AM
تعتبر طريقة المناقشة بأساليبها المختلفة من أكثر الإجراءات المحببة في التعليم لما تحدثه من تفاعل فكري واجتماعي بين المعلم وتلاميذه والتلاميذ وبعضهم البعض ، لذا نجد البعض يطلق عليها ( طريقة المناقشة الجماعية ) أو الطريقة الحوارية .
ومن وجهة نظر المؤيدين لهذه الطريقة أنها ذات خصائص كثيرة مترابطة، وأولى هذه الخصائص تتضمن الموقف الذي مؤداه إن المعرفة تنبثق من داخل الإنسان، وليست من مصادر خارجية ، وطبقاً لهذا الموقف لا تنتقل المعرفة من المدرس إلى الطالب فالمعرفة إما أن تكون كامنة بالفعل داخل الإنسان لأنها تشتق من روح خالدة وإما أن الإنسان يولد بواسطة جهوده الخاصة بأن يبنى على ما يعرف بالفعل .
مفهوم طريقة المناقشة :
يمكن استعراض بعض التعاريف منها
1- المناقشة هي أسلوب يعتمد أساساً على الحوار الشفوي بين المعلم والتلاميذ ، ويهدف إلى التوصل في النهاية إلى المعلومات والمفاهيم الأساسية وتنمية المهارات المعرفية والاتجاهات والمشاعر لدى التلاميذ
2- وهناك تعريفاً آخر بأنها تعتمد على لون الحوار الشفوي بين المعلم وتلاميذه يؤدي بهم في النهاية إلى التوصل إلى جانب التعلم المعرفة الأساسية .
أشكال وصور طريقة المناقشة :
هناك طريقتين يمكن للمعلم أن يتبعها داخل الفصل وهما :
أولاً : طريقة الندوة باختيار عدد من التلاميذ للقيام بإدارة وعمل الندوة بينما يبقى الآخرون في أماكن لتوجيه الأسئلة والاشتراك في الحوار .
ثانياً : طريقة الحوار المنظم بأن يقف المعلم أمام تلاميذه الذين ينقسمون إلى عدة فئات أو مجموعات وكل مجموعة لها قائد أو ممثل يمثلها لعرض وتوجيه الأسئلة للمعلم الذي يتصدر للإجابة عليها .
وهناك طرق أخرى للمناقشة وهي :
1- اللجنة : ويتراوح أعضاءها بين 3 – 12 طالب .
2- المؤتمر : ويتراوح أعضاءها بين 12 إلى عدة آلاف .
3- الدائرة المستديرة : وقد يصل عدد أفرادها بين 3 – 10 على سعة الدائرة.
4- النقاش الجدلي : ثنائي الرأي ويجري في العادة مثل هذا النقاش بين إثنين أو جماعتين من ا لأفراد أو العلماء يجسد كل منهما وجهة نظر مختلفة عن الآخر .
5- المعلم مع مجموعة الفصل يناقش المعلم أفراد الفصل بشكل مباشر موضوع دراسية معين .
مميزات طريقة المناقشة :
من أهم طريقة المناقشة التالي :
1- تنقل التلاميذ من الموقف السلبي إلى الموقف الإيجابي فتساعد بذلك على تحقيق الفهم السليم والتعلم الصحيح .
2- تجعل المعلم أقدر على توجيه درسه على أساس حالة التلميذ وحاجاتهم الفعلية .
3- تتيح للتلاميذ فرص التدريب على التفكير العلمي والتعبير السليم .
4- في طريقة المناقشة تقويم فوري لكل من المعلم والمتعلم .
نقاط الضعف في طريقة المناقشة :
أهم نقاط الضعف التي قد تعتري هذه الطريقة :
1- سيطرة بعض التلاميذ البارزين في الفصل على سير المناقشة مما يحرم الآخرين من المناقشة .
2- كثيراً ما تتحرف وجهة المناقشة عن موضوع الدرس فيضيع الوقت والجهد مما يجعل من الصعب تلخيص البيانات كمادة متسلسلة .
3- استخدام بعض الألفاظ أثناء المناقشة ليس لها مدلول عند التلاميذ .
4- المغالاة في كثرة الأسئلة مما يشتت تفكير التلاميذ .
5- من الممكن أن تحدث الفوضى والضوضاء فيفقد المعلم السيطرة على الفصل.
6- قد تكون الأسئلة غير معدة إعداداً جيداً وغير متنوعة فتساعد التلاميذ على التخمين .
بعض الاستراتيجيات في توجيه الأسئلة الشفوية :
أهم بعض الاستراتيجيات المهمة في توجيه الأسئلة منها :
1- الوضوح والترابط .
2- التوقيت ومدة الانتظار .
3- الوجيه والتوزيع .
4- الاستجابة إلى إجابات التلاميذ وتشجعيهم .
إن هذه الطريقة يمكن تطبيقها في جميع مراحل التعليم العام للأسباب التالية :
1- تحتاج هذه الطريقة للتحضير الجيد قبل الدرس .
2- تحتاج إلى أن يكون لدى التلاميذ أو الطلاب القدرة على الطرح والمناقشة .
3- تحتاج هذه الطريقة إلى القدرة على الإنصات وحسن الاستماع وفهم الألفاظ وحسن الحوار .
وأنسب مكان هو غرفة الصف للقيام بهذه الطريقة أو مسرح المدرسة إذا كان يتسع لعدد الطلاب .
تعتبر طريقة المناقشة بأساليبها المختلفة من أكثر الإجراءات المحببة في التعليم لما تحدثه من تفاعل فكري واجتماعي بين المعلم وتلاميذه والتلاميذ وبعضهم البعض ، لذا نجد البعض يطلق عليها ( طريقة المناقشة الجماعية ) أو الطريقة الحوارية .
ومن وجهة نظر المؤيدين لهذه الطريقة أنها ذات خصائص كثيرة مترابطة، وأولى هذه الخصائص تتضمن الموقف الذي مؤداه إن المعرفة تنبثق من داخل الإنسان، وليست من مصادر خارجية ، وطبقاً لهذا الموقف لا تنتقل المعرفة من المدرس إلى الطالب فالمعرفة إما أن تكون كامنة بالفعل داخل الإنسان لأنها تشتق من روح خالدة وإما أن الإنسان يولد بواسطة جهوده الخاصة بأن يبنى على ما يعرف بالفعل .
مفهوم طريقة المناقشة :
يمكن استعراض بعض التعاريف منها
1- المناقشة هي أسلوب يعتمد أساساً على الحوار الشفوي بين المعلم والتلاميذ ، ويهدف إلى التوصل في النهاية إلى المعلومات والمفاهيم الأساسية وتنمية المهارات المعرفية والاتجاهات والمشاعر لدى التلاميذ
2- وهناك تعريفاً آخر بأنها تعتمد على لون الحوار الشفوي بين المعلم وتلاميذه يؤدي بهم في النهاية إلى التوصل إلى جانب التعلم المعرفة الأساسية .
أشكال وصور طريقة المناقشة :
هناك طريقتين يمكن للمعلم أن يتبعها داخل الفصل وهما :
أولاً : طريقة الندوة باختيار عدد من التلاميذ للقيام بإدارة وعمل الندوة بينما يبقى الآخرون في أماكن لتوجيه الأسئلة والاشتراك في الحوار .
ثانياً : طريقة الحوار المنظم بأن يقف المعلم أمام تلاميذه الذين ينقسمون إلى عدة فئات أو مجموعات وكل مجموعة لها قائد أو ممثل يمثلها لعرض وتوجيه الأسئلة للمعلم الذي يتصدر للإجابة عليها .
وهناك طرق أخرى للمناقشة وهي :
1- اللجنة : ويتراوح أعضاءها بين 3 – 12 طالب .
2- المؤتمر : ويتراوح أعضاءها بين 12 إلى عدة آلاف .
3- الدائرة المستديرة : وقد يصل عدد أفرادها بين 3 – 10 على سعة الدائرة.
4- النقاش الجدلي : ثنائي الرأي ويجري في العادة مثل هذا النقاش بين إثنين أو جماعتين من ا لأفراد أو العلماء يجسد كل منهما وجهة نظر مختلفة عن الآخر .
5- المعلم مع مجموعة الفصل يناقش المعلم أفراد الفصل بشكل مباشر موضوع دراسية معين .
مميزات طريقة المناقشة :
من أهم طريقة المناقشة التالي :
1- تنقل التلاميذ من الموقف السلبي إلى الموقف الإيجابي فتساعد بذلك على تحقيق الفهم السليم والتعلم الصحيح .
2- تجعل المعلم أقدر على توجيه درسه على أساس حالة التلميذ وحاجاتهم الفعلية .
3- تتيح للتلاميذ فرص التدريب على التفكير العلمي والتعبير السليم .
4- في طريقة المناقشة تقويم فوري لكل من المعلم والمتعلم .
نقاط الضعف في طريقة المناقشة :
أهم نقاط الضعف التي قد تعتري هذه الطريقة :
1- سيطرة بعض التلاميذ البارزين في الفصل على سير المناقشة مما يحرم الآخرين من المناقشة .
2- كثيراً ما تتحرف وجهة المناقشة عن موضوع الدرس فيضيع الوقت والجهد مما يجعل من الصعب تلخيص البيانات كمادة متسلسلة .
3- استخدام بعض الألفاظ أثناء المناقشة ليس لها مدلول عند التلاميذ .
4- المغالاة في كثرة الأسئلة مما يشتت تفكير التلاميذ .
5- من الممكن أن تحدث الفوضى والضوضاء فيفقد المعلم السيطرة على الفصل.
6- قد تكون الأسئلة غير معدة إعداداً جيداً وغير متنوعة فتساعد التلاميذ على التخمين .
بعض الاستراتيجيات في توجيه الأسئلة الشفوية :
أهم بعض الاستراتيجيات المهمة في توجيه الأسئلة منها :
1- الوضوح والترابط .
2- التوقيت ومدة الانتظار .
3- الوجيه والتوزيع .
4- الاستجابة إلى إجابات التلاميذ وتشجعيهم .
إن هذه الطريقة يمكن تطبيقها في جميع مراحل التعليم العام للأسباب التالية :
1- تحتاج هذه الطريقة للتحضير الجيد قبل الدرس .
2- تحتاج إلى أن يكون لدى التلاميذ أو الطلاب القدرة على الطرح والمناقشة .
3- تحتاج هذه الطريقة إلى القدرة على الإنصات وحسن الاستماع وفهم الألفاظ وحسن الحوار .
وأنسب مكان هو غرفة الصف للقيام بهذه الطريقة أو مسرح المدرسة إذا كان يتسع لعدد الطلاب .
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري