يخلط الكثير من الناس وبخاصة في مجال التربية والتعليم بين الاختبار والقياس والتقييم والتقويم
ولتتخلص من هذا الخلط اقرأ التالي بتركيز :
الاختبار : مجموعة من الأسئلة يُجيب عنها المتعلم بكيفية محددة( شفويا-تحريريا- عمليا).
القياس : تقدير كمي ( رقمي ) , ونستخدم في القياس عدة وسائل فعندما أريد قياس مستوى تحصيلك سأستخدم الاختبار كوسيلة للقياس, وعندما أريد قياس طول جدار مثلا سأستخدم المتر كوسيلة للقياس وهكذا تجد ان للقياس عدة وسائل.
التقييم : إصدار حكم في ضوء معايير محددة. كان تقول عن طالب في ضوء معايير محددة انه : ممتاز -جيد - ضعيف وهكذا.......فمثلا لوقلت لك : اشتريت سيارة بـ25ألف فإنك لن تستطيع ان تنتقدني أو تمدحني في عملية الشراء إلا بعد معرفتك لعدد من المعايير الضروررية لإصدار الحكم مثل : موديل السيارة - مستوى نظافتها - نوع السيارة .............. أي انك تصدر في التقييم حكما اعتمادا على معايير محددة. ( ويرى علماء اللغة عدم استخدام لفظة التقييم لأن كلمة التقويم هي الأصل نظرا لكون الياء في التقييم اصلها واوا.... لكننا في المناهج والتربية نستخدم التقييم كما سبق شرحه)
التقويم : لايقتصر التقويم على إصدار حكم على قيمة الأشياء ولكن يتجاوز ذلك لاتخاذ القرارات فهو : عملية تشخيصية علاجية وقائية. فنحن مثلا نشخص حالة طالب بانه ضعيف ثم نحاول علاج الضعف وتزويد الطالب بتوجيهات وقائية لعدم الانتكاس والعودة للضعف مرة اخرى.
ولتتخلص من هذا الخلط اقرأ التالي بتركيز :
الاختبار : مجموعة من الأسئلة يُجيب عنها المتعلم بكيفية محددة( شفويا-تحريريا- عمليا).
القياس : تقدير كمي ( رقمي ) , ونستخدم في القياس عدة وسائل فعندما أريد قياس مستوى تحصيلك سأستخدم الاختبار كوسيلة للقياس, وعندما أريد قياس طول جدار مثلا سأستخدم المتر كوسيلة للقياس وهكذا تجد ان للقياس عدة وسائل.
التقييم : إصدار حكم في ضوء معايير محددة. كان تقول عن طالب في ضوء معايير محددة انه : ممتاز -جيد - ضعيف وهكذا.......فمثلا لوقلت لك : اشتريت سيارة بـ25ألف فإنك لن تستطيع ان تنتقدني أو تمدحني في عملية الشراء إلا بعد معرفتك لعدد من المعايير الضروررية لإصدار الحكم مثل : موديل السيارة - مستوى نظافتها - نوع السيارة .............. أي انك تصدر في التقييم حكما اعتمادا على معايير محددة. ( ويرى علماء اللغة عدم استخدام لفظة التقييم لأن كلمة التقويم هي الأصل نظرا لكون الياء في التقييم اصلها واوا.... لكننا في المناهج والتربية نستخدم التقييم كما سبق شرحه)
التقويم : لايقتصر التقويم على إصدار حكم على قيمة الأشياء ولكن يتجاوز ذلك لاتخاذ القرارات فهو : عملية تشخيصية علاجية وقائية. فنحن مثلا نشخص حالة طالب بانه ضعيف ثم نحاول علاج الضعف وتزويد الطالب بتوجيهات وقائية لعدم الانتكاس والعودة للضعف مرة اخرى.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري