المقدمة
إن الاختبارات تحتاج إلى صفات تتصف بها فمن صفات الاختبار الجيد الثبات - الصدق – وأيضا الموضوعية والقابلية للاستعمال. فسأعرض في بحثي هذا إحدى هذه الصفات هي الثبات. فتعتبر من إحدى الصفات التي يجب أن يتصف بها الاختبارات . لقد تطرقت في بحثي عن العديد من النقاط التي تظهر الثبات بصورة جلية منها ماذا نعني بالثبات و ما هي النظرية التي سارت عليها . بالاضافه إلى كيفيه الحصول على تقديرات للثبات والتي تختلف باختلاف الطرق المستخدمة لتقديرات الثبات في أنها ترجع إلى مصادر مختلفة من الخطاء. كما ذكرت الطرق التي نقيس بها الثبات والعوامل التي تؤثر على مدى ثبات هذه الاختبارات ... وفي الأخير ذكرت المراجع التي ساعدتني في الإلمام على هذه المعلومات القيمة .
من صفات الاختبار الجيد اتصافه بالثبات والاختبار الثابت هو: الذي يعطي نتائج متقاربة أو نفس النتائج إذا طبق أكثر من مره في ظروف متماثلة على سبيل المثال فان التلميذ الذي حصل على أعلى علامة والذي حصل على اقل علامة في الاختبار تحصيل لمادة النحو يجب أن يكونا هما نفسهما اللذين حصلوا على نفس الدرجات
تعريف أخر: أن الاختبار ثابت فيما يعطي من نتائج بمعنى انه يعطي نفس النتائج إذا ما أعيد هذا الاختبار على نفس الأفراد الذين طبق عليهم وبنفس الظروف...فإذا طبق الاختبار على نفس المجموعة من الأفراد مرتين متلاحقتين كانت النتائج متشابهة.إما إذا كانت مختلفة دل ذلك على أن معامل ثبات الاختبار ضعيف.
تعريف أخر: هو درجة التوافق أو التجانس بين مقياسين لشئ واحد وهذا تعريف مفهومي (أو اعتيادي بسيط) أكثر من كونه تعريف نظري أو إجرائي .
النظرية الكلاسيكية للثبات:
يمكن توضيح النظرية الكلاسيكية للثبات بأفضل وجه من خلال البدء بالدرجات الملاحظة ((xs وهذه الأخيرة هي الدرجات التي يحصل عليها الأفراد في أداة القياس وهذه الدراجات الملاحظة يمكن أن تفهم على أنها تشمل على أجزاء مكونة عديدة. ففي الحالات الأكثر سهولة ننظر إلى كل درجة ملاحظة على أنها مؤلفة من درجة صحيحة (T) ودرجة خطاء (E) فيكون: X==T+E إذ أن (X)=الدرجة الملاحظة- (T)=الدرجة الصحيحة – (E)=درجة الخطاء
تقديرات الثبات:
الآن وبعد أن عرفنا الثبات وناقشناه من ناحية المفهوم والنظرية سننظر في التعريفات الإجرائية للثبات. كيف نستطيع أن نحصل على تقديرات للثبات المعرف نظريا . وتختلف الطرق المستخدمة لتقدير الثبات في أنها ترجع إلى مصادر مختلفة من الخطاء ويمكن استخدام طرق عديدة لتقدير الثبات ولكن الطرق الأكثر شيوعا بين المعلمين في اختباراتهم أو المذكورة في كراسات الاختبارات هي الطرق المدرجة في ما يلي :
1) مقاييس الثبات
2) مقاييس التكافؤ
3) مقاييس التكافؤ والثبات
4) مقاييس التوافق الداخلي : ا-القسمة إلى نصفين ب-تقديرات كودر-رتشارد سون ج- معامل ألفا د- تحليل هويت لأسلوب التباين
5) ثبات المصحح أو الحكم
طرق حساب الثبات :
اولا:- حساب معامل الثبات بتقسيم الاختبار إلى مجموعتين:
هذه الطريقة من أكثر طرق ثبات الاختبار استخداما وسبب ذلك يعود إلى أنها تتلافى عيوب بعض الطرق الأخرى والتي أهمها أننا بإعادة الاختبار لاتضمن إن تكون ظروف إجراء الاختبار الأولي هي نفس ظروف الاختبار الثاني . إن إعادة الاختبار قد تؤدي إلى ألفة المختبرين بالاختبار في المرة الثانية .كثرة تكاليفها وطول الوقت المستخدم ...
ثانيا :- حساب الثبات بطريقة الاختبارات المتكافئة :
تستخدم هذه الطريقة عندما يتوفر عند الباحث اختبارات متكافئة تماما بحيث تتفق في القيم المختلفة لمقاييسها الاحصائيه مثل المتوسط والانحراف المعياري ومعامل الارتباط ومعامل الصدق الداخلي .....الخ .
ثالثا :- طريقة تحليل التباين وحساب معامل الثبات :
حاول بعض الباحثين التربويين والنفسيين أن يفيد في حساب معامل الثبات بكل المعلومات المتعلقة بثبات أداء الأفراد من سؤال الأخر داخل الاختبار الواحد ولقد كانت الفروض الأساسية لكلا من كودر وريتشارد سون
• أن يكون جميع المفحوصين قد حاولوا حل جميع الأسئلة الاختبار
• أن تتقارب الأسئلة في درجة صعوبتها
• أن تتساوى معاملات ارتباط الأسئلة
رابعا:- طريقة إعادة الاختبار:
تعتمد هذه الطريقة على إجراء الاختبار على عينة كافية وممثلة في الأفراد ثم إعادة الاختبار مرة أخرى بشرط أن يمر وقت مناسب لا هو قصير بحيث يتأثر تحصيل الأفراد في المرة الثانية بالألفة والتمرين على الاختبار ولا 0
*وهناك بعض طرق حساب الثبات في كتب أخرى هي :
1*طريقة إعادة الاختبار
2*طريقة الصور المتكافئة
3*طريقة التجزئة النصفية
4*معادلة كودر –ريتشارديسون
العوامل المؤثرة في الثبات :
1- طول الاختبار : كلما زاد عدد الاسئله زاد معامل الثبات
2- الطريقة المستخدمة في حساب معامل الثبات: لان كل طريقه مبنية على أساس أنها تقيس واحد من مصادر الأخطاء
3- التخمين : إذا كانت الاسئله صعبه تدفع الطالب للتخمين
4- حاله الطالب النفسية والصحية أثناء أداء الامتحان
* وفي بعض الكتب هناك ثلاثة عوامل يتاثربها ثبات الاختبار هي :- ا/ العمليات الإحصائية والتجريبية المستخدمة في تحديد وحساب معامل الثبات
ب/ عوامل خارجية منها :
1- تباين أفراد العينة التي أجريت عليها الاختبار
2- مستوى استعداد أفراد العينة
ج/ عوامل داخلية منها :
1- مميزات المفردات من حيث نوعها ومدى تأثرها بعامل التخمين ونوع الصياغة ...الخ
2- عدد المفردات أو طول الاختبار
3- ظروف إجراء الاختبار
المراجع :-
- ( كاظم’ علي مهدي’2001 ’ القياس والتقويم في التعلم والتعليم ’ دار الكندي )
- ( الزبود’ نادر فهمي-عليان’ هشام خالد ’2005-1425’ مبادئ القياس والتقويم في التربية ’ دار الفكر)
- (الزبيدي ’هيثم خالد –ابوهلاله’ماهر’2003’القياس والتقويم ’دار الكتاب الجامعي )
- (ابوحويج’مروان-الخطيب’إبراهيم-ابومغلي’سمير’2002’ القياس والتقويم في التربية وعلم النفس’الدار العلمية الدولية للنشر)
الخاتمة
وفي الأخير... لقد تحدثت عن الثبات بصفه مفصله وسردت العديد من الأفكار المتنوعة عنه والتي اعتمدت في كتابتها إلى العديد من المراجع التي تنوع فيها أصحاب تلك المراجع وتنوعت أرائهم وأفكارهم .فأتمنى أن لا أكون قد قصرت في عرض هذا الموضوع.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري