بناء الامتحانات الفاعلة
اكتب امتحانًا جديدًا كل عام. صحيح أن إعداد الامتحان يستغرق وقتًا طويلاً، لكن أي امتحان سابق قد لا يعكس التغيرات التي طرأت في كيفية عرضك للمادة أو الموضوعات التي ركزت عليها. وإذا طورت امتحانًا جديدًا، فإنه يمكنك أن توزع نسخًا من الامتحان القديم على الطلاب.
اكتب فقرات الامتحان في أثناء الفصل الدراسي. لا تنتظر حتى يبقى أسبوع واحد على موعد الامتحان. ومن الطرق التي تتأكد بها أن الامتحان يعكس المواضيع التي ركّزت عليها في المادة، أن تكتب أسئلة في نهاية كل حصة صفية وتجمعها في بطاقات أو ملفات حاسوب لكي تعززها لاحقًا.
كلّف الطلاب بكتابة أسئلة للامتحان. يحدد المعلمون الذين يستعملون هذا الأسلوب عدد الفقرات التي يُسمح للطالب بكتابتها والحصول على علامة مقابل ذلك. يمكن أن تكون الأسئلة من نوع الاختيار من متعدد أو قصيرة الإجابة أو المقالية. ويحصل الطلاب على نقاط إضافية تقديرًا لجهودهم على كل سؤال يقرر المعلم أنه سؤال مناسب، ولا يُتوقع أن يستفيد الطلاب جميعهم من هذه الفرصة. ويمكنك –كمعلم- أن تختار بعض الأسئلة التي يقدمها لك الطلاب أو تعدّل بعضها وتدخلها في الامتحان.
فكر في أن تجعل اختباراتك تراكمية. تتطلب الاختبارات التراكمية أن يراجع الطلاب المادة التي درسوها سابقًا، مما يعزز كل ما تعلموه. كما تزود هذه الاختبارات الطلاب بفرصة لإعادة تنظيم محتوى المادة الدراسية وربط بعضه ببعض.
اكتب التعليمات بوضوح. تحقق من وضوح تعليماتك على الامتحان، واطلب إلى أحد زملائك أن يقرأها لك.
اكتب الفقرات السهلة في أول الامتحان. اكتب عدة أسئلة يستطيع طلابك جميعًا أن يُجيبوا عنها في بداية الامتحان. فالإجابة عن الأسئلة السهلة تساعد الطلاب في التغلب على قلقهم، وقد تجعلهم يشعرون بالثقة في أنهم سينجحون في هذا الامتحان.
تحدّ طلابك الممتازين. يُحب بعض المعلمين أن يُضيفوا إلى الامتحان سؤالاً صعبًا جدًا – لكنه ليس تافهًا أو خادعًا – يتحدون فيه اهتمامات الطلاب الممتازين، ويضعون هذا السؤال في نهاية الامتحان أو قريبًا من آخره.
حدِّد زمن الامتحان. لا يوجد هدف يُحققه اختبار طويل جدًا لا يتمكن حتى الطلاب المستعدون جيدًا من إكماله وتسليم أوراقهم إلى المعلم في الوقت المحدد. استرشد - كقاعدة عامة - بما يلي: خصص حوالي نصف دقيقة لكل فقرة من فقرات الصواب والخطأ، ودقيقة واحدة لكل فقرة اختيار من متعدد، ودقيقتين لكل سؤال يتطلب إجابة قصيرة بحدود بضع جمل، وعشر دقائق أو خمس عشرة دقيقة لكل سؤال مقالي محدود الإجابة، وحوالي ثلاثين دقيقة لكل سؤال مقالي عام. واسمح للطلاب بخمس دقائق أو عشر كي يراجعوا إجاباتهم، وقدّر زمنًا معينًا لتوزيع أوراق الامتحان وجمعها. وتذكر دائمًا القاعدة العامة في ذلك هي أن تمنح الطلاب حوالي أربعة أضعاف الوقت الذي تُنهي فيه أنت هذا الامتحان.
نظِّم ورقة الامتحان. استعمل الهوامش والمسافات بين السطور لكي تجعل الامتحان سهل القراءة. إذا كانت الفقرات ذات أوزان مختلفة، فاكتب مقابل كل فقرة العلامات التي تستحقها. جمِّع الفقرات من النوع نفسه معًا، كفقرات الصواب والخطأ، تحت عنوان واحد. ضع في اعتبارك أن مقدار الفراغ الذي تتركه لأسئلة الإجابات القصيرة يوحي للطالب بطول الإجابة المتوقعة منه. إذا كانت الإجابات ستُكتب على ورقة الامتحان وليس على دفتر إجابة، فاترك فراغًا في أعلى الصفحة يكتب فيه الطلاب أسماءهم (والشعبة إذا كانت ضرورية).
اكتب امتحانًا جديدًا كل عام. صحيح أن إعداد الامتحان يستغرق وقتًا طويلاً، لكن أي امتحان سابق قد لا يعكس التغيرات التي طرأت في كيفية عرضك للمادة أو الموضوعات التي ركزت عليها. وإذا طورت امتحانًا جديدًا، فإنه يمكنك أن توزع نسخًا من الامتحان القديم على الطلاب.
اكتب فقرات الامتحان في أثناء الفصل الدراسي. لا تنتظر حتى يبقى أسبوع واحد على موعد الامتحان. ومن الطرق التي تتأكد بها أن الامتحان يعكس المواضيع التي ركّزت عليها في المادة، أن تكتب أسئلة في نهاية كل حصة صفية وتجمعها في بطاقات أو ملفات حاسوب لكي تعززها لاحقًا.
كلّف الطلاب بكتابة أسئلة للامتحان. يحدد المعلمون الذين يستعملون هذا الأسلوب عدد الفقرات التي يُسمح للطالب بكتابتها والحصول على علامة مقابل ذلك. يمكن أن تكون الأسئلة من نوع الاختيار من متعدد أو قصيرة الإجابة أو المقالية. ويحصل الطلاب على نقاط إضافية تقديرًا لجهودهم على كل سؤال يقرر المعلم أنه سؤال مناسب، ولا يُتوقع أن يستفيد الطلاب جميعهم من هذه الفرصة. ويمكنك –كمعلم- أن تختار بعض الأسئلة التي يقدمها لك الطلاب أو تعدّل بعضها وتدخلها في الامتحان.
فكر في أن تجعل اختباراتك تراكمية. تتطلب الاختبارات التراكمية أن يراجع الطلاب المادة التي درسوها سابقًا، مما يعزز كل ما تعلموه. كما تزود هذه الاختبارات الطلاب بفرصة لإعادة تنظيم محتوى المادة الدراسية وربط بعضه ببعض.
اكتب التعليمات بوضوح. تحقق من وضوح تعليماتك على الامتحان، واطلب إلى أحد زملائك أن يقرأها لك.
اكتب الفقرات السهلة في أول الامتحان. اكتب عدة أسئلة يستطيع طلابك جميعًا أن يُجيبوا عنها في بداية الامتحان. فالإجابة عن الأسئلة السهلة تساعد الطلاب في التغلب على قلقهم، وقد تجعلهم يشعرون بالثقة في أنهم سينجحون في هذا الامتحان.
تحدّ طلابك الممتازين. يُحب بعض المعلمين أن يُضيفوا إلى الامتحان سؤالاً صعبًا جدًا – لكنه ليس تافهًا أو خادعًا – يتحدون فيه اهتمامات الطلاب الممتازين، ويضعون هذا السؤال في نهاية الامتحان أو قريبًا من آخره.
حدِّد زمن الامتحان. لا يوجد هدف يُحققه اختبار طويل جدًا لا يتمكن حتى الطلاب المستعدون جيدًا من إكماله وتسليم أوراقهم إلى المعلم في الوقت المحدد. استرشد - كقاعدة عامة - بما يلي: خصص حوالي نصف دقيقة لكل فقرة من فقرات الصواب والخطأ، ودقيقة واحدة لكل فقرة اختيار من متعدد، ودقيقتين لكل سؤال يتطلب إجابة قصيرة بحدود بضع جمل، وعشر دقائق أو خمس عشرة دقيقة لكل سؤال مقالي محدود الإجابة، وحوالي ثلاثين دقيقة لكل سؤال مقالي عام. واسمح للطلاب بخمس دقائق أو عشر كي يراجعوا إجاباتهم، وقدّر زمنًا معينًا لتوزيع أوراق الامتحان وجمعها. وتذكر دائمًا القاعدة العامة في ذلك هي أن تمنح الطلاب حوالي أربعة أضعاف الوقت الذي تُنهي فيه أنت هذا الامتحان.
نظِّم ورقة الامتحان. استعمل الهوامش والمسافات بين السطور لكي تجعل الامتحان سهل القراءة. إذا كانت الفقرات ذات أوزان مختلفة، فاكتب مقابل كل فقرة العلامات التي تستحقها. جمِّع الفقرات من النوع نفسه معًا، كفقرات الصواب والخطأ، تحت عنوان واحد. ضع في اعتبارك أن مقدار الفراغ الذي تتركه لأسئلة الإجابات القصيرة يوحي للطالب بطول الإجابة المتوقعة منه. إذا كانت الإجابات ستُكتب على ورقة الامتحان وليس على دفتر إجابة، فاترك فراغًا في أعلى الصفحة يكتب فيه الطلاب أسماءهم (والشعبة إذا كانت ضرورية).
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري