منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
أنواع الاختبارات  Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
أنواع الاختبارات  Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
أنواع الاختبارات  Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
أنواع الاختبارات  Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
أنواع الاختبارات  Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
أنواع الاختبارات  Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
أنواع الاختبارات  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
أنواع الاختبارات  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
أنواع الاختبارات  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


أنواع الاختبارات  Empty

التبادل الاعلاني


3 مشترك

    أنواع الاختبارات

    avatar
    هناء عبده عبدالله محسن


    عدد المساهمات : 3
    تاريخ التسجيل : 16/12/2010

    أنواع الاختبارات  Empty أنواع الاختبارات

    مُساهمة من طرف هناء عبده عبدالله محسن الجمعة ديسمبر 17, 2010 5:33 pm

    أنواع الاختبارات :
    1. الشفهية:
    ويقصد بها أسئلة غير مكتوبة تعطي للمتعلمة ويطلب إليها الإجابة عنها دون كتابة والغرض منها معرفة مدى فهم المتعلمة للمادة الدراسية ومدى قدرتها على التعبير عن نفسها بآرائها وأفكارها وهي تستخدم بكثرة في التقويم المستمر. وعن طرق متابعة الحوار مع المتعلمات تستطيع المعلمة أن تعرف قدرة المتعلمة على فهم الموضوع.
    2. الاختبارات العملية:
    وهي تهدف تقويم المتعلمة على أداء معين وتحديد مستواها في خطوات هذا الأداء كما تهدف أحيانا إلى تقويم مستوى المنهج النهائي الذي تقوم بعمله المتعلمة ومن المهم ألا تركز المعلمة اهتمامها بتقويم المنتج النهائي فقط عليها أن توجه اهتمامها إلى أسلوب العمل والسلوك أثناء عملية الإنتاج ولتحقيق الهدف من الاختبارات العملية تستخدم المعلمة دليلا للملاحظة لتسجيل .
    3. الاختبارات التحريرية :
    وتتم بعد الانتهاء من عملية التدريس بمقياس نواتج التعلم وتقديرها في ضوء الأهداف المنشودة وتتم من خلال الاختبار التحصيلي والنظري الخاص بالمادة التعليمية .
    خطوات إعداد الاختبار:
    1. تحديد الأهداف
    2. تخطيط المحتوى المراد قياسه
    3. تحديد نوع الأسئلة حسب مستوى الأهداف المعرفية
    4. مراعاة شروط إعداد الاختبار بصورته النهائية ومن ذلك :
    • توزيع الدرجات على الجزئيات, وتقدير العدد الكلي للأسئلة مع مناسبته للوقت المتاح للإجابة.
    • تحديد مدى صعوبة الأسئلة وأن تكون واضحة الصياغة والمعنى.
    • إعداد جدول المواصفات ( إطار امتحان ) اللازم للإجابة عن كل سؤال.
    • إعداد إجابة نموذجية لأسئلة الاختبار.
    • وضوح الكتابة عند طباعتها مع مراعاة تسجيل الدرجة بجانب كل سؤال.
    تنقسم الاختبارات التحريرية إلى:
    1. اختبارات المقال .
    2. اختبارات الموضوعية .

    أولاً : اختبارات المقال:
    هناك وظائف يجيد اختبار المقال قياسها وهي :
    القدرة على انتقاء الأفكار وربطها وتنظيمها وخلق أنماط أساسية جديدة من الأفكار وفيها يستخدم المتعلم لغته في التعبير عن أفكاره.
    يتضمن الاختبار المقالي عددا من الأنواع يجب أن يشمل عليها الاختبار منها :
    • التعليل
    • التفسير
    • الشرح
    • المقارنة
    ثانياً : الاختبار الموضوعي:
    يتضمن على أسئلة محددة وقصيرة وإعداد هذا النوع من الاختبارات يعتبر عملية فنية تحتاج إلى خبرة وتنظيم.
    ومن معالم الأسئلة الموضوعية :-
    • تحكم على نسبة التحصيل العلمي للمتعلمة.
    • تتصف بالموضوعية شكلا ومضمونا ولا تخضع لأهواء المعلم.
    • تنمي عند المتعلم القدرة على سرعة التفكير وتحديد الإجابات بدقة وفهم والابتعاد عن الحفظ.
    • لا تتأثر درجة المتعلم بأسلوبه أو خطة.
    • لا تأخذ وقتا طويلا من المتعلم في الإجابة عنها أو من المصحح في تصحيحها على الرغم من كثرة عددها.
    • تكون الإجابة ثابتة ومؤكدة ولا مجال لاختلاف حولها مهما كثر عدد المصححين.
    • تضفي على التصحيح صفة العدالة.
    تنقسم الأسئلة الموضوعية إلى أربعة أقسام وهي:
    • اختبار التكملة والأسئلة ذات الإجابة القصيرة:
    عبارة عن فقرات أو أسئلة يطلب من المتعلم أن يكملها كتابة أو أن يجيب عنها بعبارة قصيرة وتستعمل هذه الاختبارات في قياس قدرة المتعلمين على التذكر من خلال استعادتهم لبعض الكلمات أو المصطلحات أو الحقائق الجزئية .

    وعند إعدادها يجب مراعاة الأتي :-
    • ألا تؤخذ الجمل والعبارات حرفيا من الكتاب المقرر.
    • أن يكتب عدد من العبارات القصيرة التي تخص المادة الدراسية التي تعلمها المتعلم.
    • أن تحذف كلمة أو أثنين من كل عبارة على أن يبقى معناها واضحا ومفهوما.
    • أن يتأكد المعلم عند الحذف من أن الإجابة واحدة ( كلمة واحدة ) فقط تلائم الفراغ الموجود.
    • ألا يكون أكثر من فراغين في الجملة أو العبارة الواحدة ( لأن كثرة الفراغات بفقد وضوح المعنى
    • أن تكون الفراغات في النصف الثاني من العبارة لتسهيل الإجابة على المتعلم بعد فهمهم للمشكلة أو موضوع السؤال.
    • أن تتراوح إجاباتهم المطلوبة بين كلمة أو رقم أو عبارة واحدة على الأكثر.
    • أن تستخدم الصور والرسوم كلما أمكن.
    • أن تطلب الإجابة عن جميع أسئلة الإجابات القصيرة نظرا لاختلاف نوع وطول المطلوب من سؤال آخر.
    • اختبارات الصح والخطأ :
    عبارة عن فقرات أو عبارات يطلب من المتعلم أن يضع علامة ( ) وعلامة ( x )
    وعند إعدادها يجب مراعاة الأتي :-
    • أن يكون المفهوم المتجسد في السؤال إما خاطئا أو صحيحا.
    • أن يكون نصف الأسئلة ذا إجابة خاطئة والنصف الآخر إجابة صحيحة مع مراعاة خاط أسئلة النصفين عشوائيا.
    • أن تكون جمل أو عبارات الأسئلة قصيرة ما أمكن.
    • ألا تحتوي على أسئلة تعجيزية أو غامضة هدفها إرباك المتعلم.
    • ألا يحتوي السؤال على كلمة أو إشارة تؤدي مباشرة إلى الإجابة الصحيحة.
    • ألا تكون جمل أو عبارات الإجابة الصحيحة أطول أو أقصر من عبارات الإجابة الخاطئة.
    • أن تكون صياغة العبارات أو الجمل دائما في حالة الإثبات لا النفي أو نفي النفي.
    3. اختبارات مزاوجة العناصر:
    هي وجود عدد من الفقرات أو المشكلات في صيغة فقرات على الطرف الأيمن من الصفحة تكون الإجابة عنها في الطرف الأيسر ولكنها وضعت بترتيب مخالف والمطلوب من المتعلم أن يوصل بين المشكلة أو حلها بالخطوط أو الأرقام.


    وعند إعدادها يجب مراعاة الأتي :-
    • أن يستعمل الاختبار لمرة واحدة فقط.
    • أن يختبر كل سؤال نوعا واحد من المعلومات.
    • أن تكون قائمة الاختبار أو الإجابة أكثر من قائمة العناصر والأسماء المطلوب الإجابة عنها.
    • أن ترتب العناصر والاختبارات هجائيا أو حسب قيمتها الرقمية أو حدوثها الزمني.
    • أن يكون سؤال المطابقة على صفحة واحدة.
    4. اختبارات الاختيار من متعدد:
    عبارة عن عدة إجابات لسؤال يطلب إلى المتعلم اختيار واحد منها تمثل الإجابة الصحيحة.
    وعند إعدادها يجب مراعاة الأتي :-
    • أن تكون دعامة السؤال واضحة ومفيدة وأن تكون البدائل موجزة ومتشابهة الصيغة والطول.
    • على المعلم أن لا ينقل أو ينسخ عبارة من المادة الدراسية ويصوغها سؤلا ثم يبحث عن الإجابة الصحيحة ويضع بنودا قريبة منها.
    • ألا يقل عدد البدائل عن أربعة.
    • ألا يحتوي البدائل على إشارات الإجابة الصحيحة.
    • أن لا يكون هناك أكثر من إجابة واحدة صحيحة ضمن البدائل.
    • أن ترتب البدائل هجائيا أو زمنيا.
    • لا تحتوي على عناصر أو أسئلة هامشية لا تعني شيئا للطلبة أو المادة العلمية الدراسية.
    • أن يوضع قوسان ( ) بجانب كل سؤال لوضع رقم الإجابة المختارة.
    • أن تستعمل الرسوم والصور وغيرها كلما أمكن خلال الأسئلة لإضفاء روح الإمتاع والفائدة.
    • لا تحتوي الإجابة على عبارة ( جميع ما سبق (

    المرجع :
    http://alhammali.mam9.com/montada-f11/topic-t165.htm
    إعداد الطالبة : هناء عبده عبدالله محسن
    قسم علوم قرآن مستوى رابع
    avatar
    مسك محمد منصور


    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 18/12/2010

    أنواع الاختبارات  Empty شكراً للأخت هناء

    مُساهمة من طرف مسك محمد منصور السبت ديسمبر 18, 2010 12:42 pm

    نشكر الأخت هناء عبده عبد الله على هذه المعلومات القيمة ونتمنى لها مزيداً من التقدم والنجاح
    avatar
    سيناء راوح هزاع


    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 18/12/2010

    أنواع الاختبارات  Empty رد: أنواع الاختبارات

    مُساهمة من طرف سيناء راوح هزاع الثلاثاء ديسمبر 21, 2010 11:11 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله رب العالمين و الصلاة والسلام على أشرف خلق الله اجمعين و بعد السلام عليكم ورحمة الله و بركاته تحية و تقدير لهذا الموضوع أنواع الأختبارات و أشتمل هذا الموضوع على الجوانب الرئيسية و الفرعية للإختبارات المقالية و الشفوية و الموضوعية و نتمنى الإستمرار في الدخول على هذا الموقع

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 4:37 pm