تقويم المنهج
تقويم المنهج :
المنهج هو المواد او المقررات الدراسية التي يضعها المختصون وتقدم للتلاميذ من اجل تعلمها ومن ثم اختبارهم فيها للتأكد من مدى ذلك التعلم
وهو جميع الخبرات التي تقدم للتلميذ داخل الصف وخارجه من أجل تنميته ليس من الناحية المعرفية فقط وإنما من جميع الجوانب العقلية والنفسية والثقافية والاجتماعية والصحية وغير ذلك
يبنى عادة النهاج على أسس معينة منها :
• الاسس النفسية
• الاسس الاجتماعية
• الاسس الفلسفية
ويتصف المنهج الجيد بعدة مواصفات منها :
• ان تتسم المعلومات التي يتضمنها المنهج بالدقة العلمية والحداثة
• ان يؤكد المنهج على عموميات (اساسيات) المعرفة اكثر من جزئياتها
• المنهج الجيد يعتبر المعرفة وسيلة وليست هدفا
• ان يرتبط محتوى المنهج بخبرات الطالب
• ان يتلاءم المنهج من حيث محتواه ونشاطاته
• ان يسهم المنهج في حل مشكلات المجتمع
• ان يتيح الفرص للمساهمة في النشاطات والعمل الجماعي
• ان تكون اهدافه ومقاصده واضحة
• ان يتسم المنهج بالمرونة
يتضمن تقويم المنهج التربوي مجموعة من الجوانب منها :
اهدافه من حيث ارتباطها بفلسفة المجتع والاهداف العامة للتربية ومدى شموليتها وتوازنها ووضوحها وتحديدها ومناسبتها للطلاب وتطورها ومراعاتها للتجديدات والتغيرات التي تطرأ على حياة المجتمع وطبيعة المعرفة
تقويم محتواه من حيث ارتباطه بالاهداف وتنظيم معارفه تنظيماً ينسجم مع البنية المعرفية وتطوره ليواكب التغيرات العلمية والمعرفية والاجتماعية
تقويم اساليب تدريس المنهاج ومدى انسجامها مع الاهداف والمحتوى وطبيعة الطلاب والامكانات والتغيرات المعاصرة في التعليم والتعلم
تقويم اساليب واجراءات التقويم المستخدمة فيه من حيث ارتباطها بالاهداف والمحتوى واساليب التعليم بالاضافة الى تحديد مدى تنوعها وشمولها وصدقها وثباتها وموضوعيتها وتطورها وامكان تنفيذها
يمكن تقويم المنهاج بالادوات التالية :
• الملاحظة
• الاستبيان
• تحليل المنهاج
تقويم المنهج :
المنهج هو المواد او المقررات الدراسية التي يضعها المختصون وتقدم للتلاميذ من اجل تعلمها ومن ثم اختبارهم فيها للتأكد من مدى ذلك التعلم
وهو جميع الخبرات التي تقدم للتلميذ داخل الصف وخارجه من أجل تنميته ليس من الناحية المعرفية فقط وإنما من جميع الجوانب العقلية والنفسية والثقافية والاجتماعية والصحية وغير ذلك
يبنى عادة النهاج على أسس معينة منها :
• الاسس النفسية
• الاسس الاجتماعية
• الاسس الفلسفية
ويتصف المنهج الجيد بعدة مواصفات منها :
• ان تتسم المعلومات التي يتضمنها المنهج بالدقة العلمية والحداثة
• ان يؤكد المنهج على عموميات (اساسيات) المعرفة اكثر من جزئياتها
• المنهج الجيد يعتبر المعرفة وسيلة وليست هدفا
• ان يرتبط محتوى المنهج بخبرات الطالب
• ان يتلاءم المنهج من حيث محتواه ونشاطاته
• ان يسهم المنهج في حل مشكلات المجتمع
• ان يتيح الفرص للمساهمة في النشاطات والعمل الجماعي
• ان تكون اهدافه ومقاصده واضحة
• ان يتسم المنهج بالمرونة
يتضمن تقويم المنهج التربوي مجموعة من الجوانب منها :
اهدافه من حيث ارتباطها بفلسفة المجتع والاهداف العامة للتربية ومدى شموليتها وتوازنها ووضوحها وتحديدها ومناسبتها للطلاب وتطورها ومراعاتها للتجديدات والتغيرات التي تطرأ على حياة المجتمع وطبيعة المعرفة
تقويم محتواه من حيث ارتباطه بالاهداف وتنظيم معارفه تنظيماً ينسجم مع البنية المعرفية وتطوره ليواكب التغيرات العلمية والمعرفية والاجتماعية
تقويم اساليب تدريس المنهاج ومدى انسجامها مع الاهداف والمحتوى وطبيعة الطلاب والامكانات والتغيرات المعاصرة في التعليم والتعلم
تقويم اساليب واجراءات التقويم المستخدمة فيه من حيث ارتباطها بالاهداف والمحتوى واساليب التعليم بالاضافة الى تحديد مدى تنوعها وشمولها وصدقها وثباتها وموضوعيتها وتطورها وامكان تنفيذها
يمكن تقويم المنهاج بالادوات التالية :
• الملاحظة
• الاستبيان
• تحليل المنهاج
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري