منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
أنواع الإختبارات Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
أنواع الإختبارات Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
أنواع الإختبارات Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
أنواع الإختبارات Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
أنواع الإختبارات Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
أنواع الإختبارات Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
أنواع الإختبارات Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
أنواع الإختبارات Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
أنواع الإختبارات Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


أنواع الإختبارات Empty

التبادل الاعلاني


    أنواع الإختبارات

    avatar
    أماني عبد الوهاب علي


    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 10/11/2010

    أنواع الإختبارات Empty أنواع الإختبارات

    مُساهمة من طرف أماني عبد الوهاب علي الأربعاء نوفمبر 10, 2010 3:33 pm



    أولاً : الإختبارات الشفوية
    في الإختبارات الشفوية يطرح الفاحص ( المعلم) السؤال أو الاسئلة على التلاميذ لغرض معرفة حجم ما يمتلكه من معرفة أو مفاهيم أو مهارات من خلال الإجابات .

    حسنات الإختبارات الشفوية :-
    1- تعتمد على إكتساب المفحوصين خبرات تعليمية لأن الاصل في طريقة الأمتحانات الشفوية أنها تعطي اجابات صحيحة اذا وقع التلميذ في خطأ عند إجابته .
    2- يمكن تحديد وتقويم بعض الخصائص الشخصية للمفحوصين التي يتعذر على الامتحانات التحريرية كالمظهر والشخصية وطريقة التعبير .

    سيئات الإختبارات الشفوية :-
    1- تحتاج إلى وقت طويل وخاص إذا كان عدد التلاميذ كبيراً .
    2- لا تستطيع هذه الإختبارت قياس معظم المحتويات الدراسيه .
    3- من المحتمل ان يكون نصيب التلميذ من اسئلة النوع الصعب أو السهل جداً وهذا معناه ان الاسئلة لم تتوزع بالتساوي من حيث السهوله والصعوبه بين التلاميذ .


    اقتراحات لتحسين الامتحانات الشفوية :-
    1) ينبغي تحديد الغرض من الإمتحان وأن تبين كذلك اساس تقدير الدرجات وطبيعة الأسئلة .
    2) يستحسن أن يقوم بالإختبار الشفوي أكثر من فاحص ضماناً للموضوعية والصدق في تقدير الدرجات .
    3) إذا أمكن تحديد علامة الطالب من خلال جلستين منفصلتين بوجود مجموعة من الفاحصين لتحقيق أكب قدر ممكن من الصدق .
    ثانياً : الإختبارات الموضوعية (الصواب والخطأ ، المزاوجة ، الإستدعاء ، الإختيار من متغير )

    مميزاتها :
    1- توفير الموضوعية ويتم هذا بالطرق التالية :-
    - تحديد الجواب سلفاً بحيث لا يختلف عليه اثنان .
    - إخراج رأي المصحح كلياً من علمية التصحيح .
    - إعطاء تعليمات واضحة محددة تتعلق بكيفية إجراء الإمتحان مع وجود عينة أو أمثلة في مقدمة كراسة الأسئلة .
    - لا تتطلب الإجابة سوى وضع اشارة ولا حاجة للكتابه مما يلغي أثر العوامل الخارجية كـ حسن الخط والترتيب وجودة الإملاء وسلاسة الأسلوب .
    2- كثرة عدد الأسئلة يمكنها من تمثيل مختلف أجزاء المادة .
    3- تدريج الأسئلة من السهل إلى الصعب كي يتخفف التوتر لدى التلميذ .
    4- تضيف جو من اللعب لاسيما في الصفوف الإبتدائية لدينا .
    " رسم الخطوط ، وصل الكلمات ، وصل الكلمات مع الصور ..."
    5- تتطلب وقتاً قصيراً في التصحيح .
    6- تشعر التلميذ بعدالة التصحيح .
    7- تسهل القيام بالتحليل الإحصائي بنتائج التلاميذ .
    8- تمكننا من استخدام العقول الإلكترونية ( الحاسوب ) في التصحيح .
    9- تمنع التلميذ من التحايل واللف والدوران حول الإجابة .
    10- تمكن المعلم من تشخيص نقاط الضعف والقوة لدى التلاميذ .
    11- يمكن تجربتها ثم تحليلها وتحسينها واستعمالها اكثر من مره لسنوات قادمة .

    عيوبها :
    1- تتطلب وقتاً ومهارة في التصميم .
    2- تسمح بالتخمين أو النجاح بطريقة الصدفه .
    3- الغش فيها سهل ويمكن معالجة ذلك بإيجاد عدة نماذج للاسئلة .
    4- من حيث الزمن إذا كان عدد المفحوصين قليلاً يعتبر استعمالها مضيعة للوقت .
    5- مكلفة مادياً من حيث الطابعة وكمية الأوراق .


    أولاً : إختبارات الصواب والخطأ :-
    أنماطها :-
    النمط العام : ضع بين القوسين علامة ( ) إذا كانت العبارة صحيحة ، وعلامة (X ) إذا كانت العبارة خاطئة .
    نمط لماذا : يطلب من المفحوص أن يصحح الجملة إذا كانت خاطئة .
    نمط التصحيح : يطلب من المفحوص أن يصحح الجملة إذا كانت خاطئة ويشطب الكلمة الخاطئة ويضع بدلاً منها الكلمة التي تجعل الجملة صحيحة .

    مثال :
    عاصمة الجمهورية اليمنية مدينة عدن .
    عاصمة الجمهورية اليمنية مدينة صنعاء .

    النمط العنقودي (التجميعي )
    عدة جمل تدور حول محور واحد .
    من المدن العمانية :
    ( ) الرستاق .
    ( ) الإسكندرية .
    ( ) نزوي .
    ( ) الدوحة .
    ( ) أبها .

    شروط صياغة أسئلة الصواب والخطأ :-
    • يجب أن لا يشتمل السؤال على فكرتين أحداهما صحيحة والأخرى خاطئة .
    • تجنب استعمال الجمل الطويلة المعقدة أو الجمل التي تحتوي على جمل معترضة .
    • إجعل السؤال يدور حول فكرة مسلم بصحتها أو مجمع على خطأها ، ولا يستعمل جملاً تتضمن أفكاراً جدليه أو لها انصارها او خصومها .
    • إذا كان هناك جملاً تعكس اتجاهات او اعتقادات أو آراء معينة ، إنسب هذه الآراء لأصحابها وإلا فإنها يمكن أن تكون صحيحة في نظر بعض الطلاب ، إذا نظروا اليها بمنظار اصحابها ، ويمكن أن ينظروا اليها بنظرة خاطئة اذا ما نظروا اليها بمنظور خصومها .
    • لا تستعمل جملاً منفية خاطئة ، إذا كانت الجملة خاطئة ، إذ أن نفي النفي (إثبات) ، كما ان هذا التصرف يربك المفحوص ويحيره .
    • الدقة في العبارات : مثلاً لا تقل أن المسافة بين مسقط وصلالة طويلة .
    • لا تحاول قياس إلمام الطالب بالمعلومات السطحية أو الهامشية أو التافهه .
    • لا تجعل امتحانك يتألف من جمل صحيحة فقط أو خاطئة فقط .
    • تجنب ترتيب العبارات .
    • ضع خطاً أو قوسين قبل رقم الجملة أو في نهايتها لتحديد مكان الإجابة .

    ثانياً :إختبارات المزاوجة والتوفيق أو المطابقة / الربط :-
    النمط الأول : صل كل كلمة في العمود الأول بكلمة لها علاقة بها في العمود الثاني.
    النمط الثاني : الأرقام بين العلاقة وبين كلمات العمودين وذلك بوضع الرقم المناسب في العمود الثاني .
    النمط الثالث : التصنيف .

    شروط الصياغة :-
    1- يجب أن تبين تعليمات سؤال ما المطلوب بدقة وكيفية الإجابة .
    2- لتكن جميع أعمدة الإجابة في جهة واحدة من الصفحة .
    3- إذا لم يكن هناك مكان كافي في اسفل الصفحة لطباعة السؤال ، الطبعة بكاملها على الصفحة التالية .
    4- إستخدام الاشكال المختلفة لأشكال المزاوجة .
    5- يجب أن لا يزيد عدد المفردات أو البنود التي يراد تحديد علاقتها عن عشره إلى إثنى عشر مفردة أو بند ، وإلا أصبحت متعبة .
    6- يجب أن يكون هناك تجانس بين عمودي السؤال (تدور حول فكرة واحدة ).
    7- يجب أن يزيد عدد المفردات التي يراد بيان علاقاتها على عدد المفردات في العمود الآخر لمنع معرفة الجواب بطريقة الصدفة .

    ثالثاً : إختبارات الإستدعاء / التذكير :-
    - نمط الجواب القصير .
    - نمط التكميل .
    - نمط القائمة أو التعداد .
    - نمط التناظر أو التناسب .
    - نمط التعرف أو التسمية .
    - نمط المسائل .

    رابعاً : اختبارات الاختيار من متعدد :-
    - نمط الجواب الوحيد .
    - نمط أفضل الأجوبة .
    - نمط المصطلح الأكثر شمولاً .
    أنماط بسيطة مثل :
    - نمط أشطب ما لايتفق حديد نحاس ذهب هواء فضة
    - نمط المتشابهات حذاء : قدم طاقية : يد أنف رأس . أذن
    - نمط المترادفات عكس أسود أبيض أزرق أحمر . أصفر
    - النمط المصور .
    - نمط الجوابان كذا وكذا صحيحان ، كل ما ذكر صحيح ، كل ما ذكر خطأ .


    شروط الصياغة :-
    • قبل كتابة السؤال حدد الهدف الذي تود قياسه .
    • بعد كتابة النص أكتب الجواب أولاً ثم فكر بالمموهات (البدائل) .
    • يجب أن لا يكون هنالك سوى جواب واحد مقبول يتفق عليه الجميع .
    • يجب ان تكون البدائل أو المموهات جذابة ومغرية للمفحوصين ومتجانسة .
    • يجب أن يكون النص خالياً من الجمل المعترضة كي يكون السؤال واضحاً .
    • تجنب استعمال النفي بالنص .


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 6:50 pm