]مكن تعريف طريقة التدريس على أنها :
[عملية تحويل المعرفة الى تعلم عن طريق نشاطات يختارها المعلم لتسهيل عملية التحويل هذه.
وتوجد طرق وأساليب ووسائل عديدة لتدريس العلوم ، ومهما اختلفت الطرق والأساليب في تدريس العلوم نجدها بوجه عام تتركز في الاستراتيجيات التالية :
أ- التركيز على المتعلم (الطالب).
ب- التركيز على التفاعل المشترك بين الطالب والمعلم في العملية التعليمية- التعلمية .
ومن الطرق والأساليب الشائعة في تدريس العلوم (علما بأن لكل طريقة مزايا وعيوب):
1- طريقة الاستقصاء والاكتشاف :
وهذه الطريقة تجعل المتعلم يفكر وينتج بدلاً من أن يتسلم المعلومات ويعيدها .
2- حل المشكلات : وفيها تحديد المشكلة وفرض الفرضيات وجمع ومعالجة المعلومات ثم التوصل الى حل المشكلة .
3- المختبر :
يكتسب الطالب منها الخبرة الحسية المباشرة ومهارات التفكير والبحث العلمي مما يجعل اثر التعليم أبقى .
4-العروض العملية :
توفر للطلبة عنصر المشاهدة (الملاحظة) كعملية أساسية من عمليات العلم مما يعمل على جذب انتباه الطلبه .
5- الرحلات العلمية :
رحلة تنظمها المدرسة لأغراض تربوية حيث يذهب الطلبة الى بعض الأماكن لملاحظة المادة التعليمية ودراستها مباشرة في اماكنها الفعلية “وهي تمد الطلاب بخبرات مباشرة محسوسة .
6- المناقشة :
وفيها أن يشترك معلم العلوم مع طلبته في طرح المادة التعليمية ( العلمية ) لمناقشتها وبالتالى فهمها وتفسيرها وتحليلها وتقويمها .
ومن الطرق التي يمكن اعتبارها ضمن طريقة المناقشة : - الطريقة الحوارية – طريقة التوصل الى المفهوم .
7- المحاضرة أوالإلقاء: يكون فيها المدرس محور العملية التعليمية ودور التلميذ في هذه الطريقة دور سلبي مقصور على الاستماع أوالمشاهدة أوتدوين الملاحظات ودور هذه الطرية دور سلبي في التربية الحديثة .
8-التعليم التعاوني:
وفي هذه الطريقة يعمل الطلاب في مجموعات صغيرة أوفريق يعاون بعضهم بعضاً في تعلم المواد ، مع مراعاة ادماج الطلاب ذوي المستويات الفكرية الأقل مع من يفوقونهم قدرة في المناقشات العلمية .
9 - استخدام الأنترنت في التدريس
تتميز هذه الطريقة بحداثة المعلومات وسهولة الحصول عليها وتعدد مصادرها وتنوعها وشموليتها.
10- سرد القصص والألعاب : تحقق نجاحاً في الصفوف الدنيا
[عملية تحويل المعرفة الى تعلم عن طريق نشاطات يختارها المعلم لتسهيل عملية التحويل هذه.
وتوجد طرق وأساليب ووسائل عديدة لتدريس العلوم ، ومهما اختلفت الطرق والأساليب في تدريس العلوم نجدها بوجه عام تتركز في الاستراتيجيات التالية :
أ- التركيز على المتعلم (الطالب).
ب- التركيز على التفاعل المشترك بين الطالب والمعلم في العملية التعليمية- التعلمية .
ومن الطرق والأساليب الشائعة في تدريس العلوم (علما بأن لكل طريقة مزايا وعيوب):
1- طريقة الاستقصاء والاكتشاف :
وهذه الطريقة تجعل المتعلم يفكر وينتج بدلاً من أن يتسلم المعلومات ويعيدها .
2- حل المشكلات : وفيها تحديد المشكلة وفرض الفرضيات وجمع ومعالجة المعلومات ثم التوصل الى حل المشكلة .
3- المختبر :
يكتسب الطالب منها الخبرة الحسية المباشرة ومهارات التفكير والبحث العلمي مما يجعل اثر التعليم أبقى .
4-العروض العملية :
توفر للطلبة عنصر المشاهدة (الملاحظة) كعملية أساسية من عمليات العلم مما يعمل على جذب انتباه الطلبه .
5- الرحلات العلمية :
رحلة تنظمها المدرسة لأغراض تربوية حيث يذهب الطلبة الى بعض الأماكن لملاحظة المادة التعليمية ودراستها مباشرة في اماكنها الفعلية “وهي تمد الطلاب بخبرات مباشرة محسوسة .
6- المناقشة :
وفيها أن يشترك معلم العلوم مع طلبته في طرح المادة التعليمية ( العلمية ) لمناقشتها وبالتالى فهمها وتفسيرها وتحليلها وتقويمها .
ومن الطرق التي يمكن اعتبارها ضمن طريقة المناقشة : - الطريقة الحوارية – طريقة التوصل الى المفهوم .
7- المحاضرة أوالإلقاء: يكون فيها المدرس محور العملية التعليمية ودور التلميذ في هذه الطريقة دور سلبي مقصور على الاستماع أوالمشاهدة أوتدوين الملاحظات ودور هذه الطرية دور سلبي في التربية الحديثة .
8-التعليم التعاوني:
وفي هذه الطريقة يعمل الطلاب في مجموعات صغيرة أوفريق يعاون بعضهم بعضاً في تعلم المواد ، مع مراعاة ادماج الطلاب ذوي المستويات الفكرية الأقل مع من يفوقونهم قدرة في المناقشات العلمية .
9 - استخدام الأنترنت في التدريس
تتميز هذه الطريقة بحداثة المعلومات وسهولة الحصول عليها وتعدد مصادرها وتنوعها وشموليتها.
10- سرد القصص والألعاب : تحقق نجاحاً في الصفوف الدنيا
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري