منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الاختباالموضوعي Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الاختباالموضوعي Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
الاختباالموضوعي Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الاختباالموضوعي Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الاختباالموضوعي Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الاختباالموضوعي Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
الاختباالموضوعي Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
الاختباالموضوعي Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
الاختباالموضوعي Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


الاختباالموضوعي Empty

التبادل الاعلاني


    الاختباالموضوعي

    avatar
    دينا مهيوب محمد علي


    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 10/01/2011

    الاختباالموضوعي Empty الاختباالموضوعي

    مُساهمة من طرف دينا مهيوب محمد علي الإثنين يناير 10, 2011 2:34 pm

    المقدمة

    تعار يف مهمة : أولا / القياس: وهو التعبير عن الشيء المقيس بالأرقام .

    ثانيا / التقدير : فنقول قدّر الشيء أي بين مقداره ، جعله بقدره أو وافقه أو ساواه. وهو يحدد الصفة أو الخاصية أو الانطباع الذي يتكون لدى الإنسان وهو أقل موضوعية ودقة من القياس .

    ثالثاً التقويم / وهو عملية تقدير و قياس العملية التعليمية في مجال الكم وليس بهدف المحاسبة و إنما بهدف التشخيص و العلاج و الوقاية . و الهدف من التقويم الكشف عن مواطن الضعف و القوة بقصد تطوير عملية التعليم و التعلم بالصورة التي نحقق الأهداف المرجوة من خلالها .
    الاختبارات الموضوعية:سبب ظهور هذا النوع من الاختبارات كثرة الانتقادات التي وجهت للاختبارات المقالية . وعلى الرغم من محاولات تحسين اختبار المقال إلا أنه كان من الضروري التفكير في نوع جديد من الاختبارات التي تتلافى تلك الانتقادات.


    مميزات الاختبارات الموضوعية

    1/ إن في تنوع الأسئلة في الاختبار الموضوعي معين على قياس العديد من الجوانب التي تنصب عليها عملية التقويم . تساعد الطلاب على دقة التفكير.

    /الموضوعية: كما هو ظاهر من اسمها اذ أن درجات هذا النوع من الاختبار لا يتأثر بالعوامل الذاتية للمصحح الذي يضع العلامة كما أنها تتفادى التأثير بالتشكيلات.



    3/الشمولية:حيث أن هذه الاختبارات تحوي عدداً كبيراً من الأسئلة وهذه الكثرة تساعد على تغطية مساحة كبيرة من المادة.

    4/الصدق:إن كثرة الأسئلة في هذا النوع من الاختبار تساعد على تحقيق صدق المحتوى أو المضمون وهو أساس في اختبار التحصيل.


    5/الثبات:إذا قارنا نتائج اختبار موضوعي مع آخر مثله فإنه يعطي نفس النتائج . ويساعد على هذا الثبات أمران الكثرة والشمولية.
    6/ سهولة اجراء التصحيح وقلة الجهد لدى المصحح.

    عيوب الاختبارات الموضوعية :-
    1/ لا يمكن لهذا النوع من الاختبارات قياس بعض الجوانب المعرفية كالتركيب والتقويم .

    2 / إعدادها يحتاج لوقت كبير .

    3 / تتيح مجالاً للغش والتخمين.
    4 / أنها مكلفة مادياً .
    5 / لا تتيح للطالب مجالاً للتعبير عن نفسه .


    أنواع الاختبارات الموضوعية

    أولاً: اختبار الخطأ والصواب

    يذكر المعلم عدداً من العبارات ويطلب من الطالب وضع علامة (صواب) أو(خطأ) أمام كل عبارة ويستخدم هذا النوع لقياس أهداف معرفية متدنية كالتذكر والحفظ ويمكن أن تتعدى ذلك إذا أعدت إعداداً جيداً.
    ومن أنواع هذا الاختبار أن يطلب المعلم من الطلاب تصحيح الخطأ إن وجد وقد يطلب أن يذكر الطالب عن السبب الذي جعل العبارة خاطئة


    عيوب اختبار الصواب والخطأ:
    1 / التخمين ويمكن تقليل التخمين بزيادة فقرات الاختبار
    2 / هذا النوع من الأسئلة يعين على التعلم من غير فهم
    3/ يجعل المختبر يتعلم معلومات غير صحيحة
    4 / تكون الأسئلة غامضة و مضللة .

    أسس كتابة أسئلة الخطأ والصواب:-
    1 / يجب ألا تحتمل العبارات الصحة والخطأ في آن واحد .
    2 / أن يكون عدد الأسئلة كافياً لضمان الشمولية.
    3 / ألا تتضمن العبارة أكثر من حقيقة واحدة.
    4 / يفضل ألا تستعمل في العبارة ألفاظ محددة للإجابة قد توحي بالإجابة الصحيحة , مثل : في معظم الأحيان , نادراً , كثيراً.
    5 / أن تكون العبارة واضحة وغير معقدة .
    6 /أن ترتب الأسئلة ترتيباً عشوائياً.
    7 / أن تتساوى العبارات في طولها بقدر الامكان .
    8 / ألا يزيد في الفقرة الواحدة عن فراغين لأن الزيادة تؤدي إلى تحول السؤال إلى مقالي قصير.


    ثانياً :أسئلة الاختيار من متعدد .


    تتكون فقرة الاختيار من متعدد من جزأين أصل أو مقدمة الفقرة . وأبدال متعددة تقدم إجابات ممكنة للمشكلة التي عرضت في الأصل.
    وتشكل الإبدال عدد من الإجابات ليس فيها إلا إجابة واحدة صحيحة وإجابات خاطئة (أو أقل صحة) ويكون المتعدد من أربعة أو خمسة أبدال وقد تقتصر على ثلاثة . وهذا النوع من الاختبار قادر على قياس جميع الأهداف العقلية من معرفة وفهم وتطبيق وتحليل وتركيب وتقويم .

    مزايا أسئلة الاختبار من متعدد:تتميز الاختبارات التي تتكون من فقرات الاختيار من متعدد بالعديد من المزايا و تتمثل بالآتي :-


    1عنصر التخمين فيها أقل من أسئلة الصواب.

    2تلفت نظر المختبر إلى ضرورة التمييز و معرفة الحقائق معرفة دقيقة.
    3تساعد على قياس قدرة المختبر في التمييز بين الأحكام الصحيحة و الأحكام الخاطءة تميزاً يقوم على الروية والمقارنة و إعمال الفكر .
    4صادقة وثابتة بدرجة كبيرة جداً .
    5يمكن تحليل نتائجها إحصائيا بسهولة .
    6سهولة التصحيح.




    عيوب أسئلة الاختيار من متعدد:

    1أن إعدادها يحتاج إلى جهد كبير من قبل المعلم لمراجعة المادة الدراسية لاختيار الفقرات واعدادها .
    2تحتاج إلى نفقات كثيرة في طباعتها .
    3يحتاج المختبر لوقت كبير في قراءة الأسئلة فبدلاً من إعطاءه وقت للتفكير بالاجابة فإنه يعطي جزء كبير من هذا الوقت لقراءة 4الاختيار الذي يحتوي على عدد كبير من الصفحات .
    5إمكانية الغش فيها وارد


    أسس كتابة فقرات الاختيار من متعدد :-

    1تصمم الفقرات على أن يقيس كل منها هدفاً تعليمياً مهماً .
    2ينبغي ألا تستعمل عبارات الكتاب بالنص لأن ذلك يساعد ويشجع على الحفظ.
    3تطرح في مقدمة كل فقرة مشكلة واضحة لا غموض فيها .
    4لا يجوز تكرار كلمة أو أكثر في أبدال الفقرة جميعها .
    5يراعى عدم وجود أي أمر في مقدمة الفقرة تشير إلى الجواب 6المطلوب ولا أن يكون الجواب الصحيح واضح .
    7تكتب الأبدال جميعها في الفقرة الواحدة على نمط لغوي واحد .
    8يجب ألا يقل عدد الأبدال عن ثلاثة لكي لا تزيد فرصة التخمين


    ثالثاً: أسئلة المزاوجة :-

    يتكون اختبار المزاوجة من قائمتين تحتوي كل منهما مجموعة من الكلمات أو العبارات وتمثل الكلمات أو العبارات في القائمة الثانية إجابات أو إكمالاً لكلمات أو عبارات القائمة الأولى , ولذلك فإن اختبار المزاوجة يطلب من الطالب أن يختار لكل كلمة أو عبارة من القائمة الأولى ال تناسبها أو تكملها من القائمة الثانية.


    مميزات أسئلة المزاوجة :

    1/ سهولة إعدادها و الاقتصاد في الورق مقارنة بالاختيار من متعدد .
    2/ قلة عامل التخمين بالنسبة لغيرها من الأسئلة .
    3/ توفر جهد على المعلم لااستخدامه قائمة من المشكلات معها قائمة واحدة من الاجابات .
    4/ تستعمل الربط الربط بين الأشياء المتماثلة العلاقة .
    5/ يمكن أن تستبدل بقائمة الاستجابات اللفظية موضوعات أخرى كالصور أو الخرائط أو الرسوم



    عيوب أسئلة المزاوجة :
    1/ يلاقي واضع الأسئلة صعوبة أحياناً في إيجاد الأعداد اللازمة من المواد المترابطة و المتجانسة اللازمة لمثل هذه الأسئلة .
    2/ لا تقيس سوى جانب محدد يتمثل في العلاقة بين عنصر آخر .


    شروط إعداد أسئلة المزاوجة :
    1/ أن تكون جميع البنود في القائمة الأولى متجانسة و كذلك في القائمة الثانية .
    2/ أن يستخدم في إحدى القائمتين بنوداً أكثر ليقل عامل التخمين .
    3/ ترتيب قائمة الإجابات ترتيباً منطقياً أبجدياً أو تسلسلياً بالنسبة للسنوات .
    4/ تكتب العبارة بحيث لا تكون طويلة وهذا يوفر الوقت على الطلاب .
    5/ يكتفى بعدد قليل من البنود في كل قائمة منعاً لإرباك المفحوص .
    6/ أن يكتب المطلوب واضحاً من الطالب كأن يضع رقماً أو خطأ أو حرفاً و نحو ذلك .



    رابعاً / أسئلة التكميل

    يعد اختبار التكميل من أوسع الاختبارات الموضوعية انتشاراً و ذلك لسهولة إعداده من قبل المعلم . و صلاحيته لمعظم المجالات الدراسية . و تكون في صورة جمل أو عبارات تنقصها بعض المعلومات . و في هذا النوع من الاختبارات الموضوعية يأتي الطالب بالإجابة من عنده . وهذا النوع من الأسئلة يستخدم في قياس أهداف تربوية محدودة تكاد تنحصر في تذكر المعلومات .


    مميزات أسئلة التكميل :
    1/أن عامل التخمين يكاد ينعدم في هذه الأسئلة .
    2/أنها أكثر موضوعية من الأسئلة المقالية و سهلة التصحيح .
    3 / يمكن أن تغطي مساحة كبيرة من المادة الدراسية .



    عيوب أسئلة التكميل :
    1 / أقل موضوعية من غيرها من الأسئلة الموضوعية .
    2 / تتطلب جهداً ووقتاً من المصحح لتعدد الإجابات التي يجب أن يركز عليها .





    طريقة إعداد أسئلة التكميل .
    1 / تصاغ الفقرة على أن تكون لها جواب واحد محتمل .
    2 / أن نبدأ بالسؤال مباشرة ثم نحوله إلى عبارة ناقصة .
    3 / أن نجعل الفراغات تأتي في وسطها أو في آخرها لا في أولها .
    4 / من الأفضل أن لا يكون هناك أكثر من فراغين في كل سؤال .
    5 / محاولة عدم استخدام نفس عبارة الكتاب . لأن ذلك يساعد على الحفظ .

    خامساً / اختبارات إعادة الترتيب :
    و هذا النوع من الاختبارات الموضوعية يعطى الطالب بعض الكلمات و الجمل المبعثرة و نطلب من الطالب أن يعيد ترتيبها ترتيباً منطقياً حسب الأهمية أو الأقدمية .


    شروط إعداد أسئلة إعادة الترتيب :
    1 / أن تكون الأفكار مما يقبل التسلسل .
    2 / أن لا تكون العبارات مما يحتمل الوجهين .
    3 / أن لا تكون العبارات مما فيها خلاف .
    4 / تجنب استخدام ذلك في الآيات القرآنية لما فيه من المحظور الشرعي .




    Basketball

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 9:23 pm