الاختبارات والمقاييس:
الهدف: هو تعريف الطالبات كيف نصمم طرقاً علمية موضوعية لتقويم التلاميذ والمعلم والمدرسة وكل النظام التربوي الذي يعتمد على تحقيق الأهداف التربوية المنشودة من العملية التعليمية القائمة.
محتويات منهج الاختبارات والمقاييس:
· مفاهيم أساسية في القياس والتقويم النفسي والتربوي
أولاً- القياس النفسي التربوي:
1) القياس في حياتنا اليومية والحاجة إليه.
2) تعريف القياس النفسي والتربوي.
3) خصائص القياس النفسي والتربوي ومقارنتها بالقياس الطبيعي.
4) أنواع القياس.
5) أنواع المقاييس.
6) أغراض القياس النفسي والتربوي.
7) أركان عملية التدريس.
ثانياً- التقويم التربوي:
1) تعريف التقويم التربوي.
2) خصائص عملية التقويم التربوي.
3) أهداف التقويم التربوي.
4) وظائف التقويم التربوي.
5) الخطوات الرئيسية للتقويم التربوي.
6) أنواع التقويم التربوي.
ثالثاً- الاختبارات:
1) تعريف الاختبار.
2) أغراض الاختبارات واستخداماتها المدرسية.
3) عيوب الاختبارات وأضرارها.
4) تصنيف الاختبارات واستخداماتها.
5) العلاقة بين الاختبارات والقياس والتقويم.
رابعاً- دور الأهداف التربوية في عملية التقويم:
1) تعريف الهدف التربوي.
2) دور الأهداف التربوية في عملية التقويم.
3) معايير صياغة الأهداف التربوية.
4) مصادر اشتقاق الأهداف التربوية.
5) تصنيف الأهداف التربوية.
6) كيف يستخدم المعلم الأنشطة الصفية في عملية التقويم.
خامساً- الفروق الفردية:
1) تعريف الفروق الفردية.
2) خصائص الفروق الفردية.
3) العوامل المؤثرة في الفروق الفردية.
سادساً- مجالات القياس والتقويم:
1) الذكاء.
2) التحصيل.
3) الاستعدادات والقدرات.
4) الميول.
5) الاتجاهات.
6) الشخصية.
· مفاهيم إحصائية أساسية
أولا- الإحصاء والقياس والتقويم والاختبارات:
1) تعريف علم الإحصاء والحاجة إليه.
2) العلاقة بين الإحصاء وكل من القياس والتقويم والاختبارات.
ثانياُ- إجراءات تبويب البيانات الأولية:
1) طريقة الجداول للبيانات الإحصائية.
ثالثاً- التوزيعات التكرارية:
1) الفئات التكرارية.
رابعاً- التمثيل البياني للتوزيعات التكرارية:
1) طريقة الأعمدة.
2) طريقة الخط المنكسر (المضلع التكراري).
3) طريقة الخط المنحنى ( المنحنى التكراري).
4) طريقة الرسم البياني الدائري.
خامساً- مقاييس النزعة المركزية:
1) الوسط الحسابي.
2) الوسيط.
3) المنوال.
سادسا- مقاييس التشتت:
1) المدى.
2) التباين.
الهدف: هو تعريف الطالبات كيف نصمم طرقاً علمية موضوعية لتقويم التلاميذ والمعلم والمدرسة وكل النظام التربوي الذي يعتمد على تحقيق الأهداف التربوية المنشودة من العملية التعليمية القائمة.
محتويات منهج الاختبارات والمقاييس:
· مفاهيم أساسية في القياس والتقويم النفسي والتربوي
أولاً- القياس النفسي التربوي:
1) القياس في حياتنا اليومية والحاجة إليه.
2) تعريف القياس النفسي والتربوي.
3) خصائص القياس النفسي والتربوي ومقارنتها بالقياس الطبيعي.
4) أنواع القياس.
5) أنواع المقاييس.
6) أغراض القياس النفسي والتربوي.
7) أركان عملية التدريس.
ثانياً- التقويم التربوي:
1) تعريف التقويم التربوي.
2) خصائص عملية التقويم التربوي.
3) أهداف التقويم التربوي.
4) وظائف التقويم التربوي.
5) الخطوات الرئيسية للتقويم التربوي.
6) أنواع التقويم التربوي.
ثالثاً- الاختبارات:
1) تعريف الاختبار.
2) أغراض الاختبارات واستخداماتها المدرسية.
3) عيوب الاختبارات وأضرارها.
4) تصنيف الاختبارات واستخداماتها.
5) العلاقة بين الاختبارات والقياس والتقويم.
رابعاً- دور الأهداف التربوية في عملية التقويم:
1) تعريف الهدف التربوي.
2) دور الأهداف التربوية في عملية التقويم.
3) معايير صياغة الأهداف التربوية.
4) مصادر اشتقاق الأهداف التربوية.
5) تصنيف الأهداف التربوية.
6) كيف يستخدم المعلم الأنشطة الصفية في عملية التقويم.
خامساً- الفروق الفردية:
1) تعريف الفروق الفردية.
2) خصائص الفروق الفردية.
3) العوامل المؤثرة في الفروق الفردية.
سادساً- مجالات القياس والتقويم:
1) الذكاء.
2) التحصيل.
3) الاستعدادات والقدرات.
4) الميول.
5) الاتجاهات.
6) الشخصية.
· مفاهيم إحصائية أساسية
أولا- الإحصاء والقياس والتقويم والاختبارات:
1) تعريف علم الإحصاء والحاجة إليه.
2) العلاقة بين الإحصاء وكل من القياس والتقويم والاختبارات.
ثانياُ- إجراءات تبويب البيانات الأولية:
1) طريقة الجداول للبيانات الإحصائية.
ثالثاً- التوزيعات التكرارية:
1) الفئات التكرارية.
رابعاً- التمثيل البياني للتوزيعات التكرارية:
1) طريقة الأعمدة.
2) طريقة الخط المنكسر (المضلع التكراري).
3) طريقة الخط المنحنى ( المنحنى التكراري).
4) طريقة الرسم البياني الدائري.
خامساً- مقاييس النزعة المركزية:
1) الوسط الحسابي.
2) الوسيط.
3) المنوال.
سادسا- مقاييس التشتت:
1) المدى.
2) التباين.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري