تدريس العلوم باستخدام طريقة حل المشكلات
--------------------------------------------------
مقدمة
إن هذه الطريقة تعود إلى العلماء العرب والمسلمين أمثال جابر بن حيان ، وابن الهيثم ، والرازي ، الذين دعوا إلى اتباع المدخل العلمي في التفكير والحياة . وقد قال ابن حبان " يجب أن نعرف أننا نذكر ونتحدث فقط بما رأيناه وليس ما علمناه ، وقرأناه ، أو أخبرنا به ، ومن الممكن تحقيق ذلك من خلال التجربة بحيث نقبل أو نرفض الشيء " وقد أكد التربويون الأمريكيون على هذه الطريقة مثل جون ديوي الذي أشار إلى ضرورة قيام المتعلم بالعمل بنفسه عن طريق حل المشكلة لاتقان المهارات والخبرات المتعددة اللازمة له في حياته .
وقبل التعرض لمفهوم طريقة حل المشكلات سوف أعرف المشكلة في بداية الأمر 0
إن المشكلة بوجه عام تعرف " على أساس أنها حالة يشعر فيها الفرد (الطالب) بأنه أمام موقف ( مشكل ) أو سؤال ( محير ) يجهل الإجابة عنه ( ويرغب ) في معرفة الإجابة العميقة " . ويعرف حل المشكلة بوجه عام " بأنه حل ( موقف مشكل ) ينظر إليه على أنه ( مشكلة ) من وجهة نظر المتعلم ( الطالب ) الذي يقوم بحل الموقف (المشكل)
تعريف
تعرف طريقة حل المشكلات تتلخص في " اتخاذ إحدى المشكلات ذات الصلة بموضوع الدراسة محوراً لها ونقطة بداية في تدريس المادة ، ومن خلال التفكير في هذه المشكلة وعمل الإجراءات اللازمة وجمع المعلومات والنتائج وتحليلها وتفسيرها ثم وضع المقترحات المناسبة لها يكون التلميذ قد اكتسب المعرفة العلمية وتدرب على أسلوب حل المشكلات مما أحدث لديه التنمية المطلوبة لمهارات العقلية والعلمية .
ثانياً : مبررات طريقة حل المشكلات
1- حين يكون لدى المعلم وقت كاف للقيام بخطوات حل المشكلة جميعها.
2- حين يكون الهدف هو التركيز على الموضوعات الرئيسية والمهمة في المنهج .
3- حين تكون الأجهزة والأدوات وما يلزم لإجراء هذه الطريقة متوافر بالمدرسة.
4- تنمية اتجاهات إيجابية سليمة تتعلق بمهارة حل المشكلات والتفكير العلمي .
ثالثاً : أنواع المشكلات المستخدمة في التدريس :
1- المشكلات المعطاه وتسمى أيضاً المشكلات المعرفية .
2- المشكلات غير المعطاه أو غير المعرفة .
3- المشكلات الملتصقة بالمنهج .
4- المشكلات المرتبطة بالحياة العملية . وجميع الأنواع السابقة من المشكلات التي يمكن أن تكون من نوع المشكلات المغلقة أو المفتوحة ، كأن يكون للمشكلة حل واحد ، ولكن تتعدد طرق الوصول إلى الحل .
5- المشكلات المرتبطة بالطلاب .
رابعاً : خصائص المشكلة التعليمية وشروط اختيارها :
هناك عدة خصائص منها :
1- ينبغي ألا يكون حل الموقف واضحاً أو ممكناً بطريقة مباشرة للطالب.
2- يجب أن يكون الطالب على وعي بموقف ما لكي يعتبره مشكلة بالنسبة له .
3- أن يشعر الفرد بأنه يرغب في القيام بعمل ما تجاه هذا الموقف .
4- أن تكون المشكلة مرتبطة بالحياة العملية والاجتماعية .
5- أن تحتمل عدة طرق للحل .
6- أن تكون ذات معنى في حياتهم .
7- أن تحتمل أكثر من حل واحد .
خامساً : خطوات حل المشكلة
إن التعلم بطريقة حل المشكلات بعد أرقى أنواع التعلم ، فالمشكلات تتحدد بالتفكير ، وترجع حلولها إلى التلميذ وعمله ، ولكن التفكير السليم في هذا الحل لابد وأن يتبع خطوات منظمة نوجزها في التالي :
1- الشعور بالمشكلة . 4- وضع الفروض المناسبة .
2- تحديد المشكلة . 5- اختيار صحة الفروض .
3- جمع المعلومات . 6- التوصل إلى النتائج وتعميمها .
ويمكن توجيه معلمي العلوم الذين يستخدمون طريقة حل المشكلات بمراعاة ما يلي:
1- تطوير واجبات حل المشكلات حول أفكار جديدة غير مألوفة للطلبة.
2- تحليل النشاط التعليمي المتضمن حل المشكلات لتحديد المعرفة العلمية السابقة.
3- ينبغي لمعلم العلوم التأكد من أن الطالب يستوعب طبيعة المشكلات المبحوثة .
4- يجب على معلم العلوم أن يكون حذراً من أن يعطي الحل ( حل المشكلات ) للطالب ، وقد يحدث هذا من المعلم لا شعورياً .
سابعاً : إيجابيات وسلبيات طريقة حل المشكلات :
أ- الإيجابيات :
1- يزيد من دافعية المتعلم . 3- تحقيق وظيفة أوجه التعلم .
2- تنمي الاتجاه العلمي . 4- تجمع بين أسلوب العلم ومضمونه .
وهناك بعض المزايا منها :
1- جعل تلم التلميذ محبباً .
2- رفع درجة التشويق الداخلي للتعلم الصفي والحياة المدرسية .
3- تنمية مهارات العمل الجماعي .
ب- السلبيات :
أهم بعض السلبيات ما يلي :
1- أسلوب حل المشكلات قد يحتاج إلى وقت طويل ، لذا يعزف المعلمون استخدامه نظراً لطول المقررات الدراسية .
2- يرى البعض أن هذا الأسلوب قد يتعارض مع المناهج الحالية القائمة على المواد الدراسية المنفصلة .
3- استخدام هذا الأسلوب قد يتعارض مع المناهج الحالية القائمة على المواد الدراسية المنفصلة .
ثامناً : طريقة حل المشكلات أين تطبق ومتى تطبق ومتى لا تطبق ، ولماذا ؟
يمكن القول أن هذه الطريقة يمكن أن تطبق عن توفر ظروف مناسبة لها ، في حين يقترح تطبيقها في ظروف غير ملائمة لها في بعض الحالات . حيث يقترح اختيار هذه الطريقة متى توافرت معظم أو كل الظروف التالية وهي :
1- إذا كان الهدف من التدريس يركز حول مهارات التفكير العليا خاصة مهارات حل المشكلات واتخاذ القرار والتفكير الناقد.
2- عدد الطلاب في الفصول معقول ، لا يزيد عن (30-35) طالباً .
3- لدى الطلاب خلفية معرفية جيدة عن المشكلة موضوع التدريس .
4- معظم الطلاب من ذوي القدرات الأكاديمية المتوسطة والعالية .
5- هنالك إمكانية لتوفير مصادر التعلم والمواد والأجهزة المطلوبة لجميع البيانات والمعلومات أو لتنفيذ لحل / الحلول المختارة .
6- مرونة في تنظيم الجدول الدراسي بما يسمح بدراسة المشكلة في أكثر من حصة.
7- لدى الطلاب القدرة على الانضباط الذاتي والالتزام في العمل.
8- إذا كان المعلم متمكناً من تنفيذ تلك الاستراتيجية ومفضلاً لها .
في حين يقترح عدم اختيار هذه الطريقة في الحالات التالية :
1- إذا كان موضوع الدرس لا يسمح بصياغته في شكل مشكلة .
2- إذا كانت هنالك أفضلة في التدريس لتحصيل الطلاب للمعلومات لا لتنمية مهارات التفكير العليا لديهم .
3- إذا كان عدد طلاب الصف كبيراً .
4- معظم الطلاب من ذوي القدرات الأكاديمية المنخفضة أو من فئة بطيئ التعلم.
5- وجود صعوبة في توفير مصادر التعلم والمواد والأجهزة اللازمة لجمع البيانات والمعلومات أو لتنفيذ الحل/ الحلول المختارة .
6- عدم مرونة الجدول الدراسي.
7- إذا لم يكن لدى الطلاب القدرة على الانضباط الذاتي .
ولماذا تستخدم هذه الطريقة ؟ تستخدم لعدة مبررات أهمها التالي :
1- أن التعليم عملية إيجابية نشطة وليس عملية سلبية .
2- إن التعلم يعني امتلاك المهارات أو بناءها .
3- أن التعلم موجه للحياة أي لخدمة أغراض الحياة .
درس المخلوط بطريقة حلّ المشكلات
________________________________________
الأهداف السلوكية:
يتوقع من الطالب بعد انتهاء الدرس أن يكون قادرا على أن:-
1-يذكر طرق فصل المخاليط كما وردت في الكتاب المدرسي.
2-يتنبأ بما سيحدث للخليط عند إضافة الماء.
3-يستنتج طريقة لفصل الرمل عن برادة الحديد.
4-يصمم نموذجا لطرق فصل الخليط كما ورد في الكتاب المدرسي.
التمهيد للدرس:
أقوم بمناقشة الطلاب بما درسوه عن المخاليط حيث أطلب منهم ذكر مفهوم المخلوط بحيث يكون الجواب هو"خليط مكون من مادتين آو أكثر سواء كانت عناصر او مركبات".وأطلب منهم ذكر أنواع المخاليط بحيث تكون الإجابة هي(مخاليط متجانسة وغير متجانسة).
التعلم القبلي:
يتوقع من الطالب قبل دارستة للدرس أن يكون ملما بالمفاهيم التالية:
الذوبانية, المحلول, العنصر, المركب, المخلوط.
الأساليب والأنشطة:
استخدام طريقة حل المشكلات.
تجارب عملية.
الوسائل التعليمية:
السبورة
خطة السير في الدرس:
بعد الانتهاء من تنظيم الصف وذلك من خلال تشكيل المجموعات بحيث تتراوح مابين ثلاثة إلى أربع مجموعات وطلب الاستدارة من الطلاب نحو الجالسين خلفهم. ثمّ أبدا الدرس بطرح القصة التالية " في يوما من الأيام وبينما كانت عائدا من التسوق أحضرت معي لعبة صغيرة (قطارا) فعندما رأى أخوتي الصغار أرادوا جميعا أن يلعبوا بها فقلت لهم سوف أقوم بعمل المسابقة الذي يستطيع الإجابة سوف تكون اللعبة من نصيبة فأحضرت رمل وبرادة حديد وطلبت من كل واحد أن يأتني بفكره للفصل ذلك الخليط.
برأيكم كيف يمكن فصل الرمل عن برادة الحديد؟
أترك المجال للمجموعات للتفكير وأقوم بمساعدتهم بحيث نتوصل إلى الفرضيات التالية:-
*إضافة الماء قد يودي إلى فصل الخليط
*الحرق قد يودي إلى فصل الخليط.
*المغناطيس قد يودي إلى فصل الخليط.
وأقوم بتدوين تلك الفرضيات على السبورة.ثم أقوم وبمساعده المجموعات بتحقق من صحة تلك الفرضيات. حيث اطلب من المجموعة (a) أن تقوم بأجراء الاختبار الأول حيث تنقسم المجموعة إلى جزائيين جزء يجري التجربة والجزء الأخر يسجل النتائج بحيث نتوصل في النهاية إلى أن الرمل لا يذوب في الماء وبتالي تكون هذة الفرضية غير صحيحة.
وبنفس الطريقة اطلب من المجموعة (b) أن تجري الاختبار الثاني بحيث نتوصل إلى أن الرمل لا يحترق وكذلك برادة الحديد.وبنفس الطريقتين السابقتين اطلب من المجموعة (c) ان تجري الاختبار الأخير فنلاحظ أن المغناطيس يجذب برادة الحديد وبتالي نتوصل إلى انه يمكن فصل برادة الحديد عن الرمل بواسطة المغناطيس.
ختام الدرس:
أقوم بتلخيص الدرس في صوره نقاط توضح ما تم دراستة.
التقويم:أقوم بطرح الأسئلة التالية:-
س/اذكر طرق فصل المخاليط ؟
س/علل: لا يمكن فصل الرمل عن برادة الحديد بإضافة الماء.
س/بين الطريقة التي يمكن بها فصل الرمل عن برادة الحديد؟
http://www.bytocom.com/vb/showthread.php?t=29267
http://forums.graaam.com/213835.html
اعداد : صفاء امين الحريري
مستوى : رابع
قسم : علوم الحياة
--------------------------------------------------
مقدمة
إن هذه الطريقة تعود إلى العلماء العرب والمسلمين أمثال جابر بن حيان ، وابن الهيثم ، والرازي ، الذين دعوا إلى اتباع المدخل العلمي في التفكير والحياة . وقد قال ابن حبان " يجب أن نعرف أننا نذكر ونتحدث فقط بما رأيناه وليس ما علمناه ، وقرأناه ، أو أخبرنا به ، ومن الممكن تحقيق ذلك من خلال التجربة بحيث نقبل أو نرفض الشيء " وقد أكد التربويون الأمريكيون على هذه الطريقة مثل جون ديوي الذي أشار إلى ضرورة قيام المتعلم بالعمل بنفسه عن طريق حل المشكلة لاتقان المهارات والخبرات المتعددة اللازمة له في حياته .
وقبل التعرض لمفهوم طريقة حل المشكلات سوف أعرف المشكلة في بداية الأمر 0
إن المشكلة بوجه عام تعرف " على أساس أنها حالة يشعر فيها الفرد (الطالب) بأنه أمام موقف ( مشكل ) أو سؤال ( محير ) يجهل الإجابة عنه ( ويرغب ) في معرفة الإجابة العميقة " . ويعرف حل المشكلة بوجه عام " بأنه حل ( موقف مشكل ) ينظر إليه على أنه ( مشكلة ) من وجهة نظر المتعلم ( الطالب ) الذي يقوم بحل الموقف (المشكل)
تعريف
تعرف طريقة حل المشكلات تتلخص في " اتخاذ إحدى المشكلات ذات الصلة بموضوع الدراسة محوراً لها ونقطة بداية في تدريس المادة ، ومن خلال التفكير في هذه المشكلة وعمل الإجراءات اللازمة وجمع المعلومات والنتائج وتحليلها وتفسيرها ثم وضع المقترحات المناسبة لها يكون التلميذ قد اكتسب المعرفة العلمية وتدرب على أسلوب حل المشكلات مما أحدث لديه التنمية المطلوبة لمهارات العقلية والعلمية .
ثانياً : مبررات طريقة حل المشكلات
1- حين يكون لدى المعلم وقت كاف للقيام بخطوات حل المشكلة جميعها.
2- حين يكون الهدف هو التركيز على الموضوعات الرئيسية والمهمة في المنهج .
3- حين تكون الأجهزة والأدوات وما يلزم لإجراء هذه الطريقة متوافر بالمدرسة.
4- تنمية اتجاهات إيجابية سليمة تتعلق بمهارة حل المشكلات والتفكير العلمي .
ثالثاً : أنواع المشكلات المستخدمة في التدريس :
1- المشكلات المعطاه وتسمى أيضاً المشكلات المعرفية .
2- المشكلات غير المعطاه أو غير المعرفة .
3- المشكلات الملتصقة بالمنهج .
4- المشكلات المرتبطة بالحياة العملية . وجميع الأنواع السابقة من المشكلات التي يمكن أن تكون من نوع المشكلات المغلقة أو المفتوحة ، كأن يكون للمشكلة حل واحد ، ولكن تتعدد طرق الوصول إلى الحل .
5- المشكلات المرتبطة بالطلاب .
رابعاً : خصائص المشكلة التعليمية وشروط اختيارها :
هناك عدة خصائص منها :
1- ينبغي ألا يكون حل الموقف واضحاً أو ممكناً بطريقة مباشرة للطالب.
2- يجب أن يكون الطالب على وعي بموقف ما لكي يعتبره مشكلة بالنسبة له .
3- أن يشعر الفرد بأنه يرغب في القيام بعمل ما تجاه هذا الموقف .
4- أن تكون المشكلة مرتبطة بالحياة العملية والاجتماعية .
5- أن تحتمل عدة طرق للحل .
6- أن تكون ذات معنى في حياتهم .
7- أن تحتمل أكثر من حل واحد .
خامساً : خطوات حل المشكلة
إن التعلم بطريقة حل المشكلات بعد أرقى أنواع التعلم ، فالمشكلات تتحدد بالتفكير ، وترجع حلولها إلى التلميذ وعمله ، ولكن التفكير السليم في هذا الحل لابد وأن يتبع خطوات منظمة نوجزها في التالي :
1- الشعور بالمشكلة . 4- وضع الفروض المناسبة .
2- تحديد المشكلة . 5- اختيار صحة الفروض .
3- جمع المعلومات . 6- التوصل إلى النتائج وتعميمها .
ويمكن توجيه معلمي العلوم الذين يستخدمون طريقة حل المشكلات بمراعاة ما يلي:
1- تطوير واجبات حل المشكلات حول أفكار جديدة غير مألوفة للطلبة.
2- تحليل النشاط التعليمي المتضمن حل المشكلات لتحديد المعرفة العلمية السابقة.
3- ينبغي لمعلم العلوم التأكد من أن الطالب يستوعب طبيعة المشكلات المبحوثة .
4- يجب على معلم العلوم أن يكون حذراً من أن يعطي الحل ( حل المشكلات ) للطالب ، وقد يحدث هذا من المعلم لا شعورياً .
سابعاً : إيجابيات وسلبيات طريقة حل المشكلات :
أ- الإيجابيات :
1- يزيد من دافعية المتعلم . 3- تحقيق وظيفة أوجه التعلم .
2- تنمي الاتجاه العلمي . 4- تجمع بين أسلوب العلم ومضمونه .
وهناك بعض المزايا منها :
1- جعل تلم التلميذ محبباً .
2- رفع درجة التشويق الداخلي للتعلم الصفي والحياة المدرسية .
3- تنمية مهارات العمل الجماعي .
ب- السلبيات :
أهم بعض السلبيات ما يلي :
1- أسلوب حل المشكلات قد يحتاج إلى وقت طويل ، لذا يعزف المعلمون استخدامه نظراً لطول المقررات الدراسية .
2- يرى البعض أن هذا الأسلوب قد يتعارض مع المناهج الحالية القائمة على المواد الدراسية المنفصلة .
3- استخدام هذا الأسلوب قد يتعارض مع المناهج الحالية القائمة على المواد الدراسية المنفصلة .
ثامناً : طريقة حل المشكلات أين تطبق ومتى تطبق ومتى لا تطبق ، ولماذا ؟
يمكن القول أن هذه الطريقة يمكن أن تطبق عن توفر ظروف مناسبة لها ، في حين يقترح تطبيقها في ظروف غير ملائمة لها في بعض الحالات . حيث يقترح اختيار هذه الطريقة متى توافرت معظم أو كل الظروف التالية وهي :
1- إذا كان الهدف من التدريس يركز حول مهارات التفكير العليا خاصة مهارات حل المشكلات واتخاذ القرار والتفكير الناقد.
2- عدد الطلاب في الفصول معقول ، لا يزيد عن (30-35) طالباً .
3- لدى الطلاب خلفية معرفية جيدة عن المشكلة موضوع التدريس .
4- معظم الطلاب من ذوي القدرات الأكاديمية المتوسطة والعالية .
5- هنالك إمكانية لتوفير مصادر التعلم والمواد والأجهزة المطلوبة لجميع البيانات والمعلومات أو لتنفيذ لحل / الحلول المختارة .
6- مرونة في تنظيم الجدول الدراسي بما يسمح بدراسة المشكلة في أكثر من حصة.
7- لدى الطلاب القدرة على الانضباط الذاتي والالتزام في العمل.
8- إذا كان المعلم متمكناً من تنفيذ تلك الاستراتيجية ومفضلاً لها .
في حين يقترح عدم اختيار هذه الطريقة في الحالات التالية :
1- إذا كان موضوع الدرس لا يسمح بصياغته في شكل مشكلة .
2- إذا كانت هنالك أفضلة في التدريس لتحصيل الطلاب للمعلومات لا لتنمية مهارات التفكير العليا لديهم .
3- إذا كان عدد طلاب الصف كبيراً .
4- معظم الطلاب من ذوي القدرات الأكاديمية المنخفضة أو من فئة بطيئ التعلم.
5- وجود صعوبة في توفير مصادر التعلم والمواد والأجهزة اللازمة لجمع البيانات والمعلومات أو لتنفيذ الحل/ الحلول المختارة .
6- عدم مرونة الجدول الدراسي.
7- إذا لم يكن لدى الطلاب القدرة على الانضباط الذاتي .
ولماذا تستخدم هذه الطريقة ؟ تستخدم لعدة مبررات أهمها التالي :
1- أن التعليم عملية إيجابية نشطة وليس عملية سلبية .
2- إن التعلم يعني امتلاك المهارات أو بناءها .
3- أن التعلم موجه للحياة أي لخدمة أغراض الحياة .
درس المخلوط بطريقة حلّ المشكلات
________________________________________
الأهداف السلوكية:
يتوقع من الطالب بعد انتهاء الدرس أن يكون قادرا على أن:-
1-يذكر طرق فصل المخاليط كما وردت في الكتاب المدرسي.
2-يتنبأ بما سيحدث للخليط عند إضافة الماء.
3-يستنتج طريقة لفصل الرمل عن برادة الحديد.
4-يصمم نموذجا لطرق فصل الخليط كما ورد في الكتاب المدرسي.
التمهيد للدرس:
أقوم بمناقشة الطلاب بما درسوه عن المخاليط حيث أطلب منهم ذكر مفهوم المخلوط بحيث يكون الجواب هو"خليط مكون من مادتين آو أكثر سواء كانت عناصر او مركبات".وأطلب منهم ذكر أنواع المخاليط بحيث تكون الإجابة هي(مخاليط متجانسة وغير متجانسة).
التعلم القبلي:
يتوقع من الطالب قبل دارستة للدرس أن يكون ملما بالمفاهيم التالية:
الذوبانية, المحلول, العنصر, المركب, المخلوط.
الأساليب والأنشطة:
استخدام طريقة حل المشكلات.
تجارب عملية.
الوسائل التعليمية:
السبورة
خطة السير في الدرس:
بعد الانتهاء من تنظيم الصف وذلك من خلال تشكيل المجموعات بحيث تتراوح مابين ثلاثة إلى أربع مجموعات وطلب الاستدارة من الطلاب نحو الجالسين خلفهم. ثمّ أبدا الدرس بطرح القصة التالية " في يوما من الأيام وبينما كانت عائدا من التسوق أحضرت معي لعبة صغيرة (قطارا) فعندما رأى أخوتي الصغار أرادوا جميعا أن يلعبوا بها فقلت لهم سوف أقوم بعمل المسابقة الذي يستطيع الإجابة سوف تكون اللعبة من نصيبة فأحضرت رمل وبرادة حديد وطلبت من كل واحد أن يأتني بفكره للفصل ذلك الخليط.
برأيكم كيف يمكن فصل الرمل عن برادة الحديد؟
أترك المجال للمجموعات للتفكير وأقوم بمساعدتهم بحيث نتوصل إلى الفرضيات التالية:-
*إضافة الماء قد يودي إلى فصل الخليط
*الحرق قد يودي إلى فصل الخليط.
*المغناطيس قد يودي إلى فصل الخليط.
وأقوم بتدوين تلك الفرضيات على السبورة.ثم أقوم وبمساعده المجموعات بتحقق من صحة تلك الفرضيات. حيث اطلب من المجموعة (a) أن تقوم بأجراء الاختبار الأول حيث تنقسم المجموعة إلى جزائيين جزء يجري التجربة والجزء الأخر يسجل النتائج بحيث نتوصل في النهاية إلى أن الرمل لا يذوب في الماء وبتالي تكون هذة الفرضية غير صحيحة.
وبنفس الطريقة اطلب من المجموعة (b) أن تجري الاختبار الثاني بحيث نتوصل إلى أن الرمل لا يحترق وكذلك برادة الحديد.وبنفس الطريقتين السابقتين اطلب من المجموعة (c) ان تجري الاختبار الأخير فنلاحظ أن المغناطيس يجذب برادة الحديد وبتالي نتوصل إلى انه يمكن فصل برادة الحديد عن الرمل بواسطة المغناطيس.
ختام الدرس:
أقوم بتلخيص الدرس في صوره نقاط توضح ما تم دراستة.
التقويم:أقوم بطرح الأسئلة التالية:-
س/اذكر طرق فصل المخاليط ؟
س/علل: لا يمكن فصل الرمل عن برادة الحديد بإضافة الماء.
س/بين الطريقة التي يمكن بها فصل الرمل عن برادة الحديد؟
http://www.bytocom.com/vb/showthread.php?t=29267
http://forums.graaam.com/213835.html
اعداد : صفاء امين الحريري
مستوى : رابع
قسم : علوم الحياة
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري