عدم إدراك بعض المعلمات نسب إتقان المهارة المطلوبة وتفاوت معاييرها بين معلمة وأخرى .
- النسبة في الإتقان (درجة الإتقان)
1- أتقنت جميع المهارات المطلوبة .100 %.
2- أتقنت مهارات الحد الأدنى وبعض المهارات الأساسية 66 - 99%.
3- أتقنت مهارات الحد الأدنى فقط اقل من 66 – 34%.
4- لم تتقن مهارة واحدة فأكثر من مهارات الحد الأدنى اقل من 34%.
*إغفال الاختبارات التحريرية كأداة مهمة من أدوات التقويم المستمر.
فمثلا:مهارات الإملاء تقوم من خلال كتابة الحروف والكلمات والجمل والقطع الإملائية والاختبارات لابد من استخدام الاختبارات الشفهية و التحريرية.
اماادوات القياس والتقويم الأخرى فهي بما يتناسبمع المهارة والمادة
الملاحظة :وأنواعها :-.
أ- الملاحظة المقصودة .
ب – الملاحظة غير المقصودة .
ت – الملاحظة المباشرة.
ث – الملاحظة غير المباشرة .
المشاركة .
الواجبات .
التدريبات الصفية وتشمل -:
أ – الأنشطة الصفية . العملية والنظرية .
ب- الكتاب المدرسي .
ت- أوراق العمل التدريبية والتقويمية .
ث – الأداء العملي .
* عدم تكرار مرات التقويم للمهارة التي لم تتقنها التلميذة.
- يجب تكرار مرات التقويم للتلميذة التي لم تتقن المهارة، ومتابعة أدائها وعدم إصدار الحكم عليها إلا في نهاية العام الدراسي.
*عدم التوثيق الجيد لأساليب التقويم لتلميذات الفصل .
- ضرورة إيجاد سجل نسميه "السجل المساند" تسجل فيه المعلمة جميع الأنشطة، والتدريبات الصفية والاتجاهات والمشكلات مثل: الغياب والتأخر وعدم حل والواجبات ويوثق من خلاله الاختبارات التقويمية لكل تلميذة بالصف.
تقسيم المهارات على فصلين دراسيين "فصل دراسي أول وثان "
- لا يوجد تقسيم للمهارات إلى فصلين دراسيين ولكن بعد إتقان التلميذات لها تنتقل المعلمة إلى غيرها من المهارات إما ما هو مقسم فهو الموضوعات الدراسية فقط حسب المنهج.
* التركيز على مهارات الحد الأدنى وإغفال الأساسية الأخرى .
- يجب على المعلمة ان يشمل التدريس والتقويم جميع المهارات فكل المهارات تعد أساسية غير ان هناك مهارات تعد أساسية شرطية (تحدد النجاح )وهي مهارات الحد الأدنى .
*عدم تدوين بعض المعلمات لمحاولات التقويم الايجابية للتلميذات والاكتفاء بتسجيلات المحاولات السلبية مما يوجد بعض اللبس بين التلميذات الغائبات والتلميذات الأتي لم يتقن .
- يجب على المعلمة ان تضع علامة ( √) أمام المحاولة الناجحة ووضع علامة (x)أمام المحاولة الفاشلة ووضع إشارة (غ) أمام الطالبة الغائبة حتى تتمكن المعلمة فيما بعد متابعتها وعدم نسيانها .
*تقويم بعض المعلمات لبعض المهارات التي لم يتعلمنها التلميذات.
- من الخطأ ان تقوم المعلمة بتقويم تلميذاتها في مهارات لم يتم دراستها بعد فلا بد ان يكون قياس المعلمة وتقويمها فيما تدرسه التلميذة من مهارات وتدرب عليها تدريبا كافيا ..
تخصيص حصة بعينها لممارسة التقويم .
_ التقويم عملية مستمرة ضمن الدرس لا يمكن فصلها ويجب ان تتم بطريقة عفوية لا تشعر معها التلميذة بأنه في قاعة اختبار .
*تحديدا عدد مرات التقويم.
- لا يوجد عدد محدد لعدد مرات التقويم واقله مرة واحدة.
*إهمال الاختبارات التشخيصية التي تحدد مستوى إتقان التلميذة للمهارات السابقة .
- يفضل ان تعد المعلمة اختبارات تشخيصية بين وقت وأخر على مختلف المهارات التي تدرسها لتلميذاتها كي يقفن على مستوياتهن ومن ثم تقوم بوضع الأساليب العلاجية المناسبة .
*إغفال الأنشطة الاثرائية المصاحبة لإتقان المهارات التي تعزز جانب التلميذات المتفوقات وتزيد من إتقانهن وتعين على تحديد الفروق الفردية .
- يجب على المعلمة ان تعد أنشطة تدريبية صفية تحريرية وشفهية تكون مصاحبة للمهارات تساعد التلميذات المتفوقات على سرعة إتقان المهارة وتبين لها الفروق الفردية في صفها حتى تحدد كيفية إعطاء كل تلميذة حقها من التعليم .
- النسبة في الإتقان (درجة الإتقان)
1- أتقنت جميع المهارات المطلوبة .100 %.
2- أتقنت مهارات الحد الأدنى وبعض المهارات الأساسية 66 - 99%.
3- أتقنت مهارات الحد الأدنى فقط اقل من 66 – 34%.
4- لم تتقن مهارة واحدة فأكثر من مهارات الحد الأدنى اقل من 34%.
*إغفال الاختبارات التحريرية كأداة مهمة من أدوات التقويم المستمر.
فمثلا:مهارات الإملاء تقوم من خلال كتابة الحروف والكلمات والجمل والقطع الإملائية والاختبارات لابد من استخدام الاختبارات الشفهية و التحريرية.
اماادوات القياس والتقويم الأخرى فهي بما يتناسبمع المهارة والمادة
الملاحظة :وأنواعها :-.
أ- الملاحظة المقصودة .
ب – الملاحظة غير المقصودة .
ت – الملاحظة المباشرة.
ث – الملاحظة غير المباشرة .
المشاركة .
الواجبات .
التدريبات الصفية وتشمل -:
أ – الأنشطة الصفية . العملية والنظرية .
ب- الكتاب المدرسي .
ت- أوراق العمل التدريبية والتقويمية .
ث – الأداء العملي .
* عدم تكرار مرات التقويم للمهارة التي لم تتقنها التلميذة.
- يجب تكرار مرات التقويم للتلميذة التي لم تتقن المهارة، ومتابعة أدائها وعدم إصدار الحكم عليها إلا في نهاية العام الدراسي.
*عدم التوثيق الجيد لأساليب التقويم لتلميذات الفصل .
- ضرورة إيجاد سجل نسميه "السجل المساند" تسجل فيه المعلمة جميع الأنشطة، والتدريبات الصفية والاتجاهات والمشكلات مثل: الغياب والتأخر وعدم حل والواجبات ويوثق من خلاله الاختبارات التقويمية لكل تلميذة بالصف.
تقسيم المهارات على فصلين دراسيين "فصل دراسي أول وثان "
- لا يوجد تقسيم للمهارات إلى فصلين دراسيين ولكن بعد إتقان التلميذات لها تنتقل المعلمة إلى غيرها من المهارات إما ما هو مقسم فهو الموضوعات الدراسية فقط حسب المنهج.
* التركيز على مهارات الحد الأدنى وإغفال الأساسية الأخرى .
- يجب على المعلمة ان يشمل التدريس والتقويم جميع المهارات فكل المهارات تعد أساسية غير ان هناك مهارات تعد أساسية شرطية (تحدد النجاح )وهي مهارات الحد الأدنى .
*عدم تدوين بعض المعلمات لمحاولات التقويم الايجابية للتلميذات والاكتفاء بتسجيلات المحاولات السلبية مما يوجد بعض اللبس بين التلميذات الغائبات والتلميذات الأتي لم يتقن .
- يجب على المعلمة ان تضع علامة ( √) أمام المحاولة الناجحة ووضع علامة (x)أمام المحاولة الفاشلة ووضع إشارة (غ) أمام الطالبة الغائبة حتى تتمكن المعلمة فيما بعد متابعتها وعدم نسيانها .
*تقويم بعض المعلمات لبعض المهارات التي لم يتعلمنها التلميذات.
- من الخطأ ان تقوم المعلمة بتقويم تلميذاتها في مهارات لم يتم دراستها بعد فلا بد ان يكون قياس المعلمة وتقويمها فيما تدرسه التلميذة من مهارات وتدرب عليها تدريبا كافيا ..
تخصيص حصة بعينها لممارسة التقويم .
_ التقويم عملية مستمرة ضمن الدرس لا يمكن فصلها ويجب ان تتم بطريقة عفوية لا تشعر معها التلميذة بأنه في قاعة اختبار .
*تحديدا عدد مرات التقويم.
- لا يوجد عدد محدد لعدد مرات التقويم واقله مرة واحدة.
*إهمال الاختبارات التشخيصية التي تحدد مستوى إتقان التلميذة للمهارات السابقة .
- يفضل ان تعد المعلمة اختبارات تشخيصية بين وقت وأخر على مختلف المهارات التي تدرسها لتلميذاتها كي يقفن على مستوياتهن ومن ثم تقوم بوضع الأساليب العلاجية المناسبة .
*إغفال الأنشطة الاثرائية المصاحبة لإتقان المهارات التي تعزز جانب التلميذات المتفوقات وتزيد من إتقانهن وتعين على تحديد الفروق الفردية .
- يجب على المعلمة ان تعد أنشطة تدريبية صفية تحريرية وشفهية تكون مصاحبة للمهارات تساعد التلميذات المتفوقات على سرعة إتقان المهارة وتبين لها الفروق الفردية في صفها حتى تحدد كيفية إعطاء كل تلميذة حقها من التعليم .
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري