طرق التدريس العامة
المقدمة
طريقة التدريس هي العنصر الثالث من عناصر المنهج .
ونجاح عملية التعليم مرتــبط بنجاح طريقة التدريس ، فالضعف الذي قد يوجد بالمنهج أو الضعف لدى بعض الطلاب قد تعالجه طريقة التدريس المناسبة .
مفهوم طريقة التدريس
النظرة القديمة :
أنها وسيلة لإيصال المعلومات إلى المتعلم من خلال المعلم ، وأن التعليم ما هو إلا عملية صب المعلومات في عقول المتعلمين .
نظرة قاصرة :
- ركزت على تحصيل المعرفة فقط .
- تجعل المتعلم سلبيا يستقبل الملومات ولا يتفاعل معها .
- تساوي بين المتعلمين بصرف النظر عن ما بينهم من فروق فردية .
تابع : مفهوم طريقة التدريس
النظرة الحديثة :
إنها مجموعة من إجراءات التدريس المختارة سلفا من قبل المعلم ، والتي يخطط لاستخدامها عند تنفيذ التدريس ، بما يحقق الأهداف التدريسية المرجوة ، بأقصى فاعلية ممكنة ، وفي ضوء الإمكانات المتاحة .
هذه النظرة :
- اهتمت في جميع الجوانب المعرفية والوجدانية والمهارية .
- التفاعل من قبل المتعلم .
- دور المعلم هو التوجيه والتهيئة .
- ليس هناك طريقة واحدة لجميع الموضوعات والطلاب
تصنيف طرق التدريس
أولا : بناء على نشاط الطالب :
- طرق تركز كليا على نشاط التلميذ ( حل المشكلات ) .
- طرق تهمل نشاط التلميذ ( طريقة المحاضرة ) .
- طرق تركز جزئيا على نشاط التلميذ ( المناقشة )
ثانياً : بناء على نوع التعلم وعدد الطلاب :
- طرق التدريس الجمعي ( الإلقاء ، حل المشكلات ، المناقشة ) .
- طرق التدريس الفردي ( التعليم المبرمج ) .
ثالثاً : بناء على نوع الاحتكاك بين الطالب والمعلم :
- طرق تدريس مباشرة ( يرى المعلم طلابه مثل الإلقاء ) .
- طرق تدريس غير مباشرة ( لا يرى فيها المعلم طلابه مثل الدائرة التلفزيونية ) .
رابعاً : بناء على مدى استخدام المعلمين لها :
- طرق تدريس عامة ( يحتاجها معلمو جميع التخصصات ) .
- طرق تدريس خاصة ( يستخدمها معلمو كل تخصص بذاته ) .
أولاً : طريقة الإلقاء
وهي التي يتولى فيها المعلم عرض موضوع معين بأسلوب شفهي يلائم مستويات المتعلمين من أجل تحقيق أهداف الدرس .
وقد يكتفي المعلم في عرض الموضوع بالكلمة المنطوقة ، وقد يستعين ببعض الوسائل التعليمية
شروط الطريقة الجيدة للإلقاء
* الإعداد المسبق .
* التدرج في العرض .
* التوازن في العرض ( من حيث السرعة والبطء فيسير وفقا لمستويات الطلاب ) .
* إثارة التساؤلات .
* استخدام الوسائل التعليمية .
* حرية المناقشة .
* التقويم والمتابعة .
ايجابيات طريقة الإلقاء
* إثراء الرصيد اللغوي لدى الطلاب .
* تتيح للمتعلم استقبال المعلومات بسهولة دون بذل مجهود كبير لتحصيلها .
* تصلح للأعداد الكبيرة من الطلاب .
* غير مكلفة من الناحية الاقتصادية .
سلبيات طريقة الإلقاء
* قلة تفاعل المتعلم وسلبيته .
* المحاضرة قد تشعر الطالب بالملل وخاصة الصغار منهم .
* المحاضرة قد تؤدي إلى عدم مراعاة الفروق الفردية .
* الاهتمام الكبير في المحاضــرة في الجانب المعرفي .
* ضعف العمل الجماعي .
ثانياً : طريقة المناقشة
وهي التي تسمح للمعلم بالمشاركة مع تلاميذه في فهم موضوع أو فكرة أو مشكلة ما وتحليلها وتفسيرها وتقويمها وبيان مواطن الاختلاف والاتفاق حولها .
كيفية السير في طريقة المناقشة :
- ترتيب حجرة الدراسة بحيث يتمكن الجميع من مشاهده من يتحدث .
- أن يتابع المعلم سير المناقشة حتى لا تخرج عن أهدافها .
- أن يشجع المعلم المحجمين عن النقاش .
- أن يتيح المعلم وقتا مناسبا لتقويم الموضوع .
ايجابيات طريقة المناقشة
* التفاعل الايجابي بين المعلم والمتعلم وبين الطلاب أنفسهم .
* تساعد المعلم في التعرف على قدرات الطلاب وميولهم واستعداداتهم .
* تساعد المعلم على تنمية وسائل الاتصال اللغوي لدى الطلبة والتعاون فيما بينهم .
* تنمي لدى المتعلم القدرة على تقبل الآراء.
سلبيات طريقة المناقشة
* اهتمام بعض المعلمين بشكل المناقشة دون مضمونها .
* تركيز بعض المعلمين على المميزين من الطلاب دون غيرهم .
* بعض المعلمين قد يتخلى عن دوره في المتابعة مما قد يؤدي إلى التشــويش من قبل بعض الطلاب .
* أنها تنجح بشكل كبـير مع الأعداد القليلة من الطلاب .
المقدمة
طريقة التدريس هي العنصر الثالث من عناصر المنهج .
ونجاح عملية التعليم مرتــبط بنجاح طريقة التدريس ، فالضعف الذي قد يوجد بالمنهج أو الضعف لدى بعض الطلاب قد تعالجه طريقة التدريس المناسبة .
مفهوم طريقة التدريس
النظرة القديمة :
أنها وسيلة لإيصال المعلومات إلى المتعلم من خلال المعلم ، وأن التعليم ما هو إلا عملية صب المعلومات في عقول المتعلمين .
نظرة قاصرة :
- ركزت على تحصيل المعرفة فقط .
- تجعل المتعلم سلبيا يستقبل الملومات ولا يتفاعل معها .
- تساوي بين المتعلمين بصرف النظر عن ما بينهم من فروق فردية .
تابع : مفهوم طريقة التدريس
النظرة الحديثة :
إنها مجموعة من إجراءات التدريس المختارة سلفا من قبل المعلم ، والتي يخطط لاستخدامها عند تنفيذ التدريس ، بما يحقق الأهداف التدريسية المرجوة ، بأقصى فاعلية ممكنة ، وفي ضوء الإمكانات المتاحة .
هذه النظرة :
- اهتمت في جميع الجوانب المعرفية والوجدانية والمهارية .
- التفاعل من قبل المتعلم .
- دور المعلم هو التوجيه والتهيئة .
- ليس هناك طريقة واحدة لجميع الموضوعات والطلاب
تصنيف طرق التدريس
أولا : بناء على نشاط الطالب :
- طرق تركز كليا على نشاط التلميذ ( حل المشكلات ) .
- طرق تهمل نشاط التلميذ ( طريقة المحاضرة ) .
- طرق تركز جزئيا على نشاط التلميذ ( المناقشة )
ثانياً : بناء على نوع التعلم وعدد الطلاب :
- طرق التدريس الجمعي ( الإلقاء ، حل المشكلات ، المناقشة ) .
- طرق التدريس الفردي ( التعليم المبرمج ) .
ثالثاً : بناء على نوع الاحتكاك بين الطالب والمعلم :
- طرق تدريس مباشرة ( يرى المعلم طلابه مثل الإلقاء ) .
- طرق تدريس غير مباشرة ( لا يرى فيها المعلم طلابه مثل الدائرة التلفزيونية ) .
رابعاً : بناء على مدى استخدام المعلمين لها :
- طرق تدريس عامة ( يحتاجها معلمو جميع التخصصات ) .
- طرق تدريس خاصة ( يستخدمها معلمو كل تخصص بذاته ) .
أولاً : طريقة الإلقاء
وهي التي يتولى فيها المعلم عرض موضوع معين بأسلوب شفهي يلائم مستويات المتعلمين من أجل تحقيق أهداف الدرس .
وقد يكتفي المعلم في عرض الموضوع بالكلمة المنطوقة ، وقد يستعين ببعض الوسائل التعليمية
شروط الطريقة الجيدة للإلقاء
* الإعداد المسبق .
* التدرج في العرض .
* التوازن في العرض ( من حيث السرعة والبطء فيسير وفقا لمستويات الطلاب ) .
* إثارة التساؤلات .
* استخدام الوسائل التعليمية .
* حرية المناقشة .
* التقويم والمتابعة .
ايجابيات طريقة الإلقاء
* إثراء الرصيد اللغوي لدى الطلاب .
* تتيح للمتعلم استقبال المعلومات بسهولة دون بذل مجهود كبير لتحصيلها .
* تصلح للأعداد الكبيرة من الطلاب .
* غير مكلفة من الناحية الاقتصادية .
سلبيات طريقة الإلقاء
* قلة تفاعل المتعلم وسلبيته .
* المحاضرة قد تشعر الطالب بالملل وخاصة الصغار منهم .
* المحاضرة قد تؤدي إلى عدم مراعاة الفروق الفردية .
* الاهتمام الكبير في المحاضــرة في الجانب المعرفي .
* ضعف العمل الجماعي .
ثانياً : طريقة المناقشة
وهي التي تسمح للمعلم بالمشاركة مع تلاميذه في فهم موضوع أو فكرة أو مشكلة ما وتحليلها وتفسيرها وتقويمها وبيان مواطن الاختلاف والاتفاق حولها .
كيفية السير في طريقة المناقشة :
- ترتيب حجرة الدراسة بحيث يتمكن الجميع من مشاهده من يتحدث .
- أن يتابع المعلم سير المناقشة حتى لا تخرج عن أهدافها .
- أن يشجع المعلم المحجمين عن النقاش .
- أن يتيح المعلم وقتا مناسبا لتقويم الموضوع .
ايجابيات طريقة المناقشة
* التفاعل الايجابي بين المعلم والمتعلم وبين الطلاب أنفسهم .
* تساعد المعلم في التعرف على قدرات الطلاب وميولهم واستعداداتهم .
* تساعد المعلم على تنمية وسائل الاتصال اللغوي لدى الطلبة والتعاون فيما بينهم .
* تنمي لدى المتعلم القدرة على تقبل الآراء.
سلبيات طريقة المناقشة
* اهتمام بعض المعلمين بشكل المناقشة دون مضمونها .
* تركيز بعض المعلمين على المميزين من الطلاب دون غيرهم .
* بعض المعلمين قد يتخلى عن دوره في المتابعة مما قد يؤدي إلى التشــويش من قبل بعض الطلاب .
* أنها تنجح بشكل كبـير مع الأعداد القليلة من الطلاب .
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري