زواج الأقارب.. بين الطب والحضارة
بداية، يمكن القول بأن الزواج هو: شرع الله عزّ وجلّ الذي شرّعه؛ لكي يتم اللقاء البيولوجي الحيوي والوجداني (العاطفي) بين جناحي البشرية الوحيدين، ألا وهما الذكر والأنثى، وليس ثمة إطار شرعي غير الزواج يحقق مثل هذا اللقاء الفريد، الذي يُعتبر تلبية لنداء الفطرة لدى الإنسان السويّ.
ومن هنا نرى أن الزواج قبل أن يكون ضرورة بيولوجية (حيوية)، وضرورة اجتماعية تحفظ النوع البشري، ومن ثم ضمان لاستمرارية نشر العمران الحضاري في الأرض، تحقيقًا لمبدأ الخلافة عن الله- إلى أن يأذن عزّ وجلّ بزوال الحياة- إنما هو أمر تعبّدي.. وفي هذا يقول الله عزّ وجلّ: {وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبّح بحمدك ونقدّس لك قال إني أعلم ما لا تعلمون. وعلّم آدم الأسماء كلها ثم عرضهم على الملائكة فقال أنبئوني بأسماء هؤلاء إن كنتم صادقين. قالوا سبحانك لا علم لنا إلا ما علّمتنا إنك أنت العليم الحكيم. قال يا آدم أنبئهم بأسمائهم فلمّا أنبأهم بأسمائهم قال ألم أقل لكم إني أعلم غيب السموات والأرض وأعلم ما تُبدون وما كنتم تكتمون. وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس أبى واستكبر وكان من الكافرين. وقلنا يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنّة وكُلا منها رغدا حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين. فأزلّهما الشيطان عنها فأخرجهما مما كانا فيه وقلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدو ولكم في الأرض مستقرّ ومتاع إلى حين} (البقرة:30-36)، {وما خلقت الجنّ والإنس إلا ليعبدون} (الذاريات: 56).
إن المنطلقات الإيمانية والحضارية لهذه الآيات الكريمة تدلّ بأن الزواج يمثل على الحقيقة ضرورة بيولوجية وإيمانية من أجل إشباع غريزة الجنس لدى الإنسان، فضلًا عن حفظ النوع البشري حتى يرث الله الأرض ومن عليها.. ولهذا أصبح للطب رأي في تحقيق الزواج المثالي، ومن ثم فإنه لابد لأي باحث، يتصدّى لمعالجة إشكالية الزواج، من استلهام رأي الطب، الذي يمثل في هذا السياق وجهة نظر العلم في القضية موضوع البحث، وعندما يدلي العلم بدلوه، وخصوصًا العلم المعملي التجريبي، في قضية ما، فلابد لنا من أن نستفيد من هذه المعطيات العلمية البحتة، خصوصًا ونحن الآن نعيش في عصر العلم بكل تجلياته.
بداية، يمكن القول بأن الزواج هو: شرع الله عزّ وجلّ الذي شرّعه؛ لكي يتم اللقاء البيولوجي الحيوي والوجداني (العاطفي) بين جناحي البشرية الوحيدين، ألا وهما الذكر والأنثى، وليس ثمة إطار شرعي غير الزواج يحقق مثل هذا اللقاء الفريد، الذي يُعتبر تلبية لنداء الفطرة لدى الإنسان السويّ.
ومن هنا نرى أن الزواج قبل أن يكون ضرورة بيولوجية (حيوية)، وضرورة اجتماعية تحفظ النوع البشري، ومن ثم ضمان لاستمرارية نشر العمران الحضاري في الأرض، تحقيقًا لمبدأ الخلافة عن الله- إلى أن يأذن عزّ وجلّ بزوال الحياة- إنما هو أمر تعبّدي.. وفي هذا يقول الله عزّ وجلّ: {وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبّح بحمدك ونقدّس لك قال إني أعلم ما لا تعلمون. وعلّم آدم الأسماء كلها ثم عرضهم على الملائكة فقال أنبئوني بأسماء هؤلاء إن كنتم صادقين. قالوا سبحانك لا علم لنا إلا ما علّمتنا إنك أنت العليم الحكيم. قال يا آدم أنبئهم بأسمائهم فلمّا أنبأهم بأسمائهم قال ألم أقل لكم إني أعلم غيب السموات والأرض وأعلم ما تُبدون وما كنتم تكتمون. وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس أبى واستكبر وكان من الكافرين. وقلنا يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنّة وكُلا منها رغدا حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين. فأزلّهما الشيطان عنها فأخرجهما مما كانا فيه وقلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدو ولكم في الأرض مستقرّ ومتاع إلى حين} (البقرة:30-36)، {وما خلقت الجنّ والإنس إلا ليعبدون} (الذاريات: 56).
إن المنطلقات الإيمانية والحضارية لهذه الآيات الكريمة تدلّ بأن الزواج يمثل على الحقيقة ضرورة بيولوجية وإيمانية من أجل إشباع غريزة الجنس لدى الإنسان، فضلًا عن حفظ النوع البشري حتى يرث الله الأرض ومن عليها.. ولهذا أصبح للطب رأي في تحقيق الزواج المثالي، ومن ثم فإنه لابد لأي باحث، يتصدّى لمعالجة إشكالية الزواج، من استلهام رأي الطب، الذي يمثل في هذا السياق وجهة نظر العلم في القضية موضوع البحث، وعندما يدلي العلم بدلوه، وخصوصًا العلم المعملي التجريبي، في قضية ما، فلابد لنا من أن نستفيد من هذه المعطيات العلمية البحتة، خصوصًا ونحن الآن نعيش في عصر العلم بكل تجلياته.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري