منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الصدق في الاختبارات Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الصدق في الاختبارات Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
الصدق في الاختبارات Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الصدق في الاختبارات Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الصدق في الاختبارات Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الصدق في الاختبارات Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
الصدق في الاختبارات Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
الصدق في الاختبارات Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
الصدق في الاختبارات Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


الصدق في الاختبارات Empty

التبادل الاعلاني


2 مشترك

    الصدق في الاختبارات

    avatar
    علا عبدالقادر.


    عدد المساهمات : 4
    تاريخ التسجيل : 03/01/2011

    الصدق في الاختبارات Empty الصدق في الاختبارات

    مُساهمة من طرف علا عبدالقادر. الثلاثاء يناير 04, 2011 7:31 am





    ]b]بسم الله الرحمن الرحيم
    المقدمة
    هناك شروط و موصفات يجب أن تتوفر في أداة القياس لكي تعتبر أداة معتمدة وتؤدي إلى نتائج صادقة حيث أن صدق النتائج يساعد المسئول على اتخاذ القرارات الثابتة وموضوعية وعادلة وأكثر الأدوات المستخدمة شيوعاً في المرفق التعليمي والمدارس هي الاختبار سواء كان الاختبار من اعداد المعلم أم من اعداد الخبراء والمختصين كالاختبار المقنن فيجب أن تتوفر فيه شروط ومواضفات الاختبار فيه وأهمها الصدق والثبات.صدق الاختبار يتعلق عادة بمدى خدمته للاغراض التي وضع من أجلها ولما كانت المدرسة الحديثة تهدف إلى تقييم سلوك المتعلم من عدة نواحي فإن الاختبارات الصادقة هي التي تحقق عدة غايات أهمها:-
    - تشخيص الصعوبات في عملية التعليم
    - تقرير مدى تحقيق التعلم الأهداف التعليمية المقبلة
    - التنبؤ بنجاح المتعلم في النشاطات التعليمية المقبلة.
    - اتخاذ قرارات إدارية وتربوية مختلفة تتعلق بترفيههم أو تدريسهم أو تخريجهم أو تحويلهم إلى برنامج علاجي خاص .... الخ.

    مفهوم الصدق
    الصدق هنا هو الخاصية الأكثر أهمية المميزة لأي اختبار ولذ1لك فإن أي اختبار يجب أن يكون صادقاً ، وبالتأكيد فإن كل اختبار يجب أن يؤدي إلى ما يهدف إليه.


    قياس وتقويم التحصيل الدراسي
    هناك شروط ومواصفات يجب ان تتوافر في أداه القياس لكي تعتبر أداه معتمده وتؤدي إلى نتائج صادقه حيث أن صدق النتائج يساعد المسؤل على اتخاذ قرارات ثابته وموضوعيه عادله وأكثر الأدوات المستخدمة شيوعا في الموقف التعليمي والمدارس هي ( الاختبار ) وسواء كان الاختبار من إعداد المعلم أم من إعداد الخبراء المختصين كالاختبار المقنن فيجب أن تتوفر فيه شروط ومواصفات الاختبار الجيد وأهمها
    ( الصــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد ق )
    فإن الاختبارات هي
    1- تشخيص الصعوبات في عملية التعلم
    2- تقرير مدى تقدم المتعلم في النشاطات التعليمية المقبلة
    3- التعرف على مدى تحقيق التعلم للأهداف التعليمة التعليمة المرغوبة
    4-التعرف على النمو الجسمي التي تحقق عدة غايات أهمها:- والاجتماعي الثقافي للمتعلمين
    5-التأكد من وجود مهارات تعلميه محدده لدى المتعلمين

    * ¬ ( طبيعة الصدق )لابد من مراعاة بعض المحاذير عند استخدام مفهوم الصدق مثل:-
    أولا¬ يشير الصدق إلى نتائج الاختبار أو نتائج اده التقييم وليس الأداة نفسها

    ثانيا¬ الصدق له درجه فلا يوجد امتحان صادق وأخر غير صادق بل هناك امتحان ذو درجه عاليه من الصدق وأخر ذو درجه متوسطه وأخر ذو درجه متدنية
    ثالثا¬ الصدق دائما له علاقة باستعمال خاص إذ أن خاصيته ليست ذات صفر مطلق.فما
    يتعلق بنتائج الاختبار اذ ماكانت في ماده الرياضيات لاينطبق على ماده الموسيقى والفن..
    أفضل مايمكن أن نعرف به الصدق هو أنه ( مدى امكانيه التقيم باستنتاجات دقيقه منه
    فالصدق هو المصداقي
    فان القيام باستنتاجات صحيحة من درجات الاختبار فهنا يكون الاختبار صادقا ولان الاختبار الواحد قد يستخدم لإغراض مختلفة هناك أكثر من معامل صدق للاختبار الواحد والاختبار الذي يحتوي على بعض الصدق بغاية معينه أقل لا يكون صادقا لغاية أخرى


    **( توسيع مفهوم الصدق خلال السنوات الاخيره)
    لقد تطور مفهوم الصدق من مفهوم محدود نوعا ما ليشمل أنوعا متباينة من العوامل التي أن تسهم في التوصل الى استنتاجات غيردقيقه بشأن سمات الطلبه وقدراتهم

    **(الآراء المبكرة ) في بداية القرن العشرين نظر علم النفس التطويري الى النزعات والقدرات البشرية على أنها أصبحت متركزة في الطفولة المبكره وعدت السمات غير متغيره بصوره عامه حتى يتقدم العمر وهذا رأى (كلارك )
    ** وفي الخمسينات تطورت معايير مهنيه للا ختبارات والتقنيات التشخصيه وتمت مراجعتها عام1966. وصنف المعايير ثلاثه أنواع وهى
    1 - صدق المحك 2- صدق المحتوى 3- صدق المقياس
    ** يتصل صدق المحتوى بمدى ملائمة فقرات عينه اختبار تحصيلي لموضوع معين ويتم تحديد صدق المحتوى من خلال مراجعه الفقرات .
    * ويتحقق صدق المحك من العلاقة بين الدرجات في اختبار معين أو مقياس تقديرما وأداء متوقع
    * أما صدق المقياس فيستخدم عاده عندما يعالج التقويم مثل تطور الذات أو الاعتداء بالنفس .
    (( في عقد السبعينات )) تم معالجه صدق الاختبار من خلال بيانات على شكل معاملات ارتباط
    كانت المعالجة من كلآ منSadانكوف- جسنجر)

    أما في ( المنظور الحالي )
    عبر السنين أسهم تغير الأولويات الاجتماعية للتعليم والبحث في السمات الانسانيه والتدخلات التربوية في توسيع النظرة إلى الصدق ففي الدرجة الأولى لم يعد ينظر إلى التعليم الرسمي كنظام جامد يمكن منه لعدد قليل من الطلبة فقط الحصول على مستويات عاليه وقد أشارة الدراسات البحثية إلى أهمية تأثير البيئة في التحصيل فضلا عن إن الاستخدام المتزايد للاختبارات فيما يتعلق بالقرارات المصرية مثل الترقية إلى الفصل التالي والحصول على شهادة ثانوية قد ادة ايضأ الى طعونات قضائية في بعض هذه الاختبارات وقداسهمت هذه الوقائع في تركيز الاهتمام حاليا على معنى درجات الاختبار
    وتجسيد معاير1985 للاختبارات التغير قي الاهتمام من خلال تعريف الصدق بوصفه ملائمة وجديدة وفائدة
    الاستنتاجات الخاصة من درجات( الجمعية الامريكيه للبحث التربوي )
    *إن للمفهوم الحالي للصدق سمات رئيسية تدعى
    أولآ=> ان الفكرة التي تولدت منذو ثلاثين عاما بأن هنالك ثلاثة أنواع منفصلة من الصدق لايمكن أن تلبي المتطلبات الحالية للاختبارات وبدلا من ذلك فأن صدق المحتوى والمحك ماهي الا خيطان من جديله الصدق
    ثانياآ=> ان الصدق عمليه تكامليه وليس اجزا فضلا عن ان الاجراءت المتعدده المتخذه تنفذ من مراحل مختلفه في عملية بنا التقويم
    ثالثا=> إن الصدق يعد مفهوماديناميا وليس مفهوما ثابتا
    ( تطوير قياسات صادقه )

    ينطوي إقرار صدق أي قياس على إستراتيجية شامله يمكن تطبيقها على المقاييس المقننة والمقاييس التي يطورها المعلمون .
    *- المقاييس في الاختبارات المقننة => إذاكان اهتمام التقويم هوا التحصيل الشامل في مادة معينه فان تطوير الاختبارات يبدا بوضع مخطط تفصيلي يعرف بجدول المواصفات وينبغي مقارنة هذا المخطط التفصيلي الذي يشخص المفاهيم الاساسيه ومستوى المهارات المراد تقويمهابخارطه لمجال الماده الدراسيه لضمان شمول الاختبارللمفاهيم المهمه والثانويه

    *- وهناك تفسيرات محتمله للاداء الخاطىء اوالضعيف وهي:-1- إن الاختبارصعب جدا بالنسبه للطلاب
    2- غموض التعليمات اوتشويشها
    3- قياس الاختبارلتركيبات اومهارات اوخرى
    *- ينبغي تنفيذ الاجراءات التي تناولت الصدق حتى يتمكن المطورون في التحقق من سلامة الاستنتاجات المستنبطه من التقويم ومن ثم يتم تصميم النتائج على شكل صحيح تقويميه

    المتطلبات الهدف1- إقرار إطار مفاهيمي واضح التقويم
    من اجل اختبار مرجعي المعيار واسع التطبيق حدد خارطة المجال وقارن هذا التخطيط بالمخطط التفصيلي للاختبار ومن ثم حدد كيف يمكن للاختبار أن يقارب بفاعليه بين المجال وجدول المواصفات .



    المتطلبات الهدف2- تشخيص التفسيرات المنافسة للأداء في التقويم
    قد تحتسب لقدرة القراءة بعض الدرجات في تقويم اداء في الرياضيات يطرح مواقف معقده مطلوب تفسيرها.


    المتطلبات الهدف3- تجميع أنواع متعددة من الادله على التفسيرات المنافسة للأداء
    إذا طرحت قدرة القراءة كتفسير محتمل للدرجات في تقويم الرياضيات
    أ- احسب العلاقة بين درجة الرياضيات ودرجة القراءه
    ب- وضح الموقف شفهيا للطلبة الضعاف في القراءة وقارن بين أدائهم وقرنائهم الضعاف في القراءة
    ج- قارن درجات ألطلبه في تقويم الأداء بالبيانات الاخراى عن تحصيلهم في الرياضيات




    * القياسات من صنع المعلم
    من الممكن تشخيص ثلاث فوارق رئيسيه بين القياسات التي يطورها المعلم وبين الاختبارات المقننة أولآ=> إن الاختبارات ومقاييس التقدير التي يطورها المعلمون لأتمر في مراحل التطوير الطويل التي مرت بها الاختبارات المقننة ولذلك ينبغي للمعلم أن يدرك مسبقا قدر الإمكان السبل التي قد يحقق القياس في تقويم تعل الطالب بصدق وضمان تجنب هذه الإخفاقات

    ثانيا=> إن الاهتمام الرئيسي في اختبارات المعلمين ومعيار الدرجات لانجازات ألطلبه ينصب على تقويم التعلم خلال فتره زمنيه قصيرة تتراوح بين أسبوع وفصل دراسي

    ثالثا=> ارتباطها بالتعلم مباشره وليس بطريقه غير مباشره

    * وهناك نقاط تشابه بين القياسات التي يطورها المعلم وبين القياسات المقننة تكمن في ضرورة اشتقاقهما من إطار مفاهيمي سليم وبالنسبة للمعلم فان الاطار يحتوي عادة الأهداف التي تجسد نقاط التعلم الرئيسيه في الوحدة التعلينيه في فترة زمنيه تتراوح بين سته أسابيع وبين فصل دراسي
    * => اسئله مراجعه مقترحه للقياسات التي يطورها المعلم
    سؤال المراجعة أمثلهأ- هل يمكن للاختبار استخلاص مدى تعلم ألطلبه فيما يتصل ياهداف معينه صمم اساسا لتقويمها
    يوضح هدف الوحده التعلينيه ان على الطلبه التعرف على الثوره الامريكيه وتاثيراتها من منظورات مختلفه فالتقويم المقالي الذي يسأل الطالب مناقشةالثوره الامريكيه من منظور واحد لايتسم بالصدق لانه ل ايتناول التعليم المطلوب






    سؤال المراجعه أمثلهأ- هل يمكن للاختبار إستخلاص مدى تعلم الطلبه فيما يتصل ياهداف معينه صمم اساسا لتقويمها
    يوضح هدف الوحده التعلينيه ان على الطلبه التعرف على الثوره الامريكيه وتاثيراتها من منظورات مختلفه فالتقويم المقالي الذي يسأل الطالب مناقشةالثوره الامريكيه من منظور واحد لايتسم بالصدق لانه لايتناول التعليم المطلوب






    سؤال المراجعه أمثله
    ب- هل يجسد القياس المفاهيم وامهارات والعمليات الجوهريه في التخصص ا
    ان تقويم في مادة التاريخ الذي يتطلب فقط معرفة تعريفات بعض المصطلحات لايقيس استيعابهم للمفاهيم

    سؤال المراجعه أمثله
    ج- هل يتصل معيار التصحيح مباشرة بأهداف معينه تهدف المهمة أو ألفقره اختبارها
    يوضح هدف البرنامج ان على الطلبه امتلاك القدره على عرض مشكلات في الرياضيات بوضوح واستخدام اكثرمن اسلوب لحلها


    ( أنواع أدلة الصدق )
    أولا=> صدق المحتوى
    ثانيا=> الصدق المرتبط بالمحك
    ثالثا=> صدق النباء ( الهدف التكويني )
    رابعا=> الصدق المنطقي .
    خامسا => الصدق الذاتي
    سادسا => الصدق الملازم أو المصاحب.
    سابعا =>الصدق السطحي أو الظاهري
    ثامنا =>الصدق الفرضي.
    تاسعا => الصدق التكويني (أو صدق المفهوم)
    عاشرا => الصدق التجريبي أو الاحصائي .
    الحادي عشر => الصدق العاملي .
    الثاني عشر => الصدق التطابقي.

    ( دليل صدق المحتوي ) => ان صدق المحتوي مصمم بشكل خاص في الاختبارات التحصيليه
    وكنموذج -> نرغب في عمل استنتاجات حول درجة الطالب في بلوغ عالم من المواقف اومجال موضوعي دراسي معين ويعمل سلوك الاختبار كعينه والسؤال المهم اذاكانت فقرت الاختبار تشكل فعلا
    عينة ممثلة نموذجية للمحفزات السلوكية كما ان نفس نوع الاستدلال لذا نفس نوع دليل صدق المحتوى يلائم ايضا لتراخيص او اجازات المهارة والمعرفة او اختبارات وقرارات التوضيف اذا ماتم إجراء تحليل عمل يبين المهارات والمعارف المطلوبة في ذلك العمل فمن المهم ان يمثل الاختبار ذلك
    المجال بشكل دقيق عند الحكم على صدق المحتوى علينا ان نعرف اولا مجال المحتوى وعالم المواقف يجب ان ننظر في كلا من الماده العلميه ونوع السلوك اوالمهمه المطلوبه من التلاميذ كان هناك جدل حول مدى وضوح الحاجه الى تعريف وتحديد مجال المحتوى في بعض الحالات فيكون من المستحسن ان نحدد المجال بدقه


    (المرتبط بالمحك )دليل الصدق
    أن الصدق المرتبط بالمحك يلائم ويرتبط بالتقنية التجريبية لدراسة العلاقة بين درجات الاختبارات والمقاييس الاخرى (المتنبات) وبين بعض المقاييس الخارجيه المستقله (المحكات ) ويقوم بعض المؤلفين بالتمييز مابين نوعين من الصدق المرتبط بالمحك وهما (الصدق التلازمي )و(الصدق التنبؤي ) اما التمييز الثاني فهو منطقي اكثر من كونه اجرائي ولايعتمد على الوقت بل على الغايه من الاختبار أوعلى الاستدلات التي نريد عملها

    ( قياس المحك )
    عند دراسه الصدق المرتبط بالمحك يجب تفحص النواحي المفهومه والاجرائيه للمحك بشكل دقيق

    على سبيل المثال
    (أفترض أننا نرغب في تحديد مستوى تنبؤ الدرجات في اختبار استعداد معين (بالنجاح في المدرسه) أذن يكون النجاح في المدرسه هو المحك كيف نقيس النجاح في المدرسه )


    **يجب أن تتحلى المقاييس المحكية بسمات محدده هي
    1_ أن تكون دقيقه وذات علاقة
    2-ان تكون ثابتة
    3_أن تكون خاليه من الانحياز والتلوث

    ثالثا**دليل صدق البناء
    يعني صدق البناء درجه الغدد الفرد من اشتقاق بعض المنشاءت في النظرية النفسية من درجات الاختبار إذ كان للاداه صدق بنائي فان درجات الناس ستختلف وفقا لما تتوقعه النظرية التي يسير عليها الاختبار وصدق البناء مهم للاختبارات التي نقيس بعض السمات (أو المنشئات) مثل الذكاء الحزم الإلزام الهذيان (الاضطرابات الذهني ) وغيرها لأي مثال بسيط أن يساعد هذا الخصوص نفترض أن احد ما يريد أن يعد إختبار من الورقة والقلم لقياس الإبداع فور يبنى فإن اختبار الإبداع هذا سينظر إليه على انه يمتلك صدق بناء على قدر ارتباط درجات الاختبار بالإحكام المصنوعة من خلال


    *المشاهدات للانماط السلوكيه التي عرفتها النظريه النفسيه على انها ابداعيه واذا لم نجد العلاقات المتوقعه إذن فان ضدق بناء الاستنتاج القائل بان هذا الاختبار يقيس الابداع ,
    * يؤكد بعض المؤلفين على ان كل ادلة الصدق هي ادله صدق بنائى ومنهم ( كرونباخ – 1980 )
    لقدقال ( هيسيك -1989 ) ان صدق البناء يرتكز على تكامل أي دليل الصدق المرتبط بالبناء دليل شامل حيث ان كل ادلة الصدق المحتوى اوادلة الصدق المرتبط بالمحك يمكن ان تعتبر ادلة صدق بنائي ..,,


    العوامل المؤثرة في الصدق:اولا: العوامل التي تتعلق بالمفحوص أو الطالب:
    *اضطراب الطالب وخوفه يؤدي إلى ارتباكه في الاجابة وقلق وحصوله على أقل الدرجات التي لا تمثل قدرته الحقيقية.
    *العادات الغير الجيدة كالتخمين والغش في الاجابة فقد يحصل الطالب على علامات لا يستحقها لذا يجب تطبيق معادلة تصحيح التخمين.
    وهي العلامة الحقيقية = (ص – خ ) / (ن – 1 )
    حيث ص. عدد الاجابات الصحيحة ، خ . الاجابات الخاطئة ، ن الاحتياجات في الاجابة .
    ثانيا : العوامل التي تتعلق بالاختبارات :
    *غموض الاسئلة.
    *سهولة وصعوبة الاسئلة في كلتا الحالتين درجة الطالب لا تمثل قدرته الحقيقية.
    *صياغة الأسئلة تحمل معناها الاجابة الصحيح فيما يحصل الطالب على درجة اكثر مما يستحقها.
    ثالثا : عوامل تتعلق بإدارة الاختبار:*عوامل البيئة / إن للعوامل البيئية أثر كبير في إجابة المفحوص فالحرارة الشديدة والبرودة الشديدة تجعل الطالب يسرع في الاجابة وقد يترك الاختبار مثل أن يكتب كل ما هو لديه لذا نتيجة الطالب لا تكون كما حصل عليها وهذه العوامل كثيرة منها كالضوضاء أو عدم الراحة في الكتابة كأن يكون المقعد غير ملائم .
    *عدم وضوح الكتابة في ورقة الاختبار أن أخطاء إن وجد ذلك .
    الخاتمهمما سبق تبين لنا بالتفصيل شرط من شروط وضع الاختبار وهو الصدق حيث يجب على كل معلم ان يلم به حتى يضمن ان يكون الاختبار ضمن المواصفات المطلوبه

    عمل الطلبه عُلا عبد القادر الشامي إشراف الدكتور / قسم/ إنجليزي ـ ( نضامي ) عبد السلام دائل عامر
    [url=الصدق]الصدق[/url][url][/url]
    قائمة المراجع
    1-دروزة ،افنان نظير ،الاسئلة التعليمية والتقييم المدرسي، دار الشروق للنشر والتوزيع،عمان.
    2-علام، رجاء محمود،1957،قياس وتقويم التحصيل المدرسي،الاولى،دار العلم للنشر والتوزيع،الكويت.
    3-الزبيدي،هيثم كامل،القياس والتقويم في اليربية وعلم النفس.
    4-الحراج،كمال رفيق،التقويم الصفي والتعلم. عمل الطلبه عُلا عبد القادر الشامي إشراف الدكتور / قسم/ إنجليزي ـ ( نضامي ) عبد السلام دائل عامر
    [/b][url=الصدق]الصدق[/url][url][/url]


    عدل سابقا من قبل علا عبدالقادر. في الأربعاء يناير 12, 2011 5:19 pm عدل 1 مرات
    avatar
    اسوان عبدالوهاب


    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 11/01/2011

    الصدق في الاختبارات Empty رد: الصدق في الاختبارات

    مُساهمة من طرف اسوان عبدالوهاب الثلاثاء يناير 11, 2011 11:18 am

    اشكرررررر الطالبه علا على هذا البحث المتميز والاكثر من رائع فمن الواضح انها بذلت جهدا كبير فيه نظرا لمايحتويه من معلومات قيمه حول موضوع مهم وهو الصدق حيث يعتبر الصدق من اهم صفات الاختبار الجيد
    حيث ولم تكتفي بتعريف واحد للصدق بل ذكرت التعريفات السابقه والتعريفات في السنوات الاخيرهالى غير ذلك من معطيات الصدق وهي بذلك تستحق الشكر والثناء والله لا يحرمنا من اعمالك القادمه،،،،،،،،،، اسوان عبدالوهاب

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 4:52 pm