الاسئله المقاليه الاسئله ألموضوعيه
مقدمه:-
(1) ـ الاخْتِبَارَات التَّحْصِيليَّة : هي التي صممت لتقدير ما حصله التلميذ من المعلومات أو المهارات التي تدرب عليها .
(2) ـ مفهوم القياس ( تربوياً ) : هو العملية التي بواسطتها نقيس كمية المعلومات ( الأهداف ) التي استوعبها الطالب في مقر ر ما .
(3) ـ مفهوم التقييم ( تربوياً ) : هو إصدار حكم قيمة على مدى تحقيق الأهداف التربوية .
(4) ـ مفهوم التقويم ( تربوياً ) : تصحيح أخطاء الطلاب .
قياس ( اختبار ) تقييم ( إصدار حكم على النتيجة ) تقويم ( علاج الضعف (
(5) ـ الهدف السلوكي : هو عبارة تصف بشكل دقيق و محدد السلوك أو الأداء المتوقع من المتعلم أن يؤديه كنتاج للتدريس أو لإجراءات تعليمية معينة و بشرط أن يكون هذا السلوك أو الأداء قابل للملاحظة و القياس .
مصادر الخطأ في القياس:
(1) - الخلل في أداة القياس ( عدم الدقة ) : حيث أن بعض أدوات القياس ليست دقيقة كالأخرى و من هنا يحدث خطأ في نتائج القياس ، فالموضوعية أقل خطأ من المقالية .
-(2) الخطأ الإنساني : حيث أن قياس الأفراد لشيء واحد بأداة واحدة قد يعطي نتائج مختلفة كذلك قياس الشيء نفسه من قبل الشخص نفسه عدة مرات .
-(3)- عدم ثبات الظاهرة المقيسة : فالاشخاص و الأشياء التي نقيسها لاتثبت على حالها .
أنواع التقييم :
النوع الأول : تقييم تكويني : هو ذاك النوع من التقييم الذي يساعد على تشكيل سلوك المتعلم مع احساسه بالتعاطف معه ، وفي موقف لا يطغى عليه القلق ليصحح مسار التلميذ قبل أن يقطع شوطا بعيدا في عملية التعلم
مثل : الاختبارات القصيرة ( الشهرية) ، التمرينات و التطبيقات العملية ، المناقشات الصفية ، الواجبات
فوائد التقييم التكويني :
1 - توجيه تعلم التلاميذ بالاتجاه المرغوب فيه .
2 - تحديد جوانب الضعف لتداركها ، و جوانب القوة لتعزيزها.
3- تعريف المتعلم بنتائجه و بوضوح عن أدائه .
4 -مراجعة المتعلم في مواد دراسته مما يساعد على ترسيخها .
5 -وضع برنامج التعليم العلاجي و حصص التقوية .
6- حث المعلم على التخطيط للتدريس و تحديد أهداف سلوكية للدرس .
النوع الثاني : التقييم الختامي : هو ذاك النوع من التقييم الذي يستعمل للحكم على مدى تحقق الأهداف التربوية في نهاية مقرر أو صف أو مرحلة دراسية ( في نهاية البرنامج التعليمي ).
من فوائد التقييم الختامي :
1- إصدار أحكام بالنجاح أو الرسوب أو الإكمال على الطلبة .
2 - الحكم على جهود المعلمين على ضوء النتائج النهائية و خاصة في الاختبارات العامة .
3- إجراء مقارنات بين الشعب و المدارس .
4 - تقييم المناهج الدراسية و السياسات التربوية و تقويمها.
5 - منح الشهادات .
صفات الاختبار الجيد :
(1) ـ الصدق : يعتبر الاختبار صادقاً إذا كان يقيس ما وضع من أجله .
العوامل المؤثرة في صدق الاختبار :
1- خوف الطالب من الاختبار أو اضطرابه .
2- التخمين أو الغش ، أو غيره من العادات السيئة في الاختبار .
3- عدم جدية الطالب في الاستجابة لفقرات الاختبار .
4- لغة الاختبار : إذا كانت فوق مستوى الطالب تسبب عجز الطالب عن حل بعض الأسئلة و بالتالي لا يحصل على علامة تعبر عن مقدرته الحقيقة .
5- غموض الأسئلة .
6. - صعوبة الأسئلة أو سهولتها .
7. - صياغة الأسئلة ، أو بعد الأسئلة عن المادة المدروسة : إذا كانت صياغة الأسئلة مما يوحي بالجواب الصحيح فإن علامة الطالب تكون أكثر مما يستحق ، كذلك إذا كانت الأسئلة من مادة لم يدرسها الطالب أو هامشية فإن علامة الطالب تكون أقل مما يستحق
8. - الظروف التي يجرى فيها الاختبار .
9. - طباعة الأسئلة و ترتيبها .
-10 تعليمات الاختبار غير الواضحة .
-( 2 ) الثبات : يفهم الثبات بأكثر من معنى :
أ-. إذا كان الاختبار يعطي نفس النتائج تقريبا في كل مرة يطبق فيها .
ب-. إذا كانت رتب الطلاب لم تتغير في كل مرة يطبق فيها الاختبار .
-(3) الموضوعية : نعني بالموضوعية ما يلي :
أ-. إخراج رأي المصحح من عملية التصحيح ، أو عدم توقف علامة الطالب على من يصحح ورقته .
ب.- أن يكون الجواب محدد سلفا لا يختلف فيه إثنان .
أنواع الاختبارات التحصيلية :
النوع الأول: الاختبارات التحريرية : و تشمل :
أولا :الاختبارات المقالية (الإنشائية التقليدية(:- وهي نوع من الاختبارات يسأل فيها الطالب أن يبين ، يناقش ، يشرح ، يفسر ، مجيبا على الاسئلة بألفاظه الخاصة و تستلزم إجابات مكتوبة .
ماذا تقيس الاختبارات المقالية من أهداف:
إن الاختبارات المقالية تقيس جميع أنواع الأهداف : (معرفة و حفظ و فهم ، تطبيق ، تحليل ، تركيب ، تقويم ، اتجاهات ، مهارات( .
مميزاتها :
-1. توفر أسلوبا جديداً في التعلم أثناء الاجابة عليها .
-2. تقيس مقدرة الطالب على صياغة الفروض و اثباتها و الخروج بنتائج و تعميم الخبرات إلى الميادين و المواقف الجديدة مما لا يمكن أن تقوم به اختبارات أخرى غيرها .
-3. تميز بين الطالب الفاهم و الحافظ ، فالفاهم يضع العبارات و يعالج الأفكار بألفاظه الخاصة .
عيوبها :
-1. تخلو من الموضوعية … لماذا ؟
-2. صدقها قليل و ذلك لقلة عدد الاسئلة فلا يتوفر فيها صدق المحتوى و لا تقيس قدرة الطالب الحقيقية
-3. تلعب الصدفة و الحظ دورا كبيرا في نجاح الطالب و رسوبه فقد يدرس الطالب جزءاً من المقرر فقط ، فإذا جاءت الأسئلة من هذا الجزء الذي درسه و استعد له نجح و إن لم تأت منه رسب
-4. تتيح للطالب التحايل في الاجابة و تكرار الاجابة في أشكال متعددة .
-5. قد يتأثر المصحح منها بعدة عوامل عند تصحيحه مثل : خط الطالب و أسلوبه ، نوع الاجابة على السؤال السابق ، طبيعة أفكار الطالب .
-6. كثير منها يكون غامضاً فيعمد المدرس لشرح السؤال لمن يسأل و يحرم منه من لا يسأل ، و يوجد جواً من التوتر لدى بعض الطلبة خصوصاً إذا كانت الأسئلة و الإجابات بصوت مرتفع
-7. تتطلب وقتاً كبيرًا في التصحيح ، و نظرا لضيق الوقت من وجهة نظر الطالب فإن هذا يجعله يكتب معلومات و أفكار غير مرتبه و دور المصحح البحث عن نقاط الإجابة بين هذا الخضم من الافكار .
مقترحات لتحسين الاختبارات المقالية :
-1. خصص لكل هدف من الأهداف التعليمية سؤالاً يقيسه .
-2 اجعل اسئلتك ممثلة لمختلف أجزاء المادة .
-3 اجعل أسئلتك واضحة مفهومة و بشكل يتطلب اجابة محددة .
-4 لا ترتجل وضع الاسئلة صباح يوم الامتحان بل وفر لها وقت كافيا لتحقيق المقترحات السابقة .
-5 احذر أن تستعمل أسئلة اختيارية ( اختيار عدد معين من أسئلة الاختبار ) لأن ذلك يسمح بأن يضع كل طالب اختباره الخاص و بالتالي يصعب المقارنة بين الطلبة لكونهم أجابوا على أسئلة مختلفة ـ كما يشجع على مذاكرة جزء من المقرر حسب معرفتهم عن المدرس ، و هذا يؤدي إلى نجاحهم و رسوبهم بالصدفة ـ بالإضافة إلى أن المدرس لا يستطيع أن يتأكد من أن الهدف من تدريس المادة تحقق أم لا .
-6اجعل أسئلتك ذات إجابات قصيرة فذلك يساعد على وضع عددٍ أكبر من الأسئلة و بالتالي يتصف الاختبار بصدق المحتوى .
-7 حدد الوقت و العلامة المخصصة لكل سؤال ، و هذا يساعد الطالب على تجميع أفكاره و انتقاء المعلومات المهمة المتوافقة مع الوقت و العلامة .
-8. راع مستويات الطلبة عند وضع الأسئلة بحيث تشمل أسئلة سهلة و متوسطة و صعبة و ابدأ بالأسئلة السهلة .
مقترحات لتصحيح الاختبارات المقالية :
-1. ضع إحابة نموذجية لكل سؤال على ضوء الكتاب المقرر و تلخيص الطلبة ، و قسِّم إجابة كل سؤال إلى عناصر و اجعل لكل عنصر جزءاً من العلامة المخصصة لهذا السؤال .
-2. الاطلاع على إجابات الطلبة قبل التصحيح لتتأكد من فهم الطلاب للسؤال ، و قارن إجابتهم بالإجابة النموذجية فقد تعيد النظر في النموذج إذا رأيت ذلك مناسباً .
-3. صحح كل سؤال على انفراد و لجميع الطلبة فإن ذلك يساعد على تذكر نموذج الإجابة فهو أسرع لك ، و يبعد أثر الهالة الخاصة بالسؤال الذي قبله .
-4. حاول أن تستريح بين فترة و أخرى لتجديد النشاط .
-5. ابتعد عن معرفة اسم الطالب الذي تصحح ورقته بطريقة أو بأخرى لإبعاد أثر الهالة .
ثانياً : الاختبارات الموضوعية :
هي نوع من الاختبارات التحريرية ، و سميت بالموضوعية للأسباب التالية :
-1. لأنها تُخرِج رأي المصحح من عملية التصحيح .
2. - الجواب فيها محدد تماماً لا يختلف فيه اثنان .
-3. لأنها عينة ممثلة لمختلف أجزاء و أهداف المادة مما يمكننا من قياس قدرة الطالب الحقيقية
مميزاتها :
-1. توفر الموضوعية للاختبار بناءاً على ما سبق ، بالإضافة إلى طريقة الإجابة عليها و التي تلغي أثر حسن الخط و النظافة و الترتيب و التي لها أثر على نتيجة الطالب في الاختبارات المقالية .
-2. يتوفر فيها صدق المحتوى لأن المعلم يستطيع وضع أسئلة تمثل مختلف أجزاء و أهداف المادة .
-3. يستطيع المعلم أن يتدرج بأسئلتها من السهل إلى الصعب مما يساعد على إزالة التوتر عند الطالب .
-4. أسهل للطالب لأنها غالباً ليست استدعاء للمعلومات من الذاكرة بل التعرف على المعلومات الموجودة أمامه ، كما أن الطلاب الذين لا يتقنون اللغة تماماً يستطيعون النجاح فيها لأنها لا تتطلب الكتابة .
-5. عالية في صدقها و ثباتها لكثرة عدد الأسئلة التي تغطي مختلف أهداف و أجزاء المادة .
-6. تصحيحها أسهل من المقالية ، كما أن وجود مفتاح للإجابة يمكّن أي إنسان من تصحيحها .
-7. تسهيل القيام بالتحليل الاحصائي لنتيجة الاختبار .
-8. تمنع الطالب من التحايل و اللف و الدوران .
عيوبها :
-1. تتطلب وقتا و خبرة عملية في وضعها و تصميمها و إلا فقدت قيمتها
ومميزاتها .
-2. تسمح بالتخمين و الحزر .
-3. مكلفة ماديا في الطباعة .
-4. الغش فيها أسهل من الأسئلة المقالية .
-5. في أيدي من ليس لهم خبرة ـ تساعد على الحفظ لأنها تقيس المعرفة فقط ـ أنواعها :
-1 اختبارات الاستدعاء و التكميل. 2_ اختبارات الخطأ و الصواب .
3 -المطابقة ( المزاوجة ) . 4_ الاختيار من متعدد .
أولا : اختبارات الاستدعاء و التكميل:
وهى نوع من الاختبارات الموضوعية تتكون عادة من عبارات ناقصة يظهر النقص بوجود خط (ـ) أو نقط (…) و على الطالب أن يملأ هذا الفراغ بكلمة أو كلمات حتى يكمل معنى الجملة فاذا كانت العبارة على شكل جملة ناقصة سميت اختبار تكميل ، و إذا كانت العبارة على شكل سؤال محدد و محدد الاجابة سميت اختبارات الاستدعاء .
مثال : أ- العضو الذي تتم فيه عملية امتصاص المواد الغذائية المهضومة يسمى ………… ( تكميل .
ب- ما اسم العضو الذي تتم فيه عملية امتصاص المواد الغذائية المهضومة ؟……… ( استدعاء.
ماذا تقيس :
تقيس المعرفة، وأحيانا قليلة تقيس الفهم والتفسير .
مميزاتها :
-1. لاتحتاج إلى إجابة مطولة ، و هى صلة وصل بين الاختبارات المقالية و الموضوعية .
-2. تصحيحها اسهل و اسرع من الاختبارات المقالية .
-3. التخمين فيها أقل من الاسئلة الموضوعية الاخرى ، لأن الطالب يستدعي الاجابة من ذاكرته و ليست أمامه .
عيوبها :
-1. تتطلب جهدا في اعداد مفتاح الاجابة و التصحيح نظرا لتعدد الاجابات فيها .
-2. تتطلب جهدا من الطالب في الاجابة ، إذ عليه أن يقرأ الجملة ثم يفهمها ناقصة ثم يكمل هذا النقص .
-3. اقل موضوعية من الاختيار من متعدد حيث يكثر وضع كلمات في الفراغ تؤدي المعنى لكنها غير مطلوبة في
الإجابة .
مقترحات لإعداد اختبارات الاستدعاء و التكميل :
-1. لا تترك فراغاً في سؤال يحتمل أن يملأه الطالب بأكثر من جواب صحيح.
-2. من الأفضل أن تترك الفراغات في نهاية الجملة حتى يلم الطالب بمعنى الجملة قبل أن يكملها .
-3. ابتعد عن استعمال عبارات الكتاب نفسهاو حاول أن تصوغها بألفاظ جديدة و إلا إعتاد الطالب على حفظ مادة الكتاب غيبا بدون فهم .
-4. لتكن الفراغات لإجابات مهمة و ليست إجابات ثانوية أو غير مهمة
-5. إبتعد عن كتابة ما يوحي بالجزء الناقص من الجملة .
-6. ينصح بكثرة استعمالها في المرحلة الابتدائية لأنها تكشف عن حفظ حقائق معينة .
ثانياً : اختبارات خطأ و صواب ( صح و خطأ (
ماذا تقيس ؟… إنها تقيس المعرفة ( الحفظ و التذكر (
مميزاتها :
-1. سهولة إعدادها و تأليفها .
-2. شموليتها لمعظم أجزاء المادة .
-3. توفر الفرصة للتنوع في الأسئلة إذا استخدمت مع أنواع أخرى .
عيوبها :
-1. تقيس هدفاً واحداً و هو المعرفة .
-2. تفسح المجال أمام الطالب لتعلم ما هو غير صحيح ( خصوصاً في الاختبارات النهائية ) .
-3. مجال التخمين فيها كبير قد يصل إلى 50 % مما يظهر مستوى الطالب على غير حقيقته .
-4. يغلب عليها قياس أمور ثانوية .
-5. قد تأتي الجمل غامضة أو مضللة تحتمل التأويل .
-6. تشجع على الحفظ عندما تكون الأسئلة ( الجمل ) نصا من الكتاب .
-7. أقل الإختبارات الموضوعية ثباتا .
مقترحات لأعداد أسئلة صح أو خطأ :
-1. يجب أن تحتوي الأسئلة على معلومات مهمة و من صميم المادة الدراسية .
2. - يجب الإبتعاد عن إيراد العبارات بنفس الشكل التي وردت عليه في الكتاب .
-3. من الضروري أن تكون عدد الفقرات الصحيحة قريبة من عدد الفقرات الخاطئة .
-4. أن لاتكون هناك نمطية في تسلسل الإجابات الصحيحة و الخاطئة .
-5. أن تحتوي العبارة على فكرة واحدة صحيحة أو خاطئة حتى يصح قياسها
-6. أن تستخدم معادلة التصحيح من أثر التخمين في هذا النوع من الإختبارات أو اقرانها بكلمة و لماذا .
ثالثا : اختبارات المزاوجة ( المقابلة ، المطابقة ، التوفيق (
و هي نوع من الإختبارات الموضوعية يتكون الإختبار فيها من قائمتين متوازيتين . الأولى تحتوي على الأسئلة أو المشكلات و تسمى بالمقدمات والثانية تحتوي على الإجابات و تسمى بقائمة الإستجابات و يكون عددها أكثر باثنتين على الأقل . لماذا ؟
ماذا تقيس ؟ تقيس المعرفة و أحياناً الفهم و التمييز .
أنواعها :
-1. قائمة كلمات و صور ويطلب وصل الكلمة بالصورة المناسبة .
-2. قائمة عبارات و أخرى كلمات و يطلب وضع الكلمة للعبارة المناسبة .
-3. شكل مرقم و أسماء و يطلب وضع الرقم للإسم المناسب .
مميزاتها :
-1. يمكن إعدادها بسهولة و سرعة .
-2. تنخفض فيها فرصة التخمين بالنسبة للأنواع الأخرى من الاختبارات الموضوعية .
-3. تلتقي في موضوعيتها من حيث تقدير علامة الطالب مع الإختيار من متعدد .
-4. تعتبر من الإختبارات الممتازة للمرحلة الإبتدائية و يكثر استعمالها فيها .
عيوبها :
-1. يتطلب هذا النوع من الإختبارات وجود عدد كاف من العلاقات المترابطة أو المتناظرة في المادة .
-2. صعوبة استخدامها بنجاح تام في تحديد الفهم أو القدرة على التمييز .
مقترحات لإعداد أسئلة المطابقة .
-1. اجعل عدد الفقرات في كل قائمة معقولا ، لأن كثرتها تحدث بلبلة لدى الطالب .
-2. اجعل عناصر احدى القائمتين أكثر من الأخرى . لماذا ؟
-3. اجعل الفقرة قصيرة حتى يسهل الربط بين العناصر المتجانسة .
رابعا : اختبارات الاختيار من متعدد :
وهى نوع من الاختبارات الموضوعية يتألف كل سؤال منها من جزئين :
الجزء الأول و يسمى أصل ( جذر ) السؤال و هو الجزء الذي يطرح المشكلة و يطلب من الطالب أن يجيب عليه ، و هى اما جملة خبرية ناقصة أو جملة استفهامية .
و الجزء الثاني يتألف من قائمة من الحلول المقترحة للمشكلة الموجودة في أصل السؤال و تسمى البدائل و هى تشمل الجواب الصحيح + الإجابات الخاطئة ( و تسمى المشتتات أو المموهات ) و طرق الإجابة عليها ( إما بوضع دائرة حول الجواب الصحيح أو تظليل مربع أو …… الخ (
ماذا تقيس ؟ تقيس جميع الأهداف و العمليات العقلية ، معرفة ، فهم ، تطبيق ، تحليل … الخ .
مميزاتها :
-1. عالية في صدقها و ثباتها لأنها تشمل جميع أجزاء و أهداف المادة و أسئلتها كثيرة .
-2. يمكن الثقة بنتائجها لأن تقدير علامة الطالب يتم بموضوعية كاملة .
-3. تنخفض فيها فرص الحزر و التخمين إلى درجة كبيرة ( 20 _ 25)
-4. تصحيحها سهل عن طريق مفتاح مثقب أو الحاسب الآلي .
-5. يمكن تحليل نتائجها إحصائياً و بسهولة .
-6. ينعدم فيها لف الطالب و دورانه .
عيوبها :
-1. تكلف طباعتها نفقات كبيرة .
2. - تحتاج إلى معرفة و دراية و خبرة و وقت طويل لإعدادها .
3. - فيها حزر و تخمين بنسبة 20 _ 25 % .
4. - الغش فيها سهل ( كيف تعالج ذلك …؟. )
5. - تحتاج إلى وقت من الطالب لقراءة البدائل .
مقترحات لإعداد أسئلة الاختيار من متعدد :
1 - ضع سؤالاً لكل هدف على ضوء مخطط الموازنة .
2 - ضع نص السؤال ثم البديل الصحيح ثم المشتتات و التي تأخذها من أخطاء الطلبة في الاختبارات المستمرة .
-3 يجب أن يكون لكل سؤال جواب واحد فقط .
4 - المشتتات يجب أن تكون مغرية بحيث يجذب كل مشتت ما يقرب من
10% من الطلاب .
5 - حاول عدم استعمال النفي في نص السؤال ليسهل فهمه من قبل الطالب .
6 - ضع كل العناصر المشتركة بين البدائل في نص السؤال .
7 - اجعل كل سؤال مستقل بجوابه عن السؤال السابق حتى لا يتوقف حل سؤال على غيره .
8 - تجنب إيراد مؤشرات في نص السؤال تشير إلى الحل أو تدل عليه .
9 - يفضل أن يكون عدد البدائل من 4 ـ 5 .
10-. من الضروري أن يكون عدد البدائل في جميع الأسئلة متساوي ليسهل تحليلها إحصائياً .
-11 ضع أماكن الأجوبة عشوائياً .
21 - رتب الأسئلة من السهل إلى الصعب و حسب موضوعاتها .
متى تستعمل اختبار ( الاختيار من متعدد ) ؟
1. - إذا كنت مدرباً و مؤهلاً لتأليفها .
2. - إذا كنت تريد قياس معظم أهداف المادة .
3. - لتحديد مقدرة الطالب و تحصيله بدقة .
4. - إذا كان عدد الطلاب كبيراً أو ستوكل التصحيح لشخص آخر .
5. - إذا أردت أن تستعمل الاختبار مرات أخرى .
إعداد / مصطفى اليوسفي
إشراف الدكتور/ عبد السلام دائل
مقدمه:-
(1) ـ الاخْتِبَارَات التَّحْصِيليَّة : هي التي صممت لتقدير ما حصله التلميذ من المعلومات أو المهارات التي تدرب عليها .
(2) ـ مفهوم القياس ( تربوياً ) : هو العملية التي بواسطتها نقيس كمية المعلومات ( الأهداف ) التي استوعبها الطالب في مقر ر ما .
(3) ـ مفهوم التقييم ( تربوياً ) : هو إصدار حكم قيمة على مدى تحقيق الأهداف التربوية .
(4) ـ مفهوم التقويم ( تربوياً ) : تصحيح أخطاء الطلاب .
قياس ( اختبار ) تقييم ( إصدار حكم على النتيجة ) تقويم ( علاج الضعف (
(5) ـ الهدف السلوكي : هو عبارة تصف بشكل دقيق و محدد السلوك أو الأداء المتوقع من المتعلم أن يؤديه كنتاج للتدريس أو لإجراءات تعليمية معينة و بشرط أن يكون هذا السلوك أو الأداء قابل للملاحظة و القياس .
مصادر الخطأ في القياس:
(1) - الخلل في أداة القياس ( عدم الدقة ) : حيث أن بعض أدوات القياس ليست دقيقة كالأخرى و من هنا يحدث خطأ في نتائج القياس ، فالموضوعية أقل خطأ من المقالية .
-(2) الخطأ الإنساني : حيث أن قياس الأفراد لشيء واحد بأداة واحدة قد يعطي نتائج مختلفة كذلك قياس الشيء نفسه من قبل الشخص نفسه عدة مرات .
-(3)- عدم ثبات الظاهرة المقيسة : فالاشخاص و الأشياء التي نقيسها لاتثبت على حالها .
أنواع التقييم :
النوع الأول : تقييم تكويني : هو ذاك النوع من التقييم الذي يساعد على تشكيل سلوك المتعلم مع احساسه بالتعاطف معه ، وفي موقف لا يطغى عليه القلق ليصحح مسار التلميذ قبل أن يقطع شوطا بعيدا في عملية التعلم
مثل : الاختبارات القصيرة ( الشهرية) ، التمرينات و التطبيقات العملية ، المناقشات الصفية ، الواجبات
فوائد التقييم التكويني :
1 - توجيه تعلم التلاميذ بالاتجاه المرغوب فيه .
2 - تحديد جوانب الضعف لتداركها ، و جوانب القوة لتعزيزها.
3- تعريف المتعلم بنتائجه و بوضوح عن أدائه .
4 -مراجعة المتعلم في مواد دراسته مما يساعد على ترسيخها .
5 -وضع برنامج التعليم العلاجي و حصص التقوية .
6- حث المعلم على التخطيط للتدريس و تحديد أهداف سلوكية للدرس .
النوع الثاني : التقييم الختامي : هو ذاك النوع من التقييم الذي يستعمل للحكم على مدى تحقق الأهداف التربوية في نهاية مقرر أو صف أو مرحلة دراسية ( في نهاية البرنامج التعليمي ).
من فوائد التقييم الختامي :
1- إصدار أحكام بالنجاح أو الرسوب أو الإكمال على الطلبة .
2 - الحكم على جهود المعلمين على ضوء النتائج النهائية و خاصة في الاختبارات العامة .
3- إجراء مقارنات بين الشعب و المدارس .
4 - تقييم المناهج الدراسية و السياسات التربوية و تقويمها.
5 - منح الشهادات .
صفات الاختبار الجيد :
(1) ـ الصدق : يعتبر الاختبار صادقاً إذا كان يقيس ما وضع من أجله .
العوامل المؤثرة في صدق الاختبار :
1- خوف الطالب من الاختبار أو اضطرابه .
2- التخمين أو الغش ، أو غيره من العادات السيئة في الاختبار .
3- عدم جدية الطالب في الاستجابة لفقرات الاختبار .
4- لغة الاختبار : إذا كانت فوق مستوى الطالب تسبب عجز الطالب عن حل بعض الأسئلة و بالتالي لا يحصل على علامة تعبر عن مقدرته الحقيقة .
5- غموض الأسئلة .
6. - صعوبة الأسئلة أو سهولتها .
7. - صياغة الأسئلة ، أو بعد الأسئلة عن المادة المدروسة : إذا كانت صياغة الأسئلة مما يوحي بالجواب الصحيح فإن علامة الطالب تكون أكثر مما يستحق ، كذلك إذا كانت الأسئلة من مادة لم يدرسها الطالب أو هامشية فإن علامة الطالب تكون أقل مما يستحق
8. - الظروف التي يجرى فيها الاختبار .
9. - طباعة الأسئلة و ترتيبها .
-10 تعليمات الاختبار غير الواضحة .
-( 2 ) الثبات : يفهم الثبات بأكثر من معنى :
أ-. إذا كان الاختبار يعطي نفس النتائج تقريبا في كل مرة يطبق فيها .
ب-. إذا كانت رتب الطلاب لم تتغير في كل مرة يطبق فيها الاختبار .
-(3) الموضوعية : نعني بالموضوعية ما يلي :
أ-. إخراج رأي المصحح من عملية التصحيح ، أو عدم توقف علامة الطالب على من يصحح ورقته .
ب.- أن يكون الجواب محدد سلفا لا يختلف فيه إثنان .
أنواع الاختبارات التحصيلية :
النوع الأول: الاختبارات التحريرية : و تشمل :
أولا :الاختبارات المقالية (الإنشائية التقليدية(:- وهي نوع من الاختبارات يسأل فيها الطالب أن يبين ، يناقش ، يشرح ، يفسر ، مجيبا على الاسئلة بألفاظه الخاصة و تستلزم إجابات مكتوبة .
ماذا تقيس الاختبارات المقالية من أهداف:
إن الاختبارات المقالية تقيس جميع أنواع الأهداف : (معرفة و حفظ و فهم ، تطبيق ، تحليل ، تركيب ، تقويم ، اتجاهات ، مهارات( .
مميزاتها :
-1. توفر أسلوبا جديداً في التعلم أثناء الاجابة عليها .
-2. تقيس مقدرة الطالب على صياغة الفروض و اثباتها و الخروج بنتائج و تعميم الخبرات إلى الميادين و المواقف الجديدة مما لا يمكن أن تقوم به اختبارات أخرى غيرها .
-3. تميز بين الطالب الفاهم و الحافظ ، فالفاهم يضع العبارات و يعالج الأفكار بألفاظه الخاصة .
عيوبها :
-1. تخلو من الموضوعية … لماذا ؟
-2. صدقها قليل و ذلك لقلة عدد الاسئلة فلا يتوفر فيها صدق المحتوى و لا تقيس قدرة الطالب الحقيقية
-3. تلعب الصدفة و الحظ دورا كبيرا في نجاح الطالب و رسوبه فقد يدرس الطالب جزءاً من المقرر فقط ، فإذا جاءت الأسئلة من هذا الجزء الذي درسه و استعد له نجح و إن لم تأت منه رسب
-4. تتيح للطالب التحايل في الاجابة و تكرار الاجابة في أشكال متعددة .
-5. قد يتأثر المصحح منها بعدة عوامل عند تصحيحه مثل : خط الطالب و أسلوبه ، نوع الاجابة على السؤال السابق ، طبيعة أفكار الطالب .
-6. كثير منها يكون غامضاً فيعمد المدرس لشرح السؤال لمن يسأل و يحرم منه من لا يسأل ، و يوجد جواً من التوتر لدى بعض الطلبة خصوصاً إذا كانت الأسئلة و الإجابات بصوت مرتفع
-7. تتطلب وقتاً كبيرًا في التصحيح ، و نظرا لضيق الوقت من وجهة نظر الطالب فإن هذا يجعله يكتب معلومات و أفكار غير مرتبه و دور المصحح البحث عن نقاط الإجابة بين هذا الخضم من الافكار .
مقترحات لتحسين الاختبارات المقالية :
-1. خصص لكل هدف من الأهداف التعليمية سؤالاً يقيسه .
-2 اجعل اسئلتك ممثلة لمختلف أجزاء المادة .
-3 اجعل أسئلتك واضحة مفهومة و بشكل يتطلب اجابة محددة .
-4 لا ترتجل وضع الاسئلة صباح يوم الامتحان بل وفر لها وقت كافيا لتحقيق المقترحات السابقة .
-5 احذر أن تستعمل أسئلة اختيارية ( اختيار عدد معين من أسئلة الاختبار ) لأن ذلك يسمح بأن يضع كل طالب اختباره الخاص و بالتالي يصعب المقارنة بين الطلبة لكونهم أجابوا على أسئلة مختلفة ـ كما يشجع على مذاكرة جزء من المقرر حسب معرفتهم عن المدرس ، و هذا يؤدي إلى نجاحهم و رسوبهم بالصدفة ـ بالإضافة إلى أن المدرس لا يستطيع أن يتأكد من أن الهدف من تدريس المادة تحقق أم لا .
-6اجعل أسئلتك ذات إجابات قصيرة فذلك يساعد على وضع عددٍ أكبر من الأسئلة و بالتالي يتصف الاختبار بصدق المحتوى .
-7 حدد الوقت و العلامة المخصصة لكل سؤال ، و هذا يساعد الطالب على تجميع أفكاره و انتقاء المعلومات المهمة المتوافقة مع الوقت و العلامة .
-8. راع مستويات الطلبة عند وضع الأسئلة بحيث تشمل أسئلة سهلة و متوسطة و صعبة و ابدأ بالأسئلة السهلة .
مقترحات لتصحيح الاختبارات المقالية :
-1. ضع إحابة نموذجية لكل سؤال على ضوء الكتاب المقرر و تلخيص الطلبة ، و قسِّم إجابة كل سؤال إلى عناصر و اجعل لكل عنصر جزءاً من العلامة المخصصة لهذا السؤال .
-2. الاطلاع على إجابات الطلبة قبل التصحيح لتتأكد من فهم الطلاب للسؤال ، و قارن إجابتهم بالإجابة النموذجية فقد تعيد النظر في النموذج إذا رأيت ذلك مناسباً .
-3. صحح كل سؤال على انفراد و لجميع الطلبة فإن ذلك يساعد على تذكر نموذج الإجابة فهو أسرع لك ، و يبعد أثر الهالة الخاصة بالسؤال الذي قبله .
-4. حاول أن تستريح بين فترة و أخرى لتجديد النشاط .
-5. ابتعد عن معرفة اسم الطالب الذي تصحح ورقته بطريقة أو بأخرى لإبعاد أثر الهالة .
ثانياً : الاختبارات الموضوعية :
هي نوع من الاختبارات التحريرية ، و سميت بالموضوعية للأسباب التالية :
-1. لأنها تُخرِج رأي المصحح من عملية التصحيح .
2. - الجواب فيها محدد تماماً لا يختلف فيه اثنان .
-3. لأنها عينة ممثلة لمختلف أجزاء و أهداف المادة مما يمكننا من قياس قدرة الطالب الحقيقية
مميزاتها :
-1. توفر الموضوعية للاختبار بناءاً على ما سبق ، بالإضافة إلى طريقة الإجابة عليها و التي تلغي أثر حسن الخط و النظافة و الترتيب و التي لها أثر على نتيجة الطالب في الاختبارات المقالية .
-2. يتوفر فيها صدق المحتوى لأن المعلم يستطيع وضع أسئلة تمثل مختلف أجزاء و أهداف المادة .
-3. يستطيع المعلم أن يتدرج بأسئلتها من السهل إلى الصعب مما يساعد على إزالة التوتر عند الطالب .
-4. أسهل للطالب لأنها غالباً ليست استدعاء للمعلومات من الذاكرة بل التعرف على المعلومات الموجودة أمامه ، كما أن الطلاب الذين لا يتقنون اللغة تماماً يستطيعون النجاح فيها لأنها لا تتطلب الكتابة .
-5. عالية في صدقها و ثباتها لكثرة عدد الأسئلة التي تغطي مختلف أهداف و أجزاء المادة .
-6. تصحيحها أسهل من المقالية ، كما أن وجود مفتاح للإجابة يمكّن أي إنسان من تصحيحها .
-7. تسهيل القيام بالتحليل الاحصائي لنتيجة الاختبار .
-8. تمنع الطالب من التحايل و اللف و الدوران .
عيوبها :
-1. تتطلب وقتا و خبرة عملية في وضعها و تصميمها و إلا فقدت قيمتها
ومميزاتها .
-2. تسمح بالتخمين و الحزر .
-3. مكلفة ماديا في الطباعة .
-4. الغش فيها أسهل من الأسئلة المقالية .
-5. في أيدي من ليس لهم خبرة ـ تساعد على الحفظ لأنها تقيس المعرفة فقط ـ أنواعها :
-1 اختبارات الاستدعاء و التكميل. 2_ اختبارات الخطأ و الصواب .
3 -المطابقة ( المزاوجة ) . 4_ الاختيار من متعدد .
أولا : اختبارات الاستدعاء و التكميل:
وهى نوع من الاختبارات الموضوعية تتكون عادة من عبارات ناقصة يظهر النقص بوجود خط (ـ) أو نقط (…) و على الطالب أن يملأ هذا الفراغ بكلمة أو كلمات حتى يكمل معنى الجملة فاذا كانت العبارة على شكل جملة ناقصة سميت اختبار تكميل ، و إذا كانت العبارة على شكل سؤال محدد و محدد الاجابة سميت اختبارات الاستدعاء .
مثال : أ- العضو الذي تتم فيه عملية امتصاص المواد الغذائية المهضومة يسمى ………… ( تكميل .
ب- ما اسم العضو الذي تتم فيه عملية امتصاص المواد الغذائية المهضومة ؟……… ( استدعاء.
ماذا تقيس :
تقيس المعرفة، وأحيانا قليلة تقيس الفهم والتفسير .
مميزاتها :
-1. لاتحتاج إلى إجابة مطولة ، و هى صلة وصل بين الاختبارات المقالية و الموضوعية .
-2. تصحيحها اسهل و اسرع من الاختبارات المقالية .
-3. التخمين فيها أقل من الاسئلة الموضوعية الاخرى ، لأن الطالب يستدعي الاجابة من ذاكرته و ليست أمامه .
عيوبها :
-1. تتطلب جهدا في اعداد مفتاح الاجابة و التصحيح نظرا لتعدد الاجابات فيها .
-2. تتطلب جهدا من الطالب في الاجابة ، إذ عليه أن يقرأ الجملة ثم يفهمها ناقصة ثم يكمل هذا النقص .
-3. اقل موضوعية من الاختيار من متعدد حيث يكثر وضع كلمات في الفراغ تؤدي المعنى لكنها غير مطلوبة في
الإجابة .
مقترحات لإعداد اختبارات الاستدعاء و التكميل :
-1. لا تترك فراغاً في سؤال يحتمل أن يملأه الطالب بأكثر من جواب صحيح.
-2. من الأفضل أن تترك الفراغات في نهاية الجملة حتى يلم الطالب بمعنى الجملة قبل أن يكملها .
-3. ابتعد عن استعمال عبارات الكتاب نفسهاو حاول أن تصوغها بألفاظ جديدة و إلا إعتاد الطالب على حفظ مادة الكتاب غيبا بدون فهم .
-4. لتكن الفراغات لإجابات مهمة و ليست إجابات ثانوية أو غير مهمة
-5. إبتعد عن كتابة ما يوحي بالجزء الناقص من الجملة .
-6. ينصح بكثرة استعمالها في المرحلة الابتدائية لأنها تكشف عن حفظ حقائق معينة .
ثانياً : اختبارات خطأ و صواب ( صح و خطأ (
ماذا تقيس ؟… إنها تقيس المعرفة ( الحفظ و التذكر (
مميزاتها :
-1. سهولة إعدادها و تأليفها .
-2. شموليتها لمعظم أجزاء المادة .
-3. توفر الفرصة للتنوع في الأسئلة إذا استخدمت مع أنواع أخرى .
عيوبها :
-1. تقيس هدفاً واحداً و هو المعرفة .
-2. تفسح المجال أمام الطالب لتعلم ما هو غير صحيح ( خصوصاً في الاختبارات النهائية ) .
-3. مجال التخمين فيها كبير قد يصل إلى 50 % مما يظهر مستوى الطالب على غير حقيقته .
-4. يغلب عليها قياس أمور ثانوية .
-5. قد تأتي الجمل غامضة أو مضللة تحتمل التأويل .
-6. تشجع على الحفظ عندما تكون الأسئلة ( الجمل ) نصا من الكتاب .
-7. أقل الإختبارات الموضوعية ثباتا .
مقترحات لأعداد أسئلة صح أو خطأ :
-1. يجب أن تحتوي الأسئلة على معلومات مهمة و من صميم المادة الدراسية .
2. - يجب الإبتعاد عن إيراد العبارات بنفس الشكل التي وردت عليه في الكتاب .
-3. من الضروري أن تكون عدد الفقرات الصحيحة قريبة من عدد الفقرات الخاطئة .
-4. أن لاتكون هناك نمطية في تسلسل الإجابات الصحيحة و الخاطئة .
-5. أن تحتوي العبارة على فكرة واحدة صحيحة أو خاطئة حتى يصح قياسها
-6. أن تستخدم معادلة التصحيح من أثر التخمين في هذا النوع من الإختبارات أو اقرانها بكلمة و لماذا .
ثالثا : اختبارات المزاوجة ( المقابلة ، المطابقة ، التوفيق (
و هي نوع من الإختبارات الموضوعية يتكون الإختبار فيها من قائمتين متوازيتين . الأولى تحتوي على الأسئلة أو المشكلات و تسمى بالمقدمات والثانية تحتوي على الإجابات و تسمى بقائمة الإستجابات و يكون عددها أكثر باثنتين على الأقل . لماذا ؟
ماذا تقيس ؟ تقيس المعرفة و أحياناً الفهم و التمييز .
أنواعها :
-1. قائمة كلمات و صور ويطلب وصل الكلمة بالصورة المناسبة .
-2. قائمة عبارات و أخرى كلمات و يطلب وضع الكلمة للعبارة المناسبة .
-3. شكل مرقم و أسماء و يطلب وضع الرقم للإسم المناسب .
مميزاتها :
-1. يمكن إعدادها بسهولة و سرعة .
-2. تنخفض فيها فرصة التخمين بالنسبة للأنواع الأخرى من الاختبارات الموضوعية .
-3. تلتقي في موضوعيتها من حيث تقدير علامة الطالب مع الإختيار من متعدد .
-4. تعتبر من الإختبارات الممتازة للمرحلة الإبتدائية و يكثر استعمالها فيها .
عيوبها :
-1. يتطلب هذا النوع من الإختبارات وجود عدد كاف من العلاقات المترابطة أو المتناظرة في المادة .
-2. صعوبة استخدامها بنجاح تام في تحديد الفهم أو القدرة على التمييز .
مقترحات لإعداد أسئلة المطابقة .
-1. اجعل عدد الفقرات في كل قائمة معقولا ، لأن كثرتها تحدث بلبلة لدى الطالب .
-2. اجعل عناصر احدى القائمتين أكثر من الأخرى . لماذا ؟
-3. اجعل الفقرة قصيرة حتى يسهل الربط بين العناصر المتجانسة .
رابعا : اختبارات الاختيار من متعدد :
وهى نوع من الاختبارات الموضوعية يتألف كل سؤال منها من جزئين :
الجزء الأول و يسمى أصل ( جذر ) السؤال و هو الجزء الذي يطرح المشكلة و يطلب من الطالب أن يجيب عليه ، و هى اما جملة خبرية ناقصة أو جملة استفهامية .
و الجزء الثاني يتألف من قائمة من الحلول المقترحة للمشكلة الموجودة في أصل السؤال و تسمى البدائل و هى تشمل الجواب الصحيح + الإجابات الخاطئة ( و تسمى المشتتات أو المموهات ) و طرق الإجابة عليها ( إما بوضع دائرة حول الجواب الصحيح أو تظليل مربع أو …… الخ (
ماذا تقيس ؟ تقيس جميع الأهداف و العمليات العقلية ، معرفة ، فهم ، تطبيق ، تحليل … الخ .
مميزاتها :
-1. عالية في صدقها و ثباتها لأنها تشمل جميع أجزاء و أهداف المادة و أسئلتها كثيرة .
-2. يمكن الثقة بنتائجها لأن تقدير علامة الطالب يتم بموضوعية كاملة .
-3. تنخفض فيها فرص الحزر و التخمين إلى درجة كبيرة ( 20 _ 25)
-4. تصحيحها سهل عن طريق مفتاح مثقب أو الحاسب الآلي .
-5. يمكن تحليل نتائجها إحصائياً و بسهولة .
-6. ينعدم فيها لف الطالب و دورانه .
عيوبها :
-1. تكلف طباعتها نفقات كبيرة .
2. - تحتاج إلى معرفة و دراية و خبرة و وقت طويل لإعدادها .
3. - فيها حزر و تخمين بنسبة 20 _ 25 % .
4. - الغش فيها سهل ( كيف تعالج ذلك …؟. )
5. - تحتاج إلى وقت من الطالب لقراءة البدائل .
مقترحات لإعداد أسئلة الاختيار من متعدد :
1 - ضع سؤالاً لكل هدف على ضوء مخطط الموازنة .
2 - ضع نص السؤال ثم البديل الصحيح ثم المشتتات و التي تأخذها من أخطاء الطلبة في الاختبارات المستمرة .
-3 يجب أن يكون لكل سؤال جواب واحد فقط .
4 - المشتتات يجب أن تكون مغرية بحيث يجذب كل مشتت ما يقرب من
10% من الطلاب .
5 - حاول عدم استعمال النفي في نص السؤال ليسهل فهمه من قبل الطالب .
6 - ضع كل العناصر المشتركة بين البدائل في نص السؤال .
7 - اجعل كل سؤال مستقل بجوابه عن السؤال السابق حتى لا يتوقف حل سؤال على غيره .
8 - تجنب إيراد مؤشرات في نص السؤال تشير إلى الحل أو تدل عليه .
9 - يفضل أن يكون عدد البدائل من 4 ـ 5 .
10-. من الضروري أن يكون عدد البدائل في جميع الأسئلة متساوي ليسهل تحليلها إحصائياً .
-11 ضع أماكن الأجوبة عشوائياً .
21 - رتب الأسئلة من السهل إلى الصعب و حسب موضوعاتها .
متى تستعمل اختبار ( الاختيار من متعدد ) ؟
1. - إذا كنت مدرباً و مؤهلاً لتأليفها .
2. - إذا كنت تريد قياس معظم أهداف المادة .
3. - لتحديد مقدرة الطالب و تحصيله بدقة .
4. - إذا كان عدد الطلاب كبيراً أو ستوكل التصحيح لشخص آخر .
5. - إذا أردت أن تستعمل الاختبار مرات أخرى .
إعداد / مصطفى اليوسفي
إشراف الدكتور/ عبد السلام دائل
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري