التقويم في منظومة التدريس
تمثل عملية التدريس واحدة من أهم العمليات في أي نظام تعليمي حيث يتوقف عليها -الى حد كبير- تحقيق معظم أهداف هذا النظام ويرتبط التفويم ارتباطا وثيقا بالتدريس حيث تتضح طبيعة العلاقة بينهما في أربع نقاط هي :
1- ان التقويم والتدريس كلاهما عمليتان أساسيتان في اي نظام تعليمي .
2- ان التقويم يمثل مرحلة من اهم مراحل عملية التدريس وهي : التخطيط والتنفيذ والتقويم حيث يعد التقويم احد اضلاع مثلث التدريس .
3- ان التقويم قلب مكونات منظومة التدريس وتتكون المنظومة من خمسة عناصر هي : المعلم والمتعلم والمنهج والتقويم وبيئة الصف .
فالتقويم هو االاطار العام الذي يحكم عناصر نظام التدريس من معلم ومتعلم ومنهج وكذلك بيئة الصف او بيئة التدريس
حيث يتوقف اصدار الحكم على اي عنصر من عناصر هذا النظام وتحديد ايجابياته وسلبياته على عملية التقويم كما ان تغيير او تطوير اي عنصر من هذه العناصر لابد وان ينطلق من عملية تقويم دقيقة .
4-ان التقويم يمثل واحدة من اهم مهارات التدريس ومن ثم فان المعلم الذي لايتقن هذه المهارة لايمكن له ان يكون معلما جيدا لأنه حتى لو كان يقوم بالتدريس على نحو جيد فانه لن يستطيع الحكم على مدى جودة تدريسه ومدى تحقيقه لأهدافه
ومدى تقدم المتعلم في تعلمه .
وهكذا يتضح ان التقويم يمثل عنصرا من عناصر نظام التدريس بل يمثل قلب هذه العناصر فيؤثر فيها ويتأثر بها .
تمثل عملية التدريس واحدة من أهم العمليات في أي نظام تعليمي حيث يتوقف عليها -الى حد كبير- تحقيق معظم أهداف هذا النظام ويرتبط التفويم ارتباطا وثيقا بالتدريس حيث تتضح طبيعة العلاقة بينهما في أربع نقاط هي :
1- ان التقويم والتدريس كلاهما عمليتان أساسيتان في اي نظام تعليمي .
2- ان التقويم يمثل مرحلة من اهم مراحل عملية التدريس وهي : التخطيط والتنفيذ والتقويم حيث يعد التقويم احد اضلاع مثلث التدريس .
3- ان التقويم قلب مكونات منظومة التدريس وتتكون المنظومة من خمسة عناصر هي : المعلم والمتعلم والمنهج والتقويم وبيئة الصف .
فالتقويم هو االاطار العام الذي يحكم عناصر نظام التدريس من معلم ومتعلم ومنهج وكذلك بيئة الصف او بيئة التدريس
حيث يتوقف اصدار الحكم على اي عنصر من عناصر هذا النظام وتحديد ايجابياته وسلبياته على عملية التقويم كما ان تغيير او تطوير اي عنصر من هذه العناصر لابد وان ينطلق من عملية تقويم دقيقة .
4-ان التقويم يمثل واحدة من اهم مهارات التدريس ومن ثم فان المعلم الذي لايتقن هذه المهارة لايمكن له ان يكون معلما جيدا لأنه حتى لو كان يقوم بالتدريس على نحو جيد فانه لن يستطيع الحكم على مدى جودة تدريسه ومدى تحقيقه لأهدافه
ومدى تقدم المتعلم في تعلمه .
وهكذا يتضح ان التقويم يمثل عنصرا من عناصر نظام التدريس بل يمثل قلب هذه العناصر فيؤثر فيها ويتأثر بها .
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري