مفهوم القياس والتقويم
تهدف عملية التعلم إلى إحداث تغيير في سلوك المتعلم، سواء أكان معرفيا أو حركياً
،كما يشير مفهوم التقويم التربوي بمعناه الواسع إلى انه عملية منهجية منظمة تهدف إلى جمع وتحليل البيانات بغرض تحديد درجة تحقق الأهداف التربوية واتخاذ القرارات بشأنها من أجل معالجة جوانب القصور وتوفير النمو السليم للفرد أو الأسرة أو المدرسة من خلال إعادة تشكيل البيئة التربوية. وإذا تفحصنا ما جاء في مفهوم التقويم التربوي نجده يلعب دوراً أساسياً وهاماً في العملية التعليمية التعلمية ، إذ يعد الأداة الضابطة والموجهة لعملية التدريس ، وقد يكون قبل البدء بعملية التدريس أو في أثناءها أو بعد الانتهاء منها بغية تزويد متخذي القرار(كالمعلم)بالتغذية الراجعة عن سير عملية التدريس ومستوى أداء الطلبة ومواطن قوتهم وضعفهم ومدى تحقيقهم للأهداف المرسومة ودرجة ملاءمتها لهم، ولا يقتصر دور التقويم على المساعدة في اتخاذ القرارات بالنجاح والرسوب بل يتعدى ذلك إلى تحسين عملية التدريس وتطويرها .
القياس : هو العملية التي بواسطتها نحصل على صورة كمية لمقدار ما يوجد في الظاهرة عند الفرد ، من سمة معينة.
موقع التقويم في العملية التدريسية:
عندما يبدأ المعلم بتنفيذ الدرس يحاول جاداً تحقيق ما خُطط له باستخدام استراتيجيات تدريسية معينة يلازمها تقويماً مستمراً يعطيه الفرصة لتوجيه المسار نحو تحقيق الأهداف، فربما يجد أن ما خُطط له لم يتحقق جزئياً أو كليا فيبادر إلى اتخاذ قرارات بشأن ذلك قد تدفعه إلى التعديل أو التصحيح في مسيرته .
التقويم:
- إصدار الحكم على قيمة الأشياء أو الأشخاص أو الموضوعات ،كما يتطلب التقويم استخدام معايير أو محكات لتقدير هذه القيمة .
ويتضمن التقويم التحسين والتعديل والتطوير الذي يعتمد على هذه الأحكام.
خصائص التقويم:
1. الشمول.2. الهدفية.3. علمية الأدوات.4. الصدق.5. الثبات .6. الموضوعية.7. التمييز. .8 تعددية الوسائل والأساليب.9. صلاحية.
وظائف التقويم :-
1. التقويم حافز على الدراسة والعمل.
2. التقويم وسيلة للتشخيص والوقاية والعلاج
3. التقويم يساعد على وضوح الأهداف للمعلم
4. التقويم يساعد على التعرف على الطلاب وحسن توجيههم دراسيا ومهنيا.
5. للتقويم دور كبير في تطوير المناهج وطرائق التدريس وتحديثها
6. للتقويم وظائف إدارية هامة .
أنواع المقاييس التربوية :
1. المقاييس الاسمية
2. المقاييس الترتيبية
3. المقاييس الفترية
4. المقاييس المطلقة
صفات الأستاذ الجيد في التقويم :
- ملما بمبادئ وأساسيات التربية وعلم النفس.
- متعمقا في المادة الدراسية موضع الامتحان.
- لديه معرفة بوسائل وأدوات التقويم الحديثة .
- لديه مهارة في إعداد الاختبارات المتنوعة .
- لديه مهارة في تطبيق وتصحيح وتحليل نتائج الاختبار بالطرق الإحصائية المناسبة
- عادلا في تقويمه للطلاب دقيقا في أحكامه عليهم .
علاقة القياس بالتقويم:
1. القياس النفسي والتربوي كمي .
2. القياس النفسي والتربوي غير مباشر
3. في كل قياس يوجد خطأ ما .
4. القياس النفسي والتربوي نسبى .
5. الصفر في المقاييس التربوية والنفسية عرفي.
أدوات القياس والتقويم الصفي :
توجد أدوات تقويمية متعددة يمكن استخدامها لمعرفة مدى تحقيق الأهداف التعليمية منها :
1- الملاحظة :وهي طريقة لجمع المعلومات عن سلوك الطالب في الموقف التعليمي، ويلجأ المعلم إلى الملاحظة حيث لا تستطيع أدوات التقويم الأخرى تقديمها إليه ، حيث يستطيع عضو هيئة التدريس أن يجمع معلوماته من خلال المشاهدة والسمع .
ولإتمام لملاحظة بشكل صحيح لابد وأن يعد الملاحظ بطاقة لتسجيل المعلومات ، وللملاحظة ميزات منها أن عضو هيئة التدريس يستطيع أن يجمع معلومات عن سلوك الطالب في مواقف طبيعية ، كما يمكن إجراء الملاحظة على عدد محدود من الطلاب .
2- المقابلة :وهي إحدى أدوات جمع المعلومات عن الطالب ، عن طريق مجموعة أسئلة يسألها عضو هيئة التدريس للطالب ويسجل إجابات الطالب في المقابلة ، لذلك على عضو هيئة التدريس إعداد أسئلة المقابلة قبل اجرائها وكسب ثقة الطالب ، يبدأ المقابلة بحديث مشوق للوصول التدريجي نحو أهداف المقابلة .
وتظهر أهمية المقابلة حيث يرفض الأشخاص تسجيل المعلومات كتابة ويفضلون الحديث عنها شفوياً ، ويمكن في المقابلة دراسة انفعالات المفحوصين ، وإقامة علاقات ودية مع لطلاب تمكن المعلم من الحصول على معلومات لا يمكن الحصول عليها بأي أداة أخرى .
3- الاستبيان :أداة تستخدم للحصول على معلومات وذلك عن طريق وضع أشارة ( صح ) أمام العبارة التي تتفق مع رأية . قد يكون المقياس ثنائياً أو ثلاثياً أو خماسياً ويمكن أن يكون الاستبيان مغلقاً وفيه يختار الطالب إحدى الإجابات الموجودة، وقد يكون مفتوحاً وفيه تترك الحرية للطالب للإجابة عن السؤال.
ويستخدم الاستبيان في الحصول على معلومات تتعلق بميول واتجاهات الطلاب وبالتالي فإن تحليل النتائج يفيد في توجيه الطلاب إلى دراسة ما يميلون إليه وفق قدراتهم واستعداداتهم.
4- الاختبارات :الاختبار من أهم أدوات القياس والتقويم ، وهو مجموعة من الأسئلة الشفهية أو التحريرية ، تهدف إل التعبير عن السلوك .
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري