منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
وظائف التقويم Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
وظائف التقويم Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
وظائف التقويم Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
وظائف التقويم Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
وظائف التقويم Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
وظائف التقويم Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
وظائف التقويم Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
وظائف التقويم Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
وظائف التقويم Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


وظائف التقويم Empty

التبادل الاعلاني


    وظائف التقويم

    avatar
    واليه أحمد أحمد قاسم


    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 11/02/2012

    وظائف التقويم Empty وظائف التقويم

    مُساهمة من طرف واليه أحمد أحمد قاسم السبت فبراير 11, 2012 1:59 pm

    وظائف التقويم :

    وكذلك من وظائفه أيضا أن له عدة أغراض :
    منها أغراض تعليمية وأخرى إدارية وتوجيهية وأغراض بهدف البحث .
    1- أغراض تعليمية:
    هذه الأغراض ذات فائدة في تقدير مدى تقدم التلاميذ نحو أهداف تدريس التربية الرياضية، فعن طريق التقويم يمكن الكشف عن نواحي القوة والضعف عن التلاميذ وتوجيه العملية التعليمة بحيث تؤدى إلى تقدم التلاميذ ونموهم بصفة مستمرة، وبذلك يصبح التقويم عملية تشخيصية وقائية علاجية، وبذلك يكون التقويم قوة دافعة نحو تحفيز التلاميذ على التعليم.
    2- أغراض إدارية:
    يمكن أن يستخدم التقويم لخدمة أغراض المدرسة والتي تتمثل في الاحتفاظ بسجلات نشاط لكل تلميذ يمكن الاستفادة منها عند نقل التلميذ من صف إلى آخر، وعند نقل التلميذ من مدرسة إلى أخرى، أو من مرحلة إلى أخرى.
    3- أغراض توجيهية:
    وذلك عن طريق جمع المعلومات عن كل تلميذ على حدة يمكن للمدرسين توجيه التلاميذ دراسياً ومهنياً.
    4- أغراض بهدف البحث:
    عن طريق الدراسات والتجارب العلمية القائمة على أسس عملية تتسم بالصدق والثبات والموضوعية، يمكن تحسين المقررات والوسائل التعليمية وطرق التدريس.

    وكما ذكرنا سابقا انه عند ذكر مفهوم التقويم نتوجه لا شعوريا إلى التلميذ وكأن التقويم يخص التلميذ فقط بمفرده وهذا الأمر خاطئ لكون التقويم يتطرق إلى تقويم المعلم والطالب والمنهاج والتدريس قد يستغرب القارئ وهل يمكن أن يقوم المعلم أو التدريس وكيف ؟؟؟

    بالنسبة لتقويم المعلم :
    إن تقويم المعلم أمر ضروري لنجاح الأهداف، ذلك أن المعلم هو قاعدة الهرم التنظيمي في هيكل الوزارة، وإذا لم تصلح حال القاعدة فماذا يصبح حال من فوقها؟ وهو حجر الأساس في ترجمة وتحقيق الأهداف التربوية العامة التي ترسمها الوزارة، هذا ويشترك في تقويم المعلم ناظر المدرسة، والموجه، والمدرس الأول. ويجب أن يشترك مع هؤلاء المعلم نفسه، ثم التلاميذ لأن الأحكام التي ينقلها تلاميذه عنه لها دلالة كبيرة، فهم خير من يحكم على شخصية وطرائق تدريسه وغزارة مادته

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 12:41 pm