منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
طرق التدريس النظره القديمه والحديثه وتصنيفها (المناقشه،والإلقاء) Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
طرق التدريس النظره القديمه والحديثه وتصنيفها (المناقشه،والإلقاء) Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
طرق التدريس النظره القديمه والحديثه وتصنيفها (المناقشه،والإلقاء) Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
طرق التدريس النظره القديمه والحديثه وتصنيفها (المناقشه،والإلقاء) Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
طرق التدريس النظره القديمه والحديثه وتصنيفها (المناقشه،والإلقاء) Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
طرق التدريس النظره القديمه والحديثه وتصنيفها (المناقشه،والإلقاء) Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
طرق التدريس النظره القديمه والحديثه وتصنيفها (المناقشه،والإلقاء) Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
طرق التدريس النظره القديمه والحديثه وتصنيفها (المناقشه،والإلقاء) Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
طرق التدريس النظره القديمه والحديثه وتصنيفها (المناقشه،والإلقاء) Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


طرق التدريس النظره القديمه والحديثه وتصنيفها (المناقشه،والإلقاء) Empty

التبادل الاعلاني


2 مشترك

    طرق التدريس النظره القديمه والحديثه وتصنيفها (المناقشه،والإلقاء)

    avatar
    عاصم علي ناجي3


    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 26/12/2010

    طرق التدريس النظره القديمه والحديثه وتصنيفها (المناقشه،والإلقاء) Empty طرق التدريس النظره القديمه والحديثه وتصنيفها (المناقشه،والإلقاء)

    مُساهمة من طرف عاصم علي ناجي3 الأحد ديسمبر 26, 2010 5:45 pm

    طرق التدريس العامة
    المقدمة
    طريقة التدريس هي العنصر الثالث من عناصر المنهج .

    ونجاح عملية التعليم مرتــبط بنجاح طريقة التدريس ، فالضعف الذي قد يوجد بالمنهج أو الضعف لدى بعض الطلاب قد تعالجه طريقة التدريس المناسبة .
    مفهوم طريقة التدريس

    النظرة القديمة :
    أنها وسيلة لإيصال المعلومات إلى المتعلم من خلال المعلم ، وأن التعليم ما هو إلا عملية صب المعلومات في عقول المتعلمين .
    نظرة قاصرة :
    - ركزت على تحصيل المعرفة فقط .
    - تجعل المتعلم سلبيا يستقبل الملومات ولا يتفاعل معها .
    - تساوي بين المتعلمين بصرف النظر عن ما بينهم من فروق فردية .
    تابع : مفهوم طريقة التدريس

    النظرة الحديثة :
    إنها مجموعة من إجراءات التدريس المختارة سلفا من قبل المعلم ، والتي يخطط لاستخدامها عند تنفيذ التدريس ، بما يحقق الأهداف التدريسية المرجوة ، بأقصى فاعلية ممكنة ، وفي ضوء الإمكانات المتاحة .
    هذه النظرة :
    - اهتمت في جميع الجوانب المعرفية والوجدانية والمهارية .
    - التفاعل من قبل المتعلم .
    - دور المعلم هو التوجيه والتهيئة .
    - ليس هناك طريقة واحدة لجميع الموضوعات والطلاب

    تصنيف طرق التدريس
    أولا : بناء على نشاط الطالب :
    - طرق تركز كليا على نشاط التلميذ ( حل المشكلات ) .
    - طرق تهمل نشاط التلميذ ( طريقة المحاضرة ) .
    - طرق تركز جزئيا على نشاط التلميذ ( المناقشة )
    ثانياً : بناء على نوع التعلم وعدد الطلاب :
    - طرق التدريس الجمعي ( الإلقاء ، حل المشكلات ، المناقشة ) .
    - طرق التدريس الفردي ( التعليم المبرمج ) .
    ثالثاً : بناء على نوع الاحتكاك بين الطالب والمعلم :
    - طرق تدريس مباشرة ( يرى المعلم طلابه مثل الإلقاء ) .
    - طرق تدريس غير مباشرة ( لا يرى فيها المعلم طلابه مثل الدائرة التلفزيونية ) .
    رابعاً : بناء على مدى استخدام المعلمين لها :
    - طرق تدريس عامة ( يحتاجها معلمو جميع التخصصات ) .
    - طرق تدريس خاصة ( يستخدمها معلمو كل تخصص بذاته ) .

    أولاً : طريقة الإلقاء

    وهي التي يتولى فيها المعلم عرض موضوع معين بأسلوب شفهي يلائم مستويات المتعلمين من أجل تحقيق أهداف الدرس .
    وقد يكتفي المعلم في عرض الموضوع بالكلمة المنطوقة ، وقد يستعين ببعض الوسائل التعليمية

    شروط الطريقة الجيدة للإلقاء
    * الإعداد المسبق .
    * التدرج في العرض .
    * التوازن في العرض ( من حيث السرعة والبطء فيسير وفقا لمستويات الطلاب ) .
    * إثارة التساؤلات .
    * استخدام الوسائل التعليمية .
    * حرية المناقشة .
    * التقويم والمتابعة .

    ايجابيات طريقة الإلقاء
    * إثراء الرصيد اللغوي لدى الطلاب .
    * تتيح للمتعلم استقبال المعلومات بسهولة دون بذل مجهود كبير لتحصيلها .
    * تصلح للأعداد الكبيرة من الطلاب .
    * غير مكلفة من الناحية الاقتصادية .

    سلبيات طريقة الإلقاء
    * قلة تفاعل المتعلم وسلبيته .
    * المحاضرة قد تشعر الطالب بالملل وخاصة الصغار منهم .
    * المحاضرة قد تؤدي إلى عدم مراعاة الفروق الفردية .
    * الاهتمام الكبير في المحاضــرة في الجانب المعرفي .
    * ضعف العمل الجماعي .

    ثانياً : طريقة المناقشة
    وهي التي تسمح للمعلم بالمشاركة مع تلاميذه في فهم موضوع أو فكرة أو مشكلة ما وتحليلها وتفسيرها وتقويمها وبيان مواطن الاختلاف والاتفاق حولها .
    كيفية السير في طريقة المناقشة :
    - ترتيب حجرة الدراسة بحيث يتمكن الجميع من مشاهده من يتحدث .
    - أن يتابع المعلم سير المناقشة حتى لا تخرج عن أهدافها .
    - أن يشجع المعلم المحجمين عن النقاش .
    - أن يتيح المعلم وقتا مناسبا لتقويم الموضوع .
    ايجابيات طريقة المناقشة
    * التفاعل الايجابي بين المعلم والمتعلم وبين الطلاب أنفسهم .
    * تساعد المعلم في التعرف على قدرات الطلاب وميولهم واستعداداتهم .
    * تساعد المعلم على تنمية وسائل الاتصال اللغوي لدى الطلبة والتعاون فيما بينهم .
    * تنمي لدى المتعلم القدرة على تقبل الآراء.

    سلبيات طريقة المناقشة
    * اهتمام بعض المعلمين بشكل المناقشة دون مضمونها .
    * تركيز بعض المعلمين على المميزين من الطلاب دون غيرهم .
    * بعض المعلمين قد يتخلى عن دوره في المتابعة مما قد يؤدي إلى التشــويش من قبل بعض الطلاب .
    * أنها تنجح بشكل كبـير مع الأعداد القليلة من الطلاب .

    avatar
    عزالدين سعيد


    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 06/01/2011

    طرق التدريس النظره القديمه والحديثه وتصنيفها (المناقشه،والإلقاء) Empty رد: طرق التدريس النظره القديمه والحديثه وتصنيفها (المناقشه،والإلقاء)

    مُساهمة من طرف عزالدين سعيد الخميس يناير 06, 2011 6:26 pm

    لقد إطلعت على بحثك وكان في منهى الأهمية وأتمنا من الجميع تطبيق ذالك

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 4:25 pm