الـقـيــــــــــــــــــــــاس : javascript:emoticonp('')Measurement
E هو العملية التي يتم بوساطتها التعبير عن الخصائص والسمات بالارقام.
E العملية التي يتم بوساطتها التعبير عن الاشياء والحوادث باعداد (Numerals)حسب شروط او قواعد (Rules) محددة.
E هو الرقم أو الرمز الذي يحصل عليه الطالب نتيجة اجابته عن الأسئلة.
E ويعرف جيلفورد القياس بأنه وصف للبيانات او المعطيات بالارقام.
E عبارة عن جمع معلومات وملاحظات كمية عن الموضوع المراد قياسه.
E مقارنة أشياء معينة بوحدة أو مقدار معياري منه ، بهدف معرفة عدد الوحدات المعيارية التي توجد فيه.
E العملية التي يتم بها تقدير شيء ما تقديرا كميا في ضوء وحدة قياس معينة او نسبة الى اساس معين.
التعريف الاجرائي للقياس: [/javascript:emoticonp('')u]
E العملية التي تحدد بوساطتها كمية ما يوجد في الشيء من الخاصية او السمة التي نقيسها.
E هو تقدير الاشياء والمستويات تقديرا كميا ، وفق اطار معين من المقاييس المدرجة ، اعتمادا على ان كل شيء موجود بمقدار وكل مقدار يمكن قياسه.
[u]القياس الصفي :[/javascript:emoticonp('')b]
E مجموعة الاجراءات التي يتم بوساطتها التعبير عن سلوك المتعلم بأعداد أو رموز وفق قواعد محددة.
[b]الفرق بين القياس والتقويم [/javascript:emoticonp('')b]
1. يشير مصطلح القياس الى مجموعة الاجراءات التي تتضمن تحديد وتعريف ما يجب قياسه وترجمته الى معلومات يسهل وصفها بمستوى من الدقة، بينما يشير مصطلح التقويم الى مجموعة الاجراءات التي توظف هذه المعلومات بغرض تحديد درجة تحقيق الاهداف او اتخاذ القرارات ذات العلاقة.
القياس يهتم بوصف السلوك ، اما التقويم فيحكم على قيمته"
* القياس محدود ببعض المعلومات عن موضوع القياس ، في حين يعد التقويم عملية تشخيصية علاجية في آن واحد.
* القياس يصف السلوك وصفا كميا بناء على ان القياس عدد ووحدة، بينما يصفه التقويم وصفا كميا ونوعيا.
* القياس يوفر وصفا أكثر موضوعية للسمات او السلوك او الخصائص من التقويم ، ولكنه اقل قيمة من التقويم تربويا ، لان التقويم يعطي تقديرا لقيمة القياس.
* القياس اضيق في معناه من التقويم حيث يعتمد على الدقة الرقمية ، بينما يعتمد التقويم على عدد من المبادىء والاسس" الشمول ، التشخيص والعلاج ، مراعاة الفروق الفردية والتنوع في الوسائل المستخدمة"
[b]أنــــــواع الـمـقــــايـيــــــــــــــس[/[/javascript:emoticonp('')u]b]
1[b]. المقياس الأسمي :Nominal Scale
ï يعتبر هذا النوع من المقاييس أدنى أنواعها حيث ان الأعداد تعطى عشوائيا للمتغيرات ويعتمد على تصنيف موضوع القياسات الى فئات تبعا لأشتراكها في سمة واحدة ، ومثال ذلك جنس المسـتجيب ( ذكر ، أنثى) ، التخصص الجامعي( رياضيات ، فيزياء ، ...)، نوع الدم ( A, B, AB,O ) .
ïان الأرقام التي تعطى للمتغيرات ليس لها دلالة كمية وانما تقوم مقام الأسماء، وعندما نعطي 1 للذكر و2 للأنثى أو العكس فذلك لا يعني تفضيلا لجنس على آخر.
ïان العملية الحسابية الوحيدة التي يمكن تطبيقها على المقاييس الاسمية (التصنيفية) هي عملية العد ولا يمكن استخدام أية عملية أخرى كالجمع أو الطرح أو الضرب أو القسمة.
2. المقياس الرتبي:Ordinal Scale
وهو المقياس الذي يمكننا من ترتيب أفراد المجموعة تنازليا او تصاعديا حسب درجة امتلاكهم لسمة معينة
الأعداد في هذا المقياس تشير الى الترتيب وليس الى الكم الذي تحويه .
المسافات في هذا المقياس لا تكون متساوية.
في هذا المقياس يرتب الأفراد حسب امتلاكهم للسمة او الخاصية المقيسة .
يدل هذا المقياس على ان الفرد أو المجوعة يمتلكون من السمة او الخاصية المطلوب قياسها دونما العلم بالفرق بين اي اثنين من هؤلاء الأفراد .
مقياس الرتب يشتمل على فئات تحمل معنى الترتيب ولا تحمل معنى التساوي.
يمتلك هذا المقياس خاصية الترتيب بالاضافة الى خاصية التصنيف التي يمتلكها المقياس الاسمي لانه لا يكتفي بان يبين اختلاف الافراد بالنسبة لسمة معينة( الاسمي) بل ويرتبهم أيضا حسب درجة امتلاكهم لهذه السمة.
3. مقياس الفترات ( المقياس الفئوي) :Interval Scale
§ القياس بهذا المستوى ارقى من القياس بمستوى الرتبة .
§ تحتمل الارقام في هذا المقياس معنى كميا .
§ يتمتع هذا المقياس بوحدات متساوية .
§ ان القياسات التي تؤخذ على مقياس مسافات تزودنا بمعلومات حول كل من الترتيب والكمية النسبية للسمة المقيسة.
§ الأعداد لها معنى وترتيب.
* المسافات بين الأعداد متساوية.
* لا يوجد صفر حقيقي في هذا المقياس وانما يتضمن صفرا اعتباطيا( عرفيا) لايمثل غياب السمة المقيسة.
§ من امثلة هذا المقياس : درجة الحرارة.
4. مقياس النسبةRatio_ Scale:
يزودنا هذا المقياس بمعلومات حول الترتيب
يتميز هذا المقياس بان له وحدات متساوية وصفرا مطلقا (حقيقيا) يمثل غياب السمة المقاسة. فالطول 180 هو ضعفي الطول 90 ، اما الوزن صفر فيعني انعدام الوزن أي غياب السمة.
من أمثلة هذا المقياس الطول ، الوزن ، العمر.
ان الذي يميز المقياس الفئوي هو وجود نقطة اسناد " صفر افتراضي" ،حيث ان بعض المؤسسات التعليمية تعتمد درجة معينة كنقطة اسناد او كصفر افتراضي، ولذلك لا يوجد ما يبرر القول ان تحصيل الطالب الذي درجته 60 هو ضعفا تحصيل الطالب الذي درجته 30.
ان كل مقياس من المقاييس يمتلك خصائص المقاييس السابقة له ، بالاضافة الى خاصية مميزة له ، ومن هنا جاءت فكرة هرمية المقاييس.
[u]أغراض القياسjavascript:emoticonp('')
المسح
Survey
التنبؤ
Prediction
التشخيص والعلاج
Diagnosis and Remediation
التصنيف والتصفية
Classification
التوجيه والارشاد
Guidance and Counseling
اتخاذ القرار
Decision Making
اثارة الدافعية
Motivation
التغذية الراجعة
Feedback
معرفة مدى تقدم التلاميذ خلال العام الدراسي
Achievement
تقويم المنهج ومدى مناسبته لحاجات التلاميذ
Curriculum Evaluation
البحوث التربوية
Educational Research
[u]أخطاء القياس :[/[/javascript:emoticonp('')u]b]
E الخطأ في الأداة أو الوسيلة المستعملة في القياس
E الخطأ الناجم عن عدم ثبات الخاصة المقاسة
E الخطأ الناجم عمن يقوم بعملية القياس ( خطأ الانسان )
E الخطأ الناجم عن النقص في الخبرة والتدريب في مجال القياس
[b](رويدا عبدالرؤوف بدر) javascript:emoticonp('') ( مجال E نظامي)
E هو العملية التي يتم بوساطتها التعبير عن الخصائص والسمات بالارقام.
E العملية التي يتم بوساطتها التعبير عن الاشياء والحوادث باعداد (Numerals)حسب شروط او قواعد (Rules) محددة.
E هو الرقم أو الرمز الذي يحصل عليه الطالب نتيجة اجابته عن الأسئلة.
E ويعرف جيلفورد القياس بأنه وصف للبيانات او المعطيات بالارقام.
E عبارة عن جمع معلومات وملاحظات كمية عن الموضوع المراد قياسه.
E مقارنة أشياء معينة بوحدة أو مقدار معياري منه ، بهدف معرفة عدد الوحدات المعيارية التي توجد فيه.
E العملية التي يتم بها تقدير شيء ما تقديرا كميا في ضوء وحدة قياس معينة او نسبة الى اساس معين.
التعريف الاجرائي للقياس: [/javascript:emoticonp('')u]
E العملية التي تحدد بوساطتها كمية ما يوجد في الشيء من الخاصية او السمة التي نقيسها.
E هو تقدير الاشياء والمستويات تقديرا كميا ، وفق اطار معين من المقاييس المدرجة ، اعتمادا على ان كل شيء موجود بمقدار وكل مقدار يمكن قياسه.
[u]القياس الصفي :[/javascript:emoticonp('')b]
E مجموعة الاجراءات التي يتم بوساطتها التعبير عن سلوك المتعلم بأعداد أو رموز وفق قواعد محددة.
[b]الفرق بين القياس والتقويم [/javascript:emoticonp('')b]
1. يشير مصطلح القياس الى مجموعة الاجراءات التي تتضمن تحديد وتعريف ما يجب قياسه وترجمته الى معلومات يسهل وصفها بمستوى من الدقة، بينما يشير مصطلح التقويم الى مجموعة الاجراءات التي توظف هذه المعلومات بغرض تحديد درجة تحقيق الاهداف او اتخاذ القرارات ذات العلاقة.
القياس يهتم بوصف السلوك ، اما التقويم فيحكم على قيمته"
* القياس محدود ببعض المعلومات عن موضوع القياس ، في حين يعد التقويم عملية تشخيصية علاجية في آن واحد.
* القياس يصف السلوك وصفا كميا بناء على ان القياس عدد ووحدة، بينما يصفه التقويم وصفا كميا ونوعيا.
* القياس يوفر وصفا أكثر موضوعية للسمات او السلوك او الخصائص من التقويم ، ولكنه اقل قيمة من التقويم تربويا ، لان التقويم يعطي تقديرا لقيمة القياس.
* القياس اضيق في معناه من التقويم حيث يعتمد على الدقة الرقمية ، بينما يعتمد التقويم على عدد من المبادىء والاسس" الشمول ، التشخيص والعلاج ، مراعاة الفروق الفردية والتنوع في الوسائل المستخدمة"
[b]أنــــــواع الـمـقــــايـيــــــــــــــس[/[/javascript:emoticonp('')u]b]
1[b]. المقياس الأسمي :Nominal Scale
ï يعتبر هذا النوع من المقاييس أدنى أنواعها حيث ان الأعداد تعطى عشوائيا للمتغيرات ويعتمد على تصنيف موضوع القياسات الى فئات تبعا لأشتراكها في سمة واحدة ، ومثال ذلك جنس المسـتجيب ( ذكر ، أنثى) ، التخصص الجامعي( رياضيات ، فيزياء ، ...)، نوع الدم ( A, B, AB,O ) .
ïان الأرقام التي تعطى للمتغيرات ليس لها دلالة كمية وانما تقوم مقام الأسماء، وعندما نعطي 1 للذكر و2 للأنثى أو العكس فذلك لا يعني تفضيلا لجنس على آخر.
ïان العملية الحسابية الوحيدة التي يمكن تطبيقها على المقاييس الاسمية (التصنيفية) هي عملية العد ولا يمكن استخدام أية عملية أخرى كالجمع أو الطرح أو الضرب أو القسمة.
2. المقياس الرتبي:Ordinal Scale
وهو المقياس الذي يمكننا من ترتيب أفراد المجموعة تنازليا او تصاعديا حسب درجة امتلاكهم لسمة معينة
الأعداد في هذا المقياس تشير الى الترتيب وليس الى الكم الذي تحويه .
المسافات في هذا المقياس لا تكون متساوية.
في هذا المقياس يرتب الأفراد حسب امتلاكهم للسمة او الخاصية المقيسة .
يدل هذا المقياس على ان الفرد أو المجوعة يمتلكون من السمة او الخاصية المطلوب قياسها دونما العلم بالفرق بين اي اثنين من هؤلاء الأفراد .
مقياس الرتب يشتمل على فئات تحمل معنى الترتيب ولا تحمل معنى التساوي.
يمتلك هذا المقياس خاصية الترتيب بالاضافة الى خاصية التصنيف التي يمتلكها المقياس الاسمي لانه لا يكتفي بان يبين اختلاف الافراد بالنسبة لسمة معينة( الاسمي) بل ويرتبهم أيضا حسب درجة امتلاكهم لهذه السمة.
3. مقياس الفترات ( المقياس الفئوي) :Interval Scale
§ القياس بهذا المستوى ارقى من القياس بمستوى الرتبة .
§ تحتمل الارقام في هذا المقياس معنى كميا .
§ يتمتع هذا المقياس بوحدات متساوية .
§ ان القياسات التي تؤخذ على مقياس مسافات تزودنا بمعلومات حول كل من الترتيب والكمية النسبية للسمة المقيسة.
§ الأعداد لها معنى وترتيب.
* المسافات بين الأعداد متساوية.
* لا يوجد صفر حقيقي في هذا المقياس وانما يتضمن صفرا اعتباطيا( عرفيا) لايمثل غياب السمة المقيسة.
§ من امثلة هذا المقياس : درجة الحرارة.
4. مقياس النسبةRatio_ Scale:
يزودنا هذا المقياس بمعلومات حول الترتيب
يتميز هذا المقياس بان له وحدات متساوية وصفرا مطلقا (حقيقيا) يمثل غياب السمة المقاسة. فالطول 180 هو ضعفي الطول 90 ، اما الوزن صفر فيعني انعدام الوزن أي غياب السمة.
من أمثلة هذا المقياس الطول ، الوزن ، العمر.
ان الذي يميز المقياس الفئوي هو وجود نقطة اسناد " صفر افتراضي" ،حيث ان بعض المؤسسات التعليمية تعتمد درجة معينة كنقطة اسناد او كصفر افتراضي، ولذلك لا يوجد ما يبرر القول ان تحصيل الطالب الذي درجته 60 هو ضعفا تحصيل الطالب الذي درجته 30.
ان كل مقياس من المقاييس يمتلك خصائص المقاييس السابقة له ، بالاضافة الى خاصية مميزة له ، ومن هنا جاءت فكرة هرمية المقاييس.
[u]أغراض القياسjavascript:emoticonp('')
المسح
Survey
التنبؤ
Prediction
التشخيص والعلاج
Diagnosis and Remediation
التصنيف والتصفية
Classification
التوجيه والارشاد
Guidance and Counseling
اتخاذ القرار
Decision Making
اثارة الدافعية
Motivation
التغذية الراجعة
Feedback
معرفة مدى تقدم التلاميذ خلال العام الدراسي
Achievement
تقويم المنهج ومدى مناسبته لحاجات التلاميذ
Curriculum Evaluation
البحوث التربوية
Educational Research
[u]أخطاء القياس :[/[/javascript:emoticonp('')u]b]
E الخطأ في الأداة أو الوسيلة المستعملة في القياس
E الخطأ الناجم عن عدم ثبات الخاصة المقاسة
E الخطأ الناجم عمن يقوم بعملية القياس ( خطأ الانسان )
E الخطأ الناجم عن النقص في الخبرة والتدريب في مجال القياس
[b](رويدا عبدالرؤوف بدر) javascript:emoticonp('') ( مجال E نظامي)
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري