منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
مهارة إنهاء الدرس  Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
مهارة إنهاء الدرس  Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
مهارة إنهاء الدرس  Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
مهارة إنهاء الدرس  Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
مهارة إنهاء الدرس  Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
مهارة إنهاء الدرس  Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
مهارة إنهاء الدرس  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
مهارة إنهاء الدرس  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
مهارة إنهاء الدرس  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


مهارة إنهاء الدرس  Empty

التبادل الاعلاني


2 مشترك

    مهارة إنهاء الدرس

    avatar
    نجيب عبدالرحمن حسن


    عدد المساهمات : 3
    تاريخ التسجيل : 18/01/2011

    مهارة إنهاء الدرس  Empty مهارة إنهاء الدرس

    مُساهمة من طرف نجيب عبدالرحمن حسن الثلاثاء يناير 18, 2011 8:43 pm


    مهارة إنهاء الدرس

    التدريس عملية تفاعل متبادل بين المعلم والمتعلم وعناصر البيئة المحلية التي يهيئها المعلم لإكساب المتعلم مجموعة من الخبرات والمهارات والمعلومات والحقائق ولبناء القيم والاتجاهات الإيجابية المخطط لها في فترة زمنية محددة هي الدرس، ومن النقاط الأكثر حساسية في نجاح عملية الدرس هو مهارة إنهاء الدرس.

    يكون تحقيق أعلى مستوى من التحصيل لدى المتعلمين عند إنهاء الدرس، وذلك بتقديم خلاصته، أو استرجاع النقاط الأساسية،التى اشتمل عليها.
    وهناك أسلوبان من أهم أساليب إنهاء الدرس هما أسلوب النهاية المعرفية،وأسلوب النهاية الاجتماعية.
    أما النهاية المعرفية فتهتم بتعزيز وتثبيت ما تعلّمه المتعلم،
    وتوجه اهتمامه إلى النقاط الأساسية والعناصر الجوهرية، التى اشتمل عليها الدرس،
    وأما النهاية الاجتماعية فهى ترتبط بتقديم ما يجعل المتعلم يدرك كيفية تحصيل الدرس،
    وذلك بتوضيح ما يواجهه من صعوبات خلال الدرس، والعمل على تفسيرها له،
    كما تشجعه على الاستمرار فى بذل الجهد لمواصلة التعلم.

    ومن الضرورى أن يعرف المعلم كيف يتأمل وضع نهاية للدرس وخاتمة له قبل أن يبدأ فعلاً، بحيث يكون لديه، ولدى المتعلمين فهم وإدراك كاملين للتعليمات والمهام والخطوات، التى ستتبع فى الدرس.
    ويجب أن تكون النهاية المعرفية مشوّقة فى حد ذاتها، بحيث تكون منطلقاً لاقتراح إمكانات أفضل، وإثارة أسئلة جديدة.
    كما يجب أن تكون النهاية الاجتماعية متضمنة الإطراء والثناء.
    وتشجيع المتعلمين على التعليم والتعلم.

    مهارة التقويم النهائى للدرس

    التقويم النهائى للدرس يجب أن يستهدف هدفين تربويين: أولهما قياس مستوى التحصيل لدى المتعلمين فى نهاية الدرس، وثانيهما قياس مدى تحقق أهداف الدرس فى هؤلاء المتعلمين،

    ولذلك يجب ربط أسئلة التقويم النظرية والتطبيقية بالأهداف السلوكية، التى تم وضعها فى بداية خطة إعداد الدرس، كما يجب ربط هذه الأسئلة أيضاً بالنقاط الأساسية لمحتوى الدرس ومعنى ذلك أن أسئلة التقويم لا ينبغى أن يكون الهدف منها تعجيز المتعلمين عند محاولة الإجابة عنها، كما يعتقد بعض المعلمين غير التربويين.

    ومن الأخطاء الشائعة فى عملية التقويم أن توضع جميع الأسئلة بهدف قياس قدرة واحدة من القدرات العقلية، وهى القدرة على الحفظ والاستظهار والاسترجاع، وليس قياس القدرات العقلية المختلفة، وذلك بوضع سؤال لقياس القدرة على الحفظ، وثانى لقياس القدرة على الفهم،

    وثالث لقياس القدرة على التطبيق، ورابع لقياس القدرة على التحليل، وخامس لقياس القدرة على التركيب، وسادس لقياس القدرة على التقويم، وذلك مما يحقق عدالة التقويم.
    .............................................................
    وفق الله الجميع لما فيه النفع والفائدة ... والله الموفق
    الطالب/ نجيب عبدالرحمن حسن سيف/ علوم قرآن

    avatar
    عبدالله عبدالوهاب سيف


    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 18/01/2011

    مهارة إنهاء الدرس  Empty رد

    مُساهمة من طرف عبدالله عبدالوهاب سيف الثلاثاء يناير 18, 2011 9:22 pm

    أخي الطالب/ نجيب عبدالرحمن حسن في موضوعك / إنهاء الدرس وتقويمه
    أفدت وأجدت حيث وجهت المدرس في تناوله عناصر الدرس، وكيف يحقق الدرس أهدافه المرجوة منه، إضافة إلى التوضيح بكيفية قياس الدرس وتقويمه.
    لك مني خالص التحية ...
    أخوك / عبدالله عبدالوهاب سيف

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 6:53 pm