منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
قياس وتقييم Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
قياس وتقييم Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
قياس وتقييم Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
قياس وتقييم Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
قياس وتقييم Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
قياس وتقييم Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
قياس وتقييم Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
قياس وتقييم Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
قياس وتقييم Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


قياس وتقييم Empty

التبادل الاعلاني


    قياس وتقييم

    avatar
    بديع صديق هائل
    super 2


    عدد المساهمات : 5
    تاريخ التسجيل : 05/12/2010

    قياس وتقييم Empty قياس وتقييم

    مُساهمة من طرف بديع صديق هائل الأربعاء ديسمبر 08, 2010 8:33 am

    مقدمة
    بسم الواحد الأحد نبدأ هذه المقدمة عن موضوع قياس التعليم وتقيميه : حيث أن الهدف من تعليم أي موضوع هو إيجاد تغيرات سلوكية وجدانية أو حركية أو معرفية لدى المتعلمين يشار عادة إليهم بالتعلم وللتأكد من حدوث هذا التعلم وكفايته يلجأ المعلمون في العادة إلى ملاحظة وإختبار و تقيم الطلاب لتحديد درجته لديهم
    ولأن التعليم عملية داخلية لاتخضع للملاحظة المباشرة ولكن يستدل عليها من خلال الأداء والتحصيل فإننا نستخدم القياس والتقييم لتقدير القيمة العامة والحكم الكلي على هذا التحصيل فإننا نستخدم القياس والتقييم لتقدير القيمة العامة والحكم الكلي على هذا التحصيل والأداء .
    وبقدر ماتكون عملية القياس والتقييم موضوعية هادفة تكون نتائجها صالحة وفعالة في توجية العملية التعليمية عند الطلاب وتوجيها دائماً .



    أولاً القياس :
    ماذا نقيس ؟ إن الخصائص والسمات الشخصية هو ما نقيسه كالميول والإتجاهات والتحصيل .
    فالمعلم يتعامل في غرفة الصف مع أكثر من نوع السمات ، فهو يتعامل بالغالب مع التحصيل بصفة رئيسة وهذا ما يشاد به بالقياس التربوي عادة
    وهناك سمات أخرى لايستطيع المعلم إهمالها أو فصلها عن سمات التحصيل مثل القلق أو الذكاء أو الصفات الشخصية المتعلقة بالقيم والميول والإتجاهات أو مايشاد إليه عاده بالقياس النفسي .

    تعريف القياس :
    القياس هو العملية التي يتم بواسطتها التعبير عن الإنشاء والحوادث بأعداد حسب قواعد محدده وهو " مقارنه كمية معينة بمقياس مناسب بغرض تحديد قيمتها العددية المطابقة لها والتي يظهرها هذا المقياس .

    أنواع المقاييس :
    1- مقياس إسمي ( تصنيفي ) : يصنف ويسمى حسب أفراد المجموعة إلى فئات تحددها قاعده القياس
    2- مقياس رتبة : هو ترتيب أفراد المجموعة تنازلياً أو تصاعدياً حسب درجة إمتلاكهم لسمة معينة
    3- مقياس فئة : حيث تحتمل الأرقام هنا معنى كمياً ، حيث تتقسم إلى فئات متساوية
    4- مقياس النسبه : يحدد الصفر الذي يدل على نقطة إنعدام السمة أو ما يشاد إليه بالصفر المطلق .


    خصائص القياس الصفي :
    1- غير مباشر : ويستدل على السمه من خلال السلوك الظاهر مثل الذكاء والتحصيل الأكاديمي . ويتعامل في القياس الصفي مع سمات أقرب إلى التجريد منها إلى المحسوس
    2- غير التام : أي أن المجموعة الجزئية من المثيرات ذات العلاقة بالسمة المقاسة .
    3- نسبي : أي أن العلامة ( التقدير ) الممثلة لإجابات طالب على مثيرات لا يكون لها معنى أو يصعب تفسيرها .

    تعريف التقويم وعلاقتة بالتقييم :
    التقييم إصدار حكم قيمة والتقويم تصحيح إعوجاج والتقويم عملية منظمة لجمع وتحليل المعلومات بغرض تحديد درجة تحقيق الأهداف و إتخاذ القرار بشأنها .

    العلاقة بين القياس والتقييم :
    القياس والتقييم مصطلحان مختلفان إذ يشير كل واحد منهما إلى نوع معين من الإجراءات إلا أنهما يرتبطان ببعضهما ليخدمان غرضاً واحداً وهو إتخاذ القرارات التربوية أو إصدار أحكام معينة تتعلق بالأهداف الموضوعية مسبقاً .

    مبادئ عامة في التقييم :
    1- تحديد الغرض من التقييم
    2- إختبار أدوات التقييم للغرض
    3- الوعي بمصادر الأخطاء المحتملة
    4- النظر إلى عملية التقييم على أنها شمولية وأنها مستمرة .
    5- الوعي بأن طبيعة البرنامج المقوم يخدم أهدافاً علياً تتركز على فلسفة المجتمع .
    6- التأكدة من كفاءة المقوم بعملية القياس .
    7- الوعي بدرجة ثبات السمة المقاسة .
    8- التأكد من أن الجهة ذات العلاقة المستعدة المتعاون .
    9- الإلتزام بالتوقيت الزمني لبرنامج التقييم .
    10- ضرورة إحتواء تقرير التقييم على معلومات كاملة

    أغراض التقييم :
    1- تحضير الأهداف التدريسية التي تتبنى نواتج التعليم
    2- تحديد المتطلبات السابقة وتقيمها
    3- البدء بعملية التدريس
    4- تقييم نواتج التعلم

    أدوات القياس والتقييم :
    1- فئة الأدوات التي تندرج تحت إسم الإختبارات وأهمها :
    أ ) الإختبارات التحصيلية
    ب ) إختبارات القدرات العقلية
    جـ) إختبارات الإستعداد
    د) إختبارات من إعداد المعلم
    2- فئة الأدوات التي تندرج تحت إسم الإختبارات وهي :
    الأدوات التي تصمم للكشف بصورة أساسية عن ميول الأفراد وإتجاهاتهم وطموحاتهم وآرائهم وقدراتهم على التكيف الإجتماعي وسمات شخصية مختلفة مثل القلق والطموح . وأهم هذه الأدوات هي أدوات الملاحظة والتقديرات مثل :
    أ‌) السجلات القصصية
    ب‌) قوائم الشطب
    ت‌) سلالم التقدير
    ث‌) مقاييس العلاقات الإجتماعية
    ج‌) الأدوات الاسقاطية

    تعرف الإختبار :
    هو طريقة منظمة لتحديد درجة إمتلاك الفرد لسمة معينة من خلال إجابات الفرد عن عينة من المثيرات التي تمثل السمة

    طرق تصنيف أدوات القياس والتقييم :
    1- بحسب طبيعة الأداء ( أقصى أداء – أداء عادي )
    2- بحسب طريقة تفسير النتائج ( معيارية المرجع – محكية المرجع )
    3- حسب طريقة الإجابة ( إنتقاء الطالب لللإجابة – صيغة الطالب للإجابة )
    4- تصنيف حسب شكل الفقرة ( مطابقة – صواب ، خطأ – إختيار متعدد – تكميل – إجابة قصيرة - ....)
    5- حسب طريقة التصحيح ( تصحيح آلي – تصحيح من قبل المعلم )
    6- حسب جهة إعداد الإختبارات ( إعداد المعلم وهي طريقة غير رسمية – منظمة يعدها فريق متخصص وهي رسمية )
    7- حسب الأفراد الذين يطبق عليهم الإختبار ( إعداد الإختبارات الفردية – الإختبارات الجماعية )
    8- حسب سرعة الإختبار ( الإجابة ) ( إختبار سرعة – قوة )
    9- حسب المثيرات والإستجابات ( إختبارات إسقاطيه – إختبارات محدودة البناء )


    وظائف القياس والتقييم :
    1- يساعد المعلم على معرفة المستوى الحقيقى للطلاب
    2- يشخصان جوانب القوة والضعف عند الطلاب
    3- يساعدان في ترقية مستوى أداء الطلاب من مرحلة إلى مرحلة أخرى
    4- يساعدان المعلم في معرفة مستوى الطلاب ليتم تحديد الأهداف والمعارف والأنشطة المناسبة لمستواهم
    5- يساعدان في معرفة مدى نجاح الطرق والوسائل التعليمية وتطويرها وتلاقي الطرق الغير فعالة
    6- يساعدان في تعديل وتنقيح المناهج الدراسية لتناسب الحاضر والطلاب
    7- يساعدان في الكشف عن مواهب الطلاب وإتجاهاتهم وميولهم ليزيد من دافعيتهم .

    بديع صديق الشهابي
    معلم مجال إنجليزي – مستوى رابع - نظامي

    Exclamation

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 16, 2024 8:31 am