منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الاستبانات Questionnaire Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الاستبانات Questionnaire Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
الاستبانات Questionnaire Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الاستبانات Questionnaire Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الاستبانات Questionnaire Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الاستبانات Questionnaire Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
الاستبانات Questionnaire Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
الاستبانات Questionnaire Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
الاستبانات Questionnaire Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


الاستبانات Questionnaire Empty

التبادل الاعلاني


    الاستبانات Questionnaire

    avatar
    سهى عبد المجيد الصوفي


    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 08/03/2012

    الاستبانات Questionnaire Empty الاستبانات Questionnaire

    مُساهمة من طرف سهى عبد المجيد الصوفي الخميس مارس 08, 2012 6:37 am

    الاستبانات Questionnaire


    تعتبر
    الاستبانات أو الاستقصاء ، أداة ملائمة للحصول على معلومات آراء واتجاهات وبيانات وحقائق مرتبطة بواقع معين ، وتعتبر الاستبانات
    نوعا من المقابلة الذاتية ، حيث تشتمل على مجموعة من العبارات أو التساؤلات المكتوبة
    التي يستجيب لها الفرد .



    وتعتبر
    سهولة تصميم الاستبانات وفاعليتها ودقتها ميزات هامة ساعدت على انتشارها بشكل واسع
    في الكثير من الأوساط التربوية ، وينبغي على كل أخصائي تربوي أن يتعرف على عيوبها بشكل
    دقيق ، ومرد ذلك إلى أن استجابة الأفراد ربما تكون غير صادقة أو دقيقة ، وقد يتعذر
    التحقق من صدق تلك الاستجابات .



    مراحل تصميم الاستبانات


    ويمر
    بناء الاستبانات وتصميمها بالمراحل التالية :



    1. تحديد الهدف من الاستبانة بشكل دقيق في ضوء
    أهداف الدراسة أو أهداف التقويم المراد القيام به .



    2. تحويل سؤال التقويم الرئيس على مجموعة من الأسئلة
    الفرعية ، حيث يرتبط كل سؤال فرعي بجانب من جوانب مشكلة البحث .



    3. ترتيب الأسئلة بكل موضوع من الموضوعات في الاستبانة
    ( عدس ، 121 )



    ويواجه
    عملية التعامل مع الاستبانات مشاكل متعدد ، تتجلى في أن العديد ممن يخضعون للقويم لا
    يدركون المقصود من الأسئلة ، أو قد تشكل عليهم بعض الجمل والمترادفات ، وقد يتعمدون
    الخطأ و إخفاء الحقائق ، أيضا فإذا كان الاستبانات
    بريدية أو عبر الإنترنت ، فان هناك احتمال انخفاض نسبة المردود منها مما يجعل العينة
    متحيزة ، وهنا ينبغي أن يعمل أخصائي التقويم على عينة ممثلة للأفراد الذين لم يستجيبوا
    ، ويجري لهم مقابلات شخصية ، لكي يتحقق مما إذا كانت تختلف استجابتهم بطرق منتظمة عن
    استجابات الأفراد الذي تطوعوا بالاستجابة ، وتؤدي هذه المشكلات إلى زيادة كلفة تطبيق
    الاستبانات ( علام ، 210 ) .



    هذا،
    وينبغي مراعاة النقاط التالية حين استخدام الاستبيانات:



    • ما هي الأسئلة التي سيتم طرحها؟


    • من هم الأشخاص الذين سيتم سؤالهم؟


    • كيف سيتم طرح الأسئلة؟


    • كيف، وأين، ومتى سيتم استخدامها؟


    • ما هو عدد الأشخاص الذين نحتاج لسؤالهم؟


    • كيف ستتم عملية عد وتسجيل المعطيات؟


    وبالإمكان
    تقسيم عملية المعالجة هذه إلى أربعة خطوات أساسية:



    الخطوة الأولى: التخطيط للبحث المعتمد على الاستبيان


    تقرير
    ماهية المعطيات المراد جمعها؛



    أخذ
    محاسن ومساوئ أسلوب الاستبيان في جمع المعطيات بعين الاعتبار؛



    أخذ
    إمكانية تطبيق أسلوب الاستبيان على السكان، أو على العينة بعين الاعتبار؛



    تحديد
    نوعية الاستبيان المراد استخدامها؛



    تحديد
    طريقة التوزيع والإكمال, مثال: بريدياً, أو هاتفياً, أو شخصياً, أو الكترونياً كالبريد
    الإلكتروني أو على الويب؛



    تحديد
    مواعيد إنجاز العمل.



    الخطوة الثانية: اختيار العينة


    • تحديد السكان المراد سؤالهم؛


    • تحديد نمط وحجم العينة المراد استطلاعها؛


    • تذكروا أن استخدام عينات كبيرة لا يؤدي بالضرورة
    للحصول عينات خالية من الانحياز؛



    • بناء قاعدة معطيات بالأسماء أو عناوين البريد
    الإلكتروني.



    الخطوة الثالثة: تصميم الاستبيان


    • وضع الأسئلة؛


    • تنظيم الأسئلة وفق ترتيب منطقي, والقيام بأية
    عمليات تجميع أو تنظيم ممكنة لتسهيل إتمام الاستبيان؛



    • إضافة العنوان, والمقدمة، والعناوين الفرعية
    لكل مجموعة من الأسئلة؛



    • إضافة تعليمات حول كيفية إتمام الاستبيان؛


    • يتوجب التوضيح في نهاية الاستبيان ما الذي
    ينبغي على المستجيب للاستبيان فعله بعد ذلك؛



    • يتوجب تحضير واختبار الملفات المطلوبة حين
    استخدام الوسائل الإلكترونية؛



    • تجربة الاستبيان على مجموعة صغيرة من المستجوبين؛


    • مراجعة الردود، والتحقق من أن الأسئلة تستخرج
    النمط المطلوب من الردود، وتحديد الزمن المطلوب لإتمام الاستبيان.



    الخطوة الرابعة: إدارة الاستبيان والإشراف عليه


    • كتابة رسالة مرافقة للاستبيان تشرح الهدف
    منه؛



    • طباعة وثائق تدعو لموافقة الأفراد إذا ما
    دعت الحاجة لذلك؛



    • إرسال الاستبيانات؛ فإذا ما تم إرسال الاستبيانات
    بالبريد، ينبغي تجنب ظهورها بمظهر يشابه البريد التسويقي؛



    • يتوجب دراسة ما إذا كان هناك حاجة لتضمين
    جوائز أو مكافآت رمزية مع الاستبيان؛



    • إذا ما كانت الاستبيانات ستدار بصورة شخصية,
    فينبغي تحضير تعليمات مكتوبة للأشخاص الذين سيقومون بإجراء المقابلات؛



    • تحضير وإرسال رسائل تذكير إذا ما تطلب الأمر
    زيادة معدل الردود على الاستبيان؛



    • ينبغي اخذ الأفراد الذين تم الاتصال بهم ولم
    يستجيبوا للاستبيان، وذلك للحصول على معلومات حول طبيعة الانحياز.









    الاسم/ سهى عبد المجيد الصوفي


    القسم /مجال علوم


    المستوى /الرابع

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 8:23 pm