منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
طرق تدريس العلوم - الطريقة الاستقرائية Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
طرق تدريس العلوم - الطريقة الاستقرائية Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
طرق تدريس العلوم - الطريقة الاستقرائية Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
طرق تدريس العلوم - الطريقة الاستقرائية Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
طرق تدريس العلوم - الطريقة الاستقرائية Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
طرق تدريس العلوم - الطريقة الاستقرائية Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
طرق تدريس العلوم - الطريقة الاستقرائية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
طرق تدريس العلوم - الطريقة الاستقرائية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
طرق تدريس العلوم - الطريقة الاستقرائية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


طرق تدريس العلوم - الطريقة الاستقرائية Empty

التبادل الاعلاني


    طرق تدريس العلوم - الطريقة الاستقرائية

    avatar
    افراح امين ع ق


    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 02/11/2010

    طرق تدريس العلوم - الطريقة الاستقرائية Empty طرق تدريس العلوم - الطريقة الاستقرائية

    مُساهمة من طرف افراح امين ع ق الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 12:15 am

    ومن طرق تدريس العلوم
    : الطريقة الاستقرائية:
    الاستقراء
    ** لغة: التتبع والتفحص.
    تتبع الأمثلة أو الجزئيات وتفحصها للتعرف على وجوه الشبه والخلاف للتوصل لتحديد القاعدة أو القانون أو التعريف.
    *الاستقراء : هو انتقال العقل من الحوادث الجزئية إلى القواعد الأحكام الكلية التي تنظم الحوادث والحالات.
    *الطريقة الاستقرائية : تبدأ من الأمثلة لتصل إلى القاعدة تبدأ بتعليم الجزئيات وتنتهي بالكليات
    *تسمى الطريقة التركيبية : التركيب ( توحيد المعلومات الجزئية ذات العلاقة في كليات )
    مزايا الطريقة الاستقرائية :
    1- من الأيسر على التلميذ البدء بالحالات الفردية البسيطة للانطلاق إلى القواعد .
    2- التلميذ بحاجة إلى الاستقراء في المرحلة الأولى من الدرس.
    3-بالاستقراء نصل مع التلميذ إلى القاعدة .
    4- تبدأ من الأمثلة لتصل إلى القاعدة
    5-تعود التلميذ الاعتماد على النفس والكشف عن حلول ما يعرض له .
    6- أن العمل الذي يقوم به العقل يكسبه حدة ومرانا .
    خطوات التدريس بطريقة الاستقراء :
    1- يقوم المعلم بتحضير الأمثلة وتسجيلها على السبورة
    أو عرضها بوسيلة من الوسائل المناسبة .
    ( قد تؤخذ الأمثلة من أفوه التلاميذ )
    2- يعمل المعلم على مناقشة الأمثلة مع التلاميذ.
    3- يتم صياغة القاعدة النهائية .
    - الطريقة الاستنتاجية :
    ** الاستنتاج: يبدأ من قاعدة - كلية وجزئية – ليصل إلى نتيجة
    تنطبق على الأمثلة الجديدة
    **الاستنتاج : هو انتقال العقل من قواعد أحكام عامة مسلم بصحتها
    إلى حكم خاص .
    *الطريقة الاستنتاجية : تبدأ من القاعدة لتصل إلى الأمثلة تبدأ بتعليم الكليات وتنتهي بالجزئيات
    *تسمى الطريقة ( القياسية ) (التحليلية) : التحليل ( تجزئة المعرفة إلى عناصرها مع
    مع إدراك العلاقة فيما بينها )
    ب : مزايا الطريقة الاستنتاجية :
    1- يستخدم الاستنتاج في خطوة التطبيق والتقويم عندما يريد المعلم
    التأكد من فهم التلاميذ واستيعابهم للدرس للكشف عن مدى حفظ التلاميذ للمعلومات وفهمها وقدرتهم على تطبيقها )
    2- المفكر في حالة الاستنتاج يعتبر مطبقاً لنتائج الاستقراء.
    3-التلاميذ بحاجة للاستنتاج في مرحلة التطبيق لترسيخ القاعدة في أذهانهم
    • **عيوب الطريقة الاستنتاجية :
    1- أن مدارك التلاميذ لا تتحمل دائماً القواعد العامة مباشرة .
    2- تبعد التلاميذ عن اكتشاف القواعد العامة بأنفسهم .لأنهم سيأخذونها مباشرة من المعلم ويحفظونها .
    أ‌- يتكون الاستنتاج من ثلاثة مكونات :
    1- المقدمة الأولى ( القاعدة الكبرى ) قاعدة كلية مقبولة وصادقة.
    2- المقدمة الثانية ( القاعدة الصغرى ) حالة فردية من حالات القاعدة الكلية .
    3-النتيجة ـ هي التوصل لإمكان انطباق القاعدة الكلية على الحالة الفردية


    رد عن الطالبة ابتسام محمد منصر

    الطريقة التي اختارتها زميلتي تعبر فعالية لدرجة كبيرة ، وهي تجعل المتعلم يدرك العلاقات بين الأشياء في بيئته وبين الأفكار السابقة . فقد المت بالموضوع من جميع جوانبه حيث تطرقت إلى أشكال التدريس الاستقصائي ومراحل وخطوات الطريقة الاستقصائي ولكي أرى أن هذه الطريقة لا تستخدم بكثرة في مجتمعنا حيث أن ما تحتاج إلى تكلفة مادية عالية . ووقت طويل نسبيا وأيضا نتيجة كحافة الطلاب لاستطيع تطبيق هذه الطريقة وغيرة من العيوب التي تم الإشارة إليها


    *************************
    اسم الطالبة / افراح امين عبده قائد
    مستوى / رابع
    القسم / ( ب )

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 16, 2024 5:27 am