أولاً : الإختبارات الشفوية
في الإختبارات الشفوية يطرح الفاحص ( المعلم) السؤال أو الاسئلة على التلاميذ لغرض معرفة حجم ما يمتلكه من معرفة أو مفاهيم أو مهارات من خلال الإجابات .
حسنات الإختبارات الشفوية :-
1- تعتمد على إكتساب المفحوصين خبرات تعليمية لأن الاصل في طريقة الأمتحانات الشفوية أنها تعطي اجابات صحيحة اذا وقع التلميذ في خطأ عند إجابته .
2- يمكن تحديد وتقويم بعض الخصائص الشخصية للمفحوصين التي يتعذر على الامتحانات التحريرية كالمظهر والشخصية وطريقة التعبير .
سيئات الإختبارات الشفوية :-
1- تحتاج إلى وقت طويل وخاص إذا كان عدد التلاميذ كبيراً .
2- لا تستطيع هذه الإختبارت قياس معظم المحتويات الدراسيه .
3- من المحتمل ان يكون نصيب التلميذ من اسئلة النوع الصعب أو السهل جداً وهذا معناه ان الاسئلة لم تتوزع بالتساوي من حيث السهوله والصعوبه بين التلاميذ .
اقتراحات لتحسين الامتحانات الشفوية :-
1) ينبغي تحديد الغرض من الإمتحان وأن تبين كذلك اساس تقدير الدرجات وطبيعة الأسئلة .
2) يستحسن أن يقوم بالإختبار الشفوي أكثر من فاحص ضماناً للموضوعية والصدق في تقدير الدرجات .
3) إذا أمكن تحديد علامة الطالب من خلال جلستين منفصلتين بوجود مجموعة من الفاحصين لتحقيق أكب قدر ممكن من الصدق .
ثانياً : الإختبارات الموضوعية (الصواب والخطأ ، المزاوجة ، الإستدعاء ، الإختيار من متغير )
• مميزاتها :
1- توفير الموضوعية ويتم هذا بالطرق التالية :-
- تحديد الجواب سلفاً بحيث لا يختلف عليه اثنان .
- إخراج رأي المصحح كلياً من علمية التصحيح .
- إعطاء تعليمات واضحة محددة تتعلق بكيفية إجراء الإمتحان مع وجود عينة أو أمثلة في مقدمة كراسة الأسئلة .
- لا تتطلب الإجابة سوى وضع اشارة ولا حاجة للكتابه مما يلغي أثر العوامل الخارجية كـ حسن الخط والترتيب وجودة الإملاء وسلاسة الأسلوب .
2- كثرة عدد الأسئلة يمكنها من تمثيل مختلف أجزاء المادة .
3- تدريج الأسئلة من السهل إلى الصعب كي يتخفف التوتر لدى التلميذ .
4- تضيف جو من اللعب لاسيما في الصفوف الإبتدائية لدينا .
" رسم الخطوط ، وصل الكلمات ، وصل الكلمات مع الصور ..."
5- تتطلب وقتاً قصيراً في التصحيح .
6- تشعر التلميذ بعدالة التصحيح .
7- تسهل القيام بالتحليل الإحصائي بنتائج التلاميذ .
8- تمكننا من استخدام العقول الإلكترونية ( الحاسوب ) في التصحيح .
9- تمنع التلميذ من التحايل واللف والدوران حول الإجابة .
10- تمكن المعلم من تشخيص نقاط الضعف والقوة لدى التلاميذ .
11- يمكن تجربتها ثم تحليلها وتحسينها واستعمالها اكثر من مره لسنوات قادمة .
• عيوبها :
1- تتطلب وقتاً ومهارة في التصميم .
2- تسمح بالتخمين أو النجاح بطريقة الصدفه .
3- الغش فيها سهل ويمكن معالجة ذلك بإيجاد عدة نماذج للاسئلة .
4- من حيث الزمن إذا كان عدد المفحوصين قليلاً يعتبر استعمالها مضيعة للوقت .
5- مكلفة مادياً من حيث الطابعة وكمية الأوراق .
أولاً : إختبارات الصواب والخطأ :-
أنماطها :-
النمط العام : ضع بين القوسين علامة ( ) إذا كانت العبارة صحيحة ، وعلامة (X ) إذا كانت العبارة خاطئة .
نمط لماذا : يطلب من المفحوص أن يصحح الجملة إذا كانت خاطئة .
نمط التصحيح : يطلب من المفحوص أن يصحح الجملة إذا كانت خاطئة ويشطب الكلمة الخاطئة ويضع بدلاً منها الكلمة التي تجعل الجملة صحيحة .
مثال :
عاصمة الجمهورية اليمنية مدينة عدن .
عاصمة الجمهورية اليمنية مدينة صنعاء .
النمط العنقودي (التجميعي )
عدة جمل تدور حول محور واحد .
من المدن العمانية :
( ) الرستاق .
( ) الإسكندرية .
( ) نزوي .
( ) الدوحة .
( ) أبها .
شروط صياغة أسئلة الصواب والخطأ :-
• يجب أن لا يشتمل السؤال على فكرتين أحداهما صحيحة والأخرى خاطئة .
• تجنب استعمال الجمل الطويلة المعقدة أو الجمل التي تحتوي على جمل معترضة .
• إجعل السؤال يدور حول فكرة مسلم بصحتها أو مجمع على خطأها ، ولا يستعمل جملاً تتضمن أفكاراً جدليه أو لها انصارها او خصومها .
• إذا كان هناك جملاً تعكس اتجاهات او اعتقادات أو آراء معينة ، إنسب هذه الآراء لأصحابها وإلا فإنها يمكن أن تكون صحيحة في نظر بعض الطلاب ، إذا نظروا اليها بمنظار اصحابها ، ويمكن أن ينظروا اليها بنظرة خاطئة اذا ما نظروا اليها بمنظور خصومها .
• لا تستعمل جملاً منفية خاطئة ، إذا كانت الجملة خاطئة ، إذ أن نفي النفي (إثبات) ، كما ان هذا التصرف يربك المفحوص ويحيره .
• الدقة في العبارات : مثلاً لا تقل أن المسافة بين مسقط وصلالة طويلة .
• لا تحاول قياس إلمام الطالب بالمعلومات السطحية أو الهامشية أو التافهه .
• لا تجعل امتحانك يتألف من جمل صحيحة فقط أو خاطئة فقط .
• تجنب ترتيب العبارات .
• ضع خطاً أو قوسين قبل رقم الجملة أو في نهايتها لتحديد مكان الإجابة .
ثانياً :إختبارات المزاوجة والتوفيق أو المطابقة / الربط :-
النمط الأول : صل كل كلمة في العمود الأول بكلمة لها علاقة بها في العمود الثاني.
النمط الثاني : الأرقام بين العلاقة وبين كلمات العمودين وذلك بوضع الرقم المناسب في العمود الثاني .
النمط الثالث : التصنيف .
شروط الصياغة :-
1- يجب أن تبين تعليمات سؤال ما المطلوب بدقة وكيفية الإجابة .
2- لتكن جميع أعمدة الإجابة في جهة واحدة من الصفحة .
3- إذا لم يكن هناك مكان كافي في اسفل الصفحة لطباعة السؤال ، الطبعة بكاملها على الصفحة التالية .
4- إستخدام الاشكال المختلفة لأشكال المزاوجة .
5- يجب أن لا يزيد عدد المفردات أو البنود التي يراد تحديد علاقتها عن عشره إلى إثنى عشر مفردة أو بند ، وإلا أصبحت متعبة .
6- يجب أن يكون هناك تجانس بين عمودي السؤال (تدور حول فكرة واحدة ).
7- يجب أن يزيد عدد المفردات التي يراد بيان علاقاتها على عدد المفردات في العمود الآخر لمنع معرفة الجواب بطريقة الصدفة .
ثالثاً : إختبارات الإستدعاء / التذكير :-
- نمط الجواب القصير .
- نمط التكميل .
- نمط القائمة أو التعداد .
- نمط التناظر أو التناسب .
- نمط التعرف أو التسمية .
- نمط المسائل .
رابعاً : اختبارات الاختيار من متعدد :-
- نمط الجواب الوحيد .
- نمط أفضل الأجوبة .
- نمط المصطلح الأكثر شمولاً .
أنماط بسيطة مثل :
- نمط أشطب ما لايتفق حديد نحاس ذهب هواء فضة
- نمط المتشابهات حذاء : قدم طاقية : يد أنف رأس . أذن
- نمط المترادفات عكس أسود أبيض أزرق أحمر . أصفر
- النمط المصور .
- نمط الجوابان كذا وكذا صحيحان ، كل ما ذكر صحيح ، كل ما ذكر خطأ .
شروط الصياغة :-
• قبل كتابة السؤال حدد الهدف الذي تود قياسه .
• بعد كتابة النص أكتب الجواب أولاً ثم فكر بالمموهات (البدائل) .
• يجب أن لا يكون هنالك سوى جواب واحد مقبول يتفق عليه الجميع .
• يجب ان تكون البدائل أو المموهات جذابة ومغرية للمفحوصين ومتجانسة .
• يجب أن يكون النص خالياً من الجمل المعترضة كي يكون السؤال واضحاً .
• تجنب استعمال النفي بالنص .
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري