تدريس العلوم باستخدام طريقة التعليم المبرمج
من الطرق الفعالة في تدريس العلوم طريقة التعليم المبرمج ، والتي ظهرت في النصف الثاني من القرن المنصرم ، وهذه الطريقة تمكن الفرد من التعلم معتمداً على ذاته ووفقاً لقدراته الخاصة ، وقد انتشر هذا التعليم بسرعة كبيرة في مدارس الولايات المتحدة الأمريكية واستخدم في تدريس المواد المختلفة في مختلف المراحل التعليمية وسرعان ما انتقل إلى الكثير من البلدان المتقدمة . ولعلي من خلال هذا التقرير أسلط الضوء على طبيعة التعليم المبرمج ونشأته ، وما هي مميزاته ؟ وما هي عيوبه ؟ وهل هو طريقة فاعلة في تدريس العلوم أو لا .
طبيعة التعليم المبرمج ونشأته :
إن الجزء الهام في التعليم المبرمج هو البرنامج الذي يقوم بجوانب معينة من دور المعلم في تزويد التلاميذ بخبرات تعليمية مناسبة . والبرنامج عبارة عن سلسلة من العبارات أو الأسئلة ، وعند قراءة البرنامج يستجيب التلميذ بطريقة معينة لكل عبارة أو سؤال في البرنامج وقد تكون استجابة التلميذ في صورة إضافة كلمة . ومن خصائص هذا الأسلوب أنه بمجرد انتهاء التلميذ من استجاباته لكل عبارة فإنه يسمح له بالتعرف على ما إذا كانت إجابته صحيحة أم خاطئة .
وفي عام 1954م نسر " سكينر " في التعليم المبرمج التي تقوم على نظرية التدعيم وقد لخصت القواعد الهامة لهذه النظرية كما يلي:
1- " يتعلم الفرد أو يتغير من سلوكه عن طريق ملاحظته لنتائج السلوك الذي يقومه به .
2- النتائج التي تزيد من تكرار السلوك يطلق عليه تدعيمات .
3- يزيد احتمال تكرار السلوك عندما يتعب التدعيم السلوك المرغوب بطريقة مباشرة .
4- كلما كثر التدعيم كلما زاد تكرار السلوك .
5- عدم وجود تدعيم أو تأخيره يضعف من احتمال تكرار السلوك .
6- يمكن تشكيل سلوك الفرد تدريجياً عن طريق التحكم بالتدعيم .
7- يزيد التدعيم من نشاط المتعلم واهتمامه .
مفهوم التعليم المبرمج :
ويعرف على أنه طريقة من طرق التعليم الذاتي الذي يقوم على تقسيم المادة إلى خطوات صغيرة يدرسها المتعلم ذاتياً ، ويحصل على تعزيز بعد كل خطوة لضمان تقدمه بنجاح .
ويمكن ذكر بعض فوائد تدريس العلوم بهذه الطريقة :
1- توفير الكثير من الوقت والجهد لتدريس تلك المواد النظرية مما يمكن تحقيق الهدف.
2- مراعاة الفروق الفردية وخاصة في سرعة التعلم .
3- تعويض وسد النقص في المعلمين الأكفاء .
أنواع البرامج التعليمية :
هناك نوعان من البرامج التي تستخدم في التعليم البرنامجي وهما البرامج الخطية " Linear " والبرنامج المتشعب Branching .
1- البرامج الخطية :
وهذا نوع الذي يقوم على نظرية سكينر والتي فيها يستخدم جميع التلاميذ نفس التتابع ، والشكل التالي يوضح هذا النوع .
وفي الشكل السابق كل دائرة توضح عبارة أو سؤال ما يطلق عليه إطار ، ويشير السهم إلى استجابة الطالب ، ويجب ترتيبها في تتابع معين وينتقل التلميذ من خطوة إلى خطوات تليها بعد أن يكون قد تعلم الخطوة السابقة بنجاح .
2- البرنامج المتشعب :
ويختلف عن الأول من حيث أن تتابع البرنامج قد يختلف من تلميذ لآخر ، وفيه تقدم في نهاية كل إطار مجموعة من الإجابات المحتملة ويكون على كل تلميذ يختار إجابة من ضمن عدة إجابات . فإذا اختار الإجابة الصحيحة فإنه يمكنه من الانتقال إلى السؤال التالي . أما إذا كانت إجابته خاطئة فإنه يوجه إلى جزء آخر من البرنامج يبين له أن إجابته كانت خاطئة وتقدم له مجموعة من الأسئلة والعبارات حتى يتقن الخطوة السابقة ، ثم يسمح له بالانتقال إلى خطوة جديدة .
ومن أهم مميزات التعليم المبرمج هي :
1- يمكن المعلم من معرفة الخبرات التعليمية .
2- يقدم المادة العلمية في خطوات بسيطة ومتتابعة .
3- يجعل التلميذ نشطاً طوال الوقت .
4- يساعد كل تلميذ على أن يتعلم تبعاً لسرعته الخاصة .
5- يزيد من ثقة التلميذ بنفسه .
6- ينمي لدى التلميذ شعور الحاجة إلى التطوير .
عيوب التعليم المبرمج :
1- يهتم بتحقيق الأهداف المعرفية والحركية في التعليم دون الأهداف العاطفية.
2- طول بعض البرامج يصيب الدارسين بالملل لما فيها من تكرار.
3- صعوبة إنتاجها إلا من قبل هيئات ومؤسسات تعليمية تملك الخبرة في البرمجة.
4- تنكر هذه الطريقة مبدأ المناقشة المتبادلة بين المعلم والتلاميذ .
5- لا يصلح لتعليم جميع المواد الدراسية .
من الطرق الفعالة في تدريس العلوم طريقة التعليم المبرمج ، والتي ظهرت في النصف الثاني من القرن المنصرم ، وهذه الطريقة تمكن الفرد من التعلم معتمداً على ذاته ووفقاً لقدراته الخاصة ، وقد انتشر هذا التعليم بسرعة كبيرة في مدارس الولايات المتحدة الأمريكية واستخدم في تدريس المواد المختلفة في مختلف المراحل التعليمية وسرعان ما انتقل إلى الكثير من البلدان المتقدمة . ولعلي من خلال هذا التقرير أسلط الضوء على طبيعة التعليم المبرمج ونشأته ، وما هي مميزاته ؟ وما هي عيوبه ؟ وهل هو طريقة فاعلة في تدريس العلوم أو لا .
طبيعة التعليم المبرمج ونشأته :
إن الجزء الهام في التعليم المبرمج هو البرنامج الذي يقوم بجوانب معينة من دور المعلم في تزويد التلاميذ بخبرات تعليمية مناسبة . والبرنامج عبارة عن سلسلة من العبارات أو الأسئلة ، وعند قراءة البرنامج يستجيب التلميذ بطريقة معينة لكل عبارة أو سؤال في البرنامج وقد تكون استجابة التلميذ في صورة إضافة كلمة . ومن خصائص هذا الأسلوب أنه بمجرد انتهاء التلميذ من استجاباته لكل عبارة فإنه يسمح له بالتعرف على ما إذا كانت إجابته صحيحة أم خاطئة .
وفي عام 1954م نسر " سكينر " في التعليم المبرمج التي تقوم على نظرية التدعيم وقد لخصت القواعد الهامة لهذه النظرية كما يلي:
1- " يتعلم الفرد أو يتغير من سلوكه عن طريق ملاحظته لنتائج السلوك الذي يقومه به .
2- النتائج التي تزيد من تكرار السلوك يطلق عليه تدعيمات .
3- يزيد احتمال تكرار السلوك عندما يتعب التدعيم السلوك المرغوب بطريقة مباشرة .
4- كلما كثر التدعيم كلما زاد تكرار السلوك .
5- عدم وجود تدعيم أو تأخيره يضعف من احتمال تكرار السلوك .
6- يمكن تشكيل سلوك الفرد تدريجياً عن طريق التحكم بالتدعيم .
7- يزيد التدعيم من نشاط المتعلم واهتمامه .
مفهوم التعليم المبرمج :
ويعرف على أنه طريقة من طرق التعليم الذاتي الذي يقوم على تقسيم المادة إلى خطوات صغيرة يدرسها المتعلم ذاتياً ، ويحصل على تعزيز بعد كل خطوة لضمان تقدمه بنجاح .
ويمكن ذكر بعض فوائد تدريس العلوم بهذه الطريقة :
1- توفير الكثير من الوقت والجهد لتدريس تلك المواد النظرية مما يمكن تحقيق الهدف.
2- مراعاة الفروق الفردية وخاصة في سرعة التعلم .
3- تعويض وسد النقص في المعلمين الأكفاء .
أنواع البرامج التعليمية :
هناك نوعان من البرامج التي تستخدم في التعليم البرنامجي وهما البرامج الخطية " Linear " والبرنامج المتشعب Branching .
1- البرامج الخطية :
وهذا نوع الذي يقوم على نظرية سكينر والتي فيها يستخدم جميع التلاميذ نفس التتابع ، والشكل التالي يوضح هذا النوع .
وفي الشكل السابق كل دائرة توضح عبارة أو سؤال ما يطلق عليه إطار ، ويشير السهم إلى استجابة الطالب ، ويجب ترتيبها في تتابع معين وينتقل التلميذ من خطوة إلى خطوات تليها بعد أن يكون قد تعلم الخطوة السابقة بنجاح .
2- البرنامج المتشعب :
ويختلف عن الأول من حيث أن تتابع البرنامج قد يختلف من تلميذ لآخر ، وفيه تقدم في نهاية كل إطار مجموعة من الإجابات المحتملة ويكون على كل تلميذ يختار إجابة من ضمن عدة إجابات . فإذا اختار الإجابة الصحيحة فإنه يمكنه من الانتقال إلى السؤال التالي . أما إذا كانت إجابته خاطئة فإنه يوجه إلى جزء آخر من البرنامج يبين له أن إجابته كانت خاطئة وتقدم له مجموعة من الأسئلة والعبارات حتى يتقن الخطوة السابقة ، ثم يسمح له بالانتقال إلى خطوة جديدة .
ومن أهم مميزات التعليم المبرمج هي :
1- يمكن المعلم من معرفة الخبرات التعليمية .
2- يقدم المادة العلمية في خطوات بسيطة ومتتابعة .
3- يجعل التلميذ نشطاً طوال الوقت .
4- يساعد كل تلميذ على أن يتعلم تبعاً لسرعته الخاصة .
5- يزيد من ثقة التلميذ بنفسه .
6- ينمي لدى التلميذ شعور الحاجة إلى التطوير .
عيوب التعليم المبرمج :
1- يهتم بتحقيق الأهداف المعرفية والحركية في التعليم دون الأهداف العاطفية.
2- طول بعض البرامج يصيب الدارسين بالملل لما فيها من تكرار.
3- صعوبة إنتاجها إلا من قبل هيئات ومؤسسات تعليمية تملك الخبرة في البرمجة.
4- تنكر هذه الطريقة مبدأ المناقشة المتبادلة بين المعلم والتلاميذ .
5- لا يصلح لتعليم جميع المواد الدراسية .
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري