منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
مصطلحات في القياس والتقييم والتقويم  Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
مصطلحات في القياس والتقييم والتقويم  Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
مصطلحات في القياس والتقييم والتقويم  Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
مصطلحات في القياس والتقييم والتقويم  Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
مصطلحات في القياس والتقييم والتقويم  Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
مصطلحات في القياس والتقييم والتقويم  Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
مصطلحات في القياس والتقييم والتقويم  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
مصطلحات في القياس والتقييم والتقويم  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
مصطلحات في القياس والتقييم والتقويم  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


مصطلحات في القياس والتقييم والتقويم  Empty

التبادل الاعلاني


3 مشترك

    مصطلحات في القياس والتقييم والتقويم

    avatar
    سومرنت
    super 2


    عدد المساهمات : 23
    تاريخ التسجيل : 14/04/2010

    مصطلحات في القياس والتقييم والتقويم  Empty مصطلحات في القياس والتقييم والتقويم

    مُساهمة من طرف سومرنت الأربعاء نوفمبر 03, 2010 9:02 am


    القياس ( Measurement ) :
    هو العملية التي يمكن بواسطتها تعيين قيم عددية لصفات الأشياء أو خصائصها وفق شروط معينة .
    التشخيص ( Diagnosis ) :
    هو عملية منظمة تهدف إلى وصف وتحليل النتائج لتحديد العلة ومصدرها .
    التقييم ( Assessment ) :
    هو مجموعة من الإجراءات المنظمة والتي تهدف إلى التعرف على جوانب القوة والضعف لدى الطفل المعاق ، وذلك من أجل تحديد احتياجاته التربوية الخاصة ، والتعرف على مدى ملائمة البرامج التربوية المقدمة له .
    التقويم متعدد القياسات ( Evaluation Multiple Measures ) :
    وهو هذا النوع من التقويم الذي لا يعتمد على مؤشر واحد أو أسلوب قياس واحد في إصدار الحكم على المتعلم ، بل يعتمد على أكثر من أسلوب قياس ، وعلى أكثر من مؤشر لإصدار الحكم على مستوى عنصر من مدخلات وعمليات ومخرجات النظام التعليمي 0
    التقويم ( Evaluation ) :
    هو عملية منهجية منظمة لجمع البيانات ، وتفسير الأدلة ، مما يؤدي إل إصدار أحكام تتعلق بالطلاب .
    التدخل قبل الإحالة ( Prereferral Intervention ) :
    يُستخدم مصطلح " التدخل قبل الإحالة " للإشارة إلى الإجراءات التي ينبغي تنفيذها في الفصل الدراسي العادي لتحسين أداء الطالب الذي يشعر المعلمون أو أولياء الأمور بأن لديه حاجات خاصة تستلزم توفير دعم تعليمي خاص له .
    الإحالة ( Referral ) :
    بعد أن تخفق إجراءات ما قبل الإحالة الهادفة إلى مساعدة الأطفال ودعمهم ممن يشتبه بأن لديهم حاجات تعليمية خاصة ، تتم إحالتهم إلى الجهات المتخصصة ( مثل مراكز تشخيص الإعاقة ، العيادات الطبية ، أقسام التربية الخاصة ، ومراكز القياس والإرشاد في الجامعات وغيرها ) ، للحكم على أهليتهم للتربية الخاصة .
    تاريخ الحالة ( Case History ) :
    تلك البيانات والمعلومات التراكمية المتعلقة بفرد من الأفراد , كالخلفية الأسرية , والتاريخ الشخصي والنمو الجسمي , والتاريخ الطبي , ونتائج الاختبارات , والسجلات القصصية للسلوك . ويستخدم تاريخ الحالة غالبا في اتخاذ القرارات المتعلقة بالواجبات المحددة للطالب وفى إعداد وتخطيط البرامج والخدمات اللازمة له
    التصنيف ( Classification ) :
    هو تلك العملية التي يمكن بها وضع الفرد في فئةٍ ما وفق خصائص أو مميزات مشتركة . بهدف تحديد نوع الخدمات التربوية والاجتماعية والطبية والمهنية اللازمة لكل فئة . وإعداد البرامج التي تناسب كل فئة على حدة بما يتناسب مع خصائصهم العقلية والجسمية والانفعالية والاجتماعية .
    الاختبار ( Test ) :
    إجراء منظم لقياس عينة من السلوك ، أو هو إجراء منظم لملاحظة ووصف سمة أو أكثر من سمات الفرد بالاستعانة بمقياس أو نظام تصنيف معين .
    القدرة ( Ability ) :
    هي كفاية الفرد في مجال محدد ، وهي خاصية من خصائص الفرد ، وترتبط بالحالة القائمة للفرد .
    السمة ( Trait ) :
    مفهوم يستخدم في وصف سلوك الأفراد ، وهو عبارة عن سلوك أو مجموعة من السلوكات التي يميل الفر د إلى إظهارها . فالسمة ليست صفة مفردة ، وليست شيئاً ملموساً يل هي مفهوم مجرد .
    التحصيل ( Achievement ) :
    يقصد به المستوى الذي تعلمه الفرد للقيام بالأداء على مهارة معينة ، وعادة ما يرتبط التحصيل بمجمل المعلومات والمهارات والتمارين والأفكار التي اكتسبها خلال صف أو مرحلة دراسية .
    الاختبار الرسمي - المقنن ( Forma Test ) :
    هو الاختبار الذي يتم بناؤه وتطويره من قبل فريق من المختصين ولصالح مؤسسة معينة ، كما يتم تطبيقه على عينة كبيرة نسبياً من الأفراد . ويتم تطوير دليل ( Manual ) له يتضمن تعليمات خاصة بالتطبيق والتصحيح ومعلومات عن مؤشرات الصدق والثبات وخصائص الفقرات وتفسير النتائج عليه في ضوء معايير ( Norms ) خاصة يتم اشتقاقها . وتعرف الاختبارات المقننة بالمنشورة ، ومن أمثلتها اختبارات الذكاء .
    الاختبار غير الرسمي ( Informal Test ) :
    وهو الاختبار الذي يتم بناؤه أو تطويره من قبل المعلم بغرض قياس تحصيل الطلبة .
    التقنين ( Standardization ) :
    الاختبار المقنن هو ذلك الاختبار الذي تتوحد فيه وتتحد بدقة طريقة تطبيقه ، ومواده ، وتعليمات وزمن إجابته ، وطريقة تصحيحه أو تسجيل درجاته ، بحيث يصبح الموقف الاختباري موحداً قدر الإمكان لجميع الأفراد . وهذا يجعل من الممكن المقارنة بين درجات الأفراد الذين طبق عليهم الاختبار .
    البطارية ( Battery ) :
    مجموعة مختارة بعناية من الاختبارات المترابطة التي تقيس سمة أو قدرة واحدة أو أكثر ، يتم عرضها على مجتمع معين من الأفراد .
    الفقرة ( Item ) :
    هي السؤال ، أو العبارة ، أو التمرين ، أو المهمة ، أو المسألة التي يتضمنها الاختبار أو المقياس أو أداة التقييم ، وتصاغ الفقرات بأكثر من نمط ، فمنها الفقرات الانتقائية والفقرات الصياغية .
    الفقرات الانتقائية ( Selective Items ) :
    هو ذلك النوع من الفقرات التي يطلب من المفحوص أن يختار الإجابة الصحيحة من بين عدد من البدائل والعبارات المعطاة .
    الفقرات الصياغية ( Supply Items ) :
    وهو ذلك النوع من الفقرات التي يطلب من المفحوص أن يكتب أو يصيغ الإجابة الصحيحة على السؤال ، وتعرف أحياناً بالفقرات الإنشائية .
    القائمة ( Inventory ) :
    هي دليل أو قائمة من المفردات أو العبارات تهدف إلى تقييم مدى وجود اتجاهات أو اهتمامات أو سلوكيات محددة لدى مجموعة من الأفراد .
    أدوات إسقاطية ( Projective Tools ) :
    هي مجموعة الأدوات التي لا يكون أي من المثير أو الاستجابة محدداً كاختبار البقع الحبرية ( الرورشاخ ) ، واختبار تفهم الموضوع ( TAT ) وبعض الاختبارات النفسية الأخرى . وتستخدم هنا عبارات معينة من أجل المساعدة في الوقوف على مستوى الطلبة في مجالات محددة كمستواهم في التعبير والكتابة . كما قد تستخدم الأدوات الإسقاطية في استقصاء نوعية وحجم المشكلات التي يواجهها الأفراد في دراستهم أو حياتهم الأسرية .
    أدوات محددة البناء ( Structured Tools ) :
    هي مجموعة من الأدوات التي يكون فيها كل من المثير والاستجابة محدداً ، كما في اختبارات التحصيل والقدرات والاستعدادات ، أي أن لها أسئلة محددة وإجابات محددة .
    الاختبارات الفردية ( Individualized Tests ) :
    هي مجموعة الاختبارات التي يمكن أن تطبق بصورة فردية ( أي تطبيق على كل مفحوص لوحده ) . مثل اختبارات الذكاء ستانفورد بينيه ووكسلر ، ويشيع استخدام مثل تلك الأدوات لأغراض إكلينيكية .
    الاختبارات الجمعية ( Grouped Tests ) :
    هي مجموعة الاختبارات التي يتم تطبيقها على مجموعة من الأفراد ، كما في الاختبارات التحصيلية الصفية والاختبارات المقننة واختبارات القدرات العقلية كما في اختبار كاليفورنيا للنضج العقلي ، واختبار بيتا للذكاء غير اللفظي .
    الاختبارات الموضوعية ( Objective Tests ) :
    هي أدوات القياس التي لا تتأثر درجات الممتحنين عليها بشخصية المصحح أو جهة نظره ، أو خلفيته الاجتماعية والسياسية .
    الاختبارات الذاتية ( Subjective Tests ) :
    هي الأدوات التي تتأثر درجات الممتحنين عليها بشخصية المصحح أو وجهة نظره أو خلفيته الاجتماعية أو السياسية .
    مقاييس لفظية ( Verbal Scales ) :
    هي تلك الأدوات التي يتم استخدام اللغة فيها بشكل رئيس في التعليمات والفقرات ذاتها .
    مقاييس غير لفظية ( Non – Verbal Scales ) :
    وهي تلك الأدوات التي لا يتم استخدام اللغة فيها بشكل رئيس سواء في التعليمات أو محتوى الفقرات ومدلولها .
    الاختبار كعينة ( Sample Test ) :
    وهو الاختبار الذي يتم تكوين فقراته عشوائياً كعينة ممثلة لمجمل الفقرات التي تشكل مجال السمة موضع الاهتمام .
    الاختبار كمؤشر ( Sign Test ) :
    وهو الاختبار الذي يتم تكوين فقراته بطريقة لا يمكننا القول بأنها تمثل المجال موضع الاهتمام ، إذ إن المجال في هذه الحالة لا يمكن تحديده تماماً ، ويعرف هذا بأنه مفتوح النهاية . ويشمل ذلك مجال قياس القدرات العقلية كالذكاء وبعض السمات النفسية .
    الذكاء ( Intelligence ) :
    هو القدرة على الفهم ، والاستيعاب ، والتكيف بسرعة للحالات والأوضاع الجديدة ، والتعلم من الخبرات والتجارب. وهو كذلك : درجة القدرة كما تبدو من خلال أداء الفرد في الاختبارات المعدة بهدف قياس مستوى النمو العقلي
    درجة الذكاء ( The Intelligent Quotient ) :
    هي مؤشر للذكاء يُعبر عنه بالنسبة بين العمر العقلي والعمر الزمني ، ويتم اشتقاقه من أداء الفرد على
    ممتاز من حيث اداء الانواع القياس والتقويم
    وشرح كلا منهما بتفصيل
    ودرجة القياس والتقويم عير كافية الهذ الشرح

    أعــــداد : تغريد مطهر شائف
    مستو رابع علوم قران


    avatar
    فردوس علي
    super 2


    عدد المساهمات : 6
    تاريخ التسجيل : 12/05/2010

    مصطلحات في القياس والتقييم والتقويم  Empty نقد لهذا الموضوع

    مُساهمة من طرف فردوس علي الثلاثاء نوفمبر 09, 2010 4:23 pm

    اولا مشكور اختي على هذا الموضوع مع هذا اريد ان اوضح بعض الاختلالات الموجودة فيه(1)هذاالموضوع مكرر وقد تم عرضه من قبل الاخ\بدر عبدالرحمن في تاريخ 25اكتوبر(2)لم يذكراسم المرجع وهذا يعد سرقة ادبية في حد ذاته(3)تم تنزيل هذا الموضوع من الشبكة دون مراجعة من الطالب حيث سرد اشياء لم تذكر في المنهج واغفل مصطلحات هامة ..........اكتفي بهذا املا ان تصحح هذة الاخطاء من قبل الطالب شكرا نقد الطالبة \فردوس علي عبد الولي علوم قران
    avatar
    الفاروق نت
    super 2


    عدد المساهمات : 5
    تاريخ التسجيل : 21/11/2010

    مصطلحات في القياس والتقييم والتقويم  Empty رد: مصطلحات في القياس والتقييم والتقويم

    مُساهمة من طرف الفاروق نت الأحد نوفمبر 21, 2010 3:33 pm

    هذا البحث تناول عدد من المصطلحات في القياس والتقييم لكنه لم يعطي كل مصطلح حقه فلو تناول البحث عدد من المصطلحات الرئيسيه للقياس والتقييم بشي من التفصيل وتم ذكرها من جهات النظر المتعدده لكان افضل واكثر مفهوميه كماان التعريفات كانت اكثر خصوصيه لذوي الاحتياجات الخاصه من باقي الفئات الاخرى كما انها لم تكن مفهوميه بشكل جيد فالقارى قد يقرا هذه التعريفات لكنه لايخرج بحصيله عن المعنى الحقيقي للمفردات لانها لم تكن واضحه بشكل كافي

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 6:44 pm