أغراض القياس
المسح Survey
التنبؤ Prediction
التشخيص والعلاج Diagnosis and Remediation
التصنيف والتصفية Classification
التوجيه والارشاد Guidance and Counseling
اتخاذ القرار Decision Making
اثارة الدافعية Motivation
التغذية الراجعة Feedback
معرفة مدى تقدم التلاميذ خلال العام الدراسي Achievement
تقويم المنهج ومدى مناسبته لحاجات التلاميذ Curriculum Evaluation
البحوث التربوية Educational Research
كما يمكن عرض أهم أغراض تقويم التحصيل بمايلي :
§ توجيه مسار الطلبة أو تصنيفهم حسب التخصصات ( علمي ، ادبي . ...) أو تحديد مساراتهم في دراساتهم الجامعية .
§ اعطاء درجات للطالب من أجل ترفيعه الى صف أعلى أو من مرحلة الى أخرى
§ معرفة كفاءة الطالب ومدى اتقانه للخبرات المتعلمة لتقديم التعليم الذي يناسب قدراته .
§ تحديد مستوى تحصيل الطالب بالنسبة لزملائه.
§ اثارة دافعية الطالب للتعلم .
§ تشخيص نقاط الضعف والقوة في المعارف والمهارات والمهام لدى الطلاب .
§ التنبؤ بأداء الطالب في السنوات اللاحقة.
§ تقويم عمل المعلم والمناهج وطرق التعليم .
§ اعطاء تغذية راجعة للطالب و للمعلم .
§ وضع الخطط لتدريب وتأهيل المعلمين.
§ يحدد التقويم وجهة نظر المدرسة في تحقيق اهدافها ومدى التقدم الذي تم احرازه.
وهناك أغراض أخرى مثل التعيين والقبول ، الكشف عن الاستعداد ، فرز ذوي الذكاءالمتدني عن ذوي التحصيل المتدني ، وفرز المبدعين والمتفوقين ، ومن اغراضه ايضا، توفير التواصل بين البيت والمدرسة ، وتوفير بيانات للبحوث والدراسات .
المسح Survey
التنبؤ Prediction
التشخيص والعلاج Diagnosis and Remediation
التصنيف والتصفية Classification
التوجيه والارشاد Guidance and Counseling
اتخاذ القرار Decision Making
اثارة الدافعية Motivation
التغذية الراجعة Feedback
معرفة مدى تقدم التلاميذ خلال العام الدراسي Achievement
تقويم المنهج ومدى مناسبته لحاجات التلاميذ Curriculum Evaluation
البحوث التربوية Educational Research
كما يمكن عرض أهم أغراض تقويم التحصيل بمايلي :
§ توجيه مسار الطلبة أو تصنيفهم حسب التخصصات ( علمي ، ادبي . ...) أو تحديد مساراتهم في دراساتهم الجامعية .
§ اعطاء درجات للطالب من أجل ترفيعه الى صف أعلى أو من مرحلة الى أخرى
§ معرفة كفاءة الطالب ومدى اتقانه للخبرات المتعلمة لتقديم التعليم الذي يناسب قدراته .
§ تحديد مستوى تحصيل الطالب بالنسبة لزملائه.
§ اثارة دافعية الطالب للتعلم .
§ تشخيص نقاط الضعف والقوة في المعارف والمهارات والمهام لدى الطلاب .
§ التنبؤ بأداء الطالب في السنوات اللاحقة.
§ تقويم عمل المعلم والمناهج وطرق التعليم .
§ اعطاء تغذية راجعة للطالب و للمعلم .
§ وضع الخطط لتدريب وتأهيل المعلمين.
§ يحدد التقويم وجهة نظر المدرسة في تحقيق اهدافها ومدى التقدم الذي تم احرازه.
وهناك أغراض أخرى مثل التعيين والقبول ، الكشف عن الاستعداد ، فرز ذوي الذكاءالمتدني عن ذوي التحصيل المتدني ، وفرز المبدعين والمتفوقين ، ومن اغراضه ايضا، توفير التواصل بين البيت والمدرسة ، وتوفير بيانات للبحوث والدراسات .
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري