المقدمة
إن الاستقصاء طريقة تعليمة منطقية تهدف إلى احدث ودعم عملية التعلم؛والتي تعمل على الفضول والشك العقلاني بحثا عن الحقيقة؛ وتعمل على تطوير قدرات التفكير لدى الفرد من خلال إعادة تنظيم المعرفة ،وتوليد الأفكار واختيارها واستنتاجها على مواقف جديدة ، بحيث يستطيع المتعلم تعديل أبحاثه ومعتقداته بنفسه ومعالجة الخبرات المباشرة والغير مباشرة،
وجعلها ذات معنى بالنسبة له.
تعريف الاستقصاء العلمي:
هو طريقة تعليمية منطقية تهدف إلى إحداث التعلم الذاتي وتعمل على تطوير قدرات التفكير العلمي لدى الفرد من خلال العادة المعرفة وتنظيمها وتوليد الأفكار والاستنتاج وتطبيقها على مواقف حقيقية.
أنماط التدريس بالاستقصاء:
1:الاستقصاء الحر:
وهو قيام الطالب باختيارالطريقه والأسئلة والمواد اللازمة للوصول إلى حل ما يواجهه من مشكلات أوفهم ما يحدث حوله من ظواهر وإحداث.
2: الاستقصاء الموجه:
وهو ما يقوم به المتعلم تحت إشراف المعلم وتوجيهه.
3: الاستقصاء العادل:
وهو طريقة للتفاهم بين إفراد المجتمع الذي يحدث فيه التعارض بين القيم الاجتماعية.
مثل: بداية خلق الإنسان من قرد أو القضايا التي يوجد حولها جدل، ويتطلب ذلك توضيح الاختلافات وتحليل القضايا فيما بينهم بذكاء واتخاذ مواقف سليمة تتسم بالعدل والشرف.
مراحل التدريس باستخدام نموذج الاستقصاء العادل:
1: اختيار الموضوع وتقديمه للطلاب وتقسيم الصف إلى مجموعات كل مجموعة تتبنى جانب معين من القضية ومجموعة تقوم مقام المحكمين.
2: مرحلة البحث والتعرف على القضية محل الجدل.
3: مرحلة مناقشة المعلومات والآراء المجمعة.
4: مرحلة المناظرة بين الفريق المؤيد والفريق المعارض للقضية.
5: مرحلة تلخيص النتائج المرغوبة والغير مرغوبة من عمليات الاستقصاء .
6: مرحلة التطبيق.
معاير اختيار الموضوعات الملائمة للتدريس بالاستقصاء :
1:إن تكون ملائمة لمستوى النمو العقلي للطلبة.
2:إن تكون وثيقة الصلة بميول الطلبة .
3: إن تكون وثيقة الصلة بالقضايا والمشكلات الموجودة في المجتمع.
خطوات التدريس بطريقة الإستقصاء:
1: تحديد المشكلة.
2 :سبر غور المشكلة.
3: تحليل المواقف وتفسير المعلومات.
4: تثبيت المعلومات.
5: الاستنتاجات والتوصيات والاقتراحات.
مميزات الإستقصاء:
1: الطالب هو محور العملية التعليمية.
2: يؤكد استمرارية التعلم الذاتي.
3: ينمي مفهوم الذات لدى المتعلم.
4: يزيد نشاط المتعلم وحماسه اتجاه عملية التعلم التعليم.
5: ينمي لدى المتعلم مهارات الاكتشاف.
الصعوبات المتوقعة عند تنفيذ الإستقصاء:
1: الوقت والمتابعة:
حيث إن المعلم يحتاج إلى عدد كبير من الحصص لتنفيذ الإستقصاء.
2: تفاوت القدرات المادية للمدارس والطلبة.
معالجة الصعوبات المتوقعة عند تنفيذ التعلم بالاستقصاء:
1: التخطيط المسبق عند تنفيذ الإستقصاء.
2: إطلاع الطلبة على موضوعات مناسبة للاستقصاء.
3: التدرج في إعطاء الطلبة مراحل الإستقصاء.
4: اختيار الموضوع الذي يناسب الإمكانيات المادية للطلبة والمدرسة.
إعداد الطالبة :رشا أحمد مقبل غالب
قسم علم الحياة
إن الاستقصاء طريقة تعليمة منطقية تهدف إلى احدث ودعم عملية التعلم؛والتي تعمل على الفضول والشك العقلاني بحثا عن الحقيقة؛ وتعمل على تطوير قدرات التفكير لدى الفرد من خلال إعادة تنظيم المعرفة ،وتوليد الأفكار واختيارها واستنتاجها على مواقف جديدة ، بحيث يستطيع المتعلم تعديل أبحاثه ومعتقداته بنفسه ومعالجة الخبرات المباشرة والغير مباشرة،
وجعلها ذات معنى بالنسبة له.
تعريف الاستقصاء العلمي:
هو طريقة تعليمية منطقية تهدف إلى إحداث التعلم الذاتي وتعمل على تطوير قدرات التفكير العلمي لدى الفرد من خلال العادة المعرفة وتنظيمها وتوليد الأفكار والاستنتاج وتطبيقها على مواقف حقيقية.
أنماط التدريس بالاستقصاء:
1:الاستقصاء الحر:
وهو قيام الطالب باختيارالطريقه والأسئلة والمواد اللازمة للوصول إلى حل ما يواجهه من مشكلات أوفهم ما يحدث حوله من ظواهر وإحداث.
2: الاستقصاء الموجه:
وهو ما يقوم به المتعلم تحت إشراف المعلم وتوجيهه.
3: الاستقصاء العادل:
وهو طريقة للتفاهم بين إفراد المجتمع الذي يحدث فيه التعارض بين القيم الاجتماعية.
مثل: بداية خلق الإنسان من قرد أو القضايا التي يوجد حولها جدل، ويتطلب ذلك توضيح الاختلافات وتحليل القضايا فيما بينهم بذكاء واتخاذ مواقف سليمة تتسم بالعدل والشرف.
مراحل التدريس باستخدام نموذج الاستقصاء العادل:
1: اختيار الموضوع وتقديمه للطلاب وتقسيم الصف إلى مجموعات كل مجموعة تتبنى جانب معين من القضية ومجموعة تقوم مقام المحكمين.
2: مرحلة البحث والتعرف على القضية محل الجدل.
3: مرحلة مناقشة المعلومات والآراء المجمعة.
4: مرحلة المناظرة بين الفريق المؤيد والفريق المعارض للقضية.
5: مرحلة تلخيص النتائج المرغوبة والغير مرغوبة من عمليات الاستقصاء .
6: مرحلة التطبيق.
معاير اختيار الموضوعات الملائمة للتدريس بالاستقصاء :
1:إن تكون ملائمة لمستوى النمو العقلي للطلبة.
2:إن تكون وثيقة الصلة بميول الطلبة .
3: إن تكون وثيقة الصلة بالقضايا والمشكلات الموجودة في المجتمع.
خطوات التدريس بطريقة الإستقصاء:
1: تحديد المشكلة.
2 :سبر غور المشكلة.
3: تحليل المواقف وتفسير المعلومات.
4: تثبيت المعلومات.
5: الاستنتاجات والتوصيات والاقتراحات.
مميزات الإستقصاء:
1: الطالب هو محور العملية التعليمية.
2: يؤكد استمرارية التعلم الذاتي.
3: ينمي مفهوم الذات لدى المتعلم.
4: يزيد نشاط المتعلم وحماسه اتجاه عملية التعلم التعليم.
5: ينمي لدى المتعلم مهارات الاكتشاف.
الصعوبات المتوقعة عند تنفيذ الإستقصاء:
1: الوقت والمتابعة:
حيث إن المعلم يحتاج إلى عدد كبير من الحصص لتنفيذ الإستقصاء.
2: تفاوت القدرات المادية للمدارس والطلبة.
معالجة الصعوبات المتوقعة عند تنفيذ التعلم بالاستقصاء:
1: التخطيط المسبق عند تنفيذ الإستقصاء.
2: إطلاع الطلبة على موضوعات مناسبة للاستقصاء.
3: التدرج في إعطاء الطلبة مراحل الإستقصاء.
4: اختيار الموضوع الذي يناسب الإمكانيات المادية للطلبة والمدرسة.
إعداد الطالبة :رشا أحمد مقبل غالب
قسم علم الحياة
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري