منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
دور أساليب وأدوات القياس والتقويم التربوي في العملية التربوية Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
دور أساليب وأدوات القياس والتقويم التربوي في العملية التربوية Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
دور أساليب وأدوات القياس والتقويم التربوي في العملية التربوية Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
دور أساليب وأدوات القياس والتقويم التربوي في العملية التربوية Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
دور أساليب وأدوات القياس والتقويم التربوي في العملية التربوية Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
دور أساليب وأدوات القياس والتقويم التربوي في العملية التربوية Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
دور أساليب وأدوات القياس والتقويم التربوي في العملية التربوية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
دور أساليب وأدوات القياس والتقويم التربوي في العملية التربوية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
دور أساليب وأدوات القياس والتقويم التربوي في العملية التربوية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


دور أساليب وأدوات القياس والتقويم التربوي في العملية التربوية Empty

التبادل الاعلاني


    دور أساليب وأدوات القياس والتقويم التربوي في العملية التربوية

    avatar
    اشجان سعيد عامر


    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 03/02/2012

    دور أساليب وأدوات القياس والتقويم التربوي في العملية التربوية Empty دور أساليب وأدوات القياس والتقويم التربوي في العملية التربوية

    مُساهمة من طرف اشجان سعيد عامر الجمعة فبراير 03, 2012 4:32 pm

    تعتبر عملية القياس والتقويم التربوي ضرورية في حياة الانسان ، ومدخلا مهما لتطوير العملية التعليمية ويستعين بها في ممارسة أبسط الأمور الحياتية اليومية وفي عمليات التعليم والتعلم ، ويعمل المعلم من خلال عملية القياس والتقويم التربوي على قياس وتقويم مخرجات عملية التعليم والتعلم . وتزخر الأدبيات التربوية الحديثة بالدعوة الى تبني أساليب وأدوات القياس والتقويم الحديثة لتطوير التعليم وصلاحة ، خاصة بعد حدوث التطورات الجوهرية المتسارعة في العقدين الماضيين في منهجيات القياس والتقويم التربوي ، ومرجعياتة ، ونمازجه ، وأساليبه ، وتقنياته ، وممارساته الميدانية . ويرجع ذلك الى مايفرضه هذا القرن من تحديات في مختلف مجالات الحياة المعاصرة ، ومايتطلبه من توافر امكانيات بشرية تمتلك كفاءات متميزه ومتنوعه ، وقدرات مبدعه ، ومهارات وظيفيه متقدمه . فأين نحن من هذه التطورات المتسارعة التي تحدث ؟ وهل نحن معزولين عن العالم ، فاذا نظرناالى الأساليب والأدوات التقويمية التي يستخدمها المعلم في تقويم الطلاب تقليدية تركز على الجانب التحصيلي فقط دون غيره من الجوانب المهمة الأخرى فقد تبين محدودية الأساليب الكلاسيكية وقلة جدواها في التشخيص الدقيق ، كذلك قلة فاعليتها في اثراء المنظومة التعليمية وتطوير البرامج التدريبية . وقد أكدت الدراسات التقويمية المختلفة على عجز برامج اعداد المعلم عن تكوين بعض المهارات الأساسية لدى المعلم ، وأن جل اهتمامها يقتصر على الأهداف المعرفية في أدنى مستوياتها كالحفظ والاستظهار ، واهمال القدرات الأخرى ، في حين أن هناك ضعف في مهارات التقويم الذاتي ومهارات طرائق التدريس الفعاله ، وعدم استخدام طرائق التدريس الحديثة مثل خراط المفاهيم وغيرها . ويضيف (حمود 2010م ، 39) ان تقويم نمو الطلاب يتم بصورة مختلفة رغم أن مؤسسات اعداد المعلمين تهتم بالقياس والتقويم التربوي كمقررات دراسية في اطار الاعداد المهني الا أن هذه المؤسسات نفسها تستخدم أساليب غير فعاله في تقويم طلابها ، وكثيرا ما يتم التركيز على الجانب التحصيلي فقط . اضافة الى ما يترتب على نتائج الاختبارات والمقاييس التي تصمم وفقا لهذه الأساليب من آثار اجتماعية ونفسية غير مرغوبة لدى الأفراد الذين تطبق عليهم هذه الاختبارات ، وكذلك جمود مناهج وبرامج اعداد المعلمين وتركيزها على الجانب المعرفي وقلة اهتماماتها بالمجالات الأخرى والتي قد تنمي المهارات وتكشف القدرات الابداعية وتشجيع الابتكار والتجديد لدى الطالب والمعلم ، وفي ظل التطورات العلمية التي حدثت في مجال العلوم التربوية يتطلب احداث نقلة نوعية في قدرات ومهارات المعلم باستخدام أساليب وأدوات القياس والتقويم التربوي لاثراء المنظومة التربوية ، ومما نطمح اليه أن تصبح الجودة الشاملة اسلوب عمل في اعداد معلمي التعليم العام وتكون معايير اعداد المعلم شئ متفق عليه بين مؤسسات التعليم العالي التي تتولى أمر الاعداد الأولي للمعلمين في السودان ، وينبغي على القائمين بأمر التربية والتعليم ، بتشجيع المعلم على اكتساب الصفات الأكاديمية والمهنية والشخصية وأن يجيد التصرف في المواقف التعليمية المختلفة . والمعلم المؤهل وذي الكفاءة يقوم دائما باستخدام أساليب وأدوات القياس والتقويم التربوي ، مما يشير الى أهمية المتابعة للموقف التعليمي في كل مراحلة وقياس أثره على المتعلم لمعرفة مدى فعالية الأساليب والأدوات المستخدمة وقد أثبتت فعالية أساليب وأدوات التقويم الالتربوي المتنوعة وبنسبة 67,5 % ونأمل في تكثيف الجهود لتطوير أساليب وأدوات تقويم متطورة تستند الى الاتجاهات العلمية الحديثة في التقويم التربوي والتي تراعي كافة جوانب العملية التربوية ، والى زيادة الاهتمام في مراكز اعداد وتأهيل المعلمين وكليات التربية بتزويد الدارسين بالمعرفة والكفاءة من خلال زيادة البرامج المتخصصة في مجال القياس والتقويم التربوي . فعملية القياس والتقويم التربوي ليس الهدف ما وضع درجات وضع درجات للطلاب ، ولكنها عملية تشخيصية علاجية هدفها رفع نمو الطلاب ومساعدتهم في تحقيق فدر من النمو بأقصى ماتسمح به قدرات ه ، وفي ضوء ذلك لايكون هدف المعلم في عملية القياس والتقويم التربوي مجرد اصدار حكم على مستوى الطالب ووضعه في فئه معينة ، ولكن يجب أن يكون هدفه الأساسي تشجيع نمو الطالب ومساعدته كي يفهم في العملية التربوية ، ويشير مؤتمر القياس والتقويم التربوي الأول الذي عقد في الأمارات العربية المتحدة في نوفمبر 2001 م الى الوقوف على الاتجاهات الحديثة في نظم الامتحانات والتقويم التربوي وبلورة أفكار جديدة لدى العاملين في الميدان التربوي ، وتوظيف تكنولوجياالمعلومات في مجال التقويم التربوي .ولابد من الاشاره أيضا ، الى أن التقويم الشامل وماتمخض عنه من اصلاحات تطورية ، والمبادرات التي نفذتها وزارة التربية والتعليم ولاية الجزيرة للبحث عن أفضل السبل للرفع من جودة العملية التعليمية ، قد استأنست اساسا بالرؤية التطورية المستقبلية لوزارة التربية والتعليم ونذكر منها طريقة تصحيح امتحان شهادة مرحلة التعليم الأساسي بنظام الشعب للعام 2011م وفي اطار هذه المبادره المميزة التي تبلورة أهدافها ووظائفها الأساسية لتحسين جودة منظومة عملية القياس والتقويم التربوي وتأمين فاعليتها ، بل هي واحدة من الأساليب المتبعة لاخراج العملية التقويمية بالمنهجية العلمية السليمة .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 12:52 pm