منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
تدريس العلوم باستخدام طريقة التعليم المبرمج Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
تدريس العلوم باستخدام طريقة التعليم المبرمج Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
تدريس العلوم باستخدام طريقة التعليم المبرمج Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
تدريس العلوم باستخدام طريقة التعليم المبرمج Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
تدريس العلوم باستخدام طريقة التعليم المبرمج Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
تدريس العلوم باستخدام طريقة التعليم المبرمج Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
تدريس العلوم باستخدام طريقة التعليم المبرمج Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
تدريس العلوم باستخدام طريقة التعليم المبرمج Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
تدريس العلوم باستخدام طريقة التعليم المبرمج Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


تدريس العلوم باستخدام طريقة التعليم المبرمج Empty

التبادل الاعلاني


    تدريس العلوم باستخدام طريقة التعليم المبرمج

    avatar
    بشير علي حسن (ب)


    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 14/02/2011

    تدريس العلوم باستخدام طريقة التعليم المبرمج Empty تدريس العلوم باستخدام طريقة التعليم المبرمج

    مُساهمة من طرف بشير علي حسن (ب) الإثنين فبراير 14, 2011 5:29 pm

    تدريس العلوم باستخدام طريقة التعليم المبرمج
    من الطرق الفعالة في تدريس العلوم طريقة التعليم المبرمج ، والتي ظهرت في النصف الثاني من القرن المنصرم ، وهذه الطريقة تمكن الفرد من التعلم معتمداً على ذاته ووفقاً لقدراته الخاصة ، وقد انتشر هذا التعليم بسرعة كبيرة في مدارس الولايات المتحدة الأمريكية واستخدم في تدريس المواد المختلفة في مختلف المراحل التعليمية وسرعان ما انتقل إلى الكثير من البلدان المتقدمة . ولعلي من خلال هذا التقرير أسلط الضوء على طبيعة التعليم المبرمج ونشأته ، وما هي مميزاته ؟ وما هي عيوبه ؟ وهل هو طريقة فاعلة في تدريس العلوم أو لا .
    طبيعة التعليم المبرمج ونشأته :
    إن الجزء الهام في التعليم المبرمج هو البرنامج الذي يقوم بجوانب معينة من دور المعلم في تزويد التلاميذ بخبرات تعليمية مناسبة . والبرنامج عبارة عن سلسلة من العبارات أو الأسئلة ، وعند قراءة البرنامج يستجيب التلميذ بطريقة معينة لكل عبارة أو سؤال في البرنامج وقد تكون استجابة التلميذ في صورة إضافة كلمة . ومن خصائص هذا الأسلوب أنه بمجرد انتهاء التلميذ من استجاباته لكل عبارة فإنه يسمح له بالتعرف على ما إذا كانت إجابته صحيحة أم خاطئة .
    وفي عام 1954م نسر " سكينر " في التعليم المبرمج التي تقوم على نظرية التدعيم وقد لخصت القواعد الهامة لهذه النظرية كما يلي:
    1- " يتعلم الفرد أو يتغير من سلوكه عن طريق ملاحظته لنتائج السلوك الذي يقومه به .
    2- النتائج التي تزيد من تكرار السلوك يطلق عليه تدعيمات .
    3- يزيد احتمال تكرار السلوك عندما يتعب التدعيم السلوك المرغوب بطريقة مباشرة .
    4- كلما كثر التدعيم كلما زاد تكرار السلوك .
    5- عدم وجود تدعيم أو تأخيره يضعف من احتمال تكرار السلوك .
    6- يمكن تشكيل سلوك الفرد تدريجياً عن طريق التحكم بالتدعيم .
    7- يزيد التدعيم من نشاط المتعلم واهتمامه .
    مفهوم التعليم المبرمج :
    ويعرف على أنه طريقة من طرق التعليم الذاتي الذي يقوم على تقسيم المادة إلى خطوات صغيرة يدرسها المتعلم ذاتياً ، ويحصل على تعزيز بعد كل خطوة لضمان تقدمه بنجاح .
    ويمكن ذكر بعض فوائد تدريس العلوم بهذه الطريقة :
    1- توفير الكثير من الوقت والجهد لتدريس تلك المواد النظرية مما يمكن تحقيق الهدف.
    2- مراعاة الفروق الفردية وخاصة في سرعة التعلم .
    3- تعويض وسد النقص في المعلمين الأكفاء .
    أنواع البرامج التعليمية :
    هناك نوعان من البرامج التي تستخدم في التعليم البرنامجي وهما البرامج الخطية " Linear " والبرنامج المتشعب Branching .
    1- البرامج الخطية :
    وهذا نوع الذي يقوم على نظرية سكينر والتي فيها يستخدم جميع التلاميذ نفس التتابع ، والشكل التالي يوضح هذا النوع .
    وفي الشكل السابق كل دائرة توضح عبارة أو سؤال ما يطلق عليه إطار ، ويشير السهم إلى استجابة الطالب ، ويجب ترتيبها في تتابع معين وينتقل التلميذ من خطوة إلى خطوات تليها بعد أن يكون قد تعلم الخطوة السابقة بنجاح .
    2- البرنامج المتشعب :
    ويختلف عن الأول من حيث أن تتابع البرنامج قد يختلف من تلميذ لآخر ، وفيه تقدم في نهاية كل إطار مجموعة من الإجابات المحتملة ويكون على كل تلميذ يختار إجابة من ضمن عدة إجابات . فإذا اختار الإجابة الصحيحة فإنه يمكنه من الانتقال إلى السؤال التالي . أما إذا كانت إجابته خاطئة فإنه يوجه إلى جزء آخر من البرنامج يبين له أن إجابته كانت خاطئة وتقدم له مجموعة من الأسئلة والعبارات حتى يتقن الخطوة السابقة ، ثم يسمح له بالانتقال إلى خطوة جديدة .
    ومن أهم مميزات التعليم المبرمج هي :
    1- يمكن المعلم من معرفة الخبرات التعليمية .
    2- يقدم المادة العلمية في خطوات بسيطة ومتتابعة .
    3- يجعل التلميذ نشطاً طوال الوقت .
    4- يساعد كل تلميذ على أن يتعلم تبعاً لسرعته الخاصة .
    5- يزيد من ثقة التلميذ بنفسه .
    6- ينمي لدى التلميذ شعور الحاجة إلى التطوير .
    عيوب التعليم المبرمج :
    1- يهتم بتحقيق الأهداف المعرفية والحركية في التعليم دون الأهداف العاطفية.
    2- طول بعض البرامج يصيب الدارسين بالملل لما فيها من تكرار.
    3- صعوبة إنتاجها إلا من قبل هيئات ومؤسسات تعليمية تملك الخبرة في البرمجة.
    4- تنكر هذه الطريقة مبدأ المناقشة المتبادلة بين المعلم والتلاميذ .
    5- لا يصلح لتعليم جميع المواد الدراسية .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 9:34 am