منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
القياس والتقويم  Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
القياس والتقويم  Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
القياس والتقويم  Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
القياس والتقويم  Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
القياس والتقويم  Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
القياس والتقويم  Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
القياس والتقويم  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
القياس والتقويم  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
القياس والتقويم  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


القياس والتقويم  Empty

التبادل الاعلاني


    القياس والتقويم

    avatar
    هيفاء المغربي


    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 04/02/2012

    القياس والتقويم  Empty القياس والتقويم

    مُساهمة من طرف هيفاء المغربي الأحد فبراير 05, 2012 4:35 pm

    القياس والتقويم
    القياس والتقويم لهما دوراً هاماً في مجال التربية والتعليم وتزايدت أهميتهما مع تعدد وتنوع أساليب التربية وطرقها وأهدافها ، والتطوير التربوي يعتمد اعتماداً كبيراً على التقويم والمتابعة فهو يبدأ بالقياس وينتهي بالتقويم لتطوير الواقع وتحديد مشكلاته ويهدف القياس والتقويم في التربية إلى معرفة نواحي القوة والضعف في العملية التربوية من أجل تحسينها كماً وكيفاً
    .أولا التقويم التربوي:
    التقويم هو تحديد قيمة الأشياء و هو الحكم علي مدى نجاح الأعمال و المشروعات و قد أستخدم الإنسان التقويم بصوره المختلفة و أساليبه المتنوعة منذ كانت هناك أمامه غايات ينبغي الوصول إليها و آمال يسعى إلي تحقيقها ويعتبر التقويم أساسا من مقومات العملية التعليمية نظرا لما للتقويم من دور هام و أهمية كبرى في مجال تطوير التعليم.

    مفهوم التقويم:
    في اللغة قوم الشيء يعني وزنه وقدره وأعطاه ثمنا معينا و تعني كذلك صوبه وعدله و وجهه نحو الصواب أما التقويم في التربية الحديثة فيعني هو العملية التي تستهدف الوقوف علي مدى تحقيق الأهداف التربوية ومدى فاعلية البرنامج التربوي بأكمله من تخطيط و تنفيذ وأساليب و وسائل تعليمية.
    وهنا يجب أن نشير إلي أننا إذا أردنا أن نصل إلي مفهوم أجرائي عن التقويم فيجب علينا أن نفهم ما يلي فهما سليما.
    1. التقويم ليس هو القياس، فالقياس جزء من التقويم.
    2. التقويم ليس عملية ختامية تأتي في آخر مراحل التنفيذ ولكنه عملية مستمرة تصاحب العملية التعليمية تخطيطا و تنفيذا و متابعة.
    3. التقويم ليس غاية ولكنه وسيلة ترمي إلي تحسين العملية التعليمية.

    أنواع التقويم :
    1. التقويم القبلي ( قبل بدء العملية التعليمية ) يهدف هذا التقويم إلي تحديد درجة امتلاك المتعلم لمجموعة من المهارات تعد لازمة للتعليم الجديد ومن ثم يمكن للمعلم أن يتخذ قرارات في ضوء ذلك و من وظائف هذا التقويم ما يلي:
    أ - تحديد مستوى الطلاب لدراسة معينة.
    ب - تحديد الاستعداد أو المعلومات السابقة و تشخيص الضعف أو صعوبات التعلم.
    2. التقويم البنائي (في إطار استمرارية التقويم أثناء العملية التعليمية ) و يهدف إلي تزويد المعلمين و الطلاب بتغذية راجعة مستمرة عن مدى تعلم الطلاب و مدى تحقق الأهداف السلوكية أولا بأول.
    3. التقويم التشخيصي العلاجي: ويكون أثناء عملية التعليم و التعلم لتصحيح و تعديل المسار.
    4. التقويم النهائي ( في نهاية العملية التعليمية ) يهدف إلي تزويد المعلمين و الطلاب بمعلومات عن مدى تحقق الأهداف التعليمية ومن وظائفه:
    أ - تقويم فاعلية التدريس.
    ب - مقارنة النتائج التي حصلت عليها مجموعة من الطلاب بنتائج مجموعة أخرى.
    ج - نقل الطلاب من مستوى تعليمي إلي مستوى تعليمي آخر.

    وظائف التقويم:
    *1 الحكم علي قيمة الأهداف التعليمية التي تتبناها المعلمة و التأكد من مراعاتها لخصائص و طبيعة الفرد المتعلم و لفلسفة وحاجات المجتمع و طبيعة المادة الدراسية كما يساعد التقويم علي وضوح هذه الأهداف ودقتها وترتيبها حسب الأولوية.
    *2. اكتشاف نواحي الضعف و القوة و تصحيح المسار الذي تسير فيه العملية التعليمية وهذا يؤكد الوظيفة التشخيصية العلاجية معا للتقويم التربوي.
    *3. مساعدة المعلم علي معرفة تلاميذه فردًا و الوقوف علي قدراتهم و مشكلاتهم وبهذا يتحقق مبدأ الفروق الفردية.
    *4. إعطاء التلاميذ قدرا من التعزيز والإثابة بقصد زيادة الدافعية لديهم لمزيد من التعلم والاكتشاف.
    *5. مساعدة المعلمين علي إدراك مدى فاعليتهم في التدريس و في مساعدة المتعلمين علي تحقيق أهدافهم و هذا التقويم الذاتي من شأنه أن يدفع بالمعلم إلي تطوير أساليبه و تحسين طرقه و بالتالي رفع مستوى أدائه.

    أسس التقويم:
    1. *لابد أن يرتبط التقويم بالهدف الذي نقومه فإذا بعدنا عن الأهداف فإن المعلومات التي سنحصل عليها من أدوات التقويم لن تكون صادقة أو مفيدة.
    *2. لابد أن يكون التقويم شاملا لكل أنواع ومستويات الأهداف التي ننشدها لأن العملية التعليمية تمثل نظاما تؤثر أجزاؤه بعضها في بعض.
    3. *لابد أن تكون أدوات التقويم متنوعة فكلما تنوعت أدوات التقويم لدينا كلما زادت معلوماتنا عن المجال الذي نقومه وذلك عند تقويم التلاميذ فكلما تنوعت الأدوات المستخدمة لتقويم التلميذ كلما زاد فهمنا له و قدرتنا علي مساعدته.
    *4. أن يتوفر في أدوات التقويم صفات الصدق و الثبات و الموضوعية.
    أ. المقصود بالصدق هو أن الأداة تقيس ما صممت له فإذا صممنا اختبار يقوم قدرة التلميذ في الحساب فيجب أن يقيس فعلا قدرة التلميذ علي إجراء العمليات الحسابية.
    ب. والمقصود بالثبات فيقصد به إذا ما أعيد إعطاء الاختبار لمجموعة متكافئة من التلاميذ فإنه يعطي نفس النتائج تقريبًا.
    ج. أما الموضوعية فتعني عدم تأثر نتائج الاختبار بالعوامل الشخصية للمقوم واحتكامه معايير واضحة و محددة في تحليل وتفسير نتائج الاختبار وأداء التقويم.
    *5. لابد أن يكون التقويم عملية مستمرة لا تأتي في نهاية العام الدراسي فقط بل لابد أن تتم بطريقة مستمرة ومنظمة
    .ثانيا الـقـيــــــــــــــــــــــاس : Measurement
    * هو العملية التي يتم بوساطتها التعبير عن الخصائص والسمات بالأرقام.
    *العملية التي يتم بوساطتها التعبير عن الأشياء والحوادث بأعداد (Numerals) حسب شروط أو قواعد (Rules) محددة.
    هو الرقم أو الرمز الذي يحصل عليه الطالب نتيجة إجابته عن الأسئلة
    *ويعرف جيلفورد القياس بأنه وصف للبيانات أو المعطيات بالأرقام.
    *عبارة عن جمع معلومات وملاحظات كمية عن الموضوع المراد قياسه.
    *مقارنة أشياء معينة بوحدة أو مقدار معياري منه ، بهدف معرفة عدد الوحدات المعيارية التي توجد فيه.
    *العملية التي يتم بها تقدير شيء ما تقديرا كميا في ضوء وحدة قياس معينة أو نسبة إلى أساس معين.
    التعريف الإجرائي للقياس:
    *العملية التي تحدد بوساطتها كمية ما يوجد في الشيء من الخاصية أو السمة التي نقيسها.
    *هو تقدير الأشياء والمستويات تقديرا كميا ، وفق إطار معين من المقاييس المدرجة ، اعتمادا على أن كل شيء موجود بمقدار وكل مقدار يمكن قياسه.
    القياس الصفي :
    *مجموعة الإجراءات التي يتم بوساطتها التعبير عن سلوك المتعلم بأعداد أو رموز وفق قواعد محددة.
    ثالثا التقييم:

    هو إصدار أحكام على قيمة الشيء الذي تم قياسه استنادا إلى معيار معين ، في حين إن التقويم يتعدى إصدار الأحكام إلى عملية تعديل وتصحيح الأشياء التي تم إصدار الأحكام بشأنها. والتقييم في التربية هو تقرير مدى العلاقة بين مستوى التحصيل وبين الأهداف التربوية المنشودة ، أو العملية التي يحكم من خلالها على مدى تحقيق الأهداف التربوية المنشودة ومدى التطابق بين الأهداف والأداء.
    تعريف آخر: إصدار حكم في ضوء معايير محددة. كان تقول عن طالب في ضوء معايير محددة انه : ممتاز -جيد - ضعيف وهكذا.ويرى علماء اللغة عدم استخدام لفظة التقييم لأن كلمة التقويم هي الأصل نظرا لكون الياء في التقييم أصلها واو لكننا في المناهج والتربية نستخدم التقييم كما سبق شرحه
    مثــــــــــــــال
    طالب أعطيت له ورقة عمل في مادة الرياضيات للإجابة عليها . (الاختبار-تحريري)
    قام المعلم بتصحيح الإجابات وحصل الطالب على 15درجة من 15درجة . (القياس)
    اصدر المعلم حكما بأن الطالب حصل على ممتاز . (التقييم)
    من خلال الاختبار والقياس والتقييم اتضح أن الطالب يقع في خانة الجوانب الايجابية فيعزز الطالب بالثناء أو التكريم ويطور من خلال برامج إثرائية .

    هيفاء المغربي
    قسم رياضيات<مجال>
    مستوى رابع

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 6:48 am