مهارة إنهاء الدرس
التدريس عملية تفاعل متبادل بين المعلم والمتعلم وعناصر البيئة المحلية التي يهيئها المعلم لإكساب المتعلم مجموعة من الخبرات والمهارات والمعلومات والحقائق ولبناء القيم والاتجاهات الإيجابية المخطط لها في فترة زمنية محددة هي الدرس، ومن النقاط الأكثر حساسية في نجاح عملية الدرس هو مهارة إنهاء الدرس.
يكون تحقيق أعلى مستوى من التحصيل لدى المتعلمين عند إنهاء الدرس، وذلك بتقديم خلاصته، أو استرجاع النقاط الأساسية،التى اشتمل عليها.
وهناك أسلوبان من أهم أساليب إنهاء الدرس هما أسلوب النهاية المعرفية،وأسلوب النهاية الاجتماعية.
أما النهاية المعرفية فتهتم بتعزيز وتثبيت ما تعلّمه المتعلم،
وتوجه اهتمامه إلى النقاط الأساسية والعناصر الجوهرية، التى اشتمل عليها الدرس،
وأما النهاية الاجتماعية فهى ترتبط بتقديم ما يجعل المتعلم يدرك كيفية تحصيل الدرس،
وذلك بتوضيح ما يواجهه من صعوبات خلال الدرس، والعمل على تفسيرها له،
كما تشجعه على الاستمرار فى بذل الجهد لمواصلة التعلم.
ومن الضرورى أن يعرف المعلم كيف يتأمل وضع نهاية للدرس وخاتمة له قبل أن يبدأ فعلاً، بحيث يكون لديه، ولدى المتعلمين فهم وإدراك كاملين للتعليمات والمهام والخطوات، التى ستتبع فى الدرس.
ويجب أن تكون النهاية المعرفية مشوّقة فى حد ذاتها، بحيث تكون منطلقاً لاقتراح إمكانات أفضل، وإثارة أسئلة جديدة.
كما يجب أن تكون النهاية الاجتماعية متضمنة الإطراء والثناء.
وتشجيع المتعلمين على التعليم والتعلم.
مهارة التقويم النهائى للدرس
التقويم النهائى للدرس يجب أن يستهدف هدفين تربويين: أولهما قياس مستوى التحصيل لدى المتعلمين فى نهاية الدرس، وثانيهما قياس مدى تحقق أهداف الدرس فى هؤلاء المتعلمين،
ولذلك يجب ربط أسئلة التقويم النظرية والتطبيقية بالأهداف السلوكية، التى تم وضعها فى بداية خطة إعداد الدرس، كما يجب ربط هذه الأسئلة أيضاً بالنقاط الأساسية لمحتوى الدرس ومعنى ذلك أن أسئلة التقويم لا ينبغى أن يكون الهدف منها تعجيز المتعلمين عند محاولة الإجابة عنها، كما يعتقد بعض المعلمين غير التربويين.
ومن الأخطاء الشائعة فى عملية التقويم أن توضع جميع الأسئلة بهدف قياس قدرة واحدة من القدرات العقلية، وهى القدرة على الحفظ والاستظهار والاسترجاع، وليس قياس القدرات العقلية المختلفة، وذلك بوضع سؤال لقياس القدرة على الحفظ، وثانى لقياس القدرة على الفهم،
وثالث لقياس القدرة على التطبيق، ورابع لقياس القدرة على التحليل، وخامس لقياس القدرة على التركيب، وسادس لقياس القدرة على التقويم، وذلك مما يحقق عدالة التقويم.
.............................................................
وفق الله الجميع لما فيه النفع والفائدة ... والله الموفق
الطالب/ نجيب عبدالرحمن حسن سيف/ علوم قرآن
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري