• مهام وأدوار وكفايات أخصائي مراكز مصادر التعلم
• 2. أخصائي مركز مصادر التعلم : هو الشخص المكلف بإدارة مركز مصادر التعلم وتنظيمه واستخدامه وتوظيفه لخدمة العملية التعليمية سواء كان متخصصا أو غير متخصص .
• 3. مهام أمين مركز مصادر التعلم أدوار أمين مركز مصادر التعلم كفايات أمين مركز مصادر التعلم
• 4. مهام أخصائي مركز مصادر التعلم المهام الإداريـة المهام الفنـيــــة المهام التربويــة
• 5. المهام الإدارية تطبيق ما يرد من الجهات المختصة من لوائح وأنظمة وتوجيهات خاصة بمركز مصادر التعلم . التنسيق مع لجنة مركز مصادر التعلم في وضع الخطط الفصلية والسنوية التي تؤدي إلى تحقيق أهداف المركز، وتقديمها إلى مدير المدرسة لاعتمادها .
• 6. التشاور مع الهيئة التعليمية في المدرسة لاقتراح ما يحتاجه المركز من مصادر التعلم بأنواعها التي تخدم المنهج الدراسي، والاحتياجات التربوية والتعليمية في المدرسة، وما يتطلبه ذلك من تجهيزات ضرورية، وكل ما يساعد على تحقيق أهداف المركز، والعمل بالتعاون مع الجهات المختصة على توفيره ومتابعة إجراءات تأمينه والحصول عليه .
• 7. تعريف المعلمين والطلاب بما يصل إلى المركز من مصادر تعلم جديدة . استلام مصادر التعلم وتسجيلها بالطرق النظامية الخاصة بها . ختم مصادر التعلم بختم ملكية المدرسة وختم التسجيل وكتابة الرقم العام ( رقم الورود ) على كل مصدر .
• 8. تسجيل مصادر التعلم التي يتم خصمها من ( سجل العهدة ) وذلك عندما تسحب بمذكرات رسمية، أو بموجب محاضر معتمدة من لجنة مركز مصادر التعلم تفيد التلف أو الفقد، أو الإرجاع أو نقل الأصناف إلى جهة أخرى . الاهتمام بالدوريات ( صحف أو مجلات ) وتسجيل وصولها في السجل الخاص بها أولاً بأول، ومتابعة المتأخر وصوله منها، والعمل على الحصول على الأعداد الناقصة لإكمال مجموعة المركز .
• 9. إحصاء نشاطات المركز وذلك بتدوين المعلومات الخاصة بذلك في السجل المخصص لهذا الغرض، وإعداد تقرير شهري عن النشاط في المركز، وإرساله إلى إدارة التعليم . إعداد جدول لتنظيم زيارة فصول المدرسة للمركز . تنظيم عملية إعارة مصادر التعلم القابلة للإعارة ومتابعة المعار منها والمطالبة بإرجاعها في الموعد المحدد .
• 10. المحافظة على موجودات المركز والعناية بسلامة جميع أنواع مصادر التعلم ، والتوصية بتجليد كتبه وإصلاح ما يعطب من أجهزته ووسائله . إجراء عملية الجرد السنوي وعمل المحاضر اللازمة لذلك . إعداد تقرير سنوي عن المركز واحتياجاته وعرضه على لجنة مركز مصادر التعلم لمناقشته واعتماده، قبل إرساله إلى إدارة التعليم . <<
• 11. المهام الفنية
• 12. معاونة المعلمين، والطلاب على اختيار مصادر التعلم المناسبة والأجهزة التعليمية اللازمة واستخدامها . تقديم الخدمة المرجعية لرواد المركز وإرشادهم إلى المعلومات المطلوبة ، حسب مصادر التعلم المتاحة . تشغيل أجهزة المركز والمحافظة على جاهزيتها . العمل على إعداد الفهارس اللازمة لجميع أنواع مصادر التعلم المتوفرة في المركز والمدرسة والاستمرار في صيانتها والإضافة إليها وتعديلها حسب ما يستجد من مواد .
• 13. العمل على تصنيف مصادر التعلم حسب خطة التصنيف المتبعة تنظيم مصادر التعلم وترتيبها في أماكنها الصحيحة بما يسهل تناولها للاستخدام وإعادتها . التقويم المستمر لمصادر التعلم بالتنسيق مع لجنة المركز والتوصية باستبعاد ما يرى عدم صلاحيته، إما لتقادمه أو لعدم مناسبته لأهداف المركز ووظائفه التعليمية والتربوية . العمل على تطوير مهاراته وتثقيف ذاته في مجال عمله، بمختلف الطرق والأساليب التي ترفع من كفاياته المهنية .
• 14. عمل قوائم ببليوجرافية لما يوجد في المركز من مصادر التعلم لها اتصال بالمناهج وإبلاغها المعلمين للاستفادة منها في إعداد الدروس وتوجيه التلاميذ أو الطلاب إلى الاستفادة منها والرجوع إليها . <<
• 15. المهام التربوية
• 16. التعاون مع المعلمين في توضيح أهداف المركز ورسالته ودوره في تنمية مهارات التعلم الذاتي، والتعلم التعاوني، والقراءة الواسعة الشاملة، من خلال زيارة الصفوف وعقد اللقاءات وإعداد النشرات، وما إلى ذلك . مساعدة المعلمين في توجيه التلاميذ أو الطلاب إلى تلخيص ما يتوصلون إليه من مصادر التعلم المختلفة والتحدث به وعرضه أمام زملائهم، وتنمية ميولهم البحثية والاستكشافية .
• 17. إعطاء دروس تربوية وتعليمية لرواد المركز والتحضير لهذه الدروس كتابياً عن كيفية البحث عن المعلومات، وتزويد الطلاب بمهارات البحث والاستكشاف ومهارات الاستفادة من نظم المعلومات والتعلم الذاتي . تقديم المشورة التربوية والفنية للمعلمين في الجوانب التربوية والتقنية لمركز مصادر التعلم .
• 18. مساعدة الطلاب في إجراء البحث العلمي . إعداد برامج تدريبية للمعلمين على استخدام الأجهزة التعليمية، وتنفيذها . الاشتراك مع الطلاب والمعلمين في إعداد مسابقات وبرامج ثقافية وعلمية . تكوين جماعة مركز المصادر وتفعيل نشاطاتها العلمية والثقافية .
• 19. أدوار أخصائي مراكز مصادر التعلم
• 20. دوره كمعلم المعرفة بالمنهج والمشاركة في فريق التعليم . معرفة الدراسات والنظريات الحديثة في مجال التعليم والتعلم . تطوير مهاراته ومعرفته باستمرار . الربط بين احتياجات المتعلمين المعرفية ومحتوى المناهج ومصادرالمعلومات الالكترونية .
• 21. تطوير قدرات الطلاب المعلوماتية والاتصالية . تطوير المناهج والخبرات التعليمية التي تواجه المتعلمين . التعاون مع المعلمين في تصميم وإنتاج المهام .
• 22. دوره كاختصاصي معلومات نشر الوعي لدى أعضاء المجتمع المدرسي من مديرين ومعلمين ومتعلمين بالموضوعات والمعلومات . تقديم الاستراتيجيات التي تساعد المتعلمين في مجال اختيار المعلومات والوصول إليها وتقويمها . إتقان استخدام تقنية المصادر الالكترونية والاستخدام النوعي والأصيل للمعلومات المتوفرة في هذه التقنيات .
• 23. دورة كمدير برامج تحديد سياسات البرامج وتوجيه النشاطات بالتعاون مع أعضاء المجتمع المدرسي . تقديم الرؤية والمعرفة اللازمة لقيادة وإدارة البرامج بشكل مبدع ونشط . تحديد الميزانية والمعدات والتخطيط لإدارة وتنفيذ البرامج والأنشطة بالتعاون مع أعضاء المجتمع المدرسي لتحقيق معايير الجودة في التعليم .
• 24. كفايات أخصائي مركز مصادر التعلم
• 26. كفايات اختصاصي المركز التاهيل التربوي وخصوصا في مجال تقنيات التعليم . القدرة على استخدام تقنيات المعلومات وأدواتها ومرافقها ، وكذلك القدرة على تحديد المصادر ذات الصلة من حيث الشكل ونوعية الوسيط وموقعها ووسيلة الوصول إليها .
• 27. القدرة على تنظيم المعلومات ونشرها فى أشكال متنوعة والقدرة أيضا على اختيار الشكل والوسيط المناسب لعرض وإنتاج الأفكار على هيئة نصوص او عبر وسائط متعددة مقرؤة ومرئية ومسموعة القدرة على التكيف مع المستجدات المتلاحقة فى تقنيات المعلومات واستيعابها وتوظيفها بكفاءة .
• 2. أخصائي مركز مصادر التعلم : هو الشخص المكلف بإدارة مركز مصادر التعلم وتنظيمه واستخدامه وتوظيفه لخدمة العملية التعليمية سواء كان متخصصا أو غير متخصص .
• 3. مهام أمين مركز مصادر التعلم أدوار أمين مركز مصادر التعلم كفايات أمين مركز مصادر التعلم
• 4. مهام أخصائي مركز مصادر التعلم المهام الإداريـة المهام الفنـيــــة المهام التربويــة
• 5. المهام الإدارية تطبيق ما يرد من الجهات المختصة من لوائح وأنظمة وتوجيهات خاصة بمركز مصادر التعلم . التنسيق مع لجنة مركز مصادر التعلم في وضع الخطط الفصلية والسنوية التي تؤدي إلى تحقيق أهداف المركز، وتقديمها إلى مدير المدرسة لاعتمادها .
• 6. التشاور مع الهيئة التعليمية في المدرسة لاقتراح ما يحتاجه المركز من مصادر التعلم بأنواعها التي تخدم المنهج الدراسي، والاحتياجات التربوية والتعليمية في المدرسة، وما يتطلبه ذلك من تجهيزات ضرورية، وكل ما يساعد على تحقيق أهداف المركز، والعمل بالتعاون مع الجهات المختصة على توفيره ومتابعة إجراءات تأمينه والحصول عليه .
• 7. تعريف المعلمين والطلاب بما يصل إلى المركز من مصادر تعلم جديدة . استلام مصادر التعلم وتسجيلها بالطرق النظامية الخاصة بها . ختم مصادر التعلم بختم ملكية المدرسة وختم التسجيل وكتابة الرقم العام ( رقم الورود ) على كل مصدر .
• 8. تسجيل مصادر التعلم التي يتم خصمها من ( سجل العهدة ) وذلك عندما تسحب بمذكرات رسمية، أو بموجب محاضر معتمدة من لجنة مركز مصادر التعلم تفيد التلف أو الفقد، أو الإرجاع أو نقل الأصناف إلى جهة أخرى . الاهتمام بالدوريات ( صحف أو مجلات ) وتسجيل وصولها في السجل الخاص بها أولاً بأول، ومتابعة المتأخر وصوله منها، والعمل على الحصول على الأعداد الناقصة لإكمال مجموعة المركز .
• 9. إحصاء نشاطات المركز وذلك بتدوين المعلومات الخاصة بذلك في السجل المخصص لهذا الغرض، وإعداد تقرير شهري عن النشاط في المركز، وإرساله إلى إدارة التعليم . إعداد جدول لتنظيم زيارة فصول المدرسة للمركز . تنظيم عملية إعارة مصادر التعلم القابلة للإعارة ومتابعة المعار منها والمطالبة بإرجاعها في الموعد المحدد .
• 10. المحافظة على موجودات المركز والعناية بسلامة جميع أنواع مصادر التعلم ، والتوصية بتجليد كتبه وإصلاح ما يعطب من أجهزته ووسائله . إجراء عملية الجرد السنوي وعمل المحاضر اللازمة لذلك . إعداد تقرير سنوي عن المركز واحتياجاته وعرضه على لجنة مركز مصادر التعلم لمناقشته واعتماده، قبل إرساله إلى إدارة التعليم . <<
• 11. المهام الفنية
• 12. معاونة المعلمين، والطلاب على اختيار مصادر التعلم المناسبة والأجهزة التعليمية اللازمة واستخدامها . تقديم الخدمة المرجعية لرواد المركز وإرشادهم إلى المعلومات المطلوبة ، حسب مصادر التعلم المتاحة . تشغيل أجهزة المركز والمحافظة على جاهزيتها . العمل على إعداد الفهارس اللازمة لجميع أنواع مصادر التعلم المتوفرة في المركز والمدرسة والاستمرار في صيانتها والإضافة إليها وتعديلها حسب ما يستجد من مواد .
• 13. العمل على تصنيف مصادر التعلم حسب خطة التصنيف المتبعة تنظيم مصادر التعلم وترتيبها في أماكنها الصحيحة بما يسهل تناولها للاستخدام وإعادتها . التقويم المستمر لمصادر التعلم بالتنسيق مع لجنة المركز والتوصية باستبعاد ما يرى عدم صلاحيته، إما لتقادمه أو لعدم مناسبته لأهداف المركز ووظائفه التعليمية والتربوية . العمل على تطوير مهاراته وتثقيف ذاته في مجال عمله، بمختلف الطرق والأساليب التي ترفع من كفاياته المهنية .
• 14. عمل قوائم ببليوجرافية لما يوجد في المركز من مصادر التعلم لها اتصال بالمناهج وإبلاغها المعلمين للاستفادة منها في إعداد الدروس وتوجيه التلاميذ أو الطلاب إلى الاستفادة منها والرجوع إليها . <<
• 15. المهام التربوية
• 16. التعاون مع المعلمين في توضيح أهداف المركز ورسالته ودوره في تنمية مهارات التعلم الذاتي، والتعلم التعاوني، والقراءة الواسعة الشاملة، من خلال زيارة الصفوف وعقد اللقاءات وإعداد النشرات، وما إلى ذلك . مساعدة المعلمين في توجيه التلاميذ أو الطلاب إلى تلخيص ما يتوصلون إليه من مصادر التعلم المختلفة والتحدث به وعرضه أمام زملائهم، وتنمية ميولهم البحثية والاستكشافية .
• 17. إعطاء دروس تربوية وتعليمية لرواد المركز والتحضير لهذه الدروس كتابياً عن كيفية البحث عن المعلومات، وتزويد الطلاب بمهارات البحث والاستكشاف ومهارات الاستفادة من نظم المعلومات والتعلم الذاتي . تقديم المشورة التربوية والفنية للمعلمين في الجوانب التربوية والتقنية لمركز مصادر التعلم .
• 18. مساعدة الطلاب في إجراء البحث العلمي . إعداد برامج تدريبية للمعلمين على استخدام الأجهزة التعليمية، وتنفيذها . الاشتراك مع الطلاب والمعلمين في إعداد مسابقات وبرامج ثقافية وعلمية . تكوين جماعة مركز المصادر وتفعيل نشاطاتها العلمية والثقافية .
• 19. أدوار أخصائي مراكز مصادر التعلم
• 20. دوره كمعلم المعرفة بالمنهج والمشاركة في فريق التعليم . معرفة الدراسات والنظريات الحديثة في مجال التعليم والتعلم . تطوير مهاراته ومعرفته باستمرار . الربط بين احتياجات المتعلمين المعرفية ومحتوى المناهج ومصادرالمعلومات الالكترونية .
• 21. تطوير قدرات الطلاب المعلوماتية والاتصالية . تطوير المناهج والخبرات التعليمية التي تواجه المتعلمين . التعاون مع المعلمين في تصميم وإنتاج المهام .
• 22. دوره كاختصاصي معلومات نشر الوعي لدى أعضاء المجتمع المدرسي من مديرين ومعلمين ومتعلمين بالموضوعات والمعلومات . تقديم الاستراتيجيات التي تساعد المتعلمين في مجال اختيار المعلومات والوصول إليها وتقويمها . إتقان استخدام تقنية المصادر الالكترونية والاستخدام النوعي والأصيل للمعلومات المتوفرة في هذه التقنيات .
• 23. دورة كمدير برامج تحديد سياسات البرامج وتوجيه النشاطات بالتعاون مع أعضاء المجتمع المدرسي . تقديم الرؤية والمعرفة اللازمة لقيادة وإدارة البرامج بشكل مبدع ونشط . تحديد الميزانية والمعدات والتخطيط لإدارة وتنفيذ البرامج والأنشطة بالتعاون مع أعضاء المجتمع المدرسي لتحقيق معايير الجودة في التعليم .
• 24. كفايات أخصائي مركز مصادر التعلم
• 26. كفايات اختصاصي المركز التاهيل التربوي وخصوصا في مجال تقنيات التعليم . القدرة على استخدام تقنيات المعلومات وأدواتها ومرافقها ، وكذلك القدرة على تحديد المصادر ذات الصلة من حيث الشكل ونوعية الوسيط وموقعها ووسيلة الوصول إليها .
• 27. القدرة على تنظيم المعلومات ونشرها فى أشكال متنوعة والقدرة أيضا على اختيار الشكل والوسيط المناسب لعرض وإنتاج الأفكار على هيئة نصوص او عبر وسائط متعددة مقرؤة ومرئية ومسموعة القدرة على التكيف مع المستجدات المتلاحقة فى تقنيات المعلومات واستيعابها وتوظيفها بكفاءة .
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري