منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
[b]دور القياس والتقييم في عملية التعلم والتعليم [/b] Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
[b]دور القياس والتقييم في عملية التعلم والتعليم [/b] Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
[b]دور القياس والتقييم في عملية التعلم والتعليم [/b] Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
[b]دور القياس والتقييم في عملية التعلم والتعليم [/b] Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
[b]دور القياس والتقييم في عملية التعلم والتعليم [/b] Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
[b]دور القياس والتقييم في عملية التعلم والتعليم [/b] Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
[b]دور القياس والتقييم في عملية التعلم والتعليم [/b] Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
[b]دور القياس والتقييم في عملية التعلم والتعليم [/b] Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
[b]دور القياس والتقييم في عملية التعلم والتعليم [/b] Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


[b]دور القياس والتقييم في عملية التعلم والتعليم [/b] Empty

التبادل الاعلاني


2 مشترك

    [b]دور القياس والتقييم في عملية التعلم والتعليم [/b]

    avatar
    امان محمدعبدالله حزام
    super 2


    عدد المساهمات : 5
    تاريخ التسجيل : 12/12/2010
    الموقع : قسم علوم قرآن مستوى رابع

    [b]دور القياس والتقييم في عملية التعلم والتعليم [/b] Empty [b]دور القياس والتقييم في عملية التعلم والتعليم [/b]

    مُساهمة من طرف امان محمدعبدالله حزام الأحد ديسمبر 12, 2010 4:29 pm

    تهدف عملية التدريس أوعملية التعلم والتعليم إلى إحداث تغيرات سلوكية مرغوبة لدى التلاميذ سواءً فيالناحية العقلية : كالمعرفة ، والاستنتاج ، والنقد وطرق التفكير ، أو في الناحيةالانفعالية كالتذوق والتقدير أو في الناحية الحركية كالسباحة وقيادة السيارةوالطباعة والكتابة وغيرها من المهارات .
    وقد يكون التدريس فعالاً إذا تغير التلاميذ في الاتجاهالمرغوب فقط ، أما إذا لم يغير التلاميذ فهو تعليم غير فعال .
    أركان علمية التدريس :


    ) الأهداف التدريسية أو التعليمية : إن ما يحدد التغييرالمنشود أو التغيير الذي نود أن يحدث لدى التلاميذ ونوعه ، هو الأهداف التدريسية التي ستصبح نواتج للتعلم وهى حصيلته المتوقعة ، وبعبارة أخرى هي مانود أن يحققه التلاميذ في نهاية الوحدة التي يدرسونها ، وهى وصف للأداء الذي نود أن يكون المتعلم قادراً على القيام به بعد تدريسه لنعتبره كفؤاً أو أن الهدف فد تحقق ، ويكشف لنا التقييم عن مدى تحقيق الأهداف وملائمتها للتلاميذ .
    2) المدخلات السلوكية ، حاجات واستعدادات المتعلم :لابد من أخذ حاجات التلميذ بعين الاعتبار كي تنجح عملية التدريس ، إذ لا فائدة من تدريسه شيئاً يعرفه أو لا يحتاجه ، كذلك لابد من معرفة استعداداته المختلفة : كذكائه ، وقدراته وتحصيله ، وميوله ، ودافعيته ، ومستوى نموه ونضجه ، هذا بالإضافة إلى معرفة خلفيته الثقافية أو الحضارية وظروفه الاجتماعية والأسرية .
    3) الخبرات والأنشطة التدريسية الملائمة : التدريس.
    هي خبرات منتخبة ومصممة أو مخططه ومتعلقة بالأهداف وبحاجات واستعدادات التلاميذ ومناسبة لمستواهم ، وتجسد هذه الخبرات عادة في المنهج والكتاب والأشرطة والشرائح وتبرمج للاستعمال في الحاسب الآلي . وتبعث هذه الخبرات حية في النشاط الصفي الذي يبذله المعلم وتلاميذه ، وفي النشاط اللاصفي: كالرحلات العلمية والمساجلات والحفلات وغير ذلك ، وكثيراً مايتكشف لنا أثناء التدريس أو بعده مباشرة عندما نقيس ونقيم أن الطرق التي استعملت لإكساب التلاميذ هذه الخبرات غير مناسبة لهم . وتختلف الخبرات والأنشطة التعليمية باختلاف الأهداف ، كما تختلف طرق التدريس وأساليب القياس والتقييم تبعاً للخبرات والأنشطة .

    4) القياس والتقييم .
    يجب أن تقوم المدرسة بالقياس والتقييم قبل التدريس لتحديد المدخلات السلوكية أو تحديد مستوى التلميذ قبل بدء عملية التدريس ويتم ذلك بتحديد حاجاته ومهاراته وتحصيله واستعداداته للتعلم ، ويدخل ضمن ماسبق كل مايمتلكه التلميذ ويتدخل في عملية تعلمه ثم تقوم المدرسة بالحكم على هذه المدخلات السلوكية لدى كل طالب بأنها كافية أو غير كافية وهذا مانسميه بالتقييم المبدئي أو القبلي ، وهو ضروري وأساسي في عملية التدريس إذ أنها لن تنجح بدونه والسبب في ذلك أن الأهداف والخبرات التعليمية يجب أن تصاغ وتصمم في ضوء قدرات التلميذ وإمكانياته ، وإلا فإنه سيعجز عن تحقيقها ، وهناك قياس وتقييم آخر يتم أثناء أو بعد انتهاء الحصة ويسمى بالتقييم التكويني ، وبواسطته نقيم التقدم نحو الهدف ، ومدى فعالية طرق التدريس، ونشخص مشاكل التعلم ، ونحدد أسباب عدم ا لتقدم ونرسم التعليم العلاجي ونعدل في الخطة والأهداف والأنشطة التعليمية بعد الانتهاء من تدريس الوحدة أو المقرر .
    ترابط أركان علمية التدريس :
    ترتبط أركان علمية التدريس بعضها ببعض ارتباطاً عضوياً بحيث لا يستغني أحدها عن الآخر ، كما أنها تتخلل بعضها بعضاً ، فالهدف مثلاً هو محور عملية التدريس ، كما أنه الموجه لها ، وهو في الوقت نفسه يتطلب خططاً وأنشطة تعليمية ، وأساليب معينة لتحقيقه ، وهو يصاغ في ضوء حاجات واستعدادات التلميذ ، وهذه لابد من معرفتها أو تحديدها بطرق التقييم المختلفة لنصوغ أهدافاً مناسبة لها ، كذلك لا ندري هل طرقنا مناسبة أو غير مناسبة إلا بالتقييم ، والتقييم نفسه هو الذي يبين لنا قيمة حصيلة التعلم ، أو يوقفنا على ماتعلمه التلاميذ ، وبعبارة أخرى فإننا نمارس بواسطة التقييم رقابة صارمة على كيفية تحقيق الأهداف ، واستعمال أساليب التعليم ، كماأن الأهداف والأساليب التعليمية تملي علينا أساليب القياس والتقويم .

    للاستزادة : كتاب مبادىء القياس النفسي والتقييم التربوي د/سبع أبو لبدة



    avatar
    اسماءأحمدع.ق


    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 06/12/2010

    [b]دور القياس والتقييم في عملية التعلم والتعليم [/b] Empty رد: [b]دور القياس والتقييم في عملية التعلم والتعليم [/b]

    مُساهمة من طرف اسماءأحمدع.ق الأحد ديسمبر 19, 2010 8:45 am

    شكرا لـــــــــــــــك وباركــــــــــــــــ
    الله فيـــــــــــك على هذا الموضوع:هو دورالقياس والتقييم في عمليةالتعليم والتعلم لقدادرتي موضوع مهم و شرحتيه بطريقة جميلةولكنه متكرر
    ولك مني أجمل تحية

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 13, 2024 6:43 am