الفروق الفردية
التلاميذ يختلفون فيما بينهم اختلافاً كبيرا في النواحي الجسمية والعقلية والشخصية فليس كلهم متساوين في ذكائهم وقدراتهم لذلك لا يمكن أن نعلمهم جميعاً بنفس الطريقة.
أهم أسباب الفروق الفردية:
أهم أسباب الفروق الفردية بين التلاميذ ترجع إلى العوامل الوراثية والعوامل البيئية.
قياس الفروق الفردية بين تلاميذ الصف الواحد:
• الجوانب الصحية والجسمية: يمكن قياس هذا الجانب الجسمي والصحي عن طريق القياسات الصحية التي
• يقوم بها المسؤولون في الصحة المدرسية وتدون المعلومات المختلفة عن كل
• تلميذ في ملف خاص.
• جوانب الذكاء والقدرات العقلية المختلفة: كالقدرة على التفكير والتحليل والاستنباط والابتكار وذلك عن
• طريق اختبارات الذكاء والسجلات المدرسية.
• جوانب شخصية مثل: الميول والاتجاهات ومستوى الطموح وذلك عن طريق الاختبارات المتنوعة
• والمقابلات الشخصية واستفتاءات الميول والأنشطة المدرسية المختلفة.
كيف يمكن مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ :
الوسائل المستخدمة لمراعاة الفروق تصنف في مجموعتين
• الوسائل الإدارية :
- تنظيم الصفوف بحيث يكون عدد تلاميذ الصف الواحد مناسباً لكي يستطيع المعلم أن يخصص وقتاً مناسباً لكل تلميذ.
- تخصيص وقت في الجدول المدرسي لأنواع النشاط الترويحي ذات القيمة التربوية.
• الوسائل التعليمية :
- تنويع العمل داخل الصف ( تكليف التلاميذ بواجبات تختلف باختلاف قدراتهم ) استخدام الوسائل التعليمية
المتقدمة كالأفـلام والكومبيوتر .
- التعليم الفردي : معنى التعليم الفردي أن يتعلم التلميذ بما يتناسب مع قدراته وخبراته السابقة وسرعته في التعلم. وهناك وسائل كثيرة لجعل التعليم فردياً والصفة الأساسية لها أن يقسم العمل في مقرر دراسي الى وحدات تعطي للتلاميذ وفق قدراتهـم .
دور المعلم أثناء التدريس تجاه الفروق الفردية :
الكشف عـن حجم الفروق الفردية وأبعادها بين أفراد المجموعة .
تنويع أنشطة الدرس ؛ حتى تلائم جميع المستويات وتستوعبها .
العمل على شكل مجموعات في بعض الأنشطة .
استخدام أكثر من طريقة للتدريس .
توظيف التقويم : التمهيدي والبنائي والختامي .
إتاحة الفرصة لقدرات الطلبة ومواهبهم للنمو المطرد .
استخدام التحفيز وتوظيفه بصورة حسنة ، والتغذية المرتجعة .
محاربة سريان روح اليأس بين المتعلمين .
العدل في توزيع الفرص التعليمية بين الطلبة .
العلاقة الإيجابية بين البيت والمدرسة .
المرجع :
http://www.jamilrawassschool.com/new_page_26.htm
إعداد الطالبة : سمية مهيوب خسن
التلاميذ يختلفون فيما بينهم اختلافاً كبيرا في النواحي الجسمية والعقلية والشخصية فليس كلهم متساوين في ذكائهم وقدراتهم لذلك لا يمكن أن نعلمهم جميعاً بنفس الطريقة.
أهم أسباب الفروق الفردية:
أهم أسباب الفروق الفردية بين التلاميذ ترجع إلى العوامل الوراثية والعوامل البيئية.
قياس الفروق الفردية بين تلاميذ الصف الواحد:
• الجوانب الصحية والجسمية: يمكن قياس هذا الجانب الجسمي والصحي عن طريق القياسات الصحية التي
• يقوم بها المسؤولون في الصحة المدرسية وتدون المعلومات المختلفة عن كل
• تلميذ في ملف خاص.
• جوانب الذكاء والقدرات العقلية المختلفة: كالقدرة على التفكير والتحليل والاستنباط والابتكار وذلك عن
• طريق اختبارات الذكاء والسجلات المدرسية.
• جوانب شخصية مثل: الميول والاتجاهات ومستوى الطموح وذلك عن طريق الاختبارات المتنوعة
• والمقابلات الشخصية واستفتاءات الميول والأنشطة المدرسية المختلفة.
كيف يمكن مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ :
الوسائل المستخدمة لمراعاة الفروق تصنف في مجموعتين
• الوسائل الإدارية :
- تنظيم الصفوف بحيث يكون عدد تلاميذ الصف الواحد مناسباً لكي يستطيع المعلم أن يخصص وقتاً مناسباً لكل تلميذ.
- تخصيص وقت في الجدول المدرسي لأنواع النشاط الترويحي ذات القيمة التربوية.
• الوسائل التعليمية :
- تنويع العمل داخل الصف ( تكليف التلاميذ بواجبات تختلف باختلاف قدراتهم ) استخدام الوسائل التعليمية
المتقدمة كالأفـلام والكومبيوتر .
- التعليم الفردي : معنى التعليم الفردي أن يتعلم التلميذ بما يتناسب مع قدراته وخبراته السابقة وسرعته في التعلم. وهناك وسائل كثيرة لجعل التعليم فردياً والصفة الأساسية لها أن يقسم العمل في مقرر دراسي الى وحدات تعطي للتلاميذ وفق قدراتهـم .
دور المعلم أثناء التدريس تجاه الفروق الفردية :
الكشف عـن حجم الفروق الفردية وأبعادها بين أفراد المجموعة .
تنويع أنشطة الدرس ؛ حتى تلائم جميع المستويات وتستوعبها .
العمل على شكل مجموعات في بعض الأنشطة .
استخدام أكثر من طريقة للتدريس .
توظيف التقويم : التمهيدي والبنائي والختامي .
إتاحة الفرصة لقدرات الطلبة ومواهبهم للنمو المطرد .
استخدام التحفيز وتوظيفه بصورة حسنة ، والتغذية المرتجعة .
محاربة سريان روح اليأس بين المتعلمين .
العدل في توزيع الفرص التعليمية بين الطلبة .
العلاقة الإيجابية بين البيت والمدرسة .
المرجع :
http://www.jamilrawassschool.com/new_page_26.htm
إعداد الطالبة : سمية مهيوب خسن
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري