أن تنجم عن هذه الظواهر وكيفية مواجهتها ، كما يجب أن تشمل هذه المعارف بقدر ما تمسح به المادة على معلومات عن مختلف النظم في المجتمع .
4- أن يكون متوازن بين شمول وعمق المحتوى
الشمول يعنى المجالات التي يغطيها المحتوى، ويتناولها بالدراسة بحيث تكفى لإعطاء فكرة واضحة عن المادة ونظامها، أما العمق فينبغي تناول أساسيات المادة مثل المبادئ والمفاهيم والأفكار الأساسية وكذلك تطبيقها بشئ من التفصيل الذي يلزم لفهمها كاملا ويربطها بغيرها من المبادئ والمفاهيم والأفكار ، ويمكن تطبيقها في مواقف جديدة .
5- أن يراعى المحتوى ميول وحاجات الطلبة
تعتبر الدافعية من أهم شروط حدوث عملية التعلم ، والاهتمام بميول الطلبة وحاجتهم من خلال المحتوى يوجد الدافع لديهم للإقبال على دراسة المحتوى ، وييسر عملية تعلمهم ، لذا يعتبر مراعاة ميول الطلبة وحاجتهم هو أحد المعايير التي يتم على أساسها اختيار المحتوى بحيث يكون ملائما لمستوى الطلبة وللقدرات العقلية والجسمية لمرحلة النمو التي يمرون بها، وعدم مراعاة المحتوى لهذا قد يسبب لهم نوعا من الإحباط ، وبالتالي عدم قدرتهم على مواصلة دراستهم.
تنظيم المحتوى:
- التنظيم المنطقي وفيه تنظم المادة وفقا لطبيعتها وعادة ما تفرض طبيعة المادة أن نبدأ بالمعلوم ، ثم نتدرج إلى المجهول أو أن نبدأ من البسيط إلى المركب أو من المحسوس إلى المجرد وهكذا ، وهذا لا يتعارض مع التنظيم السيكولوجي إذا ما راعينا أثناء التدرج مستوى الطلبة وخلفيتهم الإدراكية والتسلسل في الطرق التي يتعلمون بها.
- التنظيم السيكولوجي وفية يتم مراعاه طبيعة الطلبة ونموهم العمري والعقلي، مع مراعات حاجاتهم وميولهم.
مكونات المحتوى: هناك ثلاثة مكونات للمحتوى هي: مكونات معرفية، ووجدانية، ومهارية.
وهذه الثلاثة المكونات تشمل الحقائق، والمفاهيم، والتعميمات، والقوانين، والمبادئ ، والنظريات. والاتجاهات، والقيم، والميول، والرغبات، والمهارات المختلفة.
رابعاً / تحليل المهمات التعليمية
ويكون تحليل المهمات التعليمية من خلال:
- ربطها بالاهداف التعليمية.
- جعل تلك المهمات مثيرة لتفكير المتعلمين
- ان تستدعي المعارف السابقة للمتعلمين، وتعمل على ايصالهم الى معارف جديدة.
خامساً/ تحليل المتعلمين
إن معرفة خصائص المتعلم مهمة للقائمين بعلمية التصميم وخاصة عند اختيار المحتوى والأهداف السلوكية والأساليب والأنشطة وإستراتيجية التدريس.
بشكل عام لتحليل المتعلمين : كأعمارهم، ومستوياتهم التعليمية صفوفهم، والمستويات الثقافية والاجتماعية ، والاقتصادية، وكذلك معرفتهم ومهاراتهم السابقة واتجاهاتهم نحو المادة التعليمية، وخصائصهم النفسية، ومن المهم أيضا في التصميم أن يتم تحديد المهارات والمعارف التي يجب أن تتوفر في المتعلم قبل تعلمه .
• المواصفات العقلية ( الاستعداد للتعلم، مراحل النمو العقلي واللغوي، مستوى القراءة، مستوى التعلم الصوري، استراتيجيات التعلم، معلومات الطلاب السابقة والمتطلبات السابقة.
• المواصفات الجسمية كالصحة و العمر.
• المواصفات التأثيرية و الشعورية أو الانفعالية ( هوايات التعلم، محفزات التعلم، رؤية الطلاب تجاه المواد الدراسية، رؤية الطلاب حول التعلم، الثقة بالنفس، الانضباط....الخ.
• المواصفات الاجتماعية الأسرة وجماعة الاقران
هناك أنواع من المعلومات يمكن جمعها عن المتعلم
• معلومات معرفية يعرفها المتعلم عن الموضوع
• مهارات الاتصال اللغوية والاستيعاب عن طريق السمع والقراءة والكتابة
• أسلوب التدريس الذي يتعلم بشكل أفضل عند تطبيقه
• اهتمامات المتعلم واتجاهاته نحو التعلم, والأشخاص والمدرسة
• الصحة الجسدية والعقلية وقدراته على تحمل الضغط والجهد .
كفايات المتعلمين :-
• الأسلوب الأمثل لاختبار تحصيلهم
• تفصيلات المتعلمين ومشاكلهم ووسائط التعلم
• خبرات المتعلم السابقة
• خصائص المتعلم النمائية.
خصائص النمو الذهني للطلبة من13- 18 سنة :-
نمو الذكاء بسرعة تتنافى مع تقدم المتعلم نحو النضج وهناك خصائص:-
1- تنمو لدية القدرة على إدراك المفاهيم المجردة
2- يكون المتعلم أكثر انتباه بشكل نسبي
3- نمو قدرات التفكير
4- تظهر الميول
5- حاجاتهم على نمو فلسفتهم في الحياة تبعا للدين والسياسة والأخلاق
خصائص النمو الاجتماعي:
1- الحرص على تأكيد الذات
2- التدرج في تكوين العلاقات والصداقات واتساعها
3- التأثر بالجماعة والإعجاب بالبارزين
4- تعلم الهوية المحددة له وتطوير الثقة بالنفس
5- مواجهة مشكلة تقبل الآخرين له ضمن الفريق الواحد
سادساً/ تحليل البيئة التعليمية
من خلال الامور الاتية:-
- وصف الإمكانات المتاحة في بيئة التعلم والوقت الملائم ، والمناخ المدرسى .
- تحديد مواصفات الفصول و الإمكانات الواجب توفرها لتدريس هذه الوحدة أو المادة التدريسية
- وصف المدرسة و النظام التابع لها.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري