منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
(القيـــــــــــــــــــــــــــــــــاس ) Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
(القيـــــــــــــــــــــــــــــــــاس ) Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
(القيـــــــــــــــــــــــــــــــــاس ) Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
(القيـــــــــــــــــــــــــــــــــاس ) Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
(القيـــــــــــــــــــــــــــــــــاس ) Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
(القيـــــــــــــــــــــــــــــــــاس ) Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
(القيـــــــــــــــــــــــــــــــــاس ) Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
(القيـــــــــــــــــــــــــــــــــاس ) Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
(القيـــــــــــــــــــــــــــــــــاس ) Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


(القيـــــــــــــــــــــــــــــــــاس ) Empty

التبادل الاعلاني


3 مشترك

    (القيـــــــــــــــــــــــــــــــــاس )

    avatar
    رويدا عبد الرؤوف الصانع


    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 15/12/2010

    (القيـــــــــــــــــــــــــــــــــاس ) Empty (القيـــــــــــــــــــــــــــــــــاس )

    مُساهمة من طرف رويدا عبد الرؤوف الصانع الخميس ديسمبر 16, 2010 4:42 pm

    الـقـيــــــــــــــــــــــاس : javascript:emoticonp('Razz')Measurement

    E هو العملية التي يتم بوساطتها التعبير عن الخصائص والسمات بالارقام.

    E العملية التي يتم بوساطتها التعبير عن الاشياء والحوادث باعداد (Numerals)حسب شروط او قواعد (Rules) محددة.

    E هو الرقم أو الرمز الذي يحصل عليه الطالب نتيجة اجابته عن الأسئلة.

    E ويعرف جيلفورد القياس بأنه وصف للبيانات او المعطيات بالارقام.

    E عبارة عن جمع معلومات وملاحظات كمية عن الموضوع المراد قياسه.

    E مقارنة أشياء معينة بوحدة أو مقدار معياري منه ، بهدف معرفة عدد الوحدات المعيارية التي توجد فيه.

    E العملية التي يتم بها تقدير شيء ما تقديرا كميا في ضوء وحدة قياس معينة او نسبة الى اساس معين.


    التعريف الاجرائي للقياس: [/javascript:emoticonp('santa')u]

    E العملية التي تحدد بوساطتها كمية ما يوجد في الشيء من الخاصية او السمة التي نقيسها.

    E هو تقدير الاشياء والمستويات تقديرا كميا ، وفق اطار معين من المقاييس المدرجة ، اعتمادا على ان كل شيء موجود بمقدار وكل مقدار يمكن قياسه.


    [u]القياس الصفي :[/javascript:emoticonp('Very Happy')b]


    E مجموعة الاجراءات التي يتم بوساطتها التعبير عن سلوك المتعلم بأعداد أو رموز وفق قواعد محددة.


    [b]الفرق بين القياس والتقويم [/javascript:emoticonp('drunken')b]

    1. يشير مصطلح القياس الى مجموعة الاجراءات التي تتضمن تحديد وتعريف ما يجب قياسه وترجمته الى معلومات يسهل وصفها بمستوى من الدقة، بينما يشير مصطلح التقويم الى مجموعة الاجراءات التي توظف هذه المعلومات بغرض تحديد درجة تحقيق الاهداف او اتخاذ القرارات ذات العلاقة.

    القياس يهتم بوصف السلوك ، اما التقويم فيحكم على قيمته"

    * القياس محدود ببعض المعلومات عن موضوع القياس ، في حين يعد التقويم عملية تشخيصية علاجية في آن واحد.
    * القياس يصف السلوك وصفا كميا بناء على ان القياس عدد ووحدة، بينما يصفه التقويم وصفا كميا ونوعيا.
    * القياس يوفر وصفا أكثر موضوعية للسمات او السلوك او الخصائص من التقويم ، ولكنه اقل قيمة من التقويم تربويا ، لان التقويم يعطي تقديرا لقيمة القياس.
    * القياس اضيق في معناه من التقويم حيث يعتمد على الدقة الرقمية ، بينما يعتمد التقويم على عدد من المبادىء والاسس" الشمول ، التشخيص والعلاج ، مراعاة الفروق الفردية والتنوع في الوسائل المستخدمة"


    [b]أنــــــواع الـمـقــــايـيــــــــــــــس[/[/javascript:emoticonp('Cool')u]b]

    1[b]. المقياس الأسمي :Nominal Scale

    ï يعتبر هذا النوع من المقاييس أدنى أنواعها حيث ان الأعداد تعطى عشوائيا للمتغيرات ويعتمد على تصنيف موضوع القياسات الى فئات تبعا لأشتراكها في سمة واحدة ، ومثال ذلك جنس المسـتجيب ( ذكر ، أنثى) ، التخصص الجامعي( رياضيات ، فيزياء ، ...)، نوع الدم ( A, B, AB,O ) .
    ïان الأرقام التي تعطى للمتغيرات ليس لها دلالة كمية وانما تقوم مقام الأسماء، وعندما نعطي 1 للذكر و2 للأنثى أو العكس فذلك لا يعني تفضيلا لجنس على آخر.
    ïان العملية الحسابية الوحيدة التي يمكن تطبيقها على المقاييس الاسمية (التصنيفية) هي عملية العد ولا يمكن استخدام أية عملية أخرى كالجمع أو الطرح أو الضرب أو القسمة.


    2. المقياس الرتبي:Ordinal Scale
    وهو المقياس الذي يمكننا من ترتيب أفراد المجموعة تنازليا او تصاعديا حسب درجة امتلاكهم لسمة معينة
    الأعداد في هذا المقياس تشير الى الترتيب وليس الى الكم الذي تحويه .
    المسافات في هذا المقياس لا تكون متساوية.
    في هذا المقياس يرتب الأفراد حسب امتلاكهم للسمة او الخاصية المقيسة .
    يدل هذا المقياس على ان الفرد أو المجوعة يمتلكون من السمة او الخاصية المطلوب قياسها دونما العلم بالفرق بين اي اثنين من هؤلاء الأفراد .
    مقياس الرتب يشتمل على فئات تحمل معنى الترتيب ولا تحمل معنى التساوي.
    يمتلك هذا المقياس خاصية الترتيب بالاضافة الى خاصية التصنيف التي يمتلكها المقياس الاسمي لانه لا يكتفي بان يبين اختلاف الافراد بالنسبة لسمة معينة( الاسمي) بل ويرتبهم أيضا حسب درجة امتلاكهم لهذه السمة.


    3. مقياس الفترات ( المقياس الفئوي) :Interval Scale
    § القياس بهذا المستوى ارقى من القياس بمستوى الرتبة .
    § تحتمل الارقام في هذا المقياس معنى كميا .
    § يتمتع هذا المقياس بوحدات متساوية .
    § ان القياسات التي تؤخذ على مقياس مسافات تزودنا بمعلومات حول كل من الترتيب والكمية النسبية للسمة المقيسة.
    § الأعداد لها معنى وترتيب.
    * المسافات بين الأعداد متساوية.
    * لا يوجد صفر حقيقي في هذا المقياس وانما يتضمن صفرا اعتباطيا( عرفيا) لايمثل غياب السمة المقيسة.
    § من امثلة هذا المقياس : درجة الحرارة.


    4. مقياس النسبةRatio_ Scale:
    يزودنا هذا المقياس بمعلومات حول الترتيب
    يتميز هذا المقياس بان له وحدات متساوية وصفرا مطلقا (حقيقيا) يمثل غياب السمة المقاسة. فالطول 180 هو ضعفي الطول 90 ، اما الوزن صفر فيعني انعدام الوزن أي غياب السمة.
    من أمثلة هذا المقياس الطول ، الوزن ، العمر.
    ان الذي يميز المقياس الفئوي هو وجود نقطة اسناد " صفر افتراضي" ،حيث ان بعض المؤسسات التعليمية تعتمد درجة معينة كنقطة اسناد او كصفر افتراضي، ولذلك لا يوجد ما يبرر القول ان تحصيل الطالب الذي درجته 60 هو ضعفا تحصيل الطالب الذي درجته 30.
    ان كل مقياس من المقاييس يمتلك خصائص المقاييس السابقة له ، بالاضافة الى خاصية مميزة له ، ومن هنا جاءت فكرة هرمية المقاييس.


    [u]أغراض القياس
    javascript:emoticonp('Embarassed')

    المسح
    Survey


    التنبؤ
    Prediction


    التشخيص والعلاج
    Diagnosis and Remediation


    التصنيف والتصفية
    Classification


    التوجيه والارشاد
    Guidance and Counseling


    اتخاذ القرار
    Decision Making


    اثارة الدافعية
    Motivation


    التغذية الراجعة
    Feedback


    معرفة مدى تقدم التلاميذ خلال العام الدراسي
    Achievement


    تقويم المنهج ومدى مناسبته لحاجات التلاميذ
    Curriculum Evaluation


    البحوث التربوية
    Educational Research



    [u]أخطاء القياس :[/[/javascript:emoticonp('Crying or Very sad')u]b]

    E الخطأ في الأداة أو الوسيلة المستعملة في القياس

    E الخطأ الناجم عن عدم ثبات الخاصة المقاسة

    E الخطأ الناجم عمن يقوم بعملية القياس ( خطأ الانسان )

    E الخطأ الناجم عن النقص في الخبرة والتدريب في مجال القياس


    [b](رويدا عبدالرؤوف بدر)
    javascript:emoticonp('I love you') ( مجال E نظامي)
    avatar
    رفيده علي عبدالله


    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 03/01/2011

    (القيـــــــــــــــــــــــــــــــــاس ) Empty رد: (القيـــــــــــــــــــــــــــــــــاس )

    مُساهمة من طرف رفيده علي عبدالله السبت يناير 08, 2011 7:23 am

    اولا:اشكر الطالبه رويدا على جهدها المتواااضع فقد اختارت موضوع شامل ومهم ((القياس))والذي يعتبر قيد الدراسه في هذا الاثناء.فالقياس اطار يمثل مفهوم شامل ولذلك ارى انه من الافضل لو تطرقت الزميله لهذا الموضوع من زاويه معينه مثلا مجالات القياس او اغراضه الى اخره توضيحا لتفصيلاته فقط وعموما فقد وضحت في بحثها معطياته باكثر من معنى واتجاه لذلك اقدر جهدها واتمنى لها مزيدا من اتقدم
    رفيده علي عبدالله
    avatar
    سناء احمد محمود


    عدد المساهمات : 3
    تاريخ التسجيل : 30/12/2010

    (القيـــــــــــــــــــــــــــــــــاس ) Empty رد: (القيـــــــــــــــــــــــــــــــــاس )

    مُساهمة من طرف سناء احمد محمود الثلاثاء يناير 18, 2011 5:54 pm

    مشكووره اختي على هذا البحث المتواضع
    ولاكنه ينقصه اشياء عديده
    يفتقر اليها هذا البحث
    وايضا ينقصه التنضيم
    والتوضيح الجيد
    ولاكن جزاك الله خيرا على هذا البحث
    وتقبلي مروري المتواضع

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 2:44 pm