منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الرحلات  الميدانية التعليمية Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الرحلات  الميدانية التعليمية Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
الرحلات  الميدانية التعليمية Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الرحلات  الميدانية التعليمية Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الرحلات  الميدانية التعليمية Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الرحلات  الميدانية التعليمية Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
الرحلات  الميدانية التعليمية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
الرحلات  الميدانية التعليمية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
الرحلات  الميدانية التعليمية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


الرحلات  الميدانية التعليمية Empty

التبادل الاعلاني


2 مشترك

    الرحلات الميدانية التعليمية

    avatar
    رقية أحمد غالب


    عدد المساهمات : 3
    تاريخ التسجيل : 27/12/2010

    الرحلات  الميدانية التعليمية Empty الرحلات الميدانية التعليمية

    مُساهمة من طرف رقية أحمد غالب الإثنين ديسمبر 27, 2010 4:50 pm



    مقدمة :
    شهدت حياتنا تطورا كبيرا في مجالات كثيرة كون صورة متكاملة لحضارة عصرية وجب علينا إطلاع ابنائنا عليها للوقوف على اهم معالمها من هذا المنطلق كانت الرحلات المدرسية مجالا مباشرا ذا قيمة اجتماعية و نفسية و تربوية و علمية ينعكس بطريقة ايجابية على أبنائنا الرحلات المدرسية فهي تكون ترفيهية وتعليمية في نفس الوقت إن الرحلات المدرسية تزيد من علاقة الطالب بالمعلم فهو يرى فيها الجانب الآخر للمعلم فيرى الصديق أو الأخ الأكبر في شخصية المعلم .
    أيضا هذه الرحلات تترك انطباعها لدى الطالب والمعلم لسنوات عديدة فها نحن نعود الآن بذاكرتنا
    إلى الوراء لسنوات مضت فنذكر حتى تفاصيل تلك الرحلات.
    فالرحلات لها تأثير في جانب توفير الخبرات العلمية لدى الطالب وتزيد من خبرة المعلم أيضا في
    نفس الوقت وتوسع من تفكير وأفق الطالب وتجعله يفكر في مستويات أعلى .

    الرحلات التعليمية :
    تعرف هذه الرحلات بأنها نشاط علمي تعلمي هادف ومخطط ومنظم يتم خارج جدران الصف وعلى أرض الواقع بقصد تحقيق خبرات تعليمية علمية محددة وفق غايات تربوية معينة ، إن البيئة المتمثلة بالواقع الطبيعي تحتوي الكثير من المصادر الحية وغير الحية التي يمكن اعتبارها أساساً لإكتساب الخبرات التي لا يمكن الحصول عليها بأي وسيلة أخرى

    أنواع الرحلات التعليمية:
    يقسم العلماء الرحلات التعليمية إلى أقسام هي :
    أ – رحلات مرتبطة بموضوع الدرس :
    قد يكون موضوع الدرس جغرافي ( في مادة الجغرافيا ) حيث يزور التلاميذ بعض التضاريس أو مصادر المياه أو المرصد الجوى ...
    هنا يمكن أن نطلق على الرحلة أسم رحلة جغرافية ، وقد يكون موضوع الدرس تاريخي ( في مادة التاريخ مثلاً ) حيث يزور التلاميذ الأهرامات أو القلعة أو الأزهر الشريف أو متحف أحمد عرابي وهنا يمكن أن نطلق على الرحلة أسم رحلة تاريخية ، وإذا قام التلاميذ برحلة إلى مصنع الغزل والنسيج ، أو مصنع الزيوت والصابون هنا نطلق على الرحلة اسم الرحلة العلمية ..
    وعليه فالاسم الذي تسمي به الرحلة يتحدد حسب موضوع الدرس والذي يحدد بالتالي المكان الذي ستتم فيه الرحلة ب- الرحلات مرتبطة بأهداف الدرس :
    نحن نعلم أن أهداف الدرس قد تكون معرفية أو وجدانية أو مهارية وقد يجمع الدرس الواحد بين هذه الأهداف الثلاثة ، وهنا على المعلم أن يحدد أولاً أهداف الدرس ثم يستخدم الرحلة التي ستحقق هذه الأهداف .
    فإذا كان الهدف معرفة خطوات عملية الغزل والنسيج ، كيف تتم هنا يمكن زيارة مصنع الغزل والنسيج لتحقيق هذا الهدف ، أما إذا كان الهدف تكوين قيم جمالية يمكن القيام برحلة لزيارة معرض لأحد الفنانين أو تمثال معين بحيث تساعد تلك الزيارة في تنمية التذوق الجمالي للتلاميذ .
    وقد يكون الهدف مهاري مثل مهارة الرسم أو صناعة أواني الفخار ومهارة صناعة الكليم اليدوي أو النحت فيمكن زيارة مكان معين بالمدينة أو القرية للوقوف على تلك المهارة على الطبيعة .
    ج- رحلات مرتبطة بالتلميذ :
    تختلف الرحلات التعليمية طبقاً لعمر التلميذ ومرحلته الدراسية ، فالرحلات التي تناسب الأطفال تختلف عن الرحلات المناسبة للمرحلة الثانوية ، فمثلاً يدرس التلميذ في المرحلة الابتدائية أنواع الحيوانات في الغابة هنا يمكن الخروج بالتلاميذ لزيارة حديقة الحيوان لمشاهدة الحيوانات ، أما تلميذ المرحلة الثانوية فإنه يدرس الثروة الحيوانية كجزء من النظام الاقتصادي لأي مجتمع وبالتالي فإنه يدرس الثروة الحيوانية كجزء من النظام الاقتصادي لأي مجتمع وبالتالي فإنه في حاجة إلى رحلة للمجتمع نفسه للتعرف على مختلف أنواع الثروات سواء زراعية أو صناعية أو حيوانية .
    وقد تكون للرحلة اسم واحد لكن الهدف يختلف فرحلة تلاميذ المرحلة الابتدائية للمتحف المصري تختلف في أهدافها عن رحلة تلاميذ المرحلة الثانوية لنفس المتحف ، حيث تختلف أهداف الرحلة تبعاً لاختلاف مستوى التلاميذ .
    د- رحلات مرتبطة بالوقت :
    تختلف الرحلات فيما بينها تبعاً للوقت الذي تحتاجه ، فقد يخرج التلاميذ في رحلة إلى مصنع مجاور للمدرسة ، فتستغرق الرحلة ساعة مثلاً ، وقد يخرجون إلى مدينة بعيدة عن المدرسة فتستغرق ساعة مثلاً ، وقد يخرجون إلى مدينة بعيدة عن المدرسة فتستغرق الرحلة نصف يوم وقد يسافرون إلى مكان أبعد فتستغرق أياماً عديدة .
    وعل المعلم الجيد أن ينوع الرحلات بين رحلات قصيرة ورحلات طويلة .
    كيف يتم اختيار الرحلة التعليمية :
    إذا كنا قد تحدثنا عن أنواع الرحلات فأيها تختار وعلى أي أساس يتم الاختيار ؟ وللإجابة على هذا السؤال نحدد مجموعة من الأسس التي يجب مراعاتها عند اختيار الرحلة التعليمية وهى :
    1. أن ترتبط الرحلة التعليمية بأهداف الدرس ، وتسهم مساهمة فعالة في تحقيق تلك الأهداف سواء كانت أهداف معرفية أو وجدانية أو مهارية .
    2. أن تناسب المستوى العمري للتلاميذ والمرحلة الدراسية التي يدرسون بها أي أن الرحلة التعليمية التي تختار لتلاميذ المرحلة الابتدائية ، لا تختار وبنفس أهدافها لتلاميذ المرحلة الابتدائية .
    3. أي أن يراعي جيداً عامل الوقت عند اختيار الرحلة التعليمية وأدل شيء على ذلك هو أن تتم في الوقت المناسب لسير الدرس .
    4. أن تثير اهتمامات التلاميذ وتؤثر في نفسيتهم وتجعلهم يحبون المادة الدراسية والمدرسة بوجه عام.
    5. أن تحقق العديد من الفوائد بحيث تتناسب تلك الفوائد مع ما أنفق على الرحلة من نفقات .


    خطوات الرحلة :

    تتم الرحلة التعليمية وفق خطوات عدة هي :
    أ‌- الإعداد للرحلة .. وفيها يتم الآتي :
    1. اختيار الرحلة وفق المعايير السابق الحديث عنها .
    2. تحديد موعد الرحلة لسير الدرس ، وتبعاً لظروف التلاميذ .
    3. التعرف على المكان الذي ستتم الرحلة إليه والحصول على قدر كاف من المعلومات عنه .
    4. الحصول على موافقة المدرسة على الرحلة وكذلك موافقة أولياء الأمور .
    5. عمل الترتيبات اللازمة للرحلة من مواصلات وأطعمة ومشروبات وغير ذلك مما تتطلبه الرحلة .
    6. إعداد دليل يوزع على الطلاب يحوي تعليمات الرحلة وأهدافها والأنشطة التي يمكن لهم المشاركة فيها
    7. مشاركة التلاميذ مشاركة فعاله في الإعداد للرحلة من خلال مشاركتهم في تحديد أهداف الرحلة وتحدد بعض المشاركات التي سيسهمون بها أثناء الرحلة كتصوير المشاهد أو إسعاف البعض ، أو تقديم الطعام والشراب أو حمل الأمتعة .
    ب- تنفيذ الرحلة :
    وفي هذه الخطوة يتم ما يلي :-
    1. الاهتمام بالتلاميذ وتذكيرهم بأهداف الرحلة ، ومسؤليتهم أثناء الرحلة والواجبات التي يجب عليهم القيام بها .
    2. معاينة التلاميذ وعدهم خوفاً من تأثير البعض ، كما يستحسن تقسيمهم إلى مجموعات كل مجموعة مكونة من خمسة أفراد يعرف بعضهم بعضاً .
    3. معاينة وسيلة المواصلات للتأكد من أمانها .
    4. تنفيذ برنامج الرحلة المعد سابقاً مع مراعاة ما يلي :
    • حضور متخصص أو مرشد يرشد التلاميذ في مكان الرحلة ويجيب على أسئلة واستفساراتهم .
    • عندما لا يوجد المرشد يتولى المعلم مسئولية الرد على التلاميذ .
    • يطلب المعلم من التلاميذ الربط بين ما تشاهدونه في الواقع وبين ما يدرسونه في الكتاب المدرسي .
    • طلب المعلم من التلاميذ تكوين مذكراتهم وملاحظاتهم على الرحلة .
    • الإلتزام بالسلوك السليم من آدام الحديث والاستماع وطرح الأسئلة والنظام والحركة وغير ذلك .
    • الإلتزام بالوقت المخصص للرحلة ، فلا تطول الرحلة عن الوقت المحدد إلا لظروف طارئة ، لأن تأخرهم سيسبب قلقاً بالغاً لإدارة المدرسة ، وأولياء الأمور .
    • عند الانصراف من المكان يجب على المعلم وتلاميذه تقديم شكر خاص للقائمين على هذا المكان لما قدموه من معلومات وبيانات وخدمات لهم .
    ج- تقويم الرحلة :
    في هذه المرحلة يقوم المعلم بمشاركة تلاميذه بتقويم الرحلة للتأكد من مدى تحقيقها للأهداف التعليمية وذلك عن طريق ما يلي :
    1- مناقشه نتائج الرحلة في ضوء أهدافها .
    2- قيام التلاميذ بكتابة تقارير عن الرحلة تتضمن إيجابياتها وسلبياتها .
    3- إقامة ندوة حول الرحلة وعرض الآراء المختلفة عنها ومناقشة تلك الآراء .
    ويجب أن يسأل المعلم نفسه عدة أسئلة ويجيب عنها وهي :
    1- هل حققت الرحلة جميع أهدافها ، أم البعض ؟
    2- هل الجهد والمال والوقت الذي أنفق في الرحلة أتي بثماره ، أم لا ؟
    3- هل زادت معارف التلاميذ ، وهل تلك المعارف ذات قيمة تعليمية ؟
    4- ما هي إيجابيات الرحلة ، وما هي سلبياتها ، وكيف يمكن تلاقي تلك السلبيات ؟
    5- هل كان سلوك التلاميذ أثناء الرحلة سلوكاً جيداً ، وهل نمت العلاقة الحسنة بينهم ؟
    6- هل نمت اتجاهات مرغوبة لدى التلاميذ كالديمقراطية والتعاون وتحمل المسئولية والنظافة والجمال ؟
    7- هل تأثر تفكير التلاميذ بالرحلة ، فنمى لديهم التأمل والملاحظة والنقد والإستنتاج ؟
    8- هل يمكن الاستفادة من نتائج الرحلة الحالية في الإعداد لرحلات قادمة ؟
    مميزات الرحلة التعليمية :
    للرحلة التعليمية مميزات عدة أهمها ما يلي :
    1- إتاحة الفرصة للتلاميذ للحصول على المعلومات والمعارف من مصادرها الطبيعية والبشرية .
    2- تربط الرحلة التعليمية بين المناهج الدراسية والبيئة .
    3- تنمي في التلاميذ قيماً واتجاهات مرغوبة ، كالنظام والولاء للوطن والنظافة والديمقراطية والتعاون وتحمل المسئولية .
    4- تجعل التلميذ نشطاً واعياً حيث تستثير تفكيره وانتباهه ونشاطه وتحرره من قيود الفصل الدراسي ، وتتهيأ لهم الفرصة للحرية والانطلاق وكل ذلك محبوب للتلاميذ ويثير فيهم دافعاً للتفكير والتعليم .
    5- يمكن للمعلم أثناء الرحلة التعرف عن قرب على التلاميذ ومعرفة خصائصهم ونفسياتهم .
    6- تنمى في التلاميذ الولاء الوطني حيث يتعرفون على تراث أجداهم ومجهوداتهم الضخمة في بناء أوطانهم والمحافظة عليها والدفاع عنها .
    7- تتيح الفرصة للتلاميذ لمشاهدة الأشياء في أماكنها الحقيقية وعلى طبيعتها ، بل ويمكنهم تناول تلك الأشياء وفحصها بدقة .
    8- تتيح الفرصة للتلاميذ للمشاركة في الدرس من خلال التخطيط للرحلة والمساهمة في تنفيذها أيضاً في تقويمها .


    المراجع :
    • http://pms.edu.sa/montda/showthread.php?1116-
    • http://www.alfusha.net/t7481.html


    إعداد الطالبة : رقية أحمد غالب
    قسم علوم الحياة مستوى رابع
    avatar
    مطيع احمد عبده احمد
    super 2


    عدد المساهمات : 22
    تاريخ التسجيل : 07/11/2010

    الرحلات  الميدانية التعليمية Empty رد: الرحلات الميدانية التعليمية

    مُساهمة من طرف مطيع احمد عبده احمد الأحد يناير 16, 2011 6:30 am

    المووووضوووع حلووووووو وشيق ومهم في العمليه التعليميه

    واتمنا من الجميع ان يطبق ذالك في العمليه التعليميه

    وفقك الله لكل ماتتمناه

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 4:45 pm