مواصفات الاختبار الجيدالموضوعية :
يعد الاختبار موضوعيا إذا أعطى نفس الدرجة باختلاف المصححين فلا تتأثر الدرجة بالعوامل الذاتية أو الشخصية للمصحح فإذا أتفق عدد من المصححين في الدرجة الممنوحة للطالب على بنود الاختبار فإن الاختبار يتمتع بأقصى درجات الموضوعية .وهو موجود في الاختبارات الموضوعية .
العملية :
بمعنى أن يتصف الاختبار بكل من الخصائص التالية :
سهولة التصميم من حيث الوقت والجهد اللازمين لذلك .
إمكانية التطبيق من حيث كل من :
ـ وضوح التعليمات بالنسبة للطلاب والقائمين على التطبيق معا
ـ الوقت اللازم للتطبيق .
ـ توافر الكفاية المطلوبة لدى القائمين على التطبيق .
ـ توافر الأمان اللازم للتطبيق .
سهولة تقدير الدرجات وفي الوقت المخصص لذلك
سهولة تفسير نتائج الاختبار .
تكلفته المالية في حدود الميزانية المتاحة
معاملات التمييز ومعاملات الصعوبة والسهولة :
يوجد عدة طرق لحساب معاملات التمييز ومعاملات السهولة والصعوبة لكل بند من بنود الاختبار , وأبسط الطرق التي تعتبر كافية بالنسبة للمعلم هي التي تعتمد على مقارنة نتائج مجموعتين من المتعلمين يتم اختيارهما على أساس الدرجة الكلية للاختبار وتكون المجموعة الأولى حاصلة على أعلى الدرجات والمجموعة الثانية حاصلة على أدنى الدرجات بعدها يتم حساب معاملات الصعوبة والسهولة . والتمييز وذلك وفقا لما يلي :
حساب معامل التمييز :
ويقصد بها قدرة كل بند من بنود الاختبار على التمييز بين المتعلمين الذين حصلوا على درجات عالية ومنخفضة , وذلك بحساب الفرق بين نسبة عدد المتعلمين في المجموعة العليا والمجموعة الدنيا الذين أجابوا إجابة صحيحة على البند أو السؤال وحساب معامل التمييز لكل سؤال .
حساب معاملات الصعوبة والسهولة :
تدل الصعوبة على نسبة عدد الناجحين في البند إلى العدد الكلى للمتعلمين الذين أجابوا على هذا البند
يعد الاختبار موضوعيا إذا أعطى نفس الدرجة باختلاف المصححين فلا تتأثر الدرجة بالعوامل الذاتية أو الشخصية للمصحح فإذا أتفق عدد من المصححين في الدرجة الممنوحة للطالب على بنود الاختبار فإن الاختبار يتمتع بأقصى درجات الموضوعية .وهو موجود في الاختبارات الموضوعية .
العملية :
بمعنى أن يتصف الاختبار بكل من الخصائص التالية :
سهولة التصميم من حيث الوقت والجهد اللازمين لذلك .
إمكانية التطبيق من حيث كل من :
ـ وضوح التعليمات بالنسبة للطلاب والقائمين على التطبيق معا
ـ الوقت اللازم للتطبيق .
ـ توافر الكفاية المطلوبة لدى القائمين على التطبيق .
ـ توافر الأمان اللازم للتطبيق .
سهولة تقدير الدرجات وفي الوقت المخصص لذلك
سهولة تفسير نتائج الاختبار .
تكلفته المالية في حدود الميزانية المتاحة
معاملات التمييز ومعاملات الصعوبة والسهولة :
يوجد عدة طرق لحساب معاملات التمييز ومعاملات السهولة والصعوبة لكل بند من بنود الاختبار , وأبسط الطرق التي تعتبر كافية بالنسبة للمعلم هي التي تعتمد على مقارنة نتائج مجموعتين من المتعلمين يتم اختيارهما على أساس الدرجة الكلية للاختبار وتكون المجموعة الأولى حاصلة على أعلى الدرجات والمجموعة الثانية حاصلة على أدنى الدرجات بعدها يتم حساب معاملات الصعوبة والسهولة . والتمييز وذلك وفقا لما يلي :
حساب معامل التمييز :
ويقصد بها قدرة كل بند من بنود الاختبار على التمييز بين المتعلمين الذين حصلوا على درجات عالية ومنخفضة , وذلك بحساب الفرق بين نسبة عدد المتعلمين في المجموعة العليا والمجموعة الدنيا الذين أجابوا إجابة صحيحة على البند أو السؤال وحساب معامل التمييز لكل سؤال .
حساب معاملات الصعوبة والسهولة :
تدل الصعوبة على نسبة عدد الناجحين في البند إلى العدد الكلى للمتعلمين الذين أجابوا على هذا البند
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري