خطوات تصميمها أو إعدادها:
• 1- الأهداف
• 2- نوع الاستبانة
• 3- تساؤلات الاستبانة
• 4- تعليمات الاستبانة
• 5- الصورة الأولية للإستبانة
• 6- ضبط الاستبانة
• كتابة المفردات ومراجعتها لغويا وعرضها على المحكمين مع التعديل في ضوء آرائهم (نسبة الأتفاق 80%).
• كتابة التعليمات الخاصة بالتطبيق وإعداد مفتاح التصحيح.
• اختبار الأستبانة على عينة صغيرة والتعديل في ضوء النتائج.
• اعداد دليل الأستبانة.
• 7- الصورة النهائية للاستبانة
• 8- تطبيق الاستبانة
9- تفريغ النتائج وتحليلها إحصائيًا
قواعد إعدادها:
• أن تكون مختصرة من حيث عدد أسئلتها.
• أن تتمتع بجاذبية من حيث الشكل والإخراج.
• ألا تتضمن أسئلتها إجابات مطولة.
• أن ترتبط الأسئلة بمشكلة البحث.
• أن تكون الأسئلة من النوع المغلق بقدر الأمكان على أن تتضمن جميع الأجابات المحتملة)
• أن تكون الأسئلة بسيطة وواضحة في الصياغة وتتضمن فكرة واحدة.(هل تقضي وقتا طويلا في -----)
• تجنب الصياغة الموحية بالأستجابة أو المحرجة.
• تجنب الصياغة التي تفترض حقائق محددة(هل امتنعت عن ---)
• أن تتضمن قياس حقائق خاصة بالأفراد(العمر---------)
• تجنب استخدام صيغ النفي.
• صياغة بعض المفردات بأكثر من صيغة.(لتوضيح صدق المفحوص)
• الإبتعاد عن الأئلة التي تتطلب تفكيرا عميق أو الغير مهمة.
• استخدام الكلمات المألوفة .
• البدء بالأسئلة السهلة.
• يفضل ترتيب الأسئلة ترتيب منطقي متسلسل.
طرق توزيع الاستبانة:
الاتصال المباشر
2- بالبريد
• 1- الأهداف
• 2- نوع الاستبانة
• 3- تساؤلات الاستبانة
• 4- تعليمات الاستبانة
• 5- الصورة الأولية للإستبانة
• 6- ضبط الاستبانة
• كتابة المفردات ومراجعتها لغويا وعرضها على المحكمين مع التعديل في ضوء آرائهم (نسبة الأتفاق 80%).
• كتابة التعليمات الخاصة بالتطبيق وإعداد مفتاح التصحيح.
• اختبار الأستبانة على عينة صغيرة والتعديل في ضوء النتائج.
• اعداد دليل الأستبانة.
• 7- الصورة النهائية للاستبانة
• 8- تطبيق الاستبانة
9- تفريغ النتائج وتحليلها إحصائيًا
قواعد إعدادها:
• أن تكون مختصرة من حيث عدد أسئلتها.
• أن تتمتع بجاذبية من حيث الشكل والإخراج.
• ألا تتضمن أسئلتها إجابات مطولة.
• أن ترتبط الأسئلة بمشكلة البحث.
• أن تكون الأسئلة من النوع المغلق بقدر الأمكان على أن تتضمن جميع الأجابات المحتملة)
• أن تكون الأسئلة بسيطة وواضحة في الصياغة وتتضمن فكرة واحدة.(هل تقضي وقتا طويلا في -----)
• تجنب الصياغة الموحية بالأستجابة أو المحرجة.
• تجنب الصياغة التي تفترض حقائق محددة(هل امتنعت عن ---)
• أن تتضمن قياس حقائق خاصة بالأفراد(العمر---------)
• تجنب استخدام صيغ النفي.
• صياغة بعض المفردات بأكثر من صيغة.(لتوضيح صدق المفحوص)
• الإبتعاد عن الأئلة التي تتطلب تفكيرا عميق أو الغير مهمة.
• استخدام الكلمات المألوفة .
• البدء بالأسئلة السهلة.
• يفضل ترتيب الأسئلة ترتيب منطقي متسلسل.
طرق توزيع الاستبانة:
الاتصال المباشر
2- بالبريد
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري